موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي:: قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام» ::التجــديد العــربي:: المغرب: 42 بليون دولار التجارة الخارجية في 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: اليابان والاتحاد الأوروبي يطلقان أكبر منطقة اقتصادية مفتوحة في العالم ::التجــديد العــربي:: شاكيرا تصل لبنان للمشاركة في مهرجانات الأرز الدولية في بلدة بشري (شمال لبنان) ::التجــديد العــربي:: مايك ماسي في لبنان يشعِل «مهرجان ذوق مكايل» ::التجــديد العــربي:: اكتشاف سبب اكتساب الوزن الزائد! ::التجــديد العــربي:: كريستيانو رونالدو ينتقل من ريال مدريد إلى يوفنتوس مقابل 112 مليون دولار ويقول بعد التوقيع اللاعبون في مثل سني يذهبون إلى قطر أو الصين ::التجــديد العــربي:: مطحون ورق البصل مع الكركم ولفه حول المعدة.. علاج لمرض السكر و التهابات المفاصل وآلام الظهر ::التجــديد العــربي:: سان جيرمان يحسم موقف نيمار ومبابي من الرحيل لريال مدريد في عدم دخوله في مفاوضات لضمهما ::التجــديد العــربي:: من هي والدة اللاعب الفرنسي المتوّج بلقب كأس العالم 2018 لكرة القدم كيليان مبابي الجزائرية ؟ ::التجــديد العــربي:: اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي::

سؤال أثار ثائرة القراء

إرسال إلى صديق طباعة PDF

سأل كبير محرري إحدى اكبر وأهم صحف الولايات المتحدة سؤالا أثار ثائرة القراء والعاملين في الصحف على حد سواء. أما السؤال فنصه كالتالي: ماذا أفعل مع معلومة غير دقيقة وردت في تصريح أدلى به مسئول كبير في الدولة لصحفي يعمل في صحيفتنا، أو نشرته وكالات أنباء ونستعد لنقله

عنها، هل أقوم بتصحيح المعلومة؟ أم أنبه صاحب التصريح إلى خطئه؟ أم أنشر المعلومة كما وردت، أي غير صحيحة ولكن بعد أن ألفت نظر القارئ إلى الخطأ؟ أم ننشر ونتجاهل الخطأ تماما باعتبار أن صاحبه يتحمل مسئوليته أمام القارئ وأمام الرأي العام؟

 

*****

ما أثار جماهير القراء والمهتمين بمهنة الإعلام هو أن صحفيا وقورا ومحترما وذا خبرة طويلة يسأل مثل هذا السؤال. وردت إلى الصحيفة مئات التعليقات، قرأت منها عشرات مكتشفا أن قارئ الصحيفة الأمريكي يعتقد أن المعلومات التي تنشرها صحيفته يجب أن تكون صحيحة.. لا يساوره حولها الشك إطلاقا، بل إنه يعتمد على أمانة الصحيفة ودقتها إلى الحد الذي يجعله يستخدمها أحيانا مصدرا من مصادر معلوماته وأساسا يبنى عليه قراراته وينظم به جوانب في حياته.

اكتشفت أيضا أن بعض القراء، أو على الأقل بعض من علق على السؤال، أعلن أن الشك انتابه بسبب هذا السؤال حول بعض ما ينشر في الصحف وأنه من ذلك الحين فصاعدا لن يصدق كل معلومة تنشر في الصحف سواء جاءت على لسان مسئول كبير أو شخص عادي. قراء آخرون أعلنوا أنهم سيعتبرون الصحيفة التي تنشر خبرا لم يتم التأكد من صحته متواطئة مع صاحب المعلومة الكاذبة أو غير الصحيحة، وهذه «خيانة عظمى» لقارئ ائتمن الصحيفة واطمأن إلى صدق ما ينشر فيها. ولا يخفي علينا جميعا، قراء كنا أم محررين، أن الصحيفة إذا نشرت اختلاقا أخذه القراء على أنه حقيقة.

