موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

عين عربية على سوريا

إرسال إلى صديق طباعة PDF

ثبتَ من تقرير بعثة المراقبين العرب إلى سوريا الذي نوقش في جامعة الدول العربية، نهاية الأسبوع الأول من يناير 2012، عظيمُ الفائدة من وجود هؤلاء المراقبين في عين المكان الذي تدور فيه الأحداث، في بعض مدن سوريا وأريافها. فالوجود هذا يوفّر للنظام الرسمي العربي، كما للرأي العام العربي،

مصدر معلومات وثيقاً، يحرّر الجميع من معلومات المحطات الفضائية، الممتهنة للتحريض، ومن المعلومات السورية الرسمية واحديّة الرواية، ومن معلومات المعارضة السورية المنشورة لغرض إدانة النظام حصراً، ويضع تحت التصرف إفادات أقرب إلى التوازن والتكامل والحياد. وليس الدورُ هذا بقليل الشأن في سياق جدل يدور على حقيقة ما يجري، وندرة ما لدينا من معلومات عنه، ما خلا “المعلومات” المفبركة، بالخبر والصورة، من هذا الفريق وذاك، في الداخل السوري، وفي الخارج العربي والإقليمي والعالمي.

 

قلنا إن الحاجة إلى عمل بعثة المراقبين العرب تبينت من مناقشة تقريرها في الجامعة العربية، ومن مباركة دورها ومنحه فرصةً زمنية أطولَ. وكان قد سبق إعدادها تقريرَها ومناقشته، حملةٌ إعلامية شديدة من بعض وسائط الإعلام، ضدّ البعثة وعملها، وتحريضاً على وجودها وعلى خيار إرسالها. وهي حملة اقترنت بهجوم بعض المعارضة السورية في الخارج عليها، وعلى خيار الإدارة العربية لملف الأزمة السورية، وبدعوةٍ متكررة إلى نقل الملف السوري إلى الأمم المتحدة ومجلس الأمن، بدعوى أن المبادرة العربية تمنح النظام السوري الكثير من الوقت وبعض الشرعية. ولم يكن عسيراً على أيّ صاحب فطنة أن يفوته أن أوركسترا الحملة الإعلامية- السياسية على بعثة المراقبين العرب، وعلى الجامعة العربية، تقاد بمايسترو واحد نحو هدفٍ صريح: دفن الحلّ العربي للأزمة السورية في المهد، والتسويغ للحل الدولي والتدخل الخارجي باسم حماية المدنيين، الذي نشأت المبادرة العربية - أصلاً- من أجل تفاديه وتحاشي كوارثه على سوريا الدولة والوطن والشعب.

وما إن بورك عمل البعثة عربيّاً، وتبيّن للرأي العام أن إفاداتها، في تقريرها الرسمي، تقدّم رواية شديدة الاختلاف للتهويل الإعلاميّ السائد عما يجري في البلد، وكبيرة التوازن في وصف واقع الحال، حتى اشتدّت الحملة السياسية والإعلامية على بعثة المراقبين، أكثر من ذي قبل، وجَنَح من جَنَح للمطالبة بسحبها وسحب الملف معها من الجامعة العربية. وسبب الحملة واضح، إذ إن الذين ينظمونها، ويخوضون فيها، كانوا ينتظرون من المراقبين العرب أن يقدموا الرواية التي يرغبون هم فيها: كانوا ينتظرون من التقرير أن يقول إن مدن سوريا تعجّ بملايين المتظاهرين المنادين بتغيير النظام، وإن أجهزة الأمن والجيش تطلق الرصاص الحي على المدنيين، وتقتل العشرات منهم كل يوم، وإنه لا وجود لجماعات مسلحة تقتل الجنود ورجال الأمن والمواطنين، وتعتدي على الأمن الاجتماعي والممتلكات العامة، وإنما هي اختراع من دعاية السلطة، وإن الأخيرة لم تسحب الجيش والسلاح من المدن، ولم تطلق سراح المعتقلين، ولم تتعاون مع بعثة المراقبين، ولم تسمح لهم بحرية التنقل واللقاء بمن يشاؤون.. إلخ. وعليه، إذا لم تَقُلْ ذلك بعثة المراقبين، فعليها اللعنة إلى يوم الدين.

ما أغنانا عن القول إن هذه الحملة غير أخلاقية، وهي تطعن في شرف مراقبين: أمنيين، وسياسيين، وحقوقيين، وإعلاميين.. إلخ، لهم اعتبارهم وكرامتهم ومكانتهم في بلدانهم ولدى شعوبهم، أجابوا نداء الواجب العربي والوطني والديمقراطي، فغامروا بالذهاب إلى بلد صوّرته لهم الفضائيات ساحة موت يومي. إنهم شهود يقدّمون شهادتهم بضمير حي، وبكل أمانة. من يريدهم شهود زور يفبركون له الروايات التي شاء يحتقرهم، ويحتقر شعوبهم ودولهم، ويريد منهم أي يقوموا بدور غير مهني ولا أخلاقي. أما من يدعو إلى إيقاف هذه الآلية، وسحب المراقبين العرب من سوريا، فهو يدعو - عملياً- إلى طمس الحقيقة، وإلى حرمان الرأي العام العربي والعالمي من مصدر معلومات موثوق، قصد تمكين الرواية الواحدة، المنحازة، والكاذبة، والمحرّضة، من أن يخلُوَ لها المجال فتفشو وتهيمن وتشكّل الرأي والقرار.

