موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ثقافة الدمام تحتفي بجماليات الفنون والنحت ::التجــديد العــربي:: وجبات العشاء المتأخرة "تهدد" حياتك! ::التجــديد العــربي:: قمة البشير - السيسي تمهّد لتسهيل التجارة وتنقل الأفراد ::التجــديد العــربي:: شعلة دورة الألعاب الآسيوية تصل إندونيسيا ::التجــديد العــربي:: 80 بليون دولار قيمة متوقعة للتبادل التجاري بين الإمارات والصين ::التجــديد العــربي:: معرض فارنبره الجوي يعلن عقد صفقات شراء بقيمة 192 مليار دولار ::التجــديد العــربي:: 2.7 بليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا في 5 أشهر ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يحرر سلسلة من القرى والتلال بين درعا والقنيطرة ::التجــديد العــربي:: ماتيس يؤيد إعفاء بعض الدول من عقوبات إذا اشترت أسلحة روسية ::التجــديد العــربي:: إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية» ::التجــديد العــربي:: الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي" ::التجــديد العــربي:: ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف ::التجــديد العــربي:: «النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي::

صورتنا كما ترتسم بمداد أقلامنا

إرسال إلى صديق طباعة PDF

صحف الأيام الثلاثة الفائتة وحدها، تكفي لإعطاء القارئ والمراقب، صورة باعثة على الكآبة من الحال الذي آل إليه المشهد الأردني في بعديه الرسمي والمجتمعي، فلا تكاد تعثر على خبر أو تصريح أو تقدير موقف "يسر القلب" أو يفتح نافذة للتفاؤل... تقارير عن اصطراع مراكز القوى والقرار، وأحاديث

عن حكومات ثلاث... وتلويح بالاستقالة بعد الفشل في انتزاع "الولاية العامة"، والأهم من هذا وذاك، غياب السياسة والسياسيين "الرؤيويين"، وغلبة الانطباع العام لدى المواطن، بأننا ندير شؤوننا وفقا لنظام "المياومة"... ما يوسع أزمة الثقة ويعمق اختلال العلاقة بين المواطن ودولته.

 

تقارير صريحة ومضمرة، عن صراع، وضربات تحت الحزام، بين أجهزة الدولة ومراكز القوى النافذة فيها، وهذه المرة باعتراف وزراء ومسؤولين، وعلى الهواء مباشرة... فريق يعمل ضد فريق ويسعى لإحباط مساعيه وتجربته، وآخر يقدم على شن "هجوم استباقي" خشية أن تنزلق أقدامه إلى ساحات القضاء وأقبية السجون التي يقال (أشدد على يقال) بأنها تتحضر لاستقبال مزيد من الوافدين من ذوي "الياقات البيضاء" والمقامات الرفيعة.

أحاديث لرجالات دولة عن "خطر الإفلاس الاقتصادي للدولة"... وتقارير عن فساد تناهز كلفته السنوية المليار دينار... وإحالات بالجملة إلى التحقيق والقضاء، لملفات لم تُبق مشروعاً استراتيجياً واحداً إلا واشتملت عليه... حتى أننا بدأنا نعيد النظر، وبأثر رجعي بجميع قراراتنا الاقتصادية، بما فيها "خصخصة" الشركات الكبرى، وسط تعالي الأصوات للتحقيق وإعادة شراء الأصول، إلى غير ما هنالك، في سابقة قد تجعل الأردن، حالة متفردة على هذا الصعيد.

عنف مجتمعي يتنقل من منطقة إلى أخرى، ومن جامعة إلى جامعة... تطاول على القانون وهيبة الدولة والمؤسسات، حوادث الضرب والاعتداء والاقتحام بالجملة والمفرق... وتنافس شرس للاستحواذ على ما يمكن الاستحواذ عليه، من كعكة الدولة والمال العام... انتعاش غير مسبوق لكل الهويات الفرعية و"الأصوليات والعصبيات"، وحالة استقطاب واحتقان بين المكونات، و"فتنة" متنقلة من دوار الداخلية إلى المفرق.

