موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي:: لماذا يمرض المدخنون أكثر من غيرهم؟ ::التجــديد العــربي:: لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب ::التجــديد العــربي:: إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما ::التجــديد العــربي:: الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد ::التجــديد العــربي:: مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه ::التجــديد العــربي:: اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين ::التجــديد العــربي:: الجبير: القضية الفلسطينية "رأس أولويات" السعودية ::التجــديد العــربي:: بومبيو أمام الكونغرس: التحالف يتفادى المدنيين باليمن ::التجــديد العــربي:: إحياء مواقع التراث الإنساني ضمن رؤية 2030 ::التجــديد العــربي:: تعرف على فوائد الثوم وأضراره ::التجــديد العــربي:: الصين تتعهد بتقديم نحو 60 مليار دولار لتمويل مشاريع في أفريقيا ::التجــديد العــربي:: بلجيكا تتغلب على إيسلندا في عقر دارها بثلاثية نظيفة ::التجــديد العــربي:: البرازيل تسحق السلفادور بخماسية نظيفة وديا ::التجــديد العــربي:: مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب ::التجــديد العــربي::

زعران وقادة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

أخيراً وصل المستوطنون من جماعة (دفع الثمن) إلى الجيش “الإسرائيلي”، وهاجموا أحد معسكراته. وتذكر “الإسرائيليون” (المدنيون) أن هناك “زعراناً” يريدون السيطرة على “الدولة”، فنددوا بهم بشدة، وطالبوا بوضع حد لتجاوزاتهم، و“خلع زعرنتهم من الجذور”! تمثيلية من نوع (الفارس) تثير الضحك

عندما نتذكر حقيقة أن “الدولة” التي يدور الحديث عنها ليست منذ البدء سوى “مستوطنة”، بدأت صغيرة ثم كبرت حتى استولت على 78% من أرض فلسطين، وتسيطر اليوم، وتريد أن تستولي، على ما بقي “متنازعاً عليه”، قبل الوصول إلى “حل الدولتين وإحلال السلام”!

 

لقد وصل “التنديد” إلى حد أن محللين سياسيين رأوا أن جماعة (دفع الثمن) “منظمة إرهابية تسعى لتغيير الوضع السياسي، وتدفع نحو حرب دينية”. ورأوا أيضاً أن المنظمة الإرهابية تقوم بأعمالها “الانتقامية” ضد الفلسطينيين، والتي وصلت إلى الجيش، عندما يبدأ الحديث عن ضرورة إخلاء بعض البؤر الاستيطانية التي توصف ﺒ“العشوائية”، ما جعل يوسي ميلمان، المحلل السياسي في صحيفة (هآرتس) يرى أن اعتداءات هذه المنظمة “ما هي إلا رسالة تخويف وضغط على الحكومة والشعب تقول: إذا تجرأتم في المستقبل وأخليتم أي مستوطنة عشوائية أو غير عشوائية، فالويل لكم وستعرفون ماذا سنفعل”. بعد الهجوم على معسكر للجيش، صدر عن مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، بيان أكد اتخاذ إجراءات صارمة ضد “المتطرفين الذين يرتكيون انتهاكات ضد الجيش”، لكنه لم يتعرض لما يتعرض له الفلسطينيون من اعتداءات متواصلة، ورفض وصف “المتطرفين” ﺒ“الإرهابيين”، بل اعتبرهم مجرد “فوضويين”، مؤكداً أنهم “فئة صغيرة لا تمثل جمهور المستوطنين”.

هذا الوضع يدفع إلى الواجهة السؤال التالي: أين تقف حكومة نتنياهو، وما هو دورها فعلياً؟ وهل هي حقاً عاجزة عن مواجهة المستوطنين، أم هي متواطئة معهم، أو ربما هي التي توجههم، خصوصاً أنهم يقومون باعتداءاتهم ضد الفلسطينيين دائماً في حماية الجيش؟ الناطقون باسم الشرطة والأمن العام (الشاباك)، يعلنون عجزهم عن ملاحقتهم ومعرفتهم، وأحياناً عجزهم عن جمع الأدلة التي تدينهم. الناطقة باسم الشرطة، لوبا سمري، تقول: “الشرطة تقوم بكل طواقمها وتعمل مع ممثلي (الشاباك) وباقي الأجهزة الأمنية المختصة لمحاربة هذه الظاهرة”، لكنها تشير إلى أن “معظم المشتبه بهم هم من القاصرين الذين يتمتعون بظروف تخفيفية طبقاً للقانون الإسرائيلي”. لكن منظمة (حق) “الإسرائيلية”، تقول إنها وثقت 642 شكوى قدمها فلسطينيون ضد المستوطنين منذ عام 2005. وتفيد سجلاتها أن 91% من هذه الملفات أغلق، وكان التبرير عدم وجود أدلة، أو عدم معرفة الجناة.