بقي أن تستفيد سوريا من نزاهة بعثة المراقبين، وعملها المهني الذي كانت تخشى من ألا يكون كذلك، أو أن يكون محض غطاء لعمل سياسي كيدي..، فتوفّر لها أقصى شروط العمل الحُرّ والمُيسر، وألا تضع أمام مهمتها أية عراقيل تستغل ضدها. وعليها، في المقام الأول، أن توفّر لها الحماية الأمنية التي التزمت بها في البروتوكول الموقّع، خاصة بعد إصابة اثنين من المراقبين أثناء تأدية عملهم. ثم إن عليها أن تأخذ، بجدّ، الملاحظات التي وردت على لسان الأمين العام لجامعة الدول العربية، ووزير خارجية الإمارات العربية المتحدة، فتطور علاقتها بالبعثة، وتوفر لها أفضل الظروف للعمل من دون قيود معلنة وغير معلنة، وأن تدرك؛ بأنها لم تعد حاجة عربية فسحب، بل سورية أيضاً.


 

د. عبدالاله بلقزيز

كاتب ومفكر مهتم بالشأن القومي
جنسيته: مغربي

 

 

شاهد مقالات د. عبدالاله بلقزيز

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

لماذا تركيا ضرورة لمحور المقاومة؟

د. زياد حافظ

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    السؤال المطروح في عنوان هذه المداخلة قد يبدو غريبا خاصة وأن تركيا ساهمت في ...

في مناهضة التطبيع

معن بشور

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    اليوم الأحد في 18 شباط/فبراير2009، أقيمت في تونس مسيرة شعبية تدعو البرلمان التونسي إلى ...

كوريا تداعب خيارها المستحيل

د. محمد السعيد ادريس

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    إذا كانت الحروب الهائلة التي شهدها العالم، قد فجرتها أحداث صغيرة جداً كان يمكن ...

عودة إلى سيناء

عبدالله السناوي

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    أثناء حرب الاستنزاف دعت قوات الاحتلال «الإسرائيلي» شيوخ قبائل سيناء إلى مؤتمر في «الحسنة» ...

العراق ومؤتمر إعادة الإعمار

د. فاضل البدراني

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    ثمانية شهور من التسويق الإعلامي رافقت مسيرة الحديث عن مؤتمر الكويت للدول المانحة لإعادة ...

الإرهاب الجديد والشر المبتذل

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    في تحقيق بحثي مطول حول الإرهاب الجديد، خلصت مجلة New Scientist البريطانية (بتاريخ 6 ...

مؤتمر لإعمار العراق أم لسرقة المانحين؟

فاروق يوسف

| الأحد, 18 فبراير 2018

  لمَ لا يتقشف العراقيون بدلا من أن يتسولوا على أبواب الدول المانحة ويعرضوا أنفسهم ...

دافوس وتغول العولمة ( 3 )

نجيب الخنيزي | الأحد, 18 فبراير 2018

    توقع تقرير جديد صادر عن منظمة العمل الدولية، ازدياد معدل البطالة في العالم من ...

الوحدة العربية بين زمنين

د. أحمد يوسف أحمد

| السبت, 17 فبراير 2018

    في مثل هذا الشهر منذ ستين عاماً أُعلنت الوحدة المصرية- السورية وتم الاستفتاء عليها ...

إسقاط الطائرة يؤسس لمرحلة جديدة

د. فايز رشيد

| السبت, 17 فبراير 2018

    عربدة إسرائيل في الأجواء السورية بدت, وكأن سوريا غير قادرة على الرّد! بالرغم من ...

التحليل السياسي ولعبة المصطلحات!

د. حسن حنفي

| السبت, 17 فبراير 2018

    يشهد تاريخ مصر الحديث بأن التلاعب بالمصطلحات ليس تحليلاً سياسياً من الناحية العلمية، فمنذ ...

إشراف الدولة على المجال الديني

د. عبدالاله بلقزيز

| السبت, 17 فبراير 2018

    حين يتحدث من يتحدث (الدساتير العربية في ديباجاتها مثلاً) عن «دين الدولة»، فإنما الوصف ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم24678
mod_vvisit_counterالبارحة31915
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع56593
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر849194
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50825845
حاليا يتواجد 2377 زوار  على الموقع