موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

غطرسة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

أزمة حادة في العلاقات التركية- الفرنسية. السبب قرار مجلس النواب الفرنسي الذي اتخذه مؤخراً والذي يعترف فيه “بالإبادة التركية للشعب الأرمني” في عام 1915.

 

الغريب أن الرئيس ساركوزي كان وراء هذا القرار، في الوقت الذي يدرك فيه تماماً ما سيخلفه من تداعيات سلبية على العلاقات مع أنقرة، فحادثة تركيا مع مجلس النواب الأمريكي لا تزال ماثلةً في الأذهان: قبل عامين أراد مجلس النواب في الولايات المتحدة بحث قضية “إبادة تركيا للأرمن”، فما كان من الحكومة التركية الحالية وأردوغان شخصياً، إلاّ أن قام بسحب السفير التركي من واشنطن، وهدد الإدارة الأمريكية بقطع كافة العلاقات معها إن جرى بحث هذه المسألة. ما كان من الرئيس أوباما وبعض أركان إدارته، إلاّ الضغط لسحب هذه القضية من جدول أعمال المجلس. وبالفعل لم يجرِ بحثها.

من ناحية ثانية: جرت اتصالات تركية- أرمنية كثيرة واتفُق على تحسين العلاقات بين البلدين وعدم التطرق إلى قضية “الإبادة” مطلقاً.

ساركوزي الذي يقف موقفاً رافضاً من دخول تركيا للسوق الأوروبية المشتركة، أراد من هذه القضية (الإبادة) تعزيز وجهة نظره في رفض دخول تركيا للسوق، من خلال بحثها في مجلس النواب وكأنه يبحث خصيصاً عمّا يسيء إلى تركيا وإلى العلاقات معها، هذا بغض النظر عن العلاقات الاقتصادية البينية الكبيرة بين الطرفين، والاستثمارات الفرنسية الكثيرة في تركيا، ووجود عدد كبير من العمال الأتراك في فرنسا.

كان ملاحظاً منذ مجيء ساركوزي إلى الحكم انه كان ولا يزال خلف الإجراءات التشديدية الفرنسية الكبيرة للجوء الكثيرين إلى فرنسا، وخلف القوانين التي تحد من إعطاء الجنسية الفرنسية للكثيرين من المهاجرين، الذين قطعوا أشواطاً كبيرة على طريق تحصيلها، الأمر الذي حدا بالكثيرين من الفرنسيين وجماعات حقوق الإنسان إلى اتهام ساركوزي بالعنصرية.

كنا نتمنى لو أن الرئيس الفرنسي يتعامل مع مصطلح “الإبادة” ومع “الحقبة الاستعمارية الفرنسية للآخرين” بنفس المقاييس والموازين، فهو يرفض الاعتذار عن الحقبة الاستعمارية الفرنسية الطويلة للجزائر وسياسة “الفرنسة” التي مورست على هذا البلد أرضاً وشعباً. فهو يقول “الأحفاد لا يعتذرون عما فعله الأجداد”!

هذا التصريح، قاله الرئيس الفرنسي منذ مدة عندما طالبت الحكومة الجزائرية باعتذار فرنسي عن تلك الحقبة الاستعمارية التي مارستها فرنسا على الجزائر، فكان واضحاً في رفضه.

رد الفعل التركي على الاتهام الفرنسي تمثل بما صرّح به أردوغان: “أن فرنسا مارست حرب إبادة ضد الجزائريين أثناء استعمارها لوطنهم” وصولاً إلى الاتهام بأن فرنسا أبادت ما مجموعه 15% من الجزائريين، إضافة إلى اتهامه ساركوزي “بكره شديد يكنه للأتراك والمسلمين”. وزير الخارجية أوغلو اتهم الرئيس الفرنسي “بالعنصرية والتمييز والحقد الشديد على الأتراك”.

قرار مجلس النواب الفرنسي حول الإبادة يشابه القرار الذي اتخذه المجلس في أعوام سابقة بالاعتراف ﺒ”الهولوكوست” الذي مارسته النازية ضد اليهود في الحرب العالمية الثانية.

ليس ذلك فحسب بل أيضاً تم سن قانون فرنسي عُرِف ﺒ”قانون غيسو” يمنع أي باحث أو مؤرخ أو إنسان عادي من التشكيك ﺒ”الهولوكوست” تحت طائلة المسؤولية، بالسجن بضع سنوات وبغرامة مالية كبيرة وأسوةً بفرنسا، عملت الكثير من الدول الأوربية بموجب هذا القانون، فأصبح البحث ممنوعاً في الهولوكوست في غالبية الدول الأوروبية.

كنا نتمنى لو اعترف ساركوزي ومجلس نوابه الفرنسي بحرب الإبادة التي تشنها “إسرائيل” ضد الفلسطينيين والعرب، فإضافة إلى المجازر التي اقترفتها بحقهم على المدى التاريخي، فإنه وفي العدوان الصهيوني على القطاع في عامي 2008- 2009 مارست “إسرائيل” حرب إبادة للفلسطينيين، إذ استشهد ما يزيد على1500 شخص وجرح خمسة آلاف. ماذا يريد ساركوزي أكثر من هذا؟ رغم ذلك لم تعترف فرنسا بحرب الإبادة “الإسرائيلية”. “إسرائيل” بدورها وضعت ملف ما يسمى ﺒ”إبادة الأرمن على أيدي الأتراك” على جدول أعمال الكنيست أسوة بفرنسا ولا تخفى على أحد أهداف العدو الصهيوني من بحث هذا الملف.

أردوغان يلامس كبد الحقيقة عندما صرّح بان أجداد ساركوزي من اليهود عاشوا بل هربوا إلى الدولة العثمانية من الاضطهاد الأوروبي لهم. هذا يذكرنا أيضاً بهروب اليهود من جحيم أوروبا بحقهم إلى الدولة العربية الإسلامية في الأندلس.

غطرسة ساركوزي تمنعه من الاعتراف بحقائق التاريخ!


 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الأمم المتحدة ومشكلة اللاجئين والمهجرين

مكي حسن | السبت, 21 أكتوبر 2017

    برزت قضايا الهجرة واللاجئين وأضيف إليها الباحثون عن عمل في دول أخرى إلى ملف ...

في ماليزيا همومٌ فلسطينيةٌ وآمالٌ إسلاميةٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 21 أكتوبر 2017

    ماليزيا الدولة العصرية المتألقة، الصاعدة الواعدة، ذات الاقتصاد النامي بسرعة، والمتحرك بفاعلية، والمتغير برؤيةٍ ...

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم29925
mod_vvisit_counterالبارحة43787
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع29925
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي252525
mod_vvisit_counterهذا الشهر774006
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45836394
حاليا يتواجد 3421 زوار  على الموقع