موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ستشهاد 4 فلسطينيين وإصابة 269 خلال أسبوعين ::التجــديد العــربي:: السيسي: 13 ألف جريح جراء الإرهاب بمصر ::التجــديد العــربي:: مصر.. السيسي يعلن ترشحه لفترة رئاسية ثانية ::التجــديد العــربي:: تدمير صاروخ بالستي أُطلق باتجاه نجران ::التجــديد العــربي:: تركيا تبدأ «عملية عفرين» بقصف عبر الحدود ::التجــديد العــربي:: لبنان يحبط مخططا إرهابيا لداعش ::التجــديد العــربي:: اكسون موبيل: مشروع مرتقب مع "سابك" لتأسيس أكبر مصنع لتقطير الغاز في العالم ::التجــديد العــربي:: شلل يصيب الحكومة الأميركية مع وقف التمويل الفيدرالي ::التجــديد العــربي:: انطلاقة مهرجان مسقط 2018 ::التجــديد العــربي:: القائمة الطويلة للبوكر العربية تقدم للقراء ثمانية وجوه جديدة ::التجــديد العــربي:: الزواج وصفة طبية للنجاة من أمراض القلب ::التجــديد العــربي:: فول الصويا الغني بالمادة الكيميائية 'آيسوفلافونز' يمنع آلية الموت المبرمج للخلايا العضلية، ويحسن صحة القلب والأوعية الدموية لدى النساء في سن الشيخوخة ::التجــديد العــربي:: الاتحاد يقلب الطاولة على الاتفاق ويستقر بربع نهائي والتأهل في كأس الملك ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يعود لسكة الانتصارات في كأس اسبانيا بيفوزه على جاره ليغانيس ::التجــديد العــربي:: الاتحاد الافريقي يطالب ترامب باعتذار بعد "وصف دول افريقية بالحثالة" ::التجــديد العــربي:: روسيا: واشنطن لا تنوي الحفاظ على وحدة سوريا ::التجــديد العــربي:: سوريا وروسيا وتركيا تنتقد تشكيل الولايات المتحدة قوة حدودية جديدة شمالي سوريا ::التجــديد العــربي:: الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم ::التجــديد العــربي:: الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين ::التجــديد العــربي:: محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا ::التجــديد العــربي::

الإيمان، والإسلام، لا يعبر عنهما بالشكل...!!!... 2

إرسال إلى صديق طباعة PDF

مفهوم الإيمان ومفهوم الإسلام:... 1

وعندما نقف على مفهوم الإيمان، وعلى مفهوم الإسلام نتساءل:

ما المراد بالإيمان؟

 

وما المراد بالإسلام؟

وما هي العلاقة القائمة بين الإيمان والإسلام؟

وما هو الأولى منهما؟

هل هو الإيمان؟

هل هو الإسلام؟

ولماذا تصير الأولوية لأحدهما؟

وقبل الخوض في مناقشة المفهومين، انطلاقا من الأسئلة التي طرحناها أعلاه، نذكر بالحديث الذي روي عن الرسول محمد بن عبد الله:

"الإيمان ما وقر في القلب، والمسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده".

لأنه يحمل جوهر الإيمان، وجوهر الإسلام.

فجوهر الإيمان، لا يعني إلا الخضوع، والاستسلام، بواسطة الوجدان الفردي، المقرون بالإقرار بوجود، وقوة، وتحكم ما "لا تدركه الأبصار، وهو يدرك الأبصار"، وبدليل قول الرسول: "الإيمان ما وقر في القلب". والقلب هنا، لا يعني إلا وجدان الفرد، والوجدان، عندما يتحرك، ينفي العقل الذي لا مجال له في عملية الإيمان.

فالإيمان إذن، هو إقرار وجداني، بدين معين، يفرض الإقرار الوجداني الفردي، بوجود الله، الذي "لا تدركه الأبصار، وهو يدرك الأبصار"، وهو الذي "ليس كمثله شيء"، وهو الذي "لم يل،د ولم يولد، ولم يكن له كفؤا أحد"، كما ورد في النص الديني: "القرءان".

والإقرار الوجداني للفرد بوجود الله، يفرض تصديق الرسول، حامل رسالة الدعوة، إلى الإيمان بحكم تلقيه نصا معينا من الله، موضوع الإيمان، كحجة، وبرهان على وجوده، وكقوة خارقة، ينسب إليها كل ما يحصل في هذا الكون، مما يقتضي حصول الإيمان بقوته، والخوف منه، كما جاء في القرءان: "يسبح الرعد بحمده، والملائكة من خيفته".

وتقوم آيات الترغيب، والترهيب، الواردة في النص الديني: "القرءان"، على تأكيد ضرورة الإيمان، وممارسة الطقوس الدينية، المعبرة عنه، أملا في جزاء يوم القيامة، وتجنبا للعقاب المنتظر، لغير المومنين، أو المومنين العاقين.