زعيمة المعارضة، زعيمة حزب (كاديما)، تسيبي ليفني، انتقدت نتنياهو وحكومته، واتهمتهما “برفض إدانة هذا النوع من الجرائم الإيديولوجية في محاولة لإخفاء علاقتها بحكومته”، وقالت: إن “عنف المستوطنين ضد الجيش هو مرحلة متقدمة جاءت باتفاق مع الحكومة وبصمت منها، سواء كان بصورة مباشرة أو غير مباشرة”. ورأت ليفني أن مسؤولية الحكومة تنبع من خلال تهيئتها “الأرضية التي أثمرت هذه الاعتداءات” عبر موافقتها على اقتراحات قوانين متطرفة، والسكوت عن تصرفات الحاخامات المتطرفين”.

ولكن، هل حكومة نتنياهو وحدها تتحمل هذه المسؤولية؟ وهل كانت الحكومات السابقة بريئة، سواء في ما يتعلق بتشجيع المستوطنين على الاستيطان في الضفة الغربية وسرقة الأراضي الفلسطينية بكل السبل، أو في ما يتعلق بسن القوانين التي تشجع وتشرعن تلك السرقة؟

بعد حرب يونيو/ حزيران 1967، كان أول عمل قامت به حكومة حزب العمل (اليساري!) هو ضم القدس العربية بقانون، وبدأ الحديث عن (القدس الموحدة عاصمة إسرائيل الأبدية)، ألم يكن ذلك استيطاناً وسرقة؟ بعد ذلك، سارعت حكومات حزب العمل، حتى عام 1977 إلى تشجيع الاستيطان في الضفة الغربية، تنفيذاً لمخططات قديمة لا تختلف عن مخططات ما أصبح يعرف بجماعات (أرض “إسرائيل” الكاملة) المتطرفة. ويقول يوئيل ماركوس في صحيفة (هآرتس 17/12/2011) بهذا الخصوص: “بادر حزب العمل إلى بناء المستوطنات في (المناطق) على أمل أن ما احتللناه سيبقى في أيدينا”، ويضيف: “مخربو السلام وهادموه خرجوا من داخلنا. إنهم الثمار الفجة التي أثمرتها حركات الاستيطان الشرعية”. أما إيتان هابر، مدير مكتب إسحق رابين، فيقول في صحيفة (يديعوت 15/12/2011): “يجب أن نكون عادلين، إن حكومة نتنياهو لا تتحمل وحدها تبعة الوضع الحالي. لكنها هي والحكومات التي سبقتها غمزت وتجاهلت وأشارت خفية للمستوطنين بأن يستمروا في أعمالهم في (المناطق)”. وأضاف: “ يعلم زعران التلال جيداً أنه بعد التنديد سيسود الهدوء، ولن يتجرأ أحد على رفع يد عليهم. وحتى لو اعتقلوا عدداً منهم، فمن شبه المؤكد أن يطلق سراحهم في الأسبوع التالي على أصوات ابتهاج الراقصين”.

مع هابر كل الحق في كل ما قال، وإن كان يظل مقتصراً على فترة ما بعد 1967، حيث ساهمت كل الحكومات الإسرائيلية، حكومات حزب العمل حتى 1977، ثم حكومات حزب (الليكود) بعد ذلك، في تشجيع الاستيطان وحماية المستوطنين. ما لم يقله هابر هو أن الاستيطان كان منذ البداية جوهر المخطط الصهيوني للاستيلاء على وطن ليس لهم، للاستيلاء على فلسطين كلها. ومنذ إقامة أول مستوطنة في عام 1882، كان المستوطنون هم الأداة الأهم في تنفيذ المخطط الصهيوني وإقامة الدولة، وهم اليوم أداة التوسع لاستكمال ما بقي منه.

