موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

عين عربية على سوريا

إرسال إلى صديق طباعة PDF

ثبتَ من تقرير بعثة المراقبين العرب إلى سوريا الذي نوقش في جامعة الدول العربية، نهاية الأسبوع الأول من يناير 2012، عظيمُ الفائدة من وجود هؤلاء المراقبين في عين المكان الذي تدور فيه الأحداث، في بعض مدن سوريا وأريافها. فالوجود هذا يوفّر للنظام الرسمي العربي، كما للرأي العام العربي،

مصدر معلومات وثيقاً، يحرّر الجميع من معلومات المحطات الفضائية، الممتهنة للتحريض، ومن المعلومات السورية الرسمية واحديّة الرواية، ومن معلومات المعارضة السورية المنشورة لغرض إدانة النظام حصراً، ويضع تحت التصرف إفادات أقرب إلى التوازن والتكامل والحياد. وليس الدورُ هذا بقليل الشأن في سياق جدل يدور على حقيقة ما يجري، وندرة ما لدينا من معلومات عنه، ما خلا “المعلومات” المفبركة، بالخبر والصورة، من هذا الفريق وذاك، في الداخل السوري، وفي الخارج العربي والإقليمي والعالمي.

 

قلنا إن الحاجة إلى عمل بعثة المراقبين العرب تبينت من مناقشة تقريرها في الجامعة العربية، ومن مباركة دورها ومنحه فرصةً زمنية أطولَ. وكان قد سبق إعدادها تقريرَها ومناقشته، حملةٌ إعلامية شديدة من بعض وسائط الإعلام، ضدّ البعثة وعملها، وتحريضاً على وجودها وعلى خيار إرسالها. وهي حملة اقترنت بهجوم بعض المعارضة السورية في الخارج عليها، وعلى خيار الإدارة العربية لملف الأزمة السورية، وبدعوةٍ متكررة إلى نقل الملف السوري إلى الأمم المتحدة ومجلس الأمن، بدعوى أن المبادرة العربية تمنح النظام السوري الكثير من الوقت وبعض الشرعية. ولم يكن عسيراً على أيّ صاحب فطنة أن يفوته أن أوركسترا الحملة الإعلامية- السياسية على بعثة المراقبين العرب، وعلى الجامعة العربية، تقاد بمايسترو واحد نحو هدفٍ صريح: دفن الحلّ العربي للأزمة السورية في المهد، والتسويغ للحل الدولي والتدخل الخارجي باسم حماية المدنيين، الذي نشأت المبادرة العربية - أصلاً- من أجل تفاديه وتحاشي كوارثه على سوريا الدولة والوطن والشعب.

وما إن بورك عمل البعثة عربيّاً، وتبيّن للرأي العام أن إفاداتها، في تقريرها الرسمي، تقدّم رواية شديدة الاختلاف للتهويل الإعلاميّ السائد عما يجري في البلد، وكبيرة التوازن في وصف واقع الحال، حتى اشتدّت الحملة السياسية والإعلامية على بعثة المراقبين، أكثر من ذي قبل، وجَنَح من جَنَح للمطالبة بسحبها وسحب الملف معها من الجامعة العربية. وسبب الحملة واضح، إذ إن الذين ينظمونها، ويخوضون فيها، كانوا ينتظرون من المراقبين العرب أن يقدموا الرواية التي يرغبون هم فيها: كانوا ينتظرون من التقرير أن يقول إن مدن سوريا تعجّ بملايين المتظاهرين المنادين بتغيير النظام، وإن أجهزة الأمن والجيش تطلق الرصاص الحي على المدنيين، وتقتل العشرات منهم كل يوم، وإنه لا وجود لجماعات مسلحة تقتل الجنود ورجال الأمن والمواطنين، وتعتدي على الأمن الاجتماعي والممتلكات العامة، وإنما هي اختراع من دعاية السلطة، وإن الأخيرة لم تسحب الجيش والسلاح من المدن، ولم تطلق سراح المعتقلين، ولم تتعاون مع بعثة المراقبين، ولم تسمح لهم بحرية التنقل واللقاء بمن يشاؤون.. إلخ. وعليه، إذا لم تَقُلْ ذلك بعثة المراقبين، فعليها اللعنة إلى يوم الدين.

