موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

صورة الآنسة ديلما

إرسال إلى صديق طباعة PDF

نشر أحد المدونين الأمريكيين صورة من الأرشيف لفتاة برازيلية عمرها 22 عاما تقف في قفص الاتهام في محكمة عسكرية انعقدت في مدينة ريو جانيرو عام 1970. بدت الفتاة في الصورة رائعة الجمال وصاحبة قوام رشيق وشعر مجنون كالذي أحبه نزار قباني. وعلى المنصة جلس قضاة يرتدون الزى العسكري، وإلى يمينهم وقف المدعى العام وإلى يسارهم جلس محامى الدفاع وكلاهما يرتديان الزى العسكري.

 

لا تخفي الصورة العتيقة حال التناقض الواضح بين المتهمة الرقيقة بلباسها الناعم وتقاطيعها الهادئة من ناحية وقضائها الغلاظ الشكل والحجم والزى. لسانها سلاحها الذي لم يتوقف عن انتقاد سلوك الحكام العسكريين الذين يذيقون البلاد مرارة الظلم والقمع. استمرت على امتداد ساعات تكيل لهم الاتهامات بسوء معاملة العباد ونشر الفساد وإهدار الموارد، بينما جلس القضاة يستمعون وأعينهم تتفادى كاميرات التصوير. قالت.. وقالت. قالت تعذبونني سرا في الأقبية والغرف المغلقة بعيدا عن عيون المراقبين والمصورين، وها أنا أعذبكم علانية في قاعة مفتوحة وأمام أعين المراقبين ومكبرات الصوت وكاميرات التليفزيون والصحافة.

الصورة المدهشة لفتاة اسمها ديلما روسيف، الطالبة الجامعية المتهمة بالانتماء إلى تنظيم سياسي سري يسعى لإسقاط حكومة مستبدة، اشتهرت في ذلك الوقت بممارسة أسوأ عمليات التعذيب ضد أفراد من المعارضة السياسية، وبخاصة ضد شباب الجامعات والنقابات، وذاعت شهرتها هذه في جميع أنحاء أمريكا اللاتينية، بعد أن تأكد أن بعض الضباط المشاركين في الحكم وإدارة شئون الدولة وقادة عمليات تعذيب المواطنين، رجالا ونساء، تلقوا تدريبهم على هذه الأعمال في مدرسة عسكرية خاصة في ولاية جورجيا الأمريكية، وهي المدرسة التي تخرج فيها الآلاف من العسكريين الذين عادوا إلى بلادهم بعد تخرجهم ليسيطروا على الحياة السياسية في دول القارة اللاتينية. تصادف أن أحد جيراني في البناية التي سكنت فيها لبعض الوقت في بيونس أيرس بالأرجنتين كان من خريجي هذه المدرسة. والمعروف أن سيطرة العسكريين على الحكم استمرت إلى عقد الثمانينيات وتوقفت بعد نشوب الثورات التي أطاحت بهم جميعا.

*****

هذه الفتاة هي الآن رئيسة جمهورية البرازيل، السيدة التي رافقت مسيرة النقابي الشهير لولا دي سيلفا في شوارع ومصانع البرازيل حتى إن تولى في انتخابات ديمقراطية منصب رئاسة الجمهورية. وقد قضى في المنصب مدتين رفض تجديدهما، ورشح خليفة له من بعده السيدة ديلما روسيف وكانت تتولى حقيبة الاقتصاد في حكومته.

فاجأتني السيدة روسيف كما سبق أن فاجأتني السيدة باتشيلبت رئيسة جمهورية شيلى، وكلتاهما ناضلتا من أجل تحرير بلادهما من حكم الاستبداد، وكلتاهما دخلتا السجن وكلتاهما مورس ضدهما التعذيب. أقول فاجأتني هذه السيدة وتلك، عندما أدارتا شئون بلديهما من خلال أعلى منصب فيهما بحكمة بالغة. السيدة باتشيلت استخدمت كل إمكانات الحزم والحسم المتوافرة لديها كزعيمة سياسية حازت ثقة الشعب وكل إمكانات ذكاء المرأة ونعومتها وكل خبرات العمل السياسي السري، لتقنع المؤسسة العسكرية بالانسحاب تدريجيا من الحياة السياسية في شيلي بعد حكم عسكري دام سنوات طويلة، ولتقنعهم أيضا بالقبول المتدرج بمبدأ الخضوع للسلطة المدنية المنتخبة. أما السيدة ديلما روسيف، فقد استطاعت بعد أقل من عامين على توليها الرئاسة أن تترجم القوة البرازيلية الصاعدة إلى قوة سياسية، حين كلفت مبعوثيها في مجلس الأمن بالوقوف بحدة وصلابة ضد محاولة الولايات المتحدة، ودول الغرب عموما، فرض عقوبات على نظام بشار الأسد في سوريا.

