موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

لماذا تفيض الثروات وتشحُّ الأموال؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

“في مواجهة هذا البؤس هناك سلاح واحد فعال حقاً هو الضحك. فالسلطة، والمال، والمعتقد، والتضّرع، والاضطهاد، كل هذه يمكن الضحك عليها كثيراً، بتسفيهها، وإضعافها قليلاً، قرناً بعد قرن، لكن الضاحك وحده يستطيع أن ينسفها نُتفاً ونثاراً بنفخة واحدة”. لا أجد أفضل من ضحكة الكاتب الأمريكي

الساخر مارك توين جواباً على أسئلة كبيرة تثقل قلوب الملايين في كل مكان من العالم: لماذا تفيض الثروات وتشح الأموال؟ لماذا يزداد عدد أصحاب الملايين والمليارات، ويتعاظم عدد الفقراء؟ وكيف أفلست القوة العظمى، صاحبة أكبر اقتصاد في العالم والتاريخ؟ وأين ذهبت ديون أمريكا التي تجاوزت السيادية منها حاجز 15 تريليون دولار، فيما قفز إجمالي ديونها 56 تريليون دولار؟ يمكن رؤية الحركة المدوّخة لتراكم الديون بالثواني في موقع “ساعة الديون القومية للولايات المتحدة” على الإنترنت، وفيها رأيتُ كيف تومض حركة الأرقام التي ازدادت مليون دولار خلال كتابة هذه السطور.

 

وعواصم الغرب آخر مكان يمكن العثور فيه على زعماء يملكون ما يكفي من الشجاعة لمواجهة “يوم المحشر”، وهي العبارة التي تتردد في وصف أوضاع الاقتصاد الغربي الموشك على الانهيار. ولا تتصدّى ﻠ“يوم المحشر” سوى ألمانيا التي تطّهرت بجحيم خسارة حربين عالميتين دمرتا هياكلها الارتكازية، وقطّعتا أوصالها، وها هي تعيد توحيد أوروبا في الأسبوع الماضي بموافقة دول الاتحاد على إقامة تحالف مالي يحفظ بقاء اليورو. بريطانيا خرجت عن الإجماع الأوروبي بدعوى الحفاظ على وضعها الطبيعي المتميز كجزيرة، والسبب الحقيقي فشلها في الحصول على استثناء من دفع “ضريبة روبن هود” المفروضة على التجارة المالية الأوروبية. وهذه نكتة إذا علمنا أن الضريبة تشكل أساس صندوق كفالة أعضاء الوحدة النقدية في مواجهة أزماتها المالية. وهل يمكن تمرير النكتة على خريجة “يوم المحشر” أنجيلا ميركل التي أعلنت مرات عدة أن إنشاء الوحدة المالية الأوروبية ليس نزهة. فالمطلوب دفع ديون تريليون ونصف التريليون دولار مستحقة على أوروبا ومنها 695 مليار دولار ديون دول أوروبا الثلاث الكبرى، إيطاليا وفرنسا وألمانيا.

وإذا كنا عاجزين عن توقع خروج دول الغرب المتقدمة من هذه الخبيصة المالية، فالأفضل معرفة كيف انزلقت فيها. يفعل ذلك كتاب “لغز الرأسمال” الذي يعتبر أكثر الكتب الصادرة حديثاً رواجاً. مؤلف الكتاب ديفيد هارفي، أستاذ الأنثروبولوجيا في جامعة مدينة “نيويورك” وأحد أهم علماء الجغرافيا المعاصرين. يشرح هارفي الذي يُعتبر أبرز المتخصصين بالاقتصاد الماركسي المفارقة المحيرة لفائض الإنتاج الرأسمالي الذي يمثل أساس قيام النظام الرأسمالي وانهياره. فالحفاظ على صحة النظام الرأسمالي وتوازنه يستدعي نمو الاقتصاد بمعدل 3 في المئة سنوياً. وعندما تعرقل مشاكل العمالة حركة النمو يلجأ الرأسمال إلى “الحل المكاني”. في سبعينيات القرن الماضي أقام النظام الرأسمالي مجموعة منظمات مالية دولية لدعم تدفق الموارد إلى الصين والهند والمكسيك وأماكن أخرى. وعندما بلغت حركة التمول نهايتها ظهرت أسواق جديدة في التسعينيات تتعامل بمشتقات العملة، وسندات التحوّط، التي نشأت من لا شيء تقريباً في عام 1990 وتعادل اليوم ثلاثة أضعاف مجموع الاقتصاد العالمي الذي تعيش عليه كالكائنات الطفيلية.

والأزمات موروثة في صُلب الرأسمالية نفسها، وتحدد طرقها في تجديد نفسها. ويشرح هارفي أسلوب الرأسمالية للحفاظ على البقاء عن طريق تطهير نفسها من الدين، ووضع نفقات التطهير على عاتق المستضعفين والفقراء. ويتحدى هارفي العثور على توصيف لأزمة عام 2008 أبلغ من الصورة التي قدمها ماركس قبل قرنين لهذه الكائنات الطفيلية: “إنهم سكارى بالرفاه وواثقون بأنفسهم بشكل متعجرف حال إعلانهم أن الفلوس مجرد مخلوق خيالي. المنتجات وحدها هي المال. لكن ها هي صيحة مضادة تُدوي في أسواق العالم، ليس سوى الفلوس سلعاً. وكما يلهث ذكر الإيل بحثاً عن نبع ماء صاف يلهثون بأرواحهم وراء الفلوس، الثروة الوحيدة. ويرتفع في وقت الأزمة التضاد بين السلع وشكلها القيمي إلى أعلى مستوى من الإنكار المطلق”. لماذا إذن هذا الإغراء الدائم لاختزان الفلوس؟ يفسر ماركس القوة الاجتماعية للفلوس بالقطعة الأدبية التالية: “إذا كنتُ قبيحاً أستطيع أن أقتني أجمل النساء، وإذا كنتُ غبياً أستطيع أن أشتري حضور الناس الأذكياء، وإذا كنتُ أعرجاً أستطيع استئجار أناس يدورون بي في المكان. فكِّرْ فقط في ما يمكنك فعله بكل هذه القوة الاجتماعية. لذا فهناك أسباب قوية جداً لتمسك الناس بالفلوس، خصوصاً في مواجهة المجهول”.

