موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي:: الصين تتقدم لمنظمة التجارة بشكوى من رسوم أميركية مقترحة و تهدد الولايات المتحدة بفرض رسوم نسبتها عشرة في المئة بقيمة 200 بليون دولار ::التجــديد العــربي:: رحلة مع الموسيقى «من قرطاجة إلى أشبيلية» ::التجــديد العــربي:: «منتدى الشعر المصري» ينطلق بأمسية عربية ::التجــديد العــربي:: النظام النباتي.. "المعيار الذهبي" لخفض الكوليسترول ::التجــديد العــربي:: وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي ::التجــديد العــربي:: فرنسا بطلة لمونديال روسيا 2018 ::التجــديد العــربي:: فرنسا تقسو على كرواتيا 4 / 2 وتحقق لقب كأس العالم للمرة الثانية في تاريخها ::التجــديد العــربي:: الفائزين بجوائز مونديال روسيا 2018: الكرواتي لوكا مودريتش بجائزة " الكرة الذهبية " كأفضل لاعب والبلجيكي تيبو كورتوا بجائزة " القفاز الذهبي " كأفضل حارس مرمى و الفرنسي كيليان مبابي أفضل لاعب صاعد ::التجــديد العــربي:: بوتين: روسيا تصدت لنحو 25 مليون هجوم إلكتروني خلال كأس العالم ::التجــديد العــربي:: الرئيسة الكرواتية تواسي منتخبها برسالة مؤثرة ::التجــديد العــربي:: الفرنسيون يحتفلون في جادة الشانزليزيه‬‎ بفوز بلادهم بكأس العالم ::التجــديد العــربي:: بوتين: كل من يملك هوية المشجع لديه الحق بدخول روسيا دون التأشيرة حتى نهاية العام الحالي ::التجــديد العــربي:: ماكرون يحتفي بفرنسا "بطلة العالم" ::التجــديد العــربي:: احتفالات صاخبة تجتاح فرنسا بعد التتويج بكأس العالم ::التجــديد العــربي:: بوتين لعباس: الوضع الإقليمي معقد ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يستعيد أول بلدة في محافظة القنيطرة ::التجــديد العــربي::

لماذا تقلق “إسرائيل” لصعود الإخوان المسلمين؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

“إسرائيل” تشعر بالقلق إزاء صعود الإخوان المسلمين إلى السلطة في عدد من الدول العربية، ولاسيما في مصر . صحيفة “يسرائيل هَيوم” (3-1-2012) كشفت مداولات مجلس الأمن القومي، المسؤول عن تقديم التقديرات والتوقعات والتوصيات إلى رئيس حكومة “إسرائيل” ووزرائه، وكانت أبرزها دعوة الرئيس الأمريكي باراك أوباما إلى “أن يغيّر تعاطيه الساذج مع صعود الإخوان المسلمين إلى السلطة في العالم العربي” .

 

مجلس الأمن القومي كان ناقش في الأسبوع الأخير من العام المنصرم خلال ندوة بعنوان “تحدي صعود الإخوان المسلمين وتوابعهم” هذا الموضوع، حيث أبدى أعضاؤه المشاركون القلق إزاء مفاعيل وصول الإخوان المسلمين إلى السلطة، وذلك في ضوء المواقف والتصريحات الصادرة عن قادتهم .

يتضح مما كشفته الصحيفة “الإسرائيلية” أن تقدير مجلس الأمن القومي أن الإخوان المسلمين لا يشكّلون قوة دينية ثقافية إسلامية فحسب، بل يمثلون أيضاً إيديولوجيا توتاليتارية شبيهة بتلك التي كانت قائمة في دول أوروبا الشرقية قبل انهيار أنظمتها الشيوعية . غير أن إيديولوجيا الإخوان المسلمين مغطاة، في رأي أعضاء المجلس المذكور، بغطاء ديني . ويرى هؤلاء أيضاً أن في إمكان الولايات المتحدة والدول الأساسية في أوروبا التأثير في مواقف الأنظمة التي يحكمها الإخوان المسلمون أو القوى السياسية القريبة منهم، وذلك من خلال استخدام الضغط الاقتصادي .

يبدو من المناقشات التي كشفتها الصحيفة “الإسرائيلية” أن مصر هي الهاجس الأساس في تفكير أعضاء مجلس الأمن القومي الصهيوني الذين رأوا أن مصلحة مصر، بصرف النظر عن السلطة التي ستحكمها، ستفرض عليها الوقوف ضد النظام الإيراني ومشروعه النووي الذي يسعى من خلاله، بحسب الغرب الأطلسي، للسيطرة على المنطقة .

