موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ثقافة الدمام تحتفي بجماليات الفنون والنحت ::التجــديد العــربي:: وجبات العشاء المتأخرة "تهدد" حياتك! ::التجــديد العــربي:: قمة البشير - السيسي تمهّد لتسهيل التجارة وتنقل الأفراد ::التجــديد العــربي:: شعلة دورة الألعاب الآسيوية تصل إندونيسيا ::التجــديد العــربي:: 80 بليون دولار قيمة متوقعة للتبادل التجاري بين الإمارات والصين ::التجــديد العــربي:: معرض فارنبره الجوي يعلن عقد صفقات شراء بقيمة 192 مليار دولار ::التجــديد العــربي:: 2.7 بليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا في 5 أشهر ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يحرر سلسلة من القرى والتلال بين درعا والقنيطرة ::التجــديد العــربي:: ماتيس يؤيد إعفاء بعض الدول من عقوبات إذا اشترت أسلحة روسية ::التجــديد العــربي:: إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية» ::التجــديد العــربي:: الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي" ::التجــديد العــربي:: ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف ::التجــديد العــربي:: «النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي::

باطل ما بني على باطل

إرسال إلى صديق طباعة PDF

انسحاب القوات العسكرية الأمريكية من العراق، حتى لو لم تعد هذه القوات إلى الولايات المتحدة بل وزعت على دول وقواعد في المنطقة، ترك نوعا من الفراغ وأضعف القبضة الأمريكية على الوضع العراقي، وإن لم يلغها، وخلق فرصة جديدة للقوى الوطنية العراقية، التي رفضت وقاومت وأجبرت الغزوة


الأمريكية على التراجع والانحسار، لإعادة ترتيب البيت العراقي. في الوقت نفسه فتح الانسحاب شهية بعض الأطراف، التي تعاونت مع قوات الاحتلال، فتحركت فورا لتكريس مكاسبها وترسيخ مواقعها، أو لتحسين تلك المكاسب والمواقع. فالأحداث التي تلت الانسحاب، نقلت الوضع “شبه المستقر” إلى ما يشبه “فوضى شاملة” ضربت أطراف “العملية السياسية” التي كانت واشنطن تشرف عليها وتضبط خلافاتها وتحفظ لها، بقوة الإكراه، بعض التوازن. وما يحدث اليوم في العراق هو بالضبط ما كان منتظراً له أن يحدث، لأنه النتيجة الحتمية لما أسس له الاحتلال وما وضعه من قواعد لبناء “العراق الجديد”، قواعد قوامها التقسيم الطائفي والمذهبي والعرقي من جهة، والمحاصصة السياسية وفقا لهذه القواعد، من جهة أخرى. وما “قضية الهاشمي” إلا الاسم “الكودي” لما يجري الآن من محاولات لإعادة تقسيم “التركة” الأمريكية.

 

لقد جاءت الغزوة الأمريكية بحجة “إسقاط الدكتاتورية ونشر الديمقراطية” في العراق، ضمن حجج أخرى كاذبة. وبعد إسقاط النظام، وحل الجيش، وتدمير الدولة، بدأ العمل لبناء “العراق الجديد”، وكان السبيل إلى ذلك ما أطلقوا عليه “العملية السياسية”، بعد وضع “الدستور الملائم”. ولم تكن “العملية السياسية” في ذهن المحتلين الأمريكيين آلية لتطبيق الديمقراطية، بل كانت آلية لضمان سيطرتهم على الوضع العراقي لتحقيق أهدافهم في العراق. لقد نسي، أو تناسى، “البناة الجدد” أن الديمقراطية الحقيقية لا تقوم على أساس تقسيم “الشعب” طبقاً للدين أو المذهب أو العرق، ومن ثم تقسيم “الوطن” على الأساس نفسه، بل تقوم على أساس المواطنة. وكان طبيعياً أن يؤدي غياب مفهوم “المواطنة” عن “العملية السياسية” إلى تغييب الشعب والوطن عنها، فيتحول الشعب إلى طوائف متناحرة، وفئات عرقية متنافسة، ويتحول الوطن إلى “أرض متنازع عليها”، ويسود منطق “حارة كل من إيده إله”!

