موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

إضافة أمريكية من غينغرتش

إرسال إلى صديق طباعة PDF


 

في زمن قياسي لاينوف إلاقليلاً عن الإسبوع، و كسواها من مثيلاتها في سابق المرات، خطت إهانة غينغرتش الأمريكية الموجَّهة للعرب أدراجها قدماً باتجاه النسيان، أو بالأحرى غدت قيد التناسي. لم تقابل من قبل متلقييها بأدنى ما تستحقه وقاحتها من رد. بل مضت في سبيلها دونما الالتفات إليها ومرَّت وكأنها لم تكن. لأن من هم المفترض أنهم المعنيون بها بدو وكأنما هم غير المعنيين والمنشغلين عنها، وكلٍ من موقعه ووفق أولوياته واصطفافاته، بما يهب ويدب ويرهص في دنياهم في مثل راهن المرحلة المتفق على أنها الأكثر مصيرية في تاريخهم المعاصر. لقد سهل على غينغرتش الإتيان بماثرته هذه وساعد على ماآلت أليه، هو أن الحال العربية لازالت توحي بأن العرب مازالوا في حكم من إعتادوا، ومن ثم عوّدوا الأمريكان، على ملاقاتهم متوالية الإهانات الأمريكية ليردّوا عليها، إن هم ردّوا، شعبياً، بمالايزيد عن أضعف الإيمان، ورسميا، ببعض من قليل العتب الحيي احياناً، وكثيراً ما لوقيت منهم بالتسامح.

 

هذه المرة، جديد السيناتور الجمهوري البارزغينغريتش، والذي يعد من كبارالمتصهينين في الكونغرس وصاحب المواقف العدائية الأشهر ضد العرب، والمعروف بأنه المؤيد بلا حدود ولا قيود لعدوهم المغتصب لفلسطين، أنه زاد من عنده بعض من إضافة إلى ما راكمته العقود والإدارات الأمريكية المتعاقبة في سجل مسلسل الإهانات التي سبق وأن وُجِّهت لهم. بالمقابل، كان مما لاقاه جديده هذا، أنه بدا أن من بينهم من كادوا أن يلتمسون له عذراً، ذلك حينما كان كل ما لاحظوه أن ما ذهب إليه زعيم الأغلبية الجمهورية في الكونغرس الأمريكي إنما كان بعضاً من لزوميات الحملة الانتخابية الأمريكية التي بدأت هذه الأيام تتسارع إيقاعاتها، أوما لا يشذ عن معتاد إسفافاتها ومزايداتها المستجدية في العادة لأصوات صهاينة الولايات المتحدة... نعم إن في هذا بعض من صحة، لكنه لايعدو جزئية ليست بذي شأن في جوهر العلاقة العضوية التي تربط هذا المركز الإمبريالي بثكنته المتقدمة في بلادنا، نلك بما لها من دور ووظيفة في خدمة المشروع الغربي الاستعماري في منطقتنا، أي كمصلحة إستراتيجية أمريكية، يضاف لهذا جانب آخرهو أقرب إلى ألأيدولوجيا والعميق التجذر في نظرة المجتمع الأميركي التقليديه الى إسرائيل، مرده أن الولايات المتحدة ترى بدايات كينونتها الأولى في إسرائيلها، أي كحالة هى من حيث كونها تجمعاً إستعماريأً إستيطانياً إحلالياً قد أُنشئت على مثالها، و بالتالي هى لاترى في أصحاب الأرض المستلبة التي قامت على أنقاضهم، أوالعرب الفلسطينيين، إلا هنوداً حمراً...

في المناظرة الانتخابية التي شاركه فيها الستة المرشحون للرئاسة، أو أولى حلقات ذلك "الشو" الانتخابي على الطريقة الأمريكية الذي أُقيم مؤخراً، والذي سوف يتكرر وتكثر كرنفالاته في قادم الأيام، لم يزد المرشّح غينغرتش على زملائه المشاركين أكثر من أنه عبّر بصراحة أكثر، أوبوقاحة، عن جوهر ومنطلقات ذات السياسة الأمريكية حيال الفلسطينيين بخاصة والعرب بعامة، هذه التي قد تحجب الديبلوماسية بعضاً من صفاقتها، كما ترجم بفظاظة الكاوبوي عميق تلك المواقف الأيدولوجية، التي كنا قد قلنا إنها الضاربة جذوراً في المجتمع الأمريكي حيالهم، أوتحكم بشكل عام النظرة الأمريكية لمجمل الصراع العربي الصهيوني... السيناتور لا يرى في العرب الفلسطينيين أكثر من "مجموعة إرهابية"... وحيث عنده لا وطن أُغتصب ولا شعب شُرِّد من وطنه ولا من قضية عادلة، فلا وازع يردعه عن قولٍ من مثل :