ما أغنانا عن القول إن هذه الحملة غير أخلاقية، وهي تطعن في شرف مراقبين: أمنيين، وسياسيين، وحقوقيين، وإعلاميين.. إلخ، لهم اعتبارهم وكرامتهم ومكانتهم في بلدانهم ولدى شعوبهم، أجابوا نداء الواجب العربي والوطني والديمقراطي، فغامروا بالذهاب إلى بلد صوّرته لهم الفضائيات ساحة موت يومي. إنهم شهود يقدّمون شهادتهم بضمير حي، وبكل أمانة. من يريدهم شهود زور يفبركون له الروايات التي شاء يحتقرهم، ويحتقر شعوبهم ودولهم، ويريد منهم أي يقوموا بدور غير مهني ولا أخلاقي. أما من يدعو إلى إيقاف هذه الآلية، وسحب المراقبين العرب من سوريا، فهو يدعو - عملياً- إلى طمس الحقيقة، وإلى حرمان الرأي العام العربي والعالمي من مصدر معلومات موثوق، قصد تمكين الرواية الواحدة، المنحازة، والكاذبة، والمحرّضة، من أن يخلُوَ لها المجال فتفشو وتهيمن وتشكّل الرأي والقرار.

بقي أن تستفيد سوريا من نزاهة بعثة المراقبين، وعملها المهني الذي كانت تخشى من ألا يكون كذلك، أو أن يكون محض غطاء لعمل سياسي كيدي..، فتوفّر لها أقصى شروط العمل الحُرّ والمُيسر، وألا تضع أمام مهمتها أية عراقيل تستغل ضدها. وعليها، في المقام الأول، أن توفّر لها الحماية الأمنية التي التزمت بها في البروتوكول الموقّع، خاصة بعد إصابة اثنين من المراقبين أثناء تأدية عملهم. ثم إن عليها أن تأخذ، بجدّ، الملاحظات التي وردت على لسان الأمين العام لجامعة الدول العربية، ووزير خارجية الإمارات العربية المتحدة، فتطور علاقتها بالبعثة، وتوفر لها أفضل الظروف للعمل من دون قيود معلنة وغير معلنة، وأن تدرك؛ بأنها لم تعد حاجة عربية فسحب، بل سورية أيضاً.


 

د. عبدالاله بلقزيز

كاتب ومفكر مهتم بالشأن القومي
جنسيته: مغربي

 

 

شاهد مقالات د. عبدالاله بلقزيز

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

التاريخ عندما يثأر

عبدالله السناوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  «يا إلهي إنه يشبه المسيح». هكذا صرخت سيدة ريفية رأته مقتولاً وجثته ملقاة في ...

خشية نتنياهو من زوال دولته

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    أعرب رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو عن مخاوفه من زوال دولة «إسرائيل» خلال السنوات ...

بين المقاومة والانقسام والمصالحة

منير شفيق

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لا شك في أن معادلة العلاقات الفلسطينية الداخلية ولا سيما بين فتح وحماس دخلت، أو ...

تساؤلات حول صلاحية السفير العربي للدفاع عن حرية التعبير

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أصدرت ست منظمات حقوقية مصرية بيانًا عبرت فيه عن أسفها لترشيح السفيرة مشيرة خطّاب لمن...

حديث القيم المغيب

توجان فيصل

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

تتصدّر الأزمة الاقتصاديّة في الأردن عناوين الأخبار اليوميّة ومقالات الرأي وأيضاً الدراسات والأبحاث. ولكن أغل...

في ذكراك يا فقيه

معن بشور

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في مثل هذا الايام قبل 17 عاما رحل المجاهد الكبير محمد البصري المعروف بالفقيه ...

مرة أخرى... بدو أم فلسطينيون؟!

عبداللطيف مهنا

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

حتى الآن، هدم المحتلون قرية العراقيب في النقب الفلسطيني المحتل للمرة التاسعة عشر بعد الم...

تجربة حزب الله لن تتكرر في غزة

معين الطاهر

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ترتسم معادلة جديدة داخل البيت الفلسطيني بعد توقيع اتفاق المصالحة بين حركتي فتح وحماس، برع...

ترامب وإيران... من يربح أخيراً يضحك كثيراً

عريب الرنتاوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أوصل الرئيس دونالد ترامب العلاقات بين بلاده وإيران إلى حافة الهاوية... خطوة واحدة فقط بات...

متغيرات السلطة والمعارضة في العالم العربي

د. إبراهيم أبراش

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لم تقتصر تداعيات الأحداث التي يشهدها العالم العربي في السنوات الأخيرة على الواقع السياسي وال...

ما بعد الصراع

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في الملتقى العالمي لإعادة الإعمار ومستقبل البناء في دول الصراع والذي حضره خبراء ومفكرون ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم34173
mod_vvisit_counterالبارحة34139
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع147435
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي243246
mod_vvisit_counterهذا الشهر614448
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45676836
حاليا يتواجد 3729 زوار  على الموقع