موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

ليس مفروغاً منه

إرسال إلى صديق طباعة PDF

ينظر الأردنيون لزيارة الملك عبد الله لواشنطن بكثير من التشكيك في موقف أمريكا من الربيع الأردني. فتصريحات أمريكية سابقة أشادت بإنجازات النظام الإصلاحية، فيما لا يرى الشعب سوى مماطلة وشراء وقت، إن لم تكن ردة عن الوضع الحالي كما في حال التعديلات الدستورية، وهو ما حملته يافطات وخطابات الحراك الشعبي.

 

وتصاعد التشكيك بمواقف أمريكا ودورها بعد توسط الملك لاستئناف المباحثات بين السلطة الفلسطينية والحكومة الإسرائيلية الأشد تعنتاً فيما يتعلق بالحقوق الفلسطينية، وأيضا الأشد إظهاراً لاستخفافها تاريخياً بالنظام الأردني. فلا ينسى الأردنيون تصريح نتيناهو العدائي عام 1998 المتجاوز على السيادة الأردنية، وأيضا على رمزي للنظام حينها: الملك حسين وولي عهده الأمير حسن.. وذلك حين أصر نتياهو على ان يجيب عن سؤال وجه للأمير حسن، الذي رأس وفداً لإسرائيل، عن علاقة الأردن بإسرائيل بعد محاولة اغتيال مشعل في عمان، بقوله ان إسرائيل لن تتردد في مد يدها داخل الأردن لتطال من تريد. ولن نتابع هنا ما يمكن ان تكون يد نتنياهو وغيره قد امتدت إليه، ونكتفي بالإشارة لما قاله نايجل آشتون، آخر كاتب لسيرة حياة الملك حسين في خلاصة كتابه ذاك من أن كل من تلا رابين من الرؤساء الإسرائيليين، كان يعتبر الأردن مفروغاً منه (بمعنى "في الجيب").

وعلى شدة انبطاح السلطة الفلسطينية في عهد عباس أمام الحكومات الإسرائيلية، فإن غطرسة وتعنت نتنياهو اضطراها لأن تتوقف عن المفاوضات. والآن يعلن الطرفان، السلطة وإسرائيل، تكرارا عدم تفاؤلهما باللقاءات الحالية، وحضورهما لا يزيد على تسجيل نقاط على الأردن تلزمه بأن يقدم لهما مطالب أخرى، المتعلق منها بمسؤولي السلطة أغلبه معروف ويدخل في تسهيلات وامتيازات يقدمها لهم الأردن، قد ترفع سويتها لتصبح مطالب سياسية تسجل على الأردن للطرفين وليس للسلطة وحدها.. ففي حالة استنكاف الطرفين عن أي تنازل حقيقي، يتساءل الشارع الأردني من الذي سيؤول له تقديم التنازلات وما هي طبيعتها؟؟

حقيقة، لا يمكن فهم هذا التطوع الأردني إلا في سياق محاولة لفت أنظار العالم بعيداً عما يجري في الداخل، بزعم لعب دور إقليمي أهم. وقد جرى هذا من قبل في عرض الملك على بريطانيا أن تقوم هي وفرنسا بقيادة تدخل أوروبي في الشأن السوري، وهو ما تم رفضه. فيما لا شيء يمكن ان يلفت نظر الأردنيين بعيدا عن أجندتهم الداخلية المتعلقة بإصلاح بيتهم أولا.

ولكن غالبية قوى الإصلاح التي تتركز لحينه في العشائر الأردنية، لا تنفك تعلن مخاوفها من أن تدخل على مسارها الإصلاحي أجندات إقليمية. الأولى، الأجندة الخليجية التي تريد توظيف المعونات كي تحول دون تحقق أية إصلاحات جذرية يهدد انموذجها أنظمة الحكم المطلق الخليجية، ولو بجر الأردن لصراعات أخطر مع قوة كإيران، مما تغيب عن الأردن أسباب عداء دول الخليج معها، بل على العكس هو يدين باستمرار أمنه الحالي من عدوان إسرائيلي عليه (مؤشرات نية العدوان تبدت مؤخرا على الحدود) أو تفجر حروباً جديدة في المنطقة، لحالة توازن الرعب بين إسرائيل وإيران.