يقول مثلٌ بولنديٌ ساخر: “الرأسمالية هي النظام الذي يضطهد فيه الإنسانُ الإنسان، والاشتراكية بالعكس”. وإذا كان انهيار جدار برلين مؤشراً على انهيار النظام الاشتراكي فإن أزمة عام 2008 دمرت موثوقية نموذج النمو المالي، ووضعت علامات استفهام على النظام الرأسمالي، الذي كان قد أصبح في العقد الماضي القوة العظمى التي تعيد تشكيل العالم على صورتها. وشككت الأزمة التي قضت على أكبر البنوك الدولية بالهيمنة الأمريكية التي تضيع في منعطف تحول موازين الاقتصاد العالمي باتجاه القوى الصاعدة للهند والصين. وكل أزمة رأسمالية كبرى جديدة كانت أسوأ من سابقتها وأصعب منها على العلاج، حسب هارفي الذي لا يُنكر أن المرونة الرأسمالية وقدرتها الإبداعية قد تستطيع التغلب على الأزمة الحالية، لكنه يعتقد أن اللحظة الراهنة ملائمة لتجديد حركات مناهضة الرأسمالية والمبادرة لتقديم بديل واقعي لتنظيم الاقتصاد.

تشرذم اليسار المناهض للرأسمالية وحجمه الصغير لا يبشران بالقدرة على إجراء هذا التغيير، حسب أندريو جامبل، أستاذ السياسة في جامعة كامبردج. ويشير جامبل إلى أن ردود الأفعال على الأزمات السابقة مالت باتجاه اليمين، ويرى في مواصلة الصين والهند النمو في ظروف الركود الاقتصادي مؤشراً على بداية التحول الأساسي لموازين القوة الاقتصادية، والاستمرار في ذلك سيقدم على الأرجح قدرة هائلة للنمو وامتصاص فائض القيمة، شريطة توفير ظروف سياسية معينة. ويعتقد جامبل أن هارفي يقدم توصيفاً نيّراً وعميقاً لطريقة الرأسمالية في إعادة تشكيل عالمنا ويعرض الحجة لبدائل ورؤى راديكالية جديدة هدفها ليس إقامة عالم جديد فحسب بل شيوعية جديدة، غير الشيوعية التي انهارت والأفضل أن لا تحمل اسمها. وقد تفسر سيكولوجية الحركة الجديدة عبارة الأديب الألماني برتولد بريخت التي اختتم بها هارفي كتابه السابق “دليل رأسمالية ماركس”: “تغيير العالم يحتاج كثيراً من الأمور: الغضب والإصرار. والعِلم والنقمة، المبادرة السريعة والتفكير الطويل، الصبر البارد والمثابرة بدون حدود. وإدراك الحالات المحددة، وفهم المجموع: دروس الواقع وحدها يمكن أن تعلمنا كيف نغير الواقع”.


 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

عندما تهيمن الـ «أنا» على العقل العربي

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    في عشرينات القرن العشرين قسم مؤسس علم النفس الحديث، فرويد، العقل البشري إلى ثلاثة ...

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

التاريخ عندما يثأر

عبدالله السناوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  «يا إلهي إنه يشبه المسيح». هكذا صرخت سيدة ريفية رأته مقتولاً وجثته ملقاة في ...

خشية نتنياهو من زوال دولته

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    أعرب رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو عن مخاوفه من زوال دولة «إسرائيل» خلال السنوات ...

بين المقاومة والانقسام والمصالحة

منير شفيق

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لا شك في أن معادلة العلاقات الفلسطينية الداخلية ولا سيما بين فتح وحماس دخلت، أو ...

تساؤلات حول صلاحية السفير العربي للدفاع عن حرية التعبير

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أصدرت ست منظمات حقوقية مصرية بيانًا عبرت فيه عن أسفها لترشيح السفيرة مشيرة خطّاب لمن...

حديث القيم المغيب

توجان فيصل

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

تتصدّر الأزمة الاقتصاديّة في الأردن عناوين الأخبار اليوميّة ومقالات الرأي وأيضاً الدراسات والأبحاث. ولكن أغل...

في ذكراك يا فقيه

معن بشور

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في مثل هذا الايام قبل 17 عاما رحل المجاهد الكبير محمد البصري المعروف بالفقيه ...

مرة أخرى... بدو أم فلسطينيون؟!

عبداللطيف مهنا

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

حتى الآن، هدم المحتلون قرية العراقيب في النقب الفلسطيني المحتل للمرة التاسعة عشر بعد الم...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم7779
mod_vvisit_counterالبارحة40729
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع175572
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر667128
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45729516
حاليا يتواجد 3485 زوار  على الموقع