موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
الاتحاد الافريقي يطالب ترامب باعتذار بعد "وصف دول افريقية بالحثالة" ::التجــديد العــربي:: روسيا: واشنطن لا تنوي الحفاظ على وحدة سوريا ::التجــديد العــربي:: سوريا وروسيا وتركيا تنتقد تشكيل الولايات المتحدة قوة حدودية جديدة شمالي سوريا ::التجــديد العــربي:: الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم ::التجــديد العــربي:: الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين ::التجــديد العــربي:: محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا ::التجــديد العــربي:: هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد ::التجــديد العــربي:: السعودية تفتح الطريق أمام أول مشروع للسيارات الكهربائية ::التجــديد العــربي:: إيرادات السياحة بمصر تقفز لأكثر من سبعة مليارات دولار وأعداد الوافدين لى مصر لتتجاوز ثمانية ملايين زائر ::التجــديد العــربي:: 70 لوحة تحكي تاريخ معبد ملايين السنين في مكتبة الإسكندرية ::التجــديد العــربي:: 48 شاعرا من بين 1300 شاعر يتنافسون على بيرق الشعر لـ 'شاعر المليون' ::التجــديد العــربي:: الزبادي والبروكلي يكافحان سرطان القولون والمستقيم ::التجــديد العــربي:: برشلونة يفلت من الهزيمة امام ريال سوسييداد و يقلب تخلفه بهدفين أمام مضيفه إلى فوز بأربعة أهداف في الدوري الاسباني ::التجــديد العــربي:: ليفربول يكبد مانشستر سيتي الخسارة الأولى في الدوري الانكليزي ::