موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

زعران وقادة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

أخيراً وصل المستوطنون من جماعة (دفع الثمن) إلى الجيش “الإسرائيلي”، وهاجموا أحد معسكراته. وتذكر “الإسرائيليون” (المدنيون) أن هناك “زعراناً” يريدون السيطرة على “الدولة”، فنددوا بهم بشدة، وطالبوا بوضع حد لتجاوزاتهم، و“خلع زعرنتهم من الجذور”! تمثيلية من نوع (الفارس) تثير الضحك

عندما نتذكر حقيقة أن “الدولة” التي يدور الحديث عنها ليست منذ البدء سوى “مستوطنة”، بدأت صغيرة ثم كبرت حتى استولت على 78% من أرض فلسطين، وتسيطر اليوم، وتريد أن تستولي، على ما بقي “متنازعاً عليه”، قبل الوصول إلى “حل الدولتين وإحلال السلام”!

 

لقد وصل “التنديد” إلى حد أن محللين سياسيين رأوا أن جماعة (دفع الثمن) “منظمة إرهابية تسعى لتغيير الوضع السياسي، وتدفع نحو حرب دينية”. ورأوا أيضاً أن المنظمة الإرهابية تقوم بأعمالها “الانتقامية” ضد الفلسطينيين، والتي وصلت إلى الجيش، عندما يبدأ الحديث عن ضرورة إخلاء بعض البؤر الاستيطانية التي توصف ﺒ“العشوائية”، ما جعل يوسي ميلمان، المحلل السياسي في صحيفة (هآرتس) يرى أن اعتداءات هذه المنظمة “ما هي إلا رسالة تخويف وضغط على الحكومة والشعب تقول: إذا تجرأتم في المستقبل وأخليتم أي مستوطنة عشوائية أو غير عشوائية، فالويل لكم وستعرفون ماذا سنفعل”. بعد الهجوم على معسكر للجيش، صدر عن مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، بيان أكد اتخاذ إجراءات صارمة ضد “المتطرفين الذين يرتكيون انتهاكات ضد الجيش”، لكنه لم يتعرض لما يتعرض له الفلسطينيون من اعتداءات متواصلة، ورفض وصف “المتطرفين” ﺒ“الإرهابيين”، بل اعتبرهم مجرد “فوضويين”، مؤكداً أنهم “فئة صغيرة لا تمثل جمهور المستوطنين”.

هذا الوضع يدفع إلى الواجهة السؤال التالي: أين تقف حكومة نتنياهو، وما هو دورها فعلياً؟ وهل هي حقاً عاجزة عن مواجهة المستوطنين، أم هي متواطئة معهم، أو ربما هي التي توجههم، خصوصاً أنهم يقومون باعتداءاتهم ضد الفلسطينيين دائماً في حماية الجيش؟ الناطقون باسم الشرطة والأمن العام (الشاباك)، يعلنون عجزهم عن ملاحقتهم ومعرفتهم، وأحياناً عجزهم عن جمع الأدلة التي تدينهم. الناطقة باسم الشرطة، لوبا سمري، تقول: “الشرطة تقوم بكل طواقمها وتعمل مع ممثلي (الشاباك) وباقي الأجهزة الأمنية المختصة لمحاربة هذه الظاهرة”، لكنها تشير إلى أن “معظم المشتبه بهم هم من القاصرين الذين يتمتعون بظروف تخفيفية طبقاً للقانون الإسرائيلي”. لكن منظمة (حق) “الإسرائيلية”، تقول إنها وثقت 642 شكوى قدمها فلسطينيون ضد المستوطنين منذ عام 2005. وتفيد سجلاتها أن 91% من هذه الملفات أغلق، وكان التبرير عدم وجود أدلة، أو عدم معرفة الجناة.

زعيمة المعارضة، زعيمة حزب (كاديما)، تسيبي ليفني، انتقدت نتنياهو وحكومته، واتهمتهما “برفض إدانة هذا النوع من الجرائم الإيديولوجية في محاولة لإخفاء علاقتها بحكومته”، وقالت: إن “عنف المستوطنين ضد الجيش هو مرحلة متقدمة جاءت باتفاق مع الحكومة وبصمت منها، سواء كان بصورة مباشرة أو غير مباشرة”. ورأت ليفني أن مسؤولية الحكومة تنبع من خلال تهيئتها “الأرضية التي أثمرت هذه الاعتداءات” عبر موافقتها على اقتراحات قوانين متطرفة، والسكوت عن تصرفات الحاخامات المتطرفين”.

ولكن، هل حكومة نتنياهو وحدها تتحمل هذه المسؤولية؟ وهل كانت الحكومات السابقة بريئة، سواء في ما يتعلق بتشجيع المستوطنين على الاستيطان في الضفة الغربية وسرقة الأراضي الفلسطينية بكل السبل، أو في ما يتعلق بسن القوانين التي تشجع وتشرعن تلك السرقة؟