مصر ليست هاجس “إسرائيل” وحدها، ذلك أن روسيا والصين تبديان اهتماماً شديداً بمتابعة ما يجري في مصر وفي الشرق الأوسط عامةً . وفي رأي رئيس المجلس اللواء في الاحتياط يعقوب عميدرور، “ينبغي الاستعداد لوصول الإخوان المسلمين إلى السلطة في أغلبية الدول العربية، وفي مقدمها مصر” . في هذا السياق كلفت وزارة الخارجية “الإسرائيلية” سفيرها في القاهرة يعقوب أميتاي بفتح حوار مع “الإخوان المسلمين” وحزب النور السلفي .

لماذا هذا القلق في “إسرائيل” لصعود الإخوان المسلمين؟

لأن بعضاً من قادة الإخوان في مصر صوّب موقف الجماعة من الكيان الصهيوني، بعدما نسبت صحف عدة في عالم العرب، كما في عالم الغرب إلى قادة إسلاميين نافذين، ما يشير إلى أنهم غير معنيين في الوقت الحاضر بمواجهة “إسرائيل”، بل بالتركيز على مشكلات مصر الاقتصادية والاجتماعية . فقد سارع قادة في مكتب الإرشاد في جماعة الإخوان المسلمين، كما في قيادة حزب الحرية والعدالة المنبثق من الجماعة، إلى تصويب التصريحات السابقة الصادرة عن بعض زملائهم بالقول إن الجماعة غير موافقة على معاهدة السلام “كامب ديفيد” بين مصر و”إسرائيل”، لكنها ستترك الأمر للشعب المصري ليقرر مصيرها في المستقبل . وقد فسر مراقبون هذا التصويب بأنه استدراك مقصود لتأكيد موقف الإخوان المسلمين المبدئي من “إسرائيل”، ورفضهم لها مع المثابرة على إعطاء الوضع الداخلي المريض في مصر الأولوية في برنامجهم للإصلاح السياسي والاقتصادي والاجتماعي .

ثمة هاجسان آخران يعززان قلق “إسرائيل” إزاء صعود الإخوان المسلمين إلى السلطة في مصر . الأول صلة حركة “حماس” الحميمة بالإخوان المسلمين، والثاني إمكانية توصل حكومة الإخوان المقبلة إلى اتفاق ضمني مع “حماس” يقضي بالسماح لها ولتنظيمات فلسطينية أخرى متحالفة معها، إضافة إلى القوى المصرية المتعاطفة مع المقاومة الفلسطينية، باستخدام شبه جزيرة سيناء كساحة ومنطلق لشن عمليات قتالية ضد الكيان الصهيوني .

لا تشاطر إدارة أوباما، على ما يبدو، تل أبيب هواجسها إزاء مسألتي “حماس” والعمليات المحتملة انطلاقاً من سيناء . مرد ذلك، ربما، تأكيدات تلقاها مندوبو إدارة أوباما من مندوبي الإسلاميين المصريين الذين تحاوروا معهم مؤخراً . كما يمكن أن يكون مرده ثقة إدارة أوباما بأن الجيش المصري، الذي تربط قيادته بالولايات المتحدة صلات قوية عبر ولايتي أنور السادات وحسني مبارك، لن يسمح باستخدام سيناء منطلقاً لعمليات ضد “إسرائيل” .

مع ذلك، يرتاب معظم قادة “إسرائيل” في علاقة “أوباما الساذجة” مع جماعة الإخوان المسلمين في مصر، ويصرون على الحصول على ضمانات من واشنطن بأنها لن تتوانى عن استخدام الضغوط المالية والاقتصادية لكبح أي محاولة إخوانية لدعم “حماس” عسكرياً ضد الكيان الصهيوني .

أكثر من ذلك، تَرَدَدَ في أمريكا كما في أوروبا أن “إسرائيل” تخطط إلى ما هو أبعد من احتواء الإخوان المسلمين في مصر وكبحهم، إذْ هي تحاول إدارك مآل ما تنتويه واشنطن حيال سوريا، وما إذا كان موقفها السلبي ضدها قد يؤول إلى تدخل عسكري دولي، أو أقله أطلسي، قد ينتج عنه تفكيك سوريا إلى دويلات طائفية . وفي هذه الحال، فإن تفكيك سوريا سينعكس على الأردن أيضاً ما يسمح ل “إسرائيل” بنفض الغبار عن مشروع قديم يقضي بتحويل الأردن وطناً بديلاً، وبالتالي دولة للفلسطينيين بديلة من الضفة الغربية وغزة . ولعل “إسرائيل” تحلم بأن تمكّنها علاقة أمريكا المستجدة مع الإخوان المسلمين في مصر وسوريا والأردن من تنفيذ هذا المشروع .