على هذه الخلفية أجريت أكثر من انتخابات، وشكلت أكثر من حكومة، وفي الانتخابات الأخيرة فازت قائمة “العراقية” بزعامة إياد علاوي بأكبر عدد من المقاعد في “البرلمان المنتخب”. لكن تحالفاً أمريكياً- إيرانياً، ولو من تحت الطاولة، حال دون تشكيل علاوي الحكومة الأمر الذي أعطى المنصب لنوري المالكي زعيم قائمة “دولة القانون”، وكان ذلك إحدى مخالفات قواعد الديمقراطية. وعند تشكيل حكومة المالكي، كان الحديث يدور عن “الشراكة السياسية”، وفي محاولة لاسترضاء علاوي تم الإعلان عن النية في تشكيل “مجلس السياسات العليا” وسمي رئيساً له، وفي الفترة التي انقضت على تشكيل الحكومة تجمعت أدلة وشواهد لا تحصى على “استفراد” المالكي بالسلطة، وانعدام أي دليل على وجود أي نوع من “الشراكة”، اللهم باستثناء الشراكة في “العملية السياسية” ذاتها، ولم يظهر “مجلس السياسات العليا” للوجود حتى اليوم. إلى جانب ذلك، لم تسجل مراكز الرصد أي تحسن طرأ على الوضع الأمني، أو الوضع الاقتصادي، أو الخدمات، أو الحياة اليومية للمواطن العراقي.

اليوم، بعد اشتداد الأزمة السياسية التي اندلعت، إثر اتهام المالكي لنائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي بالإرهاب، وطلب المالكي من البرلمان حجب الثقة عن نائبه صالح المطلق، أصبح التحذير من وصول الأزمة إلى حافة الحرب الأهلية لأسباب طائفية أمراً منطقياً، فتحركت الوساطات: قيل إن وفدا إيرانيا يجري مباحثات في كردستان لحل الأزمة، وقيل إن جو بايدن، نائب الرئيس الأمريكي قد يصل إلى بغداد للغرض نفسه، وقيل أيضاً أن “مبادرة” حملها رئيس مجلس النواب العراقي، أسامة النجيفي، إلى إربيل لهذا الغرض. في الأثناء، جاءت مطالبة التيار الصدري بحل البرلمان وإجراء انتخابات، كآخر الحلول المقترحة على أمل الوصول إلى حل. لكن السؤال هو: لو فرضنا أن إحدى هذه الوساطات قد نجحت في تبريد الأزمة، أو أن اقتراح حل البرلمان وإجراء انتخابات مبكرة قد تمت الموافقة عليه، فهل ستنتهي الخلافات التي تسببت بالأزمة، وهل سيجد العراقيون بعدها طريقهم الآمنة إلى الاستقرار؟

من التفاؤل الشديد أن يكون الجواب بالإيجاب. ذلك لأنه حتى لو نجحت إحدى الوساطات، أو نجح التدخل الأمريكي، أو الإيراني، في إيصال الأطراف إلى “تسوية”، فإن ذلك سيكون بشكل مؤقت مادامت الأسباب التي أدت لانفجارها موجودة في بنية الكيان السياسي القائم. ولأن “التسوية” التي سيتم التوصل إليها مثل أي تسوية، هي نتيجة لموازين قوى حقيقية أو مصطنعة، فإن إتمام التسوية وبقاء موازين القوى التي أنتجتها مختلة لصالح طرف ما، فإن انفجارها بعد وقت، يطول أو يقصر، حتمي.

أما إذا تم حل البرلمان وتقرر إجراء انتخابات جديدة، فإن ذلك لن ينهي الأزمة أيضا للسبب الذي ذكرناه قبل قليل. وقد تأتي النتائج مماثلة لما هو قائم، وتصبح قابلة للتشكيك لو فازت قائمة المالكي. ذلك لأن حكومة المالكي ستقوم بتصريف الأعمال، وستشرف بنفسها على الإجراءات اللازمة للانتخابات، ولن ينفع القول إن القضاء العراقي، المشكوك في نزاهته، أشرف على عملية الانتخابات بالكامل. وحتى لو قبلت النتائج، فإن المسار لن يختلف.

لقد بني الوضع السياسي، وكذلك الدستوري والقضائي، العراقي الراهن على باطل، وباطل ما بني على باطل.


 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة

News image

أستشهد أربعة فلسطينيين وأصيب العشرات خلال قصف لجيش الإحتلال على عدة مواقع على قطاع غزة...

الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية»

News image

رام الله - دانت الرئاسة الفلسطينية، إقرار الكنيست الإسرائيلي لما يسمى بقانون "الدولة القومية الي...

الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة

News image

اتفقت الامارات اليوم (السبت) مع الصين على «تأسيس علاقات شراكة استراتيجية شاملة» بين البلدين، في ...

السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي"

News image

أكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية، رفض المملكة واستنكارها لإقرار الكنيست االقانون المسمى «الدولة الق...

ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف

News image

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، نظيره الروسي فلاديمير بوتين، لزيارة الولايات المتحدة في الخريف، بحس...

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مراجعات 23 يوليو

عبدالله السناوي

| الأحد, 22 يوليو 2018

    بأي تعريف كلاسيكي للانقلاب العسكري، فإن «يوليو» الانقلاب الوحيد في التاريخ المصري الحديث، تنظيم ...

ما هي دلالات الحراك الشعبي في جنوب العراق؟

نجيب الخنيزي | الأحد, 22 يوليو 2018

    المظاهرات الشعبية الواسعة التي اندلعت في محافظة البصرة (يبلغ عدد سكانها 4 ملايين نسمة) ...

التحية لأيرلندا

د. فايز رشيد

| السبت, 21 يوليو 2018

    وافق مجلس الشيوخ الأيرلندي على مشروع قرار يرفض إدخال منتجات المستوطنات الصهيونية على الأراضي ...

العلاقات الأميركية الروسية

د. أسعد عبد الرحمن

| السبت, 21 يوليو 2018

    رغم محاولات بعض الدوائر الأميركية لإلغاء، أو أقلها تأجيل، قمة هلسنكي بين الزعيمين الأميركي ...

هل استسلم ترامب لبوتين في سوريا؟

د. عصام نعمان

| السبت, 21 يوليو 2018

    ما من عاصفة تعنيف تعرّض لها رئيس أمريكي في التاريخ المعاصر، كتلك التي تعرض ...

تظاهرات جنوب العراق وطموحات التغيير

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    إذا كان الشعب العراقي قد استطاع أن يعبر عن موقفه من النظام الذي يحكم ...

نازحون أم مهاجرون ؟

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    يكثر الحديث الآن - وله أن يكثر- عن مواكب النازحين الذين يغادرون أوطانهم بحثاً ...

وهج العقلانية العربية ممكن عودته

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 يوليو 2018

  في قلب الكثير من مشاكل الأمة العربية موضوع ثقافي يتعلق بمدى وجود العقلانية ومقدار ...

عناصر منشودة لنهضة عربية جديدة

د. صبحي غندور

| الخميس, 19 يوليو 2018

    العديد من المفكّرين العرب يكتفون بعرض ما لديهم من فكر ولا يساهمون في بناء ...

مستقبل الإقليم.. تكامل أم تناحر؟

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 19 يوليو 2018

    «عليك دائماً أن تعمل كرجل فكر، وأن تفكّر كرجل عمل»؛ ذلك ما قاله المفكر ...

العرب والصين

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 19 يوليو 2018

    انعقدت يوم الثلاثاء الماضي أعمال الدورة الثامنة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي الصيني، وهو ...

الخان الأحمر و«صفقة القرن»!

عوني صادق

| الخميس, 19 يوليو 2018

    في وقت يغرق فيه الفلسطينيون في «فقه صفقة القرن»، يتحرك «الإسرائيليون» لتنفيذ بنودها، بضوء ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم23926
mod_vvisit_counterالبارحة31552
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع23926
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي295277
mod_vvisit_counterهذا الشهر683025
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55599504
حاليا يتواجد 2458 زوار  على الموقع