موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

سؤال أثار ثائرة القراء

إرسال إلى صديق طباعة PDF

سأل كبير محرري إحدى اكبر وأهم صحف الولايات المتحدة سؤالا أثار ثائرة القراء والعاملين في الصحف على حد سواء. أما السؤال فنصه كالتالي: ماذا أفعل مع معلومة غير دقيقة وردت في تصريح أدلى به مسئول كبير في الدولة لصحفي يعمل في صحيفتنا، أو نشرته وكالات أنباء ونستعد لنقله

عنها، هل أقوم بتصحيح المعلومة؟ أم أنبه صاحب التصريح إلى خطئه؟ أم أنشر المعلومة كما وردت، أي غير صحيحة ولكن بعد أن ألفت نظر القارئ إلى الخطأ؟ أم ننشر ونتجاهل الخطأ تماما باعتبار أن صاحبه يتحمل مسئوليته أمام القارئ وأمام الرأي العام؟

 

*****

ما أثار جماهير القراء والمهتمين بمهنة الإعلام هو أن صحفيا وقورا ومحترما وذا خبرة طويلة يسأل مثل هذا السؤال. وردت إلى الصحيفة مئات التعليقات، قرأت منها عشرات مكتشفا أن قارئ الصحيفة الأمريكي يعتقد أن المعلومات التي تنشرها صحيفته يجب أن تكون صحيحة.. لا يساوره حولها الشك إطلاقا، بل إنه يعتمد على أمانة الصحيفة ودقتها إلى الحد الذي يجعله يستخدمها أحيانا مصدرا من مصادر معلوماته وأساسا يبنى عليه قراراته وينظم به جوانب في حياته.

اكتشفت أيضا أن بعض القراء، أو على الأقل بعض من علق على السؤال، أعلن أن الشك انتابه بسبب هذا السؤال حول بعض ما ينشر في الصحف وأنه من ذلك الحين فصاعدا لن يصدق كل معلومة تنشر في الصحف سواء جاءت على لسان مسئول كبير أو شخص عادي. قراء آخرون أعلنوا أنهم سيعتبرون الصحيفة التي تنشر خبرا لم يتم التأكد من صحته متواطئة مع صاحب المعلومة الكاذبة أو غير الصحيحة، وهذه «خيانة عظمى» لقارئ ائتمن الصحيفة واطمأن إلى صدق ما ينشر فيها. ولا يخفي علينا جميعا، قراء كنا أم محررين، أن الصحيفة إذا نشرت اختلاقا أخذه القراء على أنه حقيقة.

*****

الحل كما يراه كثيرون لا يعملون في هذه المهنة بسيط وممكن ولازم. يطلبون أن يبذل رئيس التحرير ومساعدوه جهدا أكبر في التحقق من كل معلومة ترد في تصريح أو خبر أو رسالة أو رأي يجد طريقه إلى الصالة المركزية التي تقرر ما ينشر وكيف ينشر. هذا الحل بسيط نظريا ولكنه يكاد يكون مستحيلا من الناحية العملية. واجب التحرير مهنيا وأخلاقيا في أي صحيفة في أي مكان في العالم هو التأكد من صدق كل معلومة وعدم نشر ما يثبت أنه كذب أو نميمة أو خطأ غير مقصود. لا تختلف حول هذا الأمر سياسة تحريرية في صحيفة واشنطن بوست في العاصمة الأمريكية وفي الجارديان في لندن، عن سياسة الأهرام أو الشروق في القاهرة. ورغم اتفاقها على هذا المبدأ يتساءل المسئولون عن التحرير إن كان يحق لمحرر أو رئيس تحرير تغيير معلومة ترد في تصريح أدلى به رئيس الجمهورية أو رئيس الوزراء أو محافظ البنك المركزي في مؤتمر صحفي أو في سياق خطاب رسمي إذا ثبت للصحيفة خطأ هذه المعلومة أو افتقارها إلى الدقة. حدث كثيرا، ويحدث في بلادنا خاصة، أن يدلل المسئول الكبير على حجته بأرقام يعرف أنها غير دقيقة وغير صحيحة، ولم يحدث إلا نادرا أن قام المسئول عن تحرير الصحيفة أو تحرير الصفحة حيث الخبر منشور بتصحيحه، ونادرا ما يقوم بالاتصال بالمسئول الكبير للفت انتباهه إلى المعلومة غير الصحيحة وطلب تصحيحها.

