موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

مآسي الجهل بالعدو!

إرسال إلى صديق طباعة PDF


 

أن تجهل عدوك يعني باختصار أن تخسر كل المعارك التي تخوضها ضده، فمنذ زمن هنيبال الذي قال الجملة الشهيرة: 'اعرف عدوك'، مروراً بالقائد العسكري الصيني سان تزو، الذي عبّر عن هذه الجملة بأخرى تشبهها مضموناً: 'لا يمكنك كسب معركة من دون معرفة حقيقة عدوك'، وصولاً إلى زمننا الراهن، فإن الصراع مع العدو يستلزم بالضرورة معرفة كافة مناحي حياته، فهذه المعرفة هي الخطوة الأولى في مجابهته، وهي اللازمة لرسم التكتيكات والاستراتيجية السياسية من أجل الانتصار عليه، فما بالك بالمعارك العسكرية معه.

 

اعتقد أن كثيرين منا، ولاسيما من يتحكمون بأمور الأمة العربية من فئات سياسية حاكمة، وعلى الأخص السلطة الفلسطينية، لا يعرفون حقيقة إسرائيل باعتبارها امتداداً للحركة الصهيونية وتعبيراً مادياً عنها. لا يعرفون أو هم يعرفون ويتناسون هذه الحقيقة، لكني لا أعتقد أن مسؤولا عربياً أو حتى فلسطينياً كلّف نفسه عناء قراءة ما كُتب عن الصهيونية، أو عن التحولات مختلفة المناحي في إسرائيل منذ بدايتها وحتى اللحظة، لأنه وباختصار لو عرفوا حقيقة إسرائيل وأدركوا جوهر الصهيونية لما جرى طرح ما يسمى بمبادرة السلام العربية، ولا جرى توقيع اتفاقيات أوسلو ولا أجريت المفاوضات مع إسرائيل.

مناسبة القول: هذا الاستغراب الكبير في العالم العربي من الهدف الصهيوني بتحويل إسرائيل إلى (دولة يهودية)، كما أن نتنــــياهو اشـــترط اعترافاً فلسطينياً بذلك من أجل تمديد ما يسمى بـ(تجميد الاستيطان) فــــترة 60 يوماً فقط، بالطبع ذلك لا يشمل القدس وجوارها، مع أن الفترة الأولى من التجــــميد التي امتدّت عشرة أشهر كانت كذبةّ كبرى، فوفقاً لمنظمة بيتسيليم الإسرائيلية فإن الاستيطان كان يجري على قدم وساق أثناء العشرة شهور، ولدى المنظمة كافة الأرقام والمعلومات عن البناء وتوسيع المستوطنات في تلك الفترة.

نستغرب إصرار إسرائيل على تحقيق شعار يهودية الدولة، رغم أن قرار المؤتمر الصهيوني الأول في بازل (سويسرا عام 1897) قرّر إنشاء دولة يهودية في فلسطين، ومع أن وعد بلفور الذي تحل ذكراه بعد أيام قليلة نص على إنشاء دولة لليهود (أي دولة يهودية في فلسطين). كذلك نستغرب اقتراح ليبرمان بإجراء تبادل سكاني مع الضفة الغربية، في الوقت الذي سوّغت وسوّقت فيه الحركة الصهيونية إحدى أهم مقولاتها، وهي: أن فلسطين أرض بلا شعب لشعب بلا أرض، ونتناسى أن إسرائيل قامت قبل إنشائها وفي بدايته بأكبر عملية تطهير عرقي جرت في التاريخ، وأوسع عملية اقتلاع لشعبٍ من أرضه وتهجيره إلى الخارج، بهدف يهودية دولة اسرائيل النقيّة، الخالية من الشوائب.

