موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

سؤال أثار ثائرة القراء

إرسال إلى صديق طباعة PDF

سأل كبير محرري إحدى اكبر وأهم صحف الولايات المتحدة سؤالا أثار ثائرة القراء والعاملين في الصحف على حد سواء. أما السؤال فنصه كالتالي: ماذا أفعل مع معلومة غير دقيقة وردت في تصريح أدلى به مسئول كبير في الدولة لصحفي يعمل في صحيفتنا، أو نشرته وكالات أنباء ونستعد لنقله

عنها، هل أقوم بتصحيح المعلومة؟ أم أنبه صاحب التصريح إلى خطئه؟ أم أنشر المعلومة كما وردت، أي غير صحيحة ولكن بعد أن ألفت نظر القارئ إلى الخطأ؟ أم ننشر ونتجاهل الخطأ تماما باعتبار أن صاحبه يتحمل مسئوليته أمام القارئ وأمام الرأي العام؟

 

*****

ما أثار جماهير القراء والمهتمين بمهنة الإعلام هو أن صحفيا وقورا ومحترما وذا خبرة طويلة يسأل مثل هذا السؤال. وردت إلى الصحيفة مئات التعليقات، قرأت منها عشرات مكتشفا أن قارئ الصحيفة الأمريكي يعتقد أن المعلومات التي تنشرها صحيفته يجب أن تكون صحيحة.. لا يساوره حولها الشك إطلاقا، بل إنه يعتمد على أمانة الصحيفة ودقتها إلى الحد الذي يجعله يستخدمها أحيانا مصدرا من مصادر معلوماته وأساسا يبنى عليه قراراته وينظم به جوانب في حياته.

اكتشفت أيضا أن بعض القراء، أو على الأقل بعض من علق على السؤال، أعلن أن الشك انتابه بسبب هذا السؤال حول بعض ما ينشر في الصحف وأنه من ذلك الحين فصاعدا لن يصدق كل معلومة تنشر في الصحف سواء جاءت على لسان مسئول كبير أو شخص عادي. قراء آخرون أعلنوا أنهم سيعتبرون الصحيفة التي تنشر خبرا لم يتم التأكد من صحته متواطئة مع صاحب المعلومة الكاذبة أو غير الصحيحة، وهذه «خيانة عظمى» لقارئ ائتمن الصحيفة واطمأن إلى صدق ما ينشر فيها. ولا يخفي علينا جميعا، قراء كنا أم محررين، أن الصحيفة إذا نشرت اختلاقا أخذه القراء على أنه حقيقة.

*****

الحل كما يراه كثيرون لا يعملون في هذه المهنة بسيط وممكن ولازم. يطلبون أن يبذل رئيس التحرير ومساعدوه جهدا أكبر في التحقق من كل معلومة ترد في تصريح أو خبر أو رسالة أو رأي يجد طريقه إلى الصالة المركزية التي تقرر ما ينشر وكيف ينشر. هذا الحل بسيط نظريا ولكنه يكاد يكون مستحيلا من الناحية العملية. واجب التحرير مهنيا وأخلاقيا في أي صحيفة في أي مكان في العالم هو التأكد من صدق كل معلومة وعدم نشر ما يثبت أنه كذب أو نميمة أو خطأ غير مقصود. لا تختلف حول هذا الأمر سياسة تحريرية في صحيفة واشنطن بوست في العاصمة الأمريكية وفي الجارديان في لندن، عن سياسة الأهرام أو الشروق في القاهرة. ورغم اتفاقها على هذا المبدأ يتساءل المسئولون عن التحرير إن كان يحق لمحرر أو رئيس تحرير تغيير معلومة ترد في تصريح أدلى به رئيس الجمهورية أو رئيس الوزراء أو محافظ البنك المركزي في مؤتمر صحفي أو في سياق خطاب رسمي إذا ثبت للصحيفة خطأ هذه المعلومة أو افتقارها إلى الدقة. حدث كثيرا، ويحدث في بلادنا خاصة، أن يدلل المسئول الكبير على حجته بأرقام يعرف أنها غير دقيقة وغير صحيحة، ولم يحدث إلا نادرا أن قام المسئول عن تحرير الصحيفة أو تحرير الصفحة حيث الخبر منشور بتصحيحه، ونادرا ما يقوم بالاتصال بالمسئول الكبير للفت انتباهه إلى المعلومة غير الصحيحة وطلب تصحيحها.

من ناحية أخرى، أعتقد أن معظم الصحف، وبخاصة الناشئة أو الصغيرة، لا تحتفظ بعدد كاف من المحررين والخبراء والمتخصصين يسمح بالتدقيق في صدق أو كذب كل معلومة تجد طريقها للنشر. صحيح أن التقدم الهائل في المعلوماتية ومنها أساليب حفظ المعلومات واسترجاعها أسهل كثيرا وأسرع من أي وقت مضى، ولكن يبقى صحيحا أيضا أن حجم الأخطاء في المعلومات التي ترد في الصحف اليومية ازداد عن أي وقت مضى.

