موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

الحل "السومري" لأزمة المال العالمية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

"العودة إلى الأم". هذا هو الحل الذي ابتكره قبل خمسة آلاف عام السومريون، سكان العراق القديم. وعبارة "العودة إلى الأم" هي الأصل اللغوي لعبارة "إعلان الحرية" والتي تعني لدى السومريين "الإعفاء من الديون". يروي تفاصيل ذلك كتاب صدر حديثاً بالإنجليزية عنوانه "الدَّيْن: خمسة آلاف عام الأولى".

ويذكر مؤلف الكتاب، ديفيد غرايبر، وهو عالم أنثروبولوجيا أميركي، أن الدَّيْن ارتبط بالعنف، ونشأ في الأصل عن الرِبا الذي كان يؤدي إلى إفقار المزارعين فيضطرون في مواسم القحط والكوارث الزراعية إلى رهن ممتلكاتهم، بدءاً بالحبوب والمعز والأثاث، ثم يرهنون مزارعهم ومنازلهم، وحتى أطفالهم وزوجاتهم وأنفسهم، حيث يصبح الجميع رهائن يعملون لصالح الدائن حتى يوفوا دينهم.

 

و"ديون الفقير تحطّ من شأنه، ما يُنتزعُ من فمه يُدفعُ لأداء الدين". يقول ذلك السومريون الذين كانوا يهجرون مزارعهم هرباً من هذا المصير. وكان ملوك سومر، ومن بعدهم ملوك بابل، يعلنون دورياً الإعفاء العام من الديون خشية أن يؤدي هروب المزارعين إلى انهيار المجتمع. وجرت العادة أن يُعلن كل ملك جديد يتولى السلطة عفواً عاماً عن جميع الديون، باعتبار ذلك واجبه الأساسي في إعادة بناء المجتمع، حيث يلغي الديون بالكامل، باستثناء التجارية منها، ويعيد جميع الأراضي إلى مالكيها الأصليين، ويفك أسر الرهائن ليعودوا إلى عوائلهم. عملية تحرير رهائن الدين تعني حرفياً "العودة إلى الأم"، ومنها جاءت كلمة الحرية "أمارغي" amargi والتي استخدمها السومريون لأول مرة في التاريخ، وأدخلوا مفهوم "الحرية" إلى جميع اللغات.

ويقول المثل السومري "كل ما يملكه الفقير لا يعادل القهر". يجهل ذلك كبار علماء الاقتصاد الغربيين الذين يغفلون منذ آدم سميث حقيقة أن الديون نشأت قبل النقود، وليس العكس. ويشير ديفيد غرايبر إلى أن علماء الأنثروبولوجيا أدركوا منذ قرن تقريباً أن نظام الدَّيْن، والجداول، وحتى حساب المدفوعات، نشأت قبل النقود بوقت طويل، وكان آدم سميث يعتبر تاريخ الاقتصاد بدأ مع المؤرخ الإغريقي هوميروس. "ونعرف الآن من الوثائق المصرية والعراقية القديمة أن نظام الاقتراض الذي يسمى في الوقت الحالي نقوداً افتراضية، سبق ذلك بآلاف الأعوام. والنقود أوجدها في الحقيقة البيروقراطيون لمتابعة وضع الموارد، وانتشارها غير المتساوي، ولم تحل النقود قطُّ محل أنظمة الإقراض".

ويثير الدهشة كيف يؤرخُ معظم علماء الغرب للاقتصاد بسك النقود والسبائك حتى في عصر النقود الإلكترونية أو "الافتراضية" حيث "تجري الحياة الاقتصادية في الواقع في مجتمعات وأسواق حقيقية، وكل شخص قد يكون مَديناً لكل شخص آخر بعشرات الطرق، ومعظم المعاملات تجري من دون استخدام نقود".

وليس صدفة أن يكتشف ذلك علماء الأنثروبولوجيا، وهو العلم الذي يدرس الإنسان، عبر الحدود والحواجز الزمنية والمنهجية القائمة بين العلوم المختلفة. والعراق هو الموقع "اللوجستي" لرؤية تطور المجتمع الإنساني، حيث يمكن مشاهدته ميدانياً بشق مقطع عُرضي في أي من التلال المتناثرة عبر السهوب، من كهف "شنايدر" قرب راوندوز شمال العراق، حيث عاش إنسان النياندرثال، وحتى زقورات "أريدو" في أقصى الجنوب، حيث ولدت اللغة وفن العمارة. وكالطبقات الجيولوجية التي تؤرخ لعصور مختلفة، تكشف طبقات التلول عن تراكم الحضارات، وتحمل بصمات الإنسان، منذ خروجه من الكهوف، وإنشائه أول المساكن والمخابز والورش والقرى، وحتى "أور"، أول المدن في التاريخ، و"بابل" أول عاصمة امبراطورية "متروبوليس".