ويترتب عن الإيمان محاولة التشكيل، انطلاقا من توصيف الشروط الموضوعية، التي صاحبت ظهور الدين الإسلامي بالخصوص، ليصير المومنون متميزين فكرا، وممارسة، وشكلا، ولباسا، والتزاما بممارسة الطقوس الدينية، بشكل فردي، أو في إطار الجماعة، وجيئة، وذهابا، من، وإلى المؤسسة الدينية.

والطقوس الدينية المترتبة عن ثبات قرار الإيمان، هي: الصلاة، والزكاة، والصوم، والحج، لمن استطاع إليه سبيلا.

والإيمان لا يتم إلا في إطار دين معين، يستلزم تصديق رسول معين، مما يستوجب ممارسة طقوس ذلك الدين، انطلاقا مما هو منصوص عليه في النص الديني الخاص به، كما هو الشأن بالنسبة لديانة موسى، وديانة عيسى، وكما هو الشأن بالنسبة للدين الإسلامي، على سبيل المثال، لا الحصر.

ومعلوم أن الإيمان الذي يهمنا، هو الإيمان بالدين الإسلامي، باعتباره آخر دين، وأكثر الأديان تطورا، وباعتباره ملخصا للإيجابي مما سبقه من الأديان، كما تقول بذلك الآية: "إن الدين عند الله الإسلام".

فالإيمان بالإسلام، هو الإقرار الوجداني بما جاء به محمد بن عبد الله، سواء تعلق الأمر ب"القرءان"، أو ﺒ"الأحاديث" المروية عنه: الثابتة، والصحيحة، سندا، ومتنا، والتي لا تعلو على القرءان، ولا تتعارض مع ما ورد فيه. وهذا المعنى من الإيمان، هو الذي قال عنه الرسول: "ما وقر في القلب"، بمعنى أننا، كمومنين بهذا الدين، لا يحق لنا أن نستخدم عقولنا، لا في النص القرءاني، ولا في الحديث المروي عن الرسول، وكيفما كان المنهج الذي نستخدمه؛ لأن ذلك قد يؤدي إلى فقدان إيماننا به، لكون الكثير، مما ورد فيه، بما في ذلك إثبات وجود الله، لا نستطيع إثباته بالعقل، وإذا حدث، فبمنهج مثالي، لا علاقة له بالمنهج العلمي أبدا.

فالمنهج الوحيد الذي يمكن أن نثبت به الكثير مما ورد في القرءان، وفي الأحاديث المروية، هو المنهج الإيماني، الذي يقتضي الإقرار الوجداني به، حتى يصير مسلما.

والإسلام، وانطلاقا مما روي عن الرسول: "المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده"، هو التحلي بروح القيم الإنسانية، الواردة في النص الديني: "القرءان"، والحديث الصحيح. والقرءان، والحديث، مليئان بالقيم الإنسانية النبيلة، إلى جانب قيم أخرى، وتبقى الشعائر الدينية مسألة فردية، لا أحد يتدخل فيها؛ لأنها تخص الفرد المسلم في علاقته بالله، الذي يومن به، لا تنفع المجتمع، ولا تضره. والإعلان بأدائها، وبشكل جماعي في المؤسسات التي صارت تصطبغ بالصبغة الدينية، إنما يدخل في إطار العادات، والتقاليد، والأعراف، بينما نجد أن القيم الإنسانية النبيلة تهم:

1) العلاقة بين الناس جميعا، سواء كانوا مسلمين، أو غير مسلمين، ومهما كان الدين الذي يومنون به، أو لا دين لهم.

2) العلاقة بين المسلمين في المجتمع، الذي تعتبر غالبيته من المسلمين، لكونها تلعب دورا كبيرا في تطورهم، وتعضد العلاقات فيما بينهم، لتسود روح التضامن، والتضحية، والإخاء، والتعاون، ليصيروا مسلمين، بتحليهم بقيم الدين الإسلامي؛ لأن الأصل في الإسلام، يكمن في التحلي بقيمه، التي تجعل المسلم محبوبا عند الناس جميعا، بقطع النظر عن كونهم مومنين بالدين الإسلامي، أو غير مومنين به، أو لا دين لهم. وتلك القيم التي يتحلى بها المسلمون، لا يمكن أن تعتبر إلا إنسانية، كما ورد في الحديث: "الدين المعاملة".