في الرواية الصهيونية، كان “الزعران” قادة، مثلما كان القادة زعراناً... ولا يزالون.


 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد

News image

أعلن حزب نداء تونس الحاكم تجميد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد وإحالة ملفه إلى لجن...

مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه

News image

أكد مصدر في المكتب الإعلامي لمجلس النواب العراقي، لبي بي سي، أن النواب طلال الز...

اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين

News image

ضرب إعصار مانكوت، وهو أقوى إعصار في العالم هذا العام، الساحل الشمالي للفلبين، مصحوبا ب...

مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب

News image

قال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا إن موسكو لن تسمح للإرهابيين في ...

بوتين يقترح توقيع معاهدة سلام مع اليابان دون شروط مسبقة خلال المنتدي الاقتصادي الشرقي

News image

اقترح الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين على رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، توقيع معاهدة سلام بين...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

رئاسةُ بلديةِ القدسِ للأكثرِ تطرفاً والأشدِ يمينيةً

د. مصطفى يوسف اللداوي | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    هل انتهت مرحلة نير بركات رئيس بلدية القدس الحالي، وجاء الوقت لاستبداله برئيسٍ آخر ...

في ذكرى ربع قرن: "أوسلو والأسرى"

عبدالناصر عوني فروانة | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    لقد جاء إعلان المبادئ في "أوسلو" في الثالث عشر من أيلول/سبتمبر عام 1993، ليفتح ...

تطورات الصراع الليبي

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    أظهرت التطورات الأخيرة مدى هشاشة الوضع السياسي في ليبيا وبالذات من منظور جهود التسوية ...

عالم اليوم في نظر دبلوماسي مخضرم

جميل مطر

| الاثنين, 17 سبتمبر 2018

    جمعتنا سهرة ممتعة. كنا مجموعة أفراد من جنسيات مختلفة متابعين للشؤون الدولية. بيننا من ...

من التطرف إلى الإرهاب

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 17 سبتمبر 2018

    تجتمع عواملُ الأزمة الاجتماعيّة والاقتصاديّة والسياسيّة والتعليميّة، في كليَّتها المنظوميّة، وبدرجاتٍ من الفعل والأثر ...

ما أغرب ما يجري للأمتين العربية والإسلامية..؟!

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

    من أغرب ما يعيشه عرب اليوم، في جامعتهم وتجمعاتهم وأقطارهم، في سياساتهم ومواقفهم وتصرفاتهم.. ...

ما الذي يجري ل (النظام السياسي الفلسطيني ) ؟

د. إبراهيم أبراش

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

    ما أن أعلن الرئيس الأمريكي ترامب عن وجود تسوية سياسية جديدة تسمى صفقة القرن ...

ترامب يغلق الدائرة

معتصم حمادة

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

  مع قرار إغلاق مكتب م.ت.ف في واشنطن، يكون المشهد الفلسطيني قد اكتمل في البيت ...

صبرا وشاتيلا واغتيال الحُلم الفلسطيني” من مدونات فتحاوي

سميح خلف | الأحد, 16 سبتمبر 2018

  “1”   بدأ حُلم العودة بانطلاقة الثورة الفلسطينية عام 65م وعملية التحول في فكر المواجهة ...

الإدارةُ الأمريكيةُ توحدُ الفلسطينيين وقادتُهم يرفضون

د. مصطفى يوسف اللداوي | الأحد, 16 سبتمبر 2018

    لا تميز الإدارة الأمريكية في مواقفها، ولا تستثن أحداً بقراراتها، ولا تحابي فريقاً فلسطينياً ...

أربعينية «كامب ديفيد»

عبدالله السناوي

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

  ران صمت كامل على اجتماع مجلس الأمن القومي المصري الذي دعا إليه الرئيس أنور ...

نتنياهو جبان ومخادع

د. فايز رشيد

| السبت, 15 سبتمبر 2018

    «نتنياهو جبان».. هذا ما كتبه وزير الخارجية الأمريكي الأسبق جون كيري في مذكراته التي ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم28266
mod_vvisit_counterالبارحة37223
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع99739
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي220105
mod_vvisit_counterهذا الشهر612255
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57689804
حاليا يتواجد 3541 زوار  على الموقع