*****

الحل كما يراه كثيرون لا يعملون في هذه المهنة بسيط وممكن ولازم. يطلبون أن يبذل رئيس التحرير ومساعدوه جهدا أكبر في التحقق من كل معلومة ترد في تصريح أو خبر أو رسالة أو رأي يجد طريقه إلى الصالة المركزية التي تقرر ما ينشر وكيف ينشر. هذا الحل بسيط نظريا ولكنه يكاد يكون مستحيلا من الناحية العملية. واجب التحرير مهنيا وأخلاقيا في أي صحيفة في أي مكان في العالم هو التأكد من صدق كل معلومة وعدم نشر ما يثبت أنه كذب أو نميمة أو خطأ غير مقصود. لا تختلف حول هذا الأمر سياسة تحريرية في صحيفة واشنطن بوست في العاصمة الأمريكية وفي الجارديان في لندن، عن سياسة الأهرام أو الشروق في القاهرة. ورغم اتفاقها على هذا المبدأ يتساءل المسئولون عن التحرير إن كان يحق لمحرر أو رئيس تحرير تغيير معلومة ترد في تصريح أدلى به رئيس الجمهورية أو رئيس الوزراء أو محافظ البنك المركزي في مؤتمر صحفي أو في سياق خطاب رسمي إذا ثبت للصحيفة خطأ هذه المعلومة أو افتقارها إلى الدقة. حدث كثيرا، ويحدث في بلادنا خاصة، أن يدلل المسئول الكبير على حجته بأرقام يعرف أنها غير دقيقة وغير صحيحة، ولم يحدث إلا نادرا أن قام المسئول عن تحرير الصحيفة أو تحرير الصفحة حيث الخبر منشور بتصحيحه، ونادرا ما يقوم بالاتصال بالمسئول الكبير للفت انتباهه إلى المعلومة غير الصحيحة وطلب تصحيحها.

من ناحية أخرى، أعتقد أن معظم الصحف، وبخاصة الناشئة أو الصغيرة، لا تحتفظ بعدد كاف من المحررين والخبراء والمتخصصين يسمح بالتدقيق في صدق أو كذب كل معلومة تجد طريقها للنشر. صحيح أن التقدم الهائل في المعلوماتية ومنها أساليب حفظ المعلومات واسترجاعها أسهل كثيرا وأسرع من أي وقت مضى، ولكن يبقى صحيحا أيضا أن حجم الأخطاء في المعلومات التي ترد في الصحف اليومية ازداد عن أي وقت مضى.

*****

أسوأ ما يمكن أن تتعرض له صحيفة هو أن تتكون لها سمعة التواطؤ في نشر أخبار مغلوطة، أو سمعة الإهمال في التدقيق في المعلومات ورفض تصحيح الأخطاء، أو سمعة التعالي على القراء والحط من ذكائهم وسعة إطلاعهم. أقدر حساسية بعض ناشري الصحف ورؤساء تحريرها في التعامل مع موضوع علاقات الصحيفة مع المسؤلين الكبار وأصحاب المصالح وقوى الضغط والنفوذ وكذلك في التعامل مع مصادر الأخبار على وجه العموم. هذا البعض قد يفضل تجاهل الأخطاء في التصريحات تفاديا لصدامات وتجنبا لغضب أو انتقام وحرصا على استمرار تدفق الإعلانات، فالكثير من المسئولين «يكرهون» من يلفت نظرهم إلى أخطائهم أو من يكشف تلاعبهم بالأرقام والحقائق.

ومع ذلك يظل ممكنا صنع سمعة جيدة للصحيفة، أو تأكيدها إن كانت موجودة ومعروفة، إذا وصل إلى القارئ ما يفيد بأن مسئولي التحرير فيها حريصون على نشر الأخبار الصحيحة. يمكن حسب نصائح أساتذة وخبراء في الإعلام من بين الذين أرسلوا تعليقات على السؤال المثير، أن يكتب أحد مديري التحرير موضوعا لعمود أو مقال رأي يصحح في ثناياه معلومة غير دقيقة وردت على لسان مسئول كبير واضطرت الصحيفة لنشرها بدون تصحيح. يمكن أيضا تشجيع القراء على ملاحقة مصادر الصحيفة وتصريحات المسئولين ومقالات الرأي بالتدقيق والنقد وتصحيح ما يرد فيها من أخطاء ونشر ما يبعث به هؤلاء القراء في مكان بارز.