من ناحية أخرى، أعتقد أن معظم الصحف، وبخاصة الناشئة أو الصغيرة، لا تحتفظ بعدد كاف من المحررين والخبراء والمتخصصين يسمح بالتدقيق في صدق أو كذب كل معلومة تجد طريقها للنشر. صحيح أن التقدم الهائل في المعلوماتية ومنها أساليب حفظ المعلومات واسترجاعها أسهل كثيرا وأسرع من أي وقت مضى، ولكن يبقى صحيحا أيضا أن حجم الأخطاء في المعلومات التي ترد في الصحف اليومية ازداد عن أي وقت مضى.

*****

أسوأ ما يمكن أن تتعرض له صحيفة هو أن تتكون لها سمعة التواطؤ في نشر أخبار مغلوطة، أو سمعة الإهمال في التدقيق في المعلومات ورفض تصحيح الأخطاء، أو سمعة التعالي على القراء والحط من ذكائهم وسعة إطلاعهم. أقدر حساسية بعض ناشري الصحف ورؤساء تحريرها في التعامل مع موضوع علاقات الصحيفة مع المسؤلين الكبار وأصحاب المصالح وقوى الضغط والنفوذ وكذلك في التعامل مع مصادر الأخبار على وجه العموم. هذا البعض قد يفضل تجاهل الأخطاء في التصريحات تفاديا لصدامات وتجنبا لغضب أو انتقام وحرصا على استمرار تدفق الإعلانات، فالكثير من المسئولين «يكرهون» من يلفت نظرهم إلى أخطائهم أو من يكشف تلاعبهم بالأرقام والحقائق.

ومع ذلك يظل ممكنا صنع سمعة جيدة للصحيفة، أو تأكيدها إن كانت موجودة ومعروفة، إذا وصل إلى القارئ ما يفيد بأن مسئولي التحرير فيها حريصون على نشر الأخبار الصحيحة. يمكن حسب نصائح أساتذة وخبراء في الإعلام من بين الذين أرسلوا تعليقات على السؤال المثير، أن يكتب أحد مديري التحرير موضوعا لعمود أو مقال رأي يصحح في ثناياه معلومة غير دقيقة وردت على لسان مسئول كبير واضطرت الصحيفة لنشرها بدون تصحيح. يمكن أيضا تشجيع القراء على ملاحقة مصادر الصحيفة وتصريحات المسئولين ومقالات الرأي بالتدقيق والنقد وتصحيح ما يرد فيها من أخطاء ونشر ما يبعث به هؤلاء القراء في مكان بارز.

*****

لتكن الإجابة على هذا السؤال المدخل الذي تدخل منه صحافتنا، وبعدها أو بالتوازي معها الإعلام المرئي، إلى الثورة الإعلامية التي طال انتظارها.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

عندما تهيمن الـ «أنا» على العقل العربي

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    في عشرينات القرن العشرين قسم مؤسس علم النفس الحديث، فرويد، العقل البشري إلى ثلاثة ...

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

التاريخ عندما يثأر

عبدالله السناوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  «يا إلهي إنه يشبه المسيح». هكذا صرخت سيدة ريفية رأته مقتولاً وجثته ملقاة في ...

خشية نتنياهو من زوال دولته

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    أعرب رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو عن مخاوفه من زوال دولة «إسرائيل» خلال السنوات ...

بين المقاومة والانقسام والمصالحة

منير شفيق

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لا شك في أن معادلة العلاقات الفلسطينية الداخلية ولا سيما بين فتح وحماس دخلت، أو ...

تساؤلات حول صلاحية السفير العربي للدفاع عن حرية التعبير

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أصدرت ست منظمات حقوقية مصرية بيانًا عبرت فيه عن أسفها لترشيح السفيرة مشيرة خطّاب لمن...

حديث القيم المغيب

توجان فيصل

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

تتصدّر الأزمة الاقتصاديّة في الأردن عناوين الأخبار اليوميّة ومقالات الرأي وأيضاً الدراسات والأبحاث. ولكن أغل...

في ذكراك يا فقيه

معن بشور

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في مثل هذا الايام قبل 17 عاما رحل المجاهد الكبير محمد البصري المعروف بالفقيه ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم7343
mod_vvisit_counterالبارحة40945
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع216081
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر707637
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45770025
حاليا يتواجد 3486 زوار  على الموقع