موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مسيرة ضخمة في لندن تطالب بالاعتذار عن "وعد بلفور" ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد ::التجــديد العــربي:: أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان ::التجــديد العــربي:: النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض ::التجــديد العــربي:: الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه ::التجــديد العــربي:: الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر ::التجــديد العــربي:: ترامب يتطلع لطرح أسهم أرامكو في بورصة نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر تخطط لإنشاء ميناء جاف بكلفة 100 مليون دولار ::التجــديد العــربي:: أستراليا ضيف شرف مهرجان القاهرة السينمائي ::التجــديد العــربي:: 90كاتبا يتدفقون على معرض الكتاب الفرنكفوني في بيروت ::التجــديد العــربي:: الفاكهة والخضراوات الملوثة بمستويات عالية من آثار المبيدات الحشرية تعرض النساء للعقم والإجهاض او تضر بالإنجاب ::التجــديد العــربي:: تلوث الهواء يصيب أكثر من 10 ملايين بأمراض الكلى سنويًا ::التجــديد العــربي:: برشلونة يحلق منفردا بقمة الدوري الاسباني و اتلتيكو يتقدم على ريال ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونيخ يعود من أرض دورتموند بنقاط الفوزو- لايبزيغ الى المركز الثاني ::التجــديد العــربي:: إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى مواصلة المصالحة ووقف التنسيق الأمني مع الاحتلال رداً على المجزرة فيما شيع آلاف الفلسطينيين في عدد من المناطق أمس جثامين سبعة شهداء سقطوا في قصف للنفق من قبل طائرات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: هجوم مانهاتن: ترامب يأمر بتشديد الرقابة على دخول الأجانب إلى أمريكا و«سي إن إن» تكشف هوية المشتبه به ::التجــديد العــربي:: تكليف رئيس الوزراء الكويتي بتشكيل حكومة جديدة ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن مقتل بعض إرهابيي هجوم الواحات وعن تدمير ثلاث عربات دفع رباعي محملة بكميات كبيرة من الأسلحة والذخائر ::التجــديد العــربي::

تونس: حكومة ”البارسا“ في الدوري العالمي

إرسال إلى صديق طباعة PDF

حكومة تونسية نسبة الأعضاء الإسلاميين المَهجَريين فيها هامة. طارق ذياب أيقونة الكرة التونسية والعربية يتنازل عن منصبه كمحلل رياضي في قناة الجزيرة، حاملة مشعل قَطر، ليصبح أساسيا في تشكيل "بارسا" الحكومات العربية. وزير الخارجية في الفريق كان باحثا في مركز تابع لنفس القناة.

زعيم حزب النهضة، راعي الفريق، صديق حميم لمفتي القناة ومتعاون لصيق معه. كما أنّه ما فتئ يُذَكر أجهزة الإعلام أنّ كتاباته مترجمة للغة التركية ومعتمدة في سياسات أردوغان، صديق قَطر. نظام الحكم الفريد من نوعه في تركيا والمعروف بعلمانيته رغم إسلام المجتمع أضحى يُراد له أن يكون نموذجا مستنسخا في كل بلد عربي. ثنائي التنجيم الميطا- عربي برنارد لويس وبرنار هنري ليفي ما انفكا يتوعدان أكثر من نظام عربي ساقطٍ بالاستبدال بأفضل منه، مشمّرَين على السواعد لتوجيه سفينة الربيع العربي إلى حيث تشتهي رياحهما؛ ربما إلى خريف عاصف أو شتاء قارص . أخبارٌ تصلنا عن تمتع حركة الإخوان المسلمين في مصر بتمويلات قَطرية فلكية (جريدة الشروق ليوم 22/12/2011 ص 25).

 

هذه العلامات، ومثلها كثير ممّا لم نذكر، تجتمع حول مواصفات العولمة الثقافية، آخر مراحل العولمة وأخطرها بعد الاقتصاد والسلوك الاستهلاكي والنمطية بمختلف أبعادها. وإن تؤشر على شيء فتؤشر على تنميط التفكير وعلى الأخص السلوك السياسي لدى الإنسانية قاطبة.