*****

لتكن الإجابة على هذا السؤال المدخل الذي تدخل منه صحافتنا، وبعدها أو بالتوازي معها الإعلام المرئي، إلى الثورة الإعلامية التي طال انتظارها.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات

News image

  كشف وزارة الصحة العراقية، عن مقتل ثمانية أشخاص وإصابة 56 آخرين خلال الاحتجاجات الشعبية المستمرة ...

مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية

News image

ضبطت قوات الأمن المصرية، عصابة لتهريب الآثار بحوزتها 484 قطعة أثرية، في محافظة المنيا في ...

مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا

News image

أعرب مندوب السويد لدى الأمم المتحدة رئيس مجلس الأمن للدورة الحالية، أولوف سكوغ، عن أمل...

قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام»

News image

اختُتمت القمة التاريخية التي جمعت للمرة الأولى بين الرئيسين الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوت...

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

تظاهرات جنوب العراق وطموحات التغيير

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    إذا كان الشعب العراقي قد استطاع أن يعبر عن موقفه من النظام الذي يحكم ...

نازحون أم مهاجرون ؟

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    يكثر الحديث الآن - وله أن يكثر- عن مواكب النازحين الذين يغادرون أوطانهم بحثاً ...

وهج العقلانية العربية ممكن عودته

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 يوليو 2018

  في قلب الكثير من مشاكل الأمة العربية موضوع ثقافي يتعلق بمدى وجود العقلانية ومقدار ...

عناصر منشودة لنهضة عربية جديدة

د. صبحي غندور

| الخميس, 19 يوليو 2018

    العديد من المفكّرين العرب يكتفون بعرض ما لديهم من فكر ولا يساهمون في بناء ...

مستقبل الإقليم.. تكامل أم تناحر؟

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 19 يوليو 2018

    «عليك دائماً أن تعمل كرجل فكر، وأن تفكّر كرجل عمل»؛ ذلك ما قاله المفكر ...

العرب والصين

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 19 يوليو 2018

    انعقدت يوم الثلاثاء الماضي أعمال الدورة الثامنة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي الصيني، وهو ...

الخان الأحمر و«صفقة القرن»!

عوني صادق

| الخميس, 19 يوليو 2018

    في وقت يغرق فيه الفلسطينيون في «فقه صفقة القرن»، يتحرك «الإسرائيليون» لتنفيذ بنودها، بضوء ...

أحلام فلاديمير تتحقق

جميل مطر

| الخميس, 19 يوليو 2018

    تنعقد اليوم في هلسنكي عاصمة فنلندا القمة الروسية- الأميركية. يأتي هذا الانعقاد وسط تطورات ...

العرب والصين.. شراكة الطريق

محمد عارف

| الخميس, 19 يوليو 2018

    «لا تعط قطُّ سيفاً لرجل لا يستطيع الرقص». قال ذلك الحكيم الصيني «كونفشيوس». ورقص ...

«النظام الجديد» في تركيا

د. محمد نور الدين

| الأربعاء, 18 يوليو 2018

    أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن تركيا دخلت فعلياً النظام الرئاسي، فور أدائه ...

هلسنكي والبحث عن أسس نظام عالمي مختلف

د. حسن نافعة

| الأربعاء, 18 يوليو 2018

    تعكس تصرفات الرئيس الأميركي دونالد ترامب منذ وصوله إلى البيت الأبيض درجة كبيرة من ...

عن الاحتجاجات والصيف في العراق

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 17 يوليو 2018

    لم تكن الاحتجاجات العراقية في المحافظات الجنوبية خصوصا جديدة، بل تتكرر كل عام منذ ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم27780
mod_vvisit_counterالبارحة52797
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع258381
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر622203
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55538682
حاليا يتواجد 3329 زوار  على الموقع