"نحن أمام شعب فلسطيني تم اختراعه"... أما هذه الملايين المكدسة المحاصرة في معتقلاتها ومعازلها داخل وطنها، وتلك المشرّدة في المنافي ومخيمات الشتات، ف"بإمكانهم الذهاب لمكان آخر"... طبعاً باستثناء عودتهم إلى وطنهم وبقاء الصامدين المتبقين منهم على ترابه...باقي المرشحين الخمسة لم يشاركوا زميلهم غينغريتش صراحته، لكنهم تباروا في مضمارالتأكيد على التزامهم بالمسلمة، أو التابو، الأمريكي... إسرائيل، وجوداً وأمناً وتغطية لجرائمها ودعماً لعدوانيتها.

غينفرتش، بعقلية المنتمى إلى بلد طبيعته هى الأشبه بالشركة العقارية، ولم يكن أصلاً موجوداً على خارطة الكون قبل ما لاينوف إلا قليلاً على القرنين، ولا يوجد فيه أمريكان أصليين سوى الهنود الحمر وتماسيح فلوريدا، أجاز لنفسه أن يقفز على التاريخ والجغرافية، وأن يتطاول على شعب عمره في وطنه أكثر من سبعة آلاف عام، وينتمي إلى أُمة عريقة حدث أن بدأ تاريخها مع التاريخ... لم يسمع غينغريتش باليبوسيين ولا الكنعانيين فنعت العرب الفلسطينيين بما لا ينطبق مثله إلا على إسرائيلييه الغزاة المستعمرين فحسب وعلى إسرائيله المستعمرة المصطنعة والمفتعلة لاغير... قد يقول قائل، أن الأمريكان من صفاتهم المعروفة أنهم جهلة بما هو يقع خارج حدودهم... هذا بعامة لايجافي الصحة، وقد نستحضر هنا سابقة وزير دفاعهم الأسبق وينبرغر حين سألوه، وهو يمثل أمام للجنة المخولة الموافقة على تعيينه وزيراً في الكونغرس، عن اسم عاصمة زيمبابوي فلم يعرفه، وفي المرة الثانية، أوفي امتحان الإعادة، بادر الوزيرالمعيَّن اللجنة الممتحنة له محاولاً أن يبدو متفكها : أنا الآن أستطيع أن أجيبكم ماهو اسم عاصمة زيمبابوي... أجل جَهَلة، لكنما أوليس في مثل هذا القول تبسيطاً؟!

الجهالة الأمريكية المشهود لها وحدها لا تكفي تفسيراً، علينا العودة إلى كل ما تقدم... وعلينا أيضاً أن نضيف أمرأً يستحق غينغرتش منا أن نشكره عليه، وهو إصراره على أن يُذكِّرنا كعرب، إن نفعت الذكرى، بأن الولايات المتحدة هي عدونا الأول، أما إسرائيلها وملحقاتها الغربيات وامتداداتها بينا فلسن جميعاً، كما كنا نقول دائماً، سوى مجرد تفاصيل من تفاصيل عدوانيتها... وعليه، أوليست دعوة سلام فياض لغرنغرتش إلى الاعتذار عما بدر منه هى بمثابة النكتة الغير مضحكة؟!

 

عبداللطيف مهنا

فنان تشكيلي ـ شاعر ـ كاتب وصحفي

مواليد فلسطين ـ خان يونس 1946 مقيم في سورية

 

 

شاهد مقالات عبداللطيف مهنا

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

في ماليزيا همومٌ فلسطينيةٌ وآمالٌ إسلاميةٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 21 أكتوبر 2017

    ماليزيا الدولة العصرية المتألقة، الصاعدة الواعدة، ذات الاقتصاد النامي بسرعة، والمتحرك بفاعلية، والمتغير برؤيةٍ ...

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

عندما تهيمن الـ «أنا» على العقل العربي

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    في عشرينات القرن العشرين قسم مؤسس علم النفس الحديث، فرويد، العقل البشري إلى ثلاثة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم38221
mod_vvisit_counterالبارحة40945
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع38221
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي233281
mod_vvisit_counterهذا الشهر738515
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45800903
حاليا يتواجد 3826 زوار  على الموقع