استعصاء في عملية الإصلاح... نسمع جعجعة ولا نرى طحناً... الحكومة تضع رزنامتها الإصلاحية وفقا للتوقيت الشتوي للدوار الرابع، وليس للرزنامة التي أعلنها الملك للملأ مراراً وتكراراً... لكن الأهم من هذا وذاك، أن الحكومة ذاتها، ما عادت تلتزم برزنامتها، التي وضعتها هي بالذات، وهي تبدي المرة تلو الأخرى، تباطؤاً ملحوظاً في الإنجاز، لكأنها ناءت بحمل التكليف، وتكاد تشهر عجزها عن مواصلة المهمة.

نريد الإصلاح، ونخشى عواقبه... نريد أحزاباً ونحارب ما هو قائم منها.... نريد برلماناً قوياً ونُمضي السنين في البحث عن قانون يكفل إنتاج أضعف البرلمانات... نحارب الفساد ونزكي الفاسدين... نشكو البلطجة ونوسع إطارها، نريد حرية سقفها السماء، نلتزم بدعم المجتمع المدني، ويوفر لنا القضاء الدليل القاطع على الكيدية التي نتعامل بها مع هذا القطاع: تجربة جمعية المركز الإسلامي، وقبلها اتحاد الجمعيات الخيرية.

ويزيد الطين ما يأتينا من أخبار من محيطنا... لا سلام على جبهة الصراع الفلسطيني – الإسرائيلي، ولا حلول تلتقي مع الحد الأدنى لطموحات شعب فلسطين... لا دولة في الأفق، ولا "خط دفاع أول عن المصالح الأردنية العليا" هناك... العراق بعد رحيل الأمريكان، ينزلق إلى مهاوي التقسيم والاصطراع الأهلي من جديد، والتيار الرئيس فيه، يكاد يكمل "الهلال" الذي كنّا أول المحذرين منه.... ومن الشمال، يبدو المشهد السوري باعثاً على أشد القلق في الأردن، فالانقسام هناك، يتردد صداه هنا، وقادمات الأيام، تبدو حبلى بالتبدلات في أوزان القوى وموازينها، ليس هناك فحسب، وإنما هنا وفي عموم المنطقة كذلك.... أما الخليج، الذي ظنّ بعضنا أن الترياق سيأتينا منه، وليس من العراق، فقد تعثرت خطوات انضمامنا إليه، وهبط سقف التوقعات بالمساعدات والهبات، من ملياري دولار، إلى نصف مليار، نشك في انتظام وصوله إلى الخزينة.

والمؤسف حقاً في هذه الصورة القاتمة، أنها ليست الآن، ولم تكن كذلك من قبل، قدراً لا فكاك منه... فنحن شديدو الإيمان، بأن الأردن "مؤهل موضوعياً" لاجتياز التحوّل الأسهل والأسلس إلى الديمقراطية الحقيقية... فلا النظام موغل في الدم كما هو حال الجوار، ولا المعارضة فاقدة للرشد والرشاد لتقامر بمصائر البلاد والعباد... وثمة فرصة حقيقية لبناء أجندة وطنية جامعة، أو لصياغة ميثاق وطني جديد، أو تطوير ميثاقنا القديم، إن توفرت الإرادة والوعي السياسيان، وإن صرف المسؤولون وصناع القرار أوقاتهم "الثمينة" في ما ينفع الناس ويبقى في الأرض.

ليست لدينا استعصاءات غير قابلة للمعالجة والاحتواء... وليس من الصعب علينا الوصول إلى ضفاف توافق وطني، بيد أننا بحاجة لحوار جاد، غير ذاك الشكلي (الديكوري) الذي مررنا به خلال السنوات العشر الفائتة... نريد حواراً ملزماً للمتحاورين وصناع القرار على حد سواء... حوارا ينتهي إلى إطلاق ديناميكيات إصلاحية، تذهب بالأردن إلى ضفاف الدولة المدنية الديمقراطية التعددية، دولة جميع أبنائها، دولة المواطنة وحقوق الإنسان، دولة العدالة الاجتماعية وسيادة القانون وتكافؤ الفرص.. دولة الحريات التي سقفها السماء، لا أسطح وأرفف المؤسسات الإعلامية والصحفية.