أما الأجندة الثانية الأخطر، فهي أجندة "الرباعية" التي ما تحركت مؤخراً إلا لمنع الفلسطينيين من السعي لتأييد دولي لإقامة دولتهم على حدود عام 67 بما فيها القدس الشرقية. وهو تأييد تصاعد نتيجة اختلاف جذري في النظرة للعالم العربي وشعوبه في ضوء ثورات الربيع العربي. وتوسط الأردن لإقناع الفلسطينيين بالرجوع إلى المفوضات بدل التحول باتجاه تلك الفرصة التي تُمثل الحل الأمثل لمخاوف الأردنيين من الوطن البديل، استوجب الشجب الشعبي. ولكن إن أصبحت تلك هي الأجندة الأولى على طاولة البحث في لقاء الملك عبد الله باوباما، دون الربيع الأردني الذي أمّه ليست جارية مقابل أمهات الربيع العربي في أقطار أخرى، فإن الشجب ستتوسع دائرته ليطرح أسئلة أكبر.

ولا يغيب عن ذاكرة الأردنيين دور أمريكا في مصادرة دستور 52 من الأردنيين بعد خمس سنوات فقط من التمتع بخيراته، ما ألزم لحينه بثورتين شعبيتين لاستعادته.. فالوثائق تثبت أنه لولا وعد أمريكا بإنزال قوات محمولة جواً في المفرق لما قام الانقلاب الملكي على برلمان وحكومة منتخبين عام 57، ولما بدأ عهد الأحكام العرفية الذي أودت بنا وبالدستور للحال الحالي. صحيح أن تغيرات عدة تحول دون إمكانية إنزال قوات أمريكية الآن، ولكن الأردنيين ليسوا غافلين عن تدخلات بديلة.. ويترقبون بأقصى درجات الحذر ليعرفوا إذا ما كانت أمريكا أيضا تعتقد أن الأردن أمره "مفروغ منه".

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

عندما تهيمن الـ «أنا» على العقل العربي

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    في عشرينات القرن العشرين قسم مؤسس علم النفس الحديث، فرويد، العقل البشري إلى ثلاثة ...

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

التاريخ عندما يثأر

عبدالله السناوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  «يا إلهي إنه يشبه المسيح». هكذا صرخت سيدة ريفية رأته مقتولاً وجثته ملقاة في ...

خشية نتنياهو من زوال دولته

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    أعرب رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو عن مخاوفه من زوال دولة «إسرائيل» خلال السنوات ...

بين المقاومة والانقسام والمصالحة

منير شفيق

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لا شك في أن معادلة العلاقات الفلسطينية الداخلية ولا سيما بين فتح وحماس دخلت، أو ...

تساؤلات حول صلاحية السفير العربي للدفاع عن حرية التعبير

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أصدرت ست منظمات حقوقية مصرية بيانًا عبرت فيه عن أسفها لترشيح السفيرة مشيرة خطّاب لمن...

حديث القيم المغيب

توجان فيصل

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

تتصدّر الأزمة الاقتصاديّة في الأردن عناوين الأخبار اليوميّة ومقالات الرأي وأيضاً الدراسات والأبحاث. ولكن أغل...

في ذكراك يا فقيه

معن بشور

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في مثل هذا الايام قبل 17 عاما رحل المجاهد الكبير محمد البصري المعروف بالفقيه ...

مرة أخرى... بدو أم فلسطينيون؟!

عبداللطيف مهنا

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

حتى الآن، هدم المحتلون قرية العراقيب في النقب الفلسطيني المحتل للمرة التاسعة عشر بعد الم...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم29851
mod_vvisit_counterالبارحة38345
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع156915
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر648471
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45710859
حاليا يتواجد 3582 زوار  على الموقع