موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

قمة مجلس التعاون والمشهد العربي

إرسال إلى صديق طباعة PDF

بعد أيام سينعقد مؤتمر القمًّة السنوي العادي لرؤساء دول مجلس التعاون، فهل ستكون مواضيع جدول أعماله عادية، وبعضها مكرَّر يجتٌّر نفسه، أم سيتخطاها لطرح ما هو غير عادي وغير روتيني تفرضه التحولات الكبرى في الوطن العربي والجوار والساحة العالمية؟ في اعتقادي سيحتاج القادة إلى أن يمعنوا النظر في عدة أمور ثمً يحوّلوا ذلك إلى قرارات لتنفيذها في الواقع دون إبطاء أو التفاف من حولها.

 

في قمَة قائمة تلك المواضيع موضوع ثورات وحراكات الربيع العربي الذي فرض نفسه بقوة وحفر عميق على الواقع العربي برمًته، جغرافياً وشعبياً وفكرياً ونفسياً، متحدياً أوضاع الماضي والحاضر بعنفوان شبابي لن يهدأ ولن يستكين.

إنه موضوع مرشَح لأن يمتدَ في المستقبل لعقود، وبالتالي لن يفيد معه التجاهل فلعلَ مرور الزمن كفيل بإنهائه، ولا إيقاف زحفه نحو مجتمعات دول المجلس بصرف سخي لفوائض ثروة البترول أو الاعتماد على الولاءات الفرعية. فالثورات ليست فقط عبارة عن أحداث يمكن حصرها وتجنُّب نيرانها بوسائل مادية، وإنما هي أيضاً أفكار وتطلعات وأحلام وآمال متى ما دخلت العقل والوجدان تولِّد طاقة هائلة في النفوس لا تهدأ ولا تخبو حتى تتحقق في الواقع المعاش وفي المستقبل الواعد.

في قلب تلك الحراكات والثورات التطلُع نحو التمتع بالحريات السياسية والفردية الاجتماعية، وبالانتقال الحقيقي نحو تنظيم المجتمعات على أسس ديمقراطية، وبإحلال دولة العدالة الاجتماعية محلَّ الدولة الريعية، وبالاعتراف بحقٍّ المرأة التي شاركت وتشارك بنفس زخم مشاركة شقيقها الرجل بالتمتُع بكل الميزات التي ستأتي بها أية تغييرات وإصلاحات في المستقبل.

وعليه فان تمعُن القادة الجديٍّ في ذلك المشهد يجب أن يؤدَّي إلى طرح السؤال التالي: هل أن الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية في مجتمعات دول المجلس في وضعها الرَاهن تلبٍّي تلك المطالب والتطلعات؟

وإذا كان الجواب هو كلاٍّ فما المطلوب عمله على وجه السّرعة والكفاءة للانتقال السٍّلمي التشاركي الذي يؤدٍّي إلى تحققها؟ وبدون دوران لا جدوى منه حول الموضوع فان الطريق أمام دول المجلس، غير المملوء بالآلام والهزَّات في المستقبل، هو طريق اتخاذ قرار إرادي شجاع بنقل مجتمعات هذه الدول، بخطوات معقولة تراكمية، لتصبح مجتمعات ديمقراطية في حقوقها ومؤسساتها وأنظمة حكمها.

هذه فرصة للتعامل مع المشهد العربي الحالي بمرونة وعقلانية وانفتاح على ذات المستقبل الذي يتوجه نحوه ذلك المشهد.

للطبيب اليوناني الشهير أبو قراط قول له دلالة يجب أن نعيها، وهو أن التشافي من المرض يرتبط بمرور الوقت، لكنه أحياناً يرتبط أيضاً بالاستفادة من الفرص.

الموضوع الثاني الذي يحتاج إلى تمعُّن شديد من قبل القادة هو المشهد المالي والاقتصادي العولمي وتأثيراته الهائلة على أوضاع دول مجلس التعاون المالية والاقتصادية. إن هناك مراجعة متعددة عبر العالم كله، بما في ذلك بلدان الغرب الرأسمالي، للنظام المالي- الاقتصادي العولمي.

وهي مراجعة ستنتهي بتغييرات كبيرة في الأهداف و الأنظمة والعلاقات التي تحكم هذا النظام، وذلك على ضوء الأزمات المالية والاقتصادية والاجتماعية التي لا زال العالم يواجهها. وأمامنا اليوم مثال دول الإتحاد الأوروبي التي تعيش أزمات العجز والإفلاس وإمكانية انهيار ما بنته طيلة ستة عقود.

