موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

من الذين يحرقون مصر؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

مصر لم تكن يوما مجرد دولة في عداد الدول والدويلات. فمصر أحد أهم مراكز الحضارة عالميا ومنذ بدء التاريخ، ولها دور تاريخي مفصلي في مكانة ومصير الأمة العربية منذ الفتح العربي الإسلامي، ولا نجافي الحقيقة إن قلنا إن الله أعز العرب والمسلمين بمصر. وكل من يحاول المساس بأي جزء من

تراث ومكونات مصر عبر تاريخها كله، يسعى لتقزيمها وتقزيم الأمة العربية.. ومثله من يحاول سلخ مصر عن العالم العربي الإسلامي، فهو يلغي دور مصر “العالمي” لما يقارب الألفية ونصف الألفية، ويجعل تاريخها مجرد “حواديت” عن أشياء كانت. ولافت أن عبقرية أحد أبرز المنحازين لذلك “التمصير” قد غلبته في أكثر من موقع من مسلسله التاريخي “ليالي الحلمية”، وبخاصة شخصية العمدة الذي كان نائبا في البرلمان، ثم أمضى بقية حياته يكرر قصص ذلك البرلمان بمقولته الشهيرة “أم إيه..”.

 

مؤشرات بروز الحضارات وسقوطها وانتقال مراكزها لم تكن يوما عسكرية بقدر ما كانت ثقافية. وبداية الحضارات التي لم تندثر ارتبطت باختراع الكتابة فيها. ويؤرخ لبداية الحضارة الغربية الحديثة بسقوط القسطنطينية، ولكن ليس للفعل العسكري الذي أسقطها بل للفعل الثقافي الذي تمثل في تهريب محتويات مكتباتها وهجرة العديد من علمائها لأوروبا.

وحضارة البطالمة في مصر، والتي آخر فراعنتها كليوباترا، لم تقم نتيجة فتح الإسكندر المكدوني لمصر، بل قامت على إنشائه الإسكندرية عاصمة حضارية، بما فيها مكتبتها التي أصبحت اول وأهم منارة علم في العالم القديم. وكبلد حضاري، مصر قادرة على امتصاص الحضارات الوافدة وإحداث تزاوج معها يغنيها. وقد توطن بطليموس الأول في مصر بعد سقوط إمبراطورية الإسكندر، وتمصّر وصولا لقبوله ديانة الفراعنة، وشرع في بناء مكتبة الإسكندرية. وحرق المكتبة الأول والثاني كانا حادثتي حرب غير مقصودتين.. أما الحرق الثالث فيجري القفز على حقائقه التاريخية، في محاولة البعض الحجر على قراءة التاريخ وليس فقط النصوص الدينية، وصولا لتقديس سياسيين بما يقارب “تنبيتهم” وتكفير من يتعامل معهم كساسة من البشر.. في تمهيد غير بريء للتعامل مع كل ساسة تيار بعينه كأنبياء منزهين، ضاربين عرض الحائط ما يجلبه تنزيه الأقدمين قبل المعاصرين على الإسلام الذي أعلى العقل، وبالتالي نتاجه، فوق كل قيمة وصولا لمنع الإكراه على الدين.. وما يجلبه على نبيه العظيم الذي نصح بطلب العلم أيا كان مصدره، واعتق أسرى قاتلوه مقابل تعليم عشرة من المسلمين القراءة والكتابة.

لن نتوقف هنا عند حرائق جرت قبل قرون، لأننا واثقون ان مراجعة عاقلة لتاريخ مصر والعالم العربي الإسلامي- المسيحي آتية بعد اكتمال ثورات ربيعه، لإرساء قواعد نهضته الحديثة التي أجهضت في مهدها قبل قرن. ولكن لا مناص من التوقف عند الحرائق المستجدة لمعالم مصر الحضارية ولإرثها الذي لا يمكن تعويضه.. فأول الحريق شرارة، والشرارة بدأت مع بداية الانحطاط السياسي في مصر والسعي لتقزيمها بزعم أن “مصر أولا”.. وهو الشعار الذي عندما نقل للأردن في بداية الألفية الجديدة، واجهه الشعب الأردني العروبي، بنكتة سياسية في غاية الذكاء، تقول إنه عند قدوم الجيش الأمريكي للمنطقة لاحتلال العراق، احتج الأردنيون بقولهم “الأردن أولا”.

أول حرائق مصر الحديثة بدأت بعد أقل من عام لرحيل (والأرجح اغتيال) الزعيم العربي الخالد، جمال عبد الناصر، إذ تم حرق متعمد لدار الأوبرا.. تلته سلاسل حرق لكتب وتكفير واغتيال لمفكرين بسوية فرج فودة ونصر حامد أبو زيد ونجيب محفوظ.. فيما فرعون مصر يسوق نفسه ورجالات الحكم في مصر، في قافلة سبايا طوعية للقدس المحتلة (كليوباترا قاتلت بضراوة ثم انتحرت في أوج لتجني هكذا مصير)، تكرس عرش بيغن وتتلقى إهاناته في خطاب رده على خطاب مذلة السادات.. وفي عهد مبارك جرى حرق متعمد آخر لمبنى مجلس الشورى الأثري العريق في تاريخ مصر، وتنامت استهدافات الآثار الفرعونية.

والآذن يجري حرق متعمد لمئتي عام من تاريخ مصر بإلقاء قنابل المولوتوف على المجمع العلمي المصري. ويقال لنا إن من أشعل الحريق اشتعلت به النيران وأن شباب الثورة “احتضنوه وأنقذوه”!! وتنشر صور آخرين يحتفلون بذلك الحرق لتراث مصر.. ولا من يحاسب، رغم كثرة الحديث عن مخاوف من البلطجية والمندسين لصالح “الثورة المضادة”!!!


 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الأمم المتحدة ومشكلة اللاجئين والمهجرين

مكي حسن | السبت, 21 أكتوبر 2017

    برزت قضايا الهجرة واللاجئين وأضيف إليها الباحثون عن عمل في دول أخرى إلى ملف ...

في ماليزيا همومٌ فلسطينيةٌ وآمالٌ إسلاميةٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 21 أكتوبر 2017

    ماليزيا الدولة العصرية المتألقة، الصاعدة الواعدة، ذات الاقتصاد النامي بسرعة، والمتحرك بفاعلية، والمتغير برؤيةٍ ...

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم35850
mod_vvisit_counterالبارحة43798
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع79648
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي252525
mod_vvisit_counterهذا الشهر823729
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45886117
حاليا يتواجد 4373 زوار  على الموقع