المناضلة التي قاست وتعذبت على أيدي حكومة مستبدة ترفض تكرار تجربة التدخل التي قامت بها قوات حلف الأطلسي في ليبيا، طبقا للقرار رقم 1973 الصادر عن مجلس الأمن، بهدف حماية المدنيين. تقول روسيف وعن حق، لقد تجاوزت قوات الحلف الأطلسي الترخيص الممنوح لها من الأمم المتحدة وشنت حربا ضد نظام حكم وقتلت المدنيين بدلا من أن تقوم بواجب حمايتهم من قوات القذافي. وفي مذكرة وزعتها على أعضاء مجلس الأمن، اعتبرت ديلما أن وراء التدخل الغربي في ليبيا أهداف تخدم مصالح لدول الغرب، وأن ما حدث في ليبيا يجب ألا يتكرر في سوريا أو غيرها. حجة الغرب للتدخل الإنساني حق ولكن ما يراد من وراء التدخل بعضه، إن لم يكن أغلبه، باطلا.

يرد الأمريكيون بأن التدخل في ليبيا أنقذ عشرات الآلاف من المدنيين كان يمكن أن يقتلهم القذافي وقواته، بل إن التجربة بأسرها تبدو أفضل كثيرا من تجربة «التدخل الإنساني» من جانب الغرب في أفغانستان والعراق، تجربة حربية هي الأطول والأكثر تكلفة في تاريخ حروب أمريكا، على عكس تجربة ليبيا التي لم تمتد الأعمال العسكرية فيها لأكثر من أسابيع معدودة.

*****

تصر ديلما وكثيرون في أمريكا اللاتينية ودول أخرى في العالم النامي وروسيا والصين على أنه إذا لم توضع قيود وقواعد تضبط عمليات التدخل الدولي لأغراض إنسانية، سيبقى هدف الدول الغربية محل شكوك، وأهمها الرغبة في العودة إلى الأساليب الإمبريالية في التعامل مع دول الجنوب، وقد جاء الدليل على لسان المسئول الفرنسي الذي طالب فور توقف الأعمال العسكرية وإعلان انتهاء مهمة حلف الأطلسي، بإبرام عقود نفطية مع الحكومة الانتقالية ثمنا للخدمات التي قدمتها فرنسا لليبيا خلال الحرب.

*****

ديلما الرئيسة، في رأيي، لم تخن مبادئ نضالها، فهي مع الحرية والكرامة والعدالة ومع حماية أرواح المدنيين تماما كما كانت تفعل وهي تشتغل بالثورة ضد استبداد حكام البرازيل، وهي الآن ضد استخدام الدول الغربية لمبدأ التدخل الإنساني كغطاء لإسقاط حكومات معينة أو للعودة إلى الهيمنة والسيطرة على ثروات وأقدار شعوب تعبت من طول الخضوع لاستبداد حكامها وخارت قواها تحت ضغط الظلم الاجتماعي وانتفضت لتتخلص من أدوات القهر السياسي.. ولتعيش حرة.


 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الأمم المتحدة ومشكلة اللاجئين والمهجرين

مكي حسن | السبت, 21 أكتوبر 2017

    برزت قضايا الهجرة واللاجئين وأضيف إليها الباحثون عن عمل في دول أخرى إلى ملف ...

في ماليزيا همومٌ فلسطينيةٌ وآمالٌ إسلاميةٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 21 أكتوبر 2017

    ماليزيا الدولة العصرية المتألقة، الصاعدة الواعدة، ذات الاقتصاد النامي بسرعة، والمتحرك بفاعلية، والمتغير برؤيةٍ ...

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم14579
mod_vvisit_counterالبارحة46631
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع105008
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي252525
mod_vvisit_counterهذا الشهر849089
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45911477
حاليا يتواجد 4593 زوار  على الموقع