بعد حرب يونيو/ حزيران 1967، كان أول عمل قامت به حكومة حزب العمل (اليساري!) هو ضم القدس العربية بقانون، وبدأ الحديث عن (القدس الموحدة عاصمة إسرائيل الأبدية)، ألم يكن ذلك استيطاناً وسرقة؟ بعد ذلك، سارعت حكومات حزب العمل، حتى عام 1977 إلى تشجيع الاستيطان في الضفة الغربية، تنفيذاً لمخططات قديمة لا تختلف عن مخططات ما أصبح يعرف بجماعات (أرض “إسرائيل” الكاملة) المتطرفة. ويقول يوئيل ماركوس في صحيفة (هآرتس 17/12/2011) بهذا الخصوص: “بادر حزب العمل إلى بناء المستوطنات في (المناطق) على أمل أن ما احتللناه سيبقى في أيدينا”، ويضيف: “مخربو السلام وهادموه خرجوا من داخلنا. إنهم الثمار الفجة التي أثمرتها حركات الاستيطان الشرعية”. أما إيتان هابر، مدير مكتب إسحق رابين، فيقول في صحيفة (يديعوت 15/12/2011): “يجب أن نكون عادلين، إن حكومة نتنياهو لا تتحمل وحدها تبعة الوضع الحالي. لكنها هي والحكومات التي سبقتها غمزت وتجاهلت وأشارت خفية للمستوطنين بأن يستمروا في أعمالهم في (المناطق)”. وأضاف: “ يعلم زعران التلال جيداً أنه بعد التنديد سيسود الهدوء، ولن يتجرأ أحد على رفع يد عليهم. وحتى لو اعتقلوا عدداً منهم، فمن شبه المؤكد أن يطلق سراحهم في الأسبوع التالي على أصوات ابتهاج الراقصين”.

مع هابر كل الحق في كل ما قال، وإن كان يظل مقتصراً على فترة ما بعد 1967، حيث ساهمت كل الحكومات الإسرائيلية، حكومات حزب العمل حتى 1977، ثم حكومات حزب (الليكود) بعد ذلك، في تشجيع الاستيطان وحماية المستوطنين. ما لم يقله هابر هو أن الاستيطان كان منذ البداية جوهر المخطط الصهيوني للاستيلاء على وطن ليس لهم، للاستيلاء على فلسطين كلها. ومنذ إقامة أول مستوطنة في عام 1882، كان المستوطنون هم الأداة الأهم في تنفيذ المخطط الصهيوني وإقامة الدولة، وهم اليوم أداة التوسع لاستكمال ما بقي منه.

في الرواية الصهيونية، كان “الزعران” قادة، مثلما كان القادة زعراناً... ولا يزالون.


 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


المزيد في قضايا ومناقشات

فلسطين مسؤوليتنا الجماعية

د. محمد نور الدين

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    قال رئيس مركز أبحاث الأمن القومي «الإسرائيلي» عاموس يدلين، إن العرب، والفلسطينيين، والأتراك، يهددون ...

دونالد ترامب وفكره «الجديد»

د. نيفين مسعد

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    اعتاد دونالد ترامب أن يستخدم ألفاظا خادعة لترويج اندفاعاته السياسية ، فقبل ستة أشهر ...

القدس في أفق الضمير الإنساني

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    في تعليقه على قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب نقل سفارة بلاده إلى القدس، كتب ...

نموذج التنمية «الغائب» فى العالم العربى

سامح فوزي

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    فى لقاء ضم باحثين من مصر وبقية الدول العربية فى مبادرة مشتركة بين مكتبة ...

بوابات الجحيم: ما قد يحدث

عبدالله السناوي

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    لم تكن تلك المرة الأولى، التي تستخدم فيها عبارة «بوابات الجحيم»، على نطاق واسع؛ ...

كانت تسمى القدس.. صارت تسمى القدس

د. فايز رشيد

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    الخطوة الدونكشوتية لترامب ارتدت عليه وعلى من دعاه لاتخاذ هذه الخطوة, عكسياً. القدس عزلت ...

هل مِن حَمِيَّةٍ، لمَحمِيَّة.. “مُقدساتٍ وحُرُمات”

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    ” الفوضى الخلاقة”، التي نشرها في بلداننا، الأميركيون والصهاينة العنصريون، ورَعوها، وغذوها.. أثمرت، وأينع ...

فلسطين أولى بالقدس عاصمة لها

د. زهير الخويلدي

| السبت, 9 ديسمبر 2017

"الغضب الساطع آتٍ بجياد الرهبة آتٍ وسيهزم وجه القوة"...

الى الرئيس الأمريكي: القدس ليست من املاكك لكي تهبها للصهاينة

وليد رباح

| السبت, 9 ديسمبر 2017

  بدولاراته وملايينه وملياراته استطاع ان يصبح رئيسا.. ولو انه من عامة الشعب الأمريكي ورشح ...

"التمكين"... و"الدولة ذات المفهوم المختلف"!

عبداللطيف مهنا

| السبت, 9 ديسمبر 2017

سلطة بلا سلطة توصيف بات في حكم المصطلح، ومجمع عليه في الساحة الفلسطينية بقسمتيها وتل...

انقلاب في السياسة الأمريكية وليس مجرد نقل سفارة

د. إبراهيم أبراش

| السبت, 9 ديسمبر 2017

قرار الرئيس الأمريكي ترامب بالاعتراف بالقدس عاصمة لدولة إسرائيل اليهودية وإن كان ينسجم مع شخص...

ترامب يطلق رصاصة الرحمة على السلام وحل الدولتين

عريب الرنتاوي

| السبت, 9 ديسمبر 2017

بقراره الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، وإعطائه شارة البدء بنقل سفارة بلاده من تل ابيب إلى...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم11440
mod_vvisit_counterالبارحة52002
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع97785
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر426127
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار47938820