والتحلي بقيم الدين الإسلامي، لا يعني التناسخ أبدا، لأن استيعاب القيم الإنسانية من الدين الإسلامي، يختلف من شخص إلى آخر، والقدرة على الاستعباد، تختلف، كذلك، من شخص إلى شخص آخر. والاجتهاد في توظيف تلك القيم، يختلف من شخص إلى شخص آخر، خاصة، وأن شخصية المسلم، تساهم في تكوينها قيم أخرى، يمتحها من الأسرة، والمدرسة، والمجتمع، ومن الإعلام، ومن المقروءات المختلفة، ومن المعاملات، وغير ذلك، مما يعتبر دليلا موضوعيا على اختلاف شخصيات المسلمين، الذين يتفقون في شيء واحد، هو عدم إلحاق الأذى بالآخر.

وهذا الفهم، هو الذي يوضح لنا وإلى حد كبير، أن الإسلام ليس هو الصلاة، والزكاة، والصوم، والحج، كما هو سائد في صفوف المسلمين، وفي مجتمعاتهم التي يقوم فيها المسلمون، بإيذاء غيرهم، وباسم الدين الإسلامي، في إطار الأسرة، وفي إطار المجتمع، وفي المدرسة، وفي أماكن العمل، لأنهم تمسكوا بالطقوس، وبتطبيق ما يسمونه "الشريعة الإسلامية"، وتخلوا، وبصفة نهائية، عن القيم الإنسانية الواردة في النص الديني.

ولذلك، ونظرا للاستبداد المفروض على مجتمعات المسلمين، في كل أرجاء الأرض، والذي يمارسه المسلمون على بعضهم البعض، في الحياة العادية، ونظرا لخلو شخصية المسلم، في معظم الأحيان، من القيم الإنسانية المستمدة من النص الديني، وبسبب الآفات، والأمراض الكثيرة، التي صارت تنخر كيان مجتمعات المسلمين، فإن إعادة النظر في تحديد مفهوم الإسلام المتعارف عليه، في مجتمعات المسلمين، صارت ضرورية، حتى نعيد الاعتبار إلى الإسلام، والمسلمين، من خلال:

1) جعل الإسلام مصدرا للتحلي بالقيم الإنسانية النبيلة، التي ترفع مكانة المسلمين، في جميع أرجاء الأرض.

2) تخليص الدين الإسلامي من الأدلجة، التي أفسدته، حتى يصير خالصا، لإعادة استنبات القيم النبيلة، ذات البعد الإنساني.

3) تطهير البرامج الدراسية، والدينية، والإعلامية، من كل عناصر أدلجة الدين الإسلامي، التي تعد الأجيال على أساس: أن الإسلام لا يكون إلا مؤدلجا.

4) تجريم استغلال الدين في الأمور الأيديولوجية، والسياسية، وفي تأسيس الأحزاب، والنقابات، والجمعيات، حتى لا يتم توظيفه في استغلال القطاع العريض من المسلمين، وخاصة الأميين منهم.

5) إعادة قراءة تاريخ المسلمين، من أجل إبراز المحطات التي عرف فيها المسلمون الابتعاد عن أدلجة الدين الإسلامي.

6) اعتبار أن المشاكل، التي عرفها تاريخ المسلمين، ناتجة عن أدلجة الدين الإسلامي، من قبل حركات معينة، تسعى إلى السيطرة على المسلمين، باسم الدين، ابتداء بما حصل في عهد عثمان بن عفان، وما بعده، وإلى يومنا هذا.

7) الاهتمام بإبراز النصوص الدينية، المشعة في المتن الديني الإسلامي.

8) ضرورة الاهتمام بضرورة تدريس علوم القرءان، بدل ما يسمى بالتربية الإسلامية، وخاصة منها العلم المتعلق بالناسخ، والمنسوخ، والعلم المتعلق بأسباب النزول، حتى لا تبقى الأجيال في غفلة من ذلك.

9) ضرورة الاهتمام بتدريس علوم الحديث، حتى تتعرف الأجيال على الأحاديث، التي تصلح للتداول، والاستشهاد، والأحاديث التي لا ترقى إلى ذلك.

10) التقليل من أهمية المساجد، التي فقدت دورها الاجتماعي، والثقافي، والتكويني، والتي صارت لا تلعب أي دور في المجتمع، إذا استثنينا أداء الطقوس الدينية.

لقد أصبح مطروحا اليوم، وأكثر من أي وقت مضى، ضرورة إعادة الاعتبار إلى الدين الإسلامي حتى، يصير مصدرا للقيم الإنسانية النبيلة، التي لم تعد تجد لها أثرا في سلوك المسلمين، الذين تحولوا، في معظمهم، إلى مجرد جماعات، تقضي وقتها في نشر فكر الإرهاب، باعتباره فكرا إسلاميا، مما يؤدي إلى إعداد الأجيال للقيام بالعمليات الإرهابية.