دعونا نجرؤ على خوض غمار التجربة... دعونا نكف عن "تجريب المجرب"... دعونا نغادر حالة المراوحة وسياسة "خطوة للامام.. خطوتين إلى الوراء"... دعونا نثق بشعبنا، كل شعبنا، ومن كل منابته وأصوله ومشاربه ومكوناته... فلا أحد من ركاب هذه السفينة ينتوي خرقها أو ثقبها... ولا أحد يريد أن يصطف في طوابير القلق بانتظار عودة أبنائه وأحفاده من المدرسة أو الجامعة... لا أحد يريد أن يرى المشاهد المؤسفة "إياها" تتكرر في صحف الصباح، لكأننا نرتد على كل ما عُرف عنا واشتهرنا به، من تسامح وتعايش وأمن وأمان... دعونا نختَر الطريق الأقصر للانتقال إلى الديمقراطية، متعظين بالتجارب من حولنا، لكن الأهم من كل هذا وذاك، دعونا نؤمن بأنه من المُحال استمرار الحال على هذا المنوال.


 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة

News image

أستشهد أربعة فلسطينيين وأصيب العشرات خلال قصف لجيش الإحتلال على عدة مواقع على قطاع غزة...

الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية»

News image

رام الله - دانت الرئاسة الفلسطينية، إقرار الكنيست الإسرائيلي لما يسمى بقانون "الدولة القومية الي...

الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة

News image

اتفقت الامارات اليوم (السبت) مع الصين على «تأسيس علاقات شراكة استراتيجية شاملة» بين البلدين، في ...

السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي"

News image

أكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية، رفض المملكة واستنكارها لإقرار الكنيست االقانون المسمى «الدولة الق...

ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف

News image

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، نظيره الروسي فلاديمير بوتين، لزيارة الولايات المتحدة في الخريف، بحس...

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

التحية لأيرلندا

د. فايز رشيد

| السبت, 21 يوليو 2018

    وافق مجلس الشيوخ الأيرلندي على مشروع قرار يرفض إدخال منتجات المستوطنات الصهيونية على الأراضي ...

العلاقات الأميركية الروسية

د. أسعد عبد الرحمن

| السبت, 21 يوليو 2018

    رغم محاولات بعض الدوائر الأميركية لإلغاء، أو أقلها تأجيل، قمة هلسنكي بين الزعيمين الأميركي ...

هل استسلم ترامب لبوتين في سوريا؟

د. عصام نعمان

| السبت, 21 يوليو 2018

    ما من عاصفة تعنيف تعرّض لها رئيس أمريكي في التاريخ المعاصر، كتلك التي تعرض ...

تظاهرات جنوب العراق وطموحات التغيير

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    إذا كان الشعب العراقي قد استطاع أن يعبر عن موقفه من النظام الذي يحكم ...

نازحون أم مهاجرون ؟

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    يكثر الحديث الآن - وله أن يكثر- عن مواكب النازحين الذين يغادرون أوطانهم بحثاً ...

وهج العقلانية العربية ممكن عودته

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 يوليو 2018

  في قلب الكثير من مشاكل الأمة العربية موضوع ثقافي يتعلق بمدى وجود العقلانية ومقدار ...

عناصر منشودة لنهضة عربية جديدة

د. صبحي غندور

| الخميس, 19 يوليو 2018

    العديد من المفكّرين العرب يكتفون بعرض ما لديهم من فكر ولا يساهمون في بناء ...

مستقبل الإقليم.. تكامل أم تناحر؟

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 19 يوليو 2018

    «عليك دائماً أن تعمل كرجل فكر، وأن تفكّر كرجل عمل»؛ ذلك ما قاله المفكر ...

العرب والصين

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 19 يوليو 2018

    انعقدت يوم الثلاثاء الماضي أعمال الدورة الثامنة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي الصيني، وهو ...

الخان الأحمر و«صفقة القرن»!

عوني صادق

| الخميس, 19 يوليو 2018

    في وقت يغرق فيه الفلسطينيون في «فقه صفقة القرن»، يتحرك «الإسرائيليون» لتنفيذ بنودها، بضوء ...

أحلام فلاديمير تتحقق

جميل مطر

| الخميس, 19 يوليو 2018

    تنعقد اليوم في هلسنكي عاصمة فنلندا القمة الروسية- الأميركية. يأتي هذا الانعقاد وسط تطورات ...

العرب والصين.. شراكة الطريق

محمد عارف

| الخميس, 19 يوليو 2018

    «لا تعط قطُّ سيفاً لرجل لا يستطيع الرقص». قال ذلك الحكيم الصيني «كونفشيوس». ورقص ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم28283
mod_vvisit_counterالبارحة33124
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع292008
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر655830
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55572309
حاليا يتواجد 3154 زوار  على الموقع