النظام الرسمي العربي إضافة إلى قيادات فلسطينية، ومن أجل الهروب من استحقاقات معركة تحرير فلسطين، كل فلسطين، حاولت تسويق إسرائيل بغير صورتها الحقيقية، واعتقدت أن مثل هذه الدولة ينطبق عليها ما ينطبق على كافة الدول المستعمِرة، وأنها قد تخرج من المناطق التي تحتلها، وأنها قد تبني علاقات سلام مع جاراتها العربيات، مع أن إسرائيل ورغم تكتيكاتها السياسية التي صوّرت دائماً دولتها كدولة ضعيفة وسط محيط من العداء العربي لها، أثبتت عدوانيتها في مراحل كثيرة من وجودها: حرب 1948، حرب 1967، حرب 1982، حرب 2006، حرب 2008-2009، والمستقبل ينذر بإمكانية قيام واستمرار هذه الاعتداءات.

النظام الرسمي العربي ومن جملته قيادات فلسطينية للأسف، استطاعت تسويق طروحاتها السلامية مع إسرائيل، بين قطاعات جماهيرية فلسطينية وعربية عريضة، أصبحت تؤمن في صميمها بإمكانية قيام سلام مع الدولة الإسرائيلية. هذه لا تدرك جوهر العدو، كما أنها تتجاهل حقائق التاريخ، جوهر العدو في أنه عدو اقتلاعي، عنصري، شوفيني، فوقي، عدواني، توراتي يستند إلى الأساطير التضليلية، وكل هذه تشكل سمات رئيسية فيه.

وحقائق التاريخ أنه وكما أثبتت الوقائع القديمة والحديثة في تجارب حركات التحرر الوطني في آسيا وأفريقيا وأمريكا اللاتينية، أنه ما من مغتصِب، مستعمر، محتل لإرادة شعب، عاد عن اغتصــــــابه وفك استعماره لشعب آخر، من دون تحقيق موازين قوى بين الطرفين تُجبره على الاعتراف بحقوق الشعب المحتلة أرضه والمصادرة حرية شعبه، وهذه لن تتأتى إلا بالكفاح الشعبي المسلح، وبالمقاومة بكافة أشكالها ووسائلها وسبلها، وتحويل عملــــية الاحتلال برمتها إلى مشروع خاسر ديموغرافياً واقتصادياً وإنسانياً للطرف المعتدي. أما المفاوضات مع العدو فهي جائزة بالطبع في مرحلة متقدمة من مرحلة التحرر الوطني قبيل الانتصار، شريطة استنادها إلى ما يجري على الأرض من وقائع عملية لصالح حركة التحرر الوطني المعنية، التي تساهم في قطف انتصارات المعارك العسكرية لصالح المفاوضات السياسية التي تجريها مع العدو.

ما قلناه يصلح في حالة الاستعمار بشكله المعروف، من قبل دولة لدولة أخرى بالطبع، فكيف به في الحالة الفلسطينية والعربية أيضاً في الصراع مع اسرائيل؟ إن الكفاح والحالة هذه بحاجة إلى مضاعفته مراراً من أجل تمكنه من فرض نتائجه.

من حقائق الصراع أيضاً، أن القبول بتنازل حتى لو كان صغيراً، يقود إلى القبول بتنازلات أخرى، وهذا التكتيك السياسي اتبعته إسرائيل منذ إنشائها وحتى اللحظة مع الفلسطينيين والعرب، وحققت نتائج كثيرة فيه، عديدة وهي أكبر من أن تغطى بغربال.

القيادة الفلسطينية كذلك هو النظام الرسمي العربي وبدلاً من تثبيت شعارات التحرير والتمسك بها، بدأت تقلل من شعاراتها وتمسخها بدعوى الاعتراف بالوقائع، وبوحي من البراغماتية، وعدم العيش في الخيال... الخ، استفادت إسرائيل من هذه القضية بأن بدأت في رفع شعاراتها وتوسيعها.

يروي القائد الفذ نيلسون مانديلا في مذكراته: أن النظام العنصري الجنوب أفريقي عرض عليه حكماً ذاتياً للسود مقابل إخراجه ورفاقه من السجن. رفض مانديلا. كذلك وبعد إطلاق سراحه، وعلى عتبات البيت الأبيض أصرّ على الاستمرار في الكفاح المسلح حتى النصر. كان ذلك رداً على سؤال من أحد الصحافيين الأمريكيين طالبه بوقف هذا الكفاح.