وليس بسرٍّ أن الجوانب السَّلبية في ذلك النظام والأزمات التي صاحبته قد انعكست على دول المجلس كخسائر مالية كبيرة قدرت بمئات المليارات من الدولارات وكأخطار مستقبلية على الكثير من استثماراتها. من هنا، اذا كانت دول المجلس تتجه نحو المزيد من الاندماج الاقتصادي فإنها مطالبة أن تتعلم من دروس الغير، وعلى الأخص الدَّرس الأوروبي، لإجراء تغييرات وقائية تطال الكثير من ممارسات دولها السابقة بالنسبة للميزانيات والاستدانة والاستثمارات وتجنّب المطبَّات العولمية وألاعيبها. ونحن هنا نتحدث عن تغييرات مشتركة على مستوى المجلس وليس فقط على مستوى هذه الدولة أو تلك. ولنتذكر مرة أخرى بأن أخطاء حدثت في اليونان وإيطاليا وايرلندا وغيرها انتهت بتهديد استقرار ومستقبل الآخرين.

المشهدان العربي والعولمي يحتويان على جوانب كثيرة تستحق أن يتمعنَّ قادة المجلس في أسبابها ومعانيها وما تحمله من خير أو شر، وأن لا يتعاملوا معها وكأنَّ الشعوب التي يحكمون تعيش على هامش ما يجرى في المشهدين. شعوب دول المجلس، بعد أن تعلًّمت وانفتحت على العالم بألف شكل، هي في قلب ما يجري في وطنها العربي الكبير وفي ساحات العالم. وبالتالي فإنها ستراقب بوعي وأمل ما ستتمخَّض عنه اجتماعات القمة في المستقبل المنظور وستكون لها انطباعاتها وتقييماتها ومواقفها. المطلوب هو أن يرتفع مستوى كل مؤسسات مجلس التعاون، بما فيه مؤتمرات القمة، ليتفاعل بحيوية وإيجابية مع وعي الشعوب وآمالها.


 

د. علي محمد فخرو

كاتب وطبيب وتربوي قومي من البحرين

أحد مؤسسي نادي العروبة الثقافي في البحرين.

 

 

شاهد مقالات د. علي محمد فخرو

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مراحل محو الذاكرة بالعراق

هيفاء زنكنة

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

تراجع الاهتمام الإعلامي العربي والدولي، بالعراق، بلدا وشعبا، في السنوات الأخيرة، إلى حد لم يعد...

آفلون وتحوُّلات... ولصوص يمكِّنهم انهزاميون!

عبداللطيف مهنا

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

نتنياهو مرتشٍ وفاسد. هذا هو ما توصَّلت إليه تحقيقات شرطة كيانه الاحتلالي وأوصت به لنا...

هل من «صفقة» حول عفرين؟ ومن الرابح والخاسر فيها؟

عريب الرنتاوي

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

ثمة ما ينبئ بأن “صفقة ما” قد تم إبرامها بين دمشق وأنقرة والحركة الكردية في ...

من زوّد الأكراد السوريين بالأسلحة السوفيتية؟

مريام الحجاب

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

ظهر يوم الأحد 4 فبراير شريط الفيديو يصوّر مقاتلي حركة نور الدين الزنكي الذين قبض...

خروج حروب غزة عن السياق الوطني

د. إبراهيم أبراش

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

  مع كامل التقدير والاحترام لفصائل المقاومة ولكل مَن يقاوم الاحتلال في قطاع غزة والضفة ...

دافوس وتغول العولمة 4-4

نجيب الخنيزي | الثلاثاء, 20 فبراير 2018

    تزامنت العولمة مع نظرية اقتصادية تتمثل في الليبرالية الجديدة، وقد أشار كل من هانس ...

لماذا تركيا ضرورة لمحور المقاومة؟

د. زياد حافظ

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    السؤال المطروح في عنوان هذه المداخلة قد يبدو غريبا خاصة وأن تركيا ساهمت في ...

في مناهضة التطبيع

معن بشور

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    اليوم الأحد في 18 شباط/فبراير2009، أقيمت في تونس مسيرة شعبية تدعو البرلمان التونسي إلى ...

كوريا تداعب خيارها المستحيل

د. محمد السعيد ادريس

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    إذا كانت الحروب الهائلة التي شهدها العالم، قد فجرتها أحداث صغيرة جداً كان يمكن ...

عودة إلى سيناء

عبدالله السناوي

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    أثناء حرب الاستنزاف دعت قوات الاحتلال «الإسرائيلي» شيوخ قبائل سيناء إلى مؤتمر في «الحسنة» ...

العراق ومؤتمر إعادة الإعمار

د. فاضل البدراني

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    ثمانية شهور من التسويق الإعلامي رافقت مسيرة الحديث عن مؤتمر الكويت للدول المانحة لإعادة ...

الإرهاب الجديد والشر المبتذل

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    في تحقيق بحثي مطول حول الإرهاب الجديد، خلصت مجلة New Scientist البريطانية (بتاريخ 6 ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم16568
mod_vvisit_counterالبارحة28800
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع77283
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر869884
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50846535
حاليا يتواجد 2274 زوار  على الموقع