غير أن الذين يعرفون مدى التزام القوى الوطنية داخل الإخوان المسلمين بقضية تحرير فلسطين من جهة، وتراجع قوة أمريكا ونفوذها في المنطقة من جهة أخرى يعلّقون قائلين: يقدّرون فتضحك الأقدار .

 

د. عصام نعمان

دكتور في القانون العام - محام بالاستئناف - وزير سابق للإتصالات

كاتب ومعلق سياسي لبناني

 

 

شاهد مقالات د. عصام نعمان

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

بوتين: روسيا تصدت لنحو 25 مليون هجوم إلكتروني خلال كأس العالم

News image

نقل الكرملين الإثنين عن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قوله إن بلاده تعرضت خلال استضافتها كأس...

بوتين: كل من يملك هوية المشجع لديه الحق بدخول روسيا دون التأشيرة حتى نهاية العام الحالي

News image

أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أن جميع المواطنين الأجانب الذي يملكون بطاقات هوية المشجع لمو...

ماكرون يحتفي بفرنسا "بطلة العالم"

News image

عرضت محطات التلفزيون الفرنسية صور الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، وهو يحتفي بفوز منتخب بلاده بكأ...

احتفالات صاخبة تجتاح فرنسا بعد التتويج بكأس العالم

News image

غصت شوارع العاصمة الفرنسية باريس مساء الأحد بالجموع البشرية التي خرجت للاحتفال بفوز بلادها بكأ...

مقتل 54 شخصا في غارة أمريكية استهدف تجمعا في مصنع للثلج في قرية السوسة السورية بالقرب من الحدود العراقية مع سوريا

News image

قال التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش في سوريا والعراق إنه نفذ ضرب...

ترامب: سأترشح لانتخابات 2020.. ولا يوجد ديموقراطيون يمكنهم هزيمتي

News image

نقلت صحيفة «ميل أون صنداي» عن الرئيس الأميركي دونالد ترامب قوله في مقابلة إنه ينو...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

عن الاحتجاجات والصيف في العراق

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 17 يوليو 2018

    لم تكن الاحتجاجات العراقية في المحافظات الجنوبية خصوصا جديدة، بل تتكرر كل عام منذ ...

في الانفصال بين السياسة والرأسمال الثقافي

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    المعرفة والثقافة من الموارد الحيويّة للسياسة، وهي ليست منها بمنزلة المضافات التي قد ترتفع ...

ثلاث مراحل في تاريخ «الأونروا»

د. فايز رشيد

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    بالتزامن مع محاولات تنفيذ «صفقة القرن»، لتصفية القضية الفلسطينية، يجري التآمر من أطراف في ...

إسرائيل و«الخطر الديموغرافي»!

د. أسعد عبد الرحمن

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    منذ سنوات يركز الإسرائيليون، الساسة منهم والعسكريون، على مسألة «الخطر الديموغرافي»، لأسباب عديدة أبرزها ...

العرب والعصر الصيني

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    في المؤتمر التاسع عشر للحزب الشيوعي الصيني الذي انعقد السنة المنصرمة، تم اعتماد خطة ...

الرسائل السياسية في المونديال

عبدالله السناوي

| الأحد, 15 يوليو 2018

    بقدر الشغف الدولي بمسابقات المونديال والمنافسة فيها، تبدت رسائل سياسية لا يمكن تجاهل تأثيراتها ...

النظام الدولي الجديد

محمد خالد

| الأحد, 15 يوليو 2018

    يتكلم الأغنياء في العالم لغة متقاربة، ويحملون هماً مشتركاً هو كيفية المحافظة على أقلية ...

إرث باراك أوباما في البيت الأبيض

د. محمّد الرميحي

| السبت, 14 يوليو 2018

    العنوان السابق هو قراءتي لما يمكن أن يكون زبدة الكِتاب المعنون بالإنجليزية «العالم كما ...

دروس تعددية الممارسات العولمية

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 12 يوليو 2018

    بغياب إيديولوجية، أو منظومة فكرية اقتصادية مترابطة، ومتناسقة في بلاد العرب حالياً، كما كان ...

لبنان الحائر والمحيّر!!

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 12 يوليو 2018

    غريب أمر هذا البلد الصغير في حجمه والكبير في حضوره، المتوافق مع محيطه والمختلف ...

الصين.. قوة عالمية

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 12 يوليو 2018

    كتبت في المقالة السابقة بعنوان «النظام الدولي إلى أين؟» عن اتجاه البنية القيادية للنظام ...

القضية الفلسطينية والأمم المتحدة

عوني صادق

| الخميس, 12 يوليو 2018

    مع الدخول في شهر يونيو/حزيران الجاري، تصاعد الحديث عن خطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم8115
mod_vvisit_counterالبارحة51726
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع132763
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر496585
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55413064
حاليا يتواجد 4094 زوار  على الموقع