لم يخجل مانديلا يومها من الرئيس بيل كلينتون الذي كان يقف بجانبه، والذي دعاه وحزبه (المؤتمر الوطني الأفريقي) إلى وقف هذا الكفاح. أصرّ مانديلا على حقائقه وانتصرت ثورته. كذلك فإن السفير الأمريكي في سايغون لم يجد سوى طائرة هليكوبتر هرب فيها من مبنى السفارة الأمريكية وانتصرت الثورة الفيتنامية.

الفلسطينيون ومعهم العرب ليسوا أقلّ صلابة من الفيتناميين ولا الجنوب أفريقيين، وقد أثبتت تجارب كثيرة ذلك، والفلسطينيون يخوضون نضالاً طويلا يقارب المئة عام، الفرق بيننا وبين التجربتين المشار إليهما، أن شعبي البلدين وفّقا بقيادات عرفت أعداءها والتزمت بحقائق التاريخ، بينما قادتنا لا يعرفون أو يعرفون ويتجاهلون جوهر العدو، وحقائق الصراع والتاريخ، أو هم لا يدركون حقيقة العدو، فان كانوا يدركونها ويفعلون ما يفعلون، فتلك مصيبة، وان كانوا يجهلونها فالمصيبة أعظم.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

التاريخ عندما يثأر

عبدالله السناوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  «يا إلهي إنه يشبه المسيح». هكذا صرخت سيدة ريفية رأته مقتولاً وجثته ملقاة في ...

خشية نتنياهو من زوال دولته

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    أعرب رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو عن مخاوفه من زوال دولة «إسرائيل» خلال السنوات ...

بين المقاومة والانقسام والمصالحة

منير شفيق

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لا شك في أن معادلة العلاقات الفلسطينية الداخلية ولا سيما بين فتح وحماس دخلت، أو ...

تساؤلات حول صلاحية السفير العربي للدفاع عن حرية التعبير

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أصدرت ست منظمات حقوقية مصرية بيانًا عبرت فيه عن أسفها لترشيح السفيرة مشيرة خطّاب لمن...

حديث القيم المغيب

توجان فيصل

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

تتصدّر الأزمة الاقتصاديّة في الأردن عناوين الأخبار اليوميّة ومقالات الرأي وأيضاً الدراسات والأبحاث. ولكن أغل...

في ذكراك يا فقيه

معن بشور

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في مثل هذا الايام قبل 17 عاما رحل المجاهد الكبير محمد البصري المعروف بالفقيه ...

مرة أخرى... بدو أم فلسطينيون؟!

عبداللطيف مهنا

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

حتى الآن، هدم المحتلون قرية العراقيب في النقب الفلسطيني المحتل للمرة التاسعة عشر بعد الم...

تجربة حزب الله لن تتكرر في غزة

معين الطاهر

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ترتسم معادلة جديدة داخل البيت الفلسطيني بعد توقيع اتفاق المصالحة بين حركتي فتح وحماس، برع...

ترامب وإيران... من يربح أخيراً يضحك كثيراً

عريب الرنتاوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أوصل الرئيس دونالد ترامب العلاقات بين بلاده وإيران إلى حافة الهاوية... خطوة واحدة فقط بات...

متغيرات السلطة والمعارضة في العالم العربي

د. إبراهيم أبراش

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لم تقتصر تداعيات الأحداث التي يشهدها العالم العربي في السنوات الأخيرة على الواقع السياسي وال...

ما بعد الصراع

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في الملتقى العالمي لإعادة الإعمار ومستقبل البناء في دول الصراع والذي حضره خبراء ومفكرون ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم5249
mod_vvisit_counterالبارحة38345
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع132313
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر623869
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45686257
حاليا يتواجد 3547 زوار  على الموقع