ويتحدث غرايبر بإعجاب كبير عن النظام الاقتصادي الإسلامي الذي حرّم "الرِبا" وبرهن على أن ذلك لا يضعف النمو التجاري، ولم يعرقل حتى تطور أدوات الإقراض المعقدة، بل "بالعكس، ازدهر كلاهما منذ القرون المبكرة لحكم الخلفاء. وكانت أدوات الإقراض من الأهمية بحيث كان التجار يميلون إلى حفظ مالهم بادخار الصكوك وتبادلها في المعاملات اليومية بدلاً من النقود". وكان يجري تظهير "الصكوك" وتحويلها، والتعامل برسائل الاعتماد "السفتجه" عبر المحيط الهندي وحتى الصحارى الكبرى. و"كانت أوراق التعهدات تعمل بشكل مستقل عن الدولة، ولم تصبح أبداً نقوداً ورقية، ولم تستخدم لدفع الضرائب، وبقيت قيمتها قائمة على الثقة والسمعة". ويمكن في حال الإخلال بها التوجه للمحاكم الإسلامية، "إلاّ أن تكليف شاعر بتأليف قصيدة تذم المدين قد يكون له تأثير أكبر"!

وعززت شبكات الثقة انتشار الإسلام، وامتدت مع قوافل المسلمين "مقيمة الهياكل الارتكازية للتعاليم الشرعية، ووسائل إنشاء العقود واستعادة الديون، وتأسيس القطاع المصرفي القادر على تخليص رسائل الائتمان أو تحويلها". وبلغت الثقة حداً "أسطورياً" بين التجار المسلمين "الذين كانوا يتجنبون العقود المثبتة قانونياً مفضلين ختم المعاملات بالمصافحة اليدوية والتطلع إلى السماء".

و"كل من يتبع الحق يبدع الحياة "حسب المثل السومري، الذي قد يفسر مكانة كتاب "الدَّيْن" كأحد أهم المؤلفات الصادرة في العام الحالي. يذكر ذلك بول ميسن، المحرر الاقتصادي لـ"بي بي سي" الذي رصد كيف تعيد شهادة غرايبر عن بلاد ما بين النهرين "صياغة تفكير الشركات وصنّاع القرار". وقد نبالغ بالتفاؤل إذا قلنا إن إعادة صياغة الاتفاقية الأوروبية التي قررتها أخيراً ألمانيا وفرنسا ستوقف ذوبان الديون والأسواق المصرفية. فالقصة بدأت، حسب عالم الاقتصاد الأميركي بول كروجمان في السنوات السابقة التي قادت عام 2008 إلى انهيار النظام المصرفي، والتراكم السريع للديون في أوروبا كما في أميركا. وكان أغلب الديون قد ذهب ليس للحكومات، بل إلى القطاع الخاص، وجرى معظم الإقراض ضمن بلدان الوحدة، حيث تدفقت الاستثمارات من ألمانيا إلى جنوب أوروبا، وكان الاعتقاد السائد بأنها طالما كانت بعملة "اليورو" فلن تتعرض للخطر. وعندما انفجرت فقاعة الديون، بدأت بالعقارات في أميركا، وسارع زعماء المصارف الأوروبية إلى المطالبة بوقف الإنفاق والتقشف حتى من النمسا وفنلندا، غير المَدينتين وغير المعروفتين بالإسراف في الإنفاق. ومع التقشف والهوس المَرَضي للمصارف المركزية بالتضخم أصبح من المستحيل للبلدان المَدينة التخلص من فخ الديون، وبدأ الانهيار المالي للمصارف. ويتمنى كروجمان، الحاصل على "نوبل" في الاقتصاد، أن يغير الأوروبيون مسلكهم قبل فوات الأوان، لكنه لا يعتقد بأنهم سيفعلون ذلك، "وستتبع أميركا مصيرهم إلى هاوية الدمار".

يقول المثل السومري "أن تكون ثرياً وتطلب المزيد إهانة للإله". ولا إهانة أشد من التي وجهها بوش وفئة من "رأسماليين بروتستانت" مهووسين، حسب غرايبر، بـ"شن الحرب على العراق الذي يسمونه فيما بينهم بابل، باعتباره مهد شريعة الإعفاء من الديون، والاقتصاد التجاري المتحرر من الرِبا". والآن نعرف أن تحرير ضحايا الرِبا، ورهائن الدَّيْن، وليس تحرير النقود، هو الذي يوقف الكارثة. فـ"أمارغي"، يا زعماء الغرب، تعني الحرية. تَعلَّموا السومرية!


 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الأمم المتحدة ومشكلة اللاجئين والمهجرين

مكي حسن | السبت, 21 أكتوبر 2017

    برزت قضايا الهجرة واللاجئين وأضيف إليها الباحثون عن عمل في دول أخرى إلى ملف ...

في ماليزيا همومٌ فلسطينيةٌ وآمالٌ إسلاميةٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 21 أكتوبر 2017

    ماليزيا الدولة العصرية المتألقة، الصاعدة الواعدة، ذات الاقتصاد النامي بسرعة، والمتحرك بفاعلية، والمتغير برؤيةٍ ...

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم10036
mod_vvisit_counterالبارحة43798
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع53834
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي252525
mod_vvisit_counterهذا الشهر797915
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45860303
حاليا يتواجد 3814 زوار  على الموقع