موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

ابشروا.. التلوث سيرثه أبناؤكم

إرسال إلى صديق طباعة PDF

قصة تلوث مصانع الإسمنت في الأردن معروفة منذ عقود، وفي ثمانينيات القرن الماضي بدأ سكان "بلدة" الفحيص - حينها- شكواهم من تلوث بلدتهم نتيجة وجود مصنع الإسمنت فيها، وكتب فيها صحافيون بارزون ورفعت تظلمات للحكومة وللملك حسين، ولم تنتج تلك الحملة لصالح البيئة، الأقدم والأطول في تاريخ المملكة، شيئاً.. وتلك كانت فترة الأحكام العرفية.

 

وفي بداية تسعينيات القرن الماضي، بعد أن فرضت انتفاضة نيسان 1989 عودة الحياة البرلمانية اتسع هامش الحريات الصحفية والحريات العامة للحديث في مواضيع سياسية، فخاطب الملك حسين الشعب غاضباً وقال إنه بدل أن يخوض الناس في أحاديث السياسة عليهم أن يهتموا بأمور أجدى مثل التلوث الذي تحدثه شركة الإسمنت.. هذا مع أن شركة الأسمنت كانت شركة عامة مساهمة تملك الحكومة غالبية أسهمها، ويملك بقيتها من تحابيهم ضمن ذات حلقة التنفيع حيثما اختلط الحكومي بالخاص في غياب رقابة برلمان حقيقي على المال العام..

أي أن قرار وقف التلوث كان حكومياً بأكمله. وقرار الحكومات المعينة من الملك يأتي، صراحة "من فوق".. فإذا كان الملك حسين اعتبر التلوث الناتج عن مصانع الإسمنت أهم من القضايا السياسية الكبرى التي تشغل الشعب، لماذا لم يأمر حكوماته بوقفه؟!.

إذا أخذنا موقف الحكومات المتعاقبة منذ ذلك اليوم من تلوث مصانع شركة الإسمنت وحده، كعينة من أدائها، فأيا كان اعتباره، عجز أم إهمال متعمد أو غير متعمد، النتيجة واحدة، وهي أن الحكومات لابد أن تأتي بانتخاب شعبي لتنصاع للضغط الشعبي الذي تثبت قضية تلوث الإسمنت أنه فعلاً ينصب على الأولويات.

رحل الملك حسين بعد ما يقارب العقد من حديثه الغاضب ذاك، وبقيت مشكلة التلوث ذاتها.. بل وتفاقمت بعد الخصخصة التي طالت كل شيء في عهد الملك عبد الله الثاني، إذ بيعت أسهم الحكومة في شركة الإسمنت لشركة لافاج الفرنسية التي استحوذت على الكثير من معادن وشركات التعدين الأردنية بسعر بخس وشروط جائرة. والأخطر من تلوث الإسمنت، أن الفوسفات الذي بيع لذات الشركة، واهتمت به لافاج تحديداً لغناه باليورانيوم، شروط البيع وامتياز وطرائق استخراج اليورانيوم منه تتجاوز المجحفة لتصبح "قاتلة" للأردنيين.. ما يجعل الحديث عن تلوث الإسمنت ثانوياً مقارنة بتلوث اليورانيوم، ولكن الحديث عن كليهما يستحيل بعيداً عن السياسة. فبيع أصول الأردن وثرواته تلك هو أحد مسببات ثورة الربيع الأردني العديدة.. والمسببات والثورة والمطالب، سياسية بامتياز.

الأهم: بعد عقد كامل من حديث الملك حسين ذاك، وقبل أيام من كتابة مقالتي هذه، قام الملك عبد الله الثاني بزيارة لمدينة الفحيص، فسلمه أهلها ملفاً حول ذات موضوع تلوث مصانع الإسمنت القديم المتجدد. فجاء رد الملك المفاجئ لهم بأن طالبهم بتنظيم اعتصام احتجاجي على مصانع شركة الإسمنت، وقال إنه حريص على المشاركة شخصياً في هذا الاعتصام لاهتمامه بقضايا البيئة!.

العجيب أن قول الملك هذا يأتي تحديداً في وقت شهد فيه الأردن تصعيد عنف الحملات الأمنية وهجمات بلطجية النظام ومراكز القوى الفاسدة على الحراك الشعبي السلمي. ومنذ أشهر يجري صراحة منع والتنكيل بأي "اعتصام" مطلبي معيشي أو سياسي، بدءً بالتنكيل بالمعتصمين بميدان الداخلية الذي أدى لأول حادثة قتل، مروراً بتنصيب القناصة واستعمال المناقل الحديدية من قبل رجل الأمن والدرك في الهجوم على المعتصمين والصحافة في ساحة النخيل غير مكتفين بهراواتهم.. وزيد على هذا حديثاً تصعيد تمثل بحرق أحد مقرات حزب جبهة العمل الإسلامي، وبدء تحريضات صريحة وبكثافة وبالاسم، في صحيفة الدولة الرسمية، على المنادين بالملكية الدستورية أو الحكومة المنتخبة أو المطالبين بالحد من صلاحيات الملك الحالية، والتي جلّها لم يكن في الدستور الأصل بل أقحم عليه في العهد العرفي، وتجريمهم!

بنظرة لمسار عقود من تاريخنا واستشراف ما يليها في ضوئها، يمكن أن نتصور المستقبل وأبناؤنا وأحفادنا يستمعون فيه لخطابات الملك "الحسين الثاني" توجه الحكومة التي عينها هو لوضع قوانين تجريم اغتيال سمعة "أبناء وأحفاد الشخصيات"، وتجريم الاعتصامات التي تعطل هكذا «سير للحياة» وتخاطب الأردنيين بنهيهم عن حديث السياسة، ودعوتهم للاعتصام السلمي احتجاجاً على تلوث الإسمنت واليورانيوم ومياه العقبة.. والله أعلم ماذا!.


 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

في ماليزيا همومٌ فلسطينيةٌ وآمالٌ إسلاميةٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 21 أكتوبر 2017

    ماليزيا الدولة العصرية المتألقة، الصاعدة الواعدة، ذات الاقتصاد النامي بسرعة، والمتحرك بفاعلية، والمتغير برؤيةٍ ...

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

عندما تهيمن الـ «أنا» على العقل العربي

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    في عشرينات القرن العشرين قسم مؤسس علم النفس الحديث، فرويد، العقل البشري إلى ثلاثة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم38113
mod_vvisit_counterالبارحة40945
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع38113
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي233281
mod_vvisit_counterهذا الشهر738407
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45800795
حاليا يتواجد 3808 زوار  على الموقع