*****

أسوأ ما يمكن أن تتعرض له صحيفة هو أن تتكون لها سمعة التواطؤ في نشر أخبار مغلوطة، أو سمعة الإهمال في التدقيق في المعلومات ورفض تصحيح الأخطاء، أو سمعة التعالي على القراء والحط من ذكائهم وسعة إطلاعهم. أقدر حساسية بعض ناشري الصحف ورؤساء تحريرها في التعامل مع موضوع علاقات الصحيفة مع المسؤلين الكبار وأصحاب المصالح وقوى الضغط والنفوذ وكذلك في التعامل مع مصادر الأخبار على وجه العموم. هذا البعض قد يفضل تجاهل الأخطاء في التصريحات تفاديا لصدامات وتجنبا لغضب أو انتقام وحرصا على استمرار تدفق الإعلانات، فالكثير من المسئولين «يكرهون» من يلفت نظرهم إلى أخطائهم أو من يكشف تلاعبهم بالأرقام والحقائق.

ومع ذلك يظل ممكنا صنع سمعة جيدة للصحيفة، أو تأكيدها إن كانت موجودة ومعروفة، إذا وصل إلى القارئ ما يفيد بأن مسئولي التحرير فيها حريصون على نشر الأخبار الصحيحة. يمكن حسب نصائح أساتذة وخبراء في الإعلام من بين الذين أرسلوا تعليقات على السؤال المثير، أن يكتب أحد مديري التحرير موضوعا لعمود أو مقال رأي يصحح في ثناياه معلومة غير دقيقة وردت على لسان مسئول كبير واضطرت الصحيفة لنشرها بدون تصحيح. يمكن أيضا تشجيع القراء على ملاحقة مصادر الصحيفة وتصريحات المسئولين ومقالات الرأي بالتدقيق والنقد وتصحيح ما يرد فيها من أخطاء ونشر ما يبعث به هؤلاء القراء في مكان بارز.

*****

لتكن الإجابة على هذا السؤال المدخل الذي تدخل منه صحافتنا، وبعدها أو بالتوازي معها الإعلام المرئي، إلى الثورة الإعلامية التي طال انتظارها.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


المزيد في قضايا ومناقشات

القدسُ عاصمتُنا.. رمز قداسة وعروبة وحق

د. علي عقلة عرسان

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    الصهيوني نتنياهو، يلفِّق تاريخاً للقدس، ويقول إنها عاصمة “إسرائيل”منذ ثلاثة آلاف سنة.؟! إن أعمى ...

مطلوب معركة إرادات

د. علي محمد فخرو

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    لنتوقف عن لطم الخدود والاستنجاد باللعن، فهذا لن يوقف أفعال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ...

ما تحتاجه الآن القضيةُ الفلسطينية

د. صبحي غندور

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    ما تحتاجه الآن القضية الفلسطينية، هو أكثر ممّا يحدث من ردود فعلٍ شعبية وسياسية ...

اعتراف ترامب في مرآة الصحافة الإسرائيلية

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    في إسرائيل، ثمة أربع مجموعات متباينة من الردود بشأن قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب ...

في مصر عادت السياسة الخارجية بحلوها ومرها تتصدر الاهتمامات

جميل مطر

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    تطور لا تخطئه عين مدربة أو أذن مجربة أو عقل يراقب وهو أن في ...

وعد ترامب عنصري وتحدي وقح للقرارات الدولية

عباس الجمعة | الأربعاء, 13 ديسمبر 2017

إن اعلان ترامب والإدارة الأمريكية اعلان القدس عاصمة لكيان العدو الصهيوني، ونقل السفارة الأمريكية إلي...

رهانات ترامب الخاسرة

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    عندما أقدم الرئيس الأمريكى ترامب على إعلان قراره الاعتراف بالقدس عاصمة للكيان الصهيونى فإنه ...

العمل بين القطاعَين العام والخاص

د. حسن العالي

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    أظهرت دراسة سابقة أجريت في سلطنة عمان عن توجهات الشباب العماني نحو العمل أن ...

تحدي القدس والموقف الدولي

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    على رغم الصدمة التي مثلها قرار ترامب الأخير فإنه لا يمثل إلا فارقاً في ...

«إسرائيل» وأمريكا لا تعترفان بالشعب الفلسطيني

د. عصام نعمان

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    أمريكا اعترفت بـ «إسرائيل» دولةً وشعباً لحظةَ إعلان قيامها العام 1948. أمريكا لم تعترف ...

تمرد زعماء أكراد العراق واستغلاله

عوني فرسخ

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    لم يكن الاستفتاء الانفصالي الذي أجراه مسعود البرزاني في كردستان العراق ، أول محاولة ...

فلسطين مسؤوليتنا الجماعية

د. محمد نور الدين

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    قال رئيس مركز أبحاث الأمن القومي «الإسرائيلي» عاموس يدلين، إن العرب، والفلسطينيين، والأتراك، يهددون ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم1284
mod_vvisit_counterالبارحة35422
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع255476
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر583818
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48096511