كما أن هذه العلامات ومثيلاتها تعتمد النمذجة السلوكية، في المجتمع وفي السياسة، باسم الإسلام. ونتيجة ذلك أن تمّ حبس الإسلام، معاذ الله، في بوتقة ليس متعودا بها: في وضعٍ تابعٍ للاقتصاد الكوني وللتفكير الكوني المعلمَنَين. من هذا المنطلق نشاهد اليوم أنّ الثقافات المنتمية إلى الإسلام، على غرار تونس، صارت تشكك في هويتها الفاعلة، المعتمِدة تاريخيا الإسلامَ كمحرك لها، حتى باتت على شفا حفرة من التنازل عن هذه الهوية الأصلية لكي ترى نفسها مرغمة على تبني هوية هاوية وواهية باسم العولمة.

بينما الثورة العربية جاءت في وقت يقدم فيه العالم بأسره نفسه على أنه في أمسّ الحاجة إلى تغيير جذري في الكثير من أنساقه لكي يتخلص من عولمةٍ أثبتت إفلاسها على أكثر من صعيد واحد. والتحرر من العولمة يعني استبدال روافدها الجبارة مثل اقتصاد السوق والخوصصة بآليات تخدم الإنسان بطريقة أكثر إنسانية. كما أنّ التحرر من العولمة يعني الوقاية من مخلفاتٍ مثل ذوبان الهوية الفردية في الهوية العامة وتفتت الهوية الخصوصية والنسبية على حساب تغَول الهوية الكلية.

إنّ ما حدث في تونس وفي المجتمع العربي عموما منذ بدء الربيع العربي ليس نتيجة تباين بين الإسلام والثورة كما يحلو للكثير تأصيله في الوعي العربي. وليس هو أيضا صراعا بين الإسلام والعروبة. وإنما هو تباين بين ظروف أريدَ للإسلام العربي أن يُزجّ فيها (شروط العولمة بريادة رأس المال وهيمنة أصحابه) وبين شروط تتمتع بأكثر مشروعية وبأكثر اقتراب من الواقع: شروط استدامة الثورة العربية.

يمكن التخلص للقول إن أزمة التشكل الحكومي في تونس، وما سبقها من تجاذبات وإرهاصات، وما سيتبعها من هزات مرتقبة، إنما هي الوجه الظاهر لأزمة كامنة: تعثر الثورة التونسية، والعربية عموما، أمام مضادات من الحجم الثقيل أهمها غياب الوعي بأن الإسلام لن يرضَى بأقل من دور الريادة في إنتاج الحداثة. وهو دوره الطبيعي في مساندة المد الثوري للإنسان أينما كان شريطة أن يتم ذلك عبر قنوات يعترف بها الإسلام دون سواها: الفكر والثقافة.

في ضوء هذا، الأجدى ألاّ ترتبط التخوفات حول تركيبة هذه الحكومة التعددية الأولى في تاريخ البلاد، وحول سياستها المرتقبة، وحول النظام المجتمعي الذي ستدافع عنه، بكونها موغلة في الإسلام. بالعكس، إن تُرعبُ هذه الحكومة فتُرعب لأنها قد تعيد، من حيث لا تشعر، إنتاج العولمة بكل جوانبها، وبالتالي قد تعرقل بذلك مسار التحرر لدى الإسلام الشعبي وتعوق إمكانياته الضخمة في التعبير عن الحداثة.

إلاّ أنّ اجتناب الخطيئة ممكن، شريطة أن تتظافر جهود الجميع، وبكل جرأة وبلا توجس من منهاج الإسلام الصحيح، المنهاج التلقائي الشعبي، لتوجيه الحكومة نحو تحقيق أهداف الثورة كاملة، ونحو تصحيح مسار الربيع العربي. وفي نفس الوقت يستردّ هكذا الإسلام عالميته وتُقطعُ السبل أمام "العولميّة" التي يحشره فيها الحاشرون.


 

محمد الحمّار

باعث فكرة "الاجتهاد الثالث"، تونس

 

 

شاهد مقالات محمد الحمّار

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد

News image

أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز اليوم (السبت)، بتشكيل لجنة لـ«حصر الجرائم وال...

أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان

News image

  أصدر الملك سلمان، مساء السبت، أمرا ملكيا بإعفاء وزير الحرس الوطني الأمير متعب بن ...

النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت

News image

طلبت النيابة العامة في إسبانيا إصدار مذكرة توقيف أوروبية في حق الرئيس المعزول لكاتالونيا كار...

قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض

News image

الرياض- صرح المتحدث الرسمي لقوات تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد الركن تركي المالكي أنه...

الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه

News image

بيروت - أعلن رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري استقالته السبت في كلمة بثها التلفزيون وقا...

الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر

News image

بكين - دشنت الصين سفينة ضخمة وصفت بانها "صانعة الجزر السحرية" وتعد أكبر سفينة تجر...

إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا

News image

ذكرت مصادر سورية أن تركيا استكملت إنشاء وتأهيل القاعدة العسكرية الأولى لها من بين ثمانية ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الليبرالية المحافظة.. خياراً للعالم العربي

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 20 نوفمبر 2017

    بعد فشل التجارب «الاشتراكية» التي عرفتها جل الجمهوريات العربية في العقود الماضية وإخفاق مشروع ...

ثورة أكتوبر الاشتراكية وحركة التحرر الوطنى: مصر نموذجًا

د. محمد عبد الشفيع عيسى

| الاثنين, 20 نوفمبر 2017

    فى الآونة الأخيرة كانت الذكرى المئوية لثورة أكتوبر الاشتراكية لعام 1917 فى روسيا. وبهذه ...

عالمُنا.. وعالَم التعصب والتطرف

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 19 نوفمبر 2017

    كم نحتاج في عالمنا، المُرهَق بالأزمات والحروب والمجاعات، الغارق بالدماء، والمَسكون بالتعصب والتطرف والمكر ...

الذكرى المئوية لوعد بلفور

نجيب الخنيزي | الأحد, 19 نوفمبر 2017

    على رغم النكبات المتتالية التي تعرض لها الشعب الفلسطيني، وما قدمه من تضحيات جسيمة ...

بعد عودة الحايس

عبدالله السناوي

| الأحد, 19 نوفمبر 2017

    كان وقوع نقيب الشرطة «محمد الحايس» أسيراً في حادث الواحات الإرهابي، إحدى الصدمات الكبرى ...

ما العمل؟

د. بثينة شعبان

| الأحد, 19 نوفمبر 2017

    بعد مئة عام من وعد بلفور وكل ما سبقه وكل ما تلاه، وبعد مئة ...

النأى بالنفس فى السياق اللبنانى

د. نيفين مسعد

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    كان رئيس الوزراء اللبنانى السابق نجيب ميقاتى أول من استخدم مصطلح «النأى بالنفس» إبان ...

مشاهد من الانتخابات القادمة في العراق

مكي حسن | السبت, 18 نوفمبر 2017

    لم يعد العراق وطنا جغرافيا وكيانا سياسيا بكل أبعاد ومعاني هذين المصطلحين بعد عام ...

بريطانيا والتآمر على فلسطين

د. فايز رشيد

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    منذ ما يقارب الأسبوعين، كانت مئوية وعد بلفور المشؤوم، وفي الوقت الذي احتفلت فيه ...

التفاهم الروسي- الأميركي حول سوريا

د. أحمد يوسف أحمد

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    بعد لقاء قصير بين الرئيسين الأميركي والروسي، على هامش قمة منتدى التعاون الاقتصادي لدول ...

الرشاوى الصغيرة والكبيرة!

د. حسن حنفي

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    يتأرجح هذا الموضوع بين «البقشيش» لعاملة النظافة أو الممرضة وبين الرشاوى بالمليارات. وله أسماء ...

وحدة سوريا والمنطقة

د. محمد نور الدين

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    عكس البيان المشترك لروسيا والولايات المتحدة الأمريكية حول أهمية وحدة سوريا، كذلك القول إنه ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم2620
mod_vvisit_counterالبارحة31342
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع68164
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي223255
mod_vvisit_counterهذا الشهر802784
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1251282
mod_vvisit_counterكل الزوار47116454
حاليا يتواجد 1965 زوار  على الموقع