******

sihanafi@gmail.com


 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

ستشهاد 4 فلسطينيين وإصابة 269 خلال أسبوعين

News image

القدس المحتلة -أظهر تقرير حماية المدنيين الصادر عن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية «أو...

السيسي: 13 ألف جريح جراء الإرهاب بمصر

News image

القاهرة - أشرف عبدالحميد - كشف الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي أن عدد المصابين جراء الع...

مصر.. السيسي يعلن ترشحه لفترة رئاسية ثانية

News image

القاهرة - اشرف عبدالحميد- أعلن الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ترشحه لفترة رئاسية ثانية في كلم...

تدمير صاروخ بالستي أُطلق باتجاه نجران

News image

الرياض - صرح المتحدث الرسمي لقوات التحالف "تحالف دعم الشرعية في اليمن" العقيد الركن ترك...

تركيا تبدأ «عملية عفرين» بقصف عبر الحدود

News image

عواصم -أعلن وزير الدفاع التركي، نور الدين جانيكلي، الجمعة، أن عملية عفرين السورية بدأت فعل...

الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم

News image

الرباط – صنفت الولايات المتحدة المغرب ودولة الإمارات ضمن قائمة الدول الأكثر آمانا لرعاياها الر...

الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين

News image

أبوظبي – اعلنت الإمارات صباح الاثنين ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقا...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مشروع مستقبل أمة

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 23 يناير 2018

    قدمت احتفالات مئوية ميلاد الزعيم جمال عبدالناصر التى أجريت على مدى أيام الأسبوع الفائت، ...

فلسطين ليست قضية الفلسطينيّين وحدهم...

د. عصام نعمان

| الثلاثاء, 23 يناير 2018

    انعقد في بيروت يومَي 17 و18 كانون الثاني/ يناير 2018 «مؤتمر العرب وإيران الثاني» ...

ترامب المحاصر بين النار والغضب

د. حسن نافعة

| الثلاثاء, 23 يناير 2018

يدرك الجميع الآن أن دونالد ترامب لم يعد فقط شخصية مثيرة للجدل، وإنما يشكل أيض...

ما بعد المجلس المركزي

عبداللطيف مهنا

| الثلاثاء, 23 يناير 2018

مستندةً إلى ما دعته تقاريراً للمؤسسة الأمنية الاحتلالية، علّقت صحيفة "معاريف" على نتائج اجتماع الم...

عبد الناصر متوهجا في ذكرى عيد ميلاده

عبدالنبي العكري

| الثلاثاء, 23 يناير 2018

حلت الذكرى المئوية لميلاد الزعيم الراحل جمال عبد الناصر في 18 يناير 1918 والامة الع...

ملاحظات أولية حول «خطبة الوداع»... (2- 2)

عريب الرنتاوي

| الثلاثاء, 23 يناير 2018

في خطابه المطوّل أمام المجلس المركزي لمنظمة التحرير، قطع الرئيس محمود عباس ثلاثة أرباع الط...

التباس مفهوم الأنا والآخر في ظل فوضى الربيع العربي

د. إبراهيم أبراش

| الثلاثاء, 23 يناير 2018

حالة الفوضى التي يشهدها العالم العربي ليست من نوع الفوضى أو الحروب الأهلية أو الث...

المركزي يقرر انتقال الرئيس للقدس فورا

عدنان الصباح

| الثلاثاء, 23 يناير 2018

    لم تشارك حماس والجهاد الإسلامي والقيادة العامة وآخرين في اجتماعات المجلس المركزي في دورته ...

جنين- الاسطورة التي تأبى النسيان…!

نواف الزرو

| الثلاثاء, 23 يناير 2018

    ها هي جنينغراد تعود لتحتل المشهد المقاوم للاحتلال مرة اخرى، فقد شهدت ليلة  الاربعاء ...

فلسطين متأصلة في الوجدان العربي

د. فايز رشيد

| الثلاثاء, 23 يناير 2018

    بمنتهى الصدق، يمكن القول إن المتتبع للأوضاع العربية خلال العقدين الأخيرين، يخرج بانطباع أن ...

مستقبل ثورة يناير

عبدالله السناوي

| الثلاثاء, 23 يناير 2018

  بقدر الآمال التي حلقت في ميدان التحرير قبل سبع سنوات تتبدى الآن حيرة التساؤلات ...

الانتهاك الدموي للباحثين عن الحقيقة

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 23 يناير 2018

    تزداد الانتهاكات الدموية كل عام وترصد المنظمات المختصة ذلك. وتتضاعف أعداد الضحايا من الباحثين ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم5225
mod_vvisit_counterالبارحة48529
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع159775
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278752
mod_vvisit_counterهذا الشهر927740
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1142770
mod_vvisit_counterكل الزوار49583203
حاليا يتواجد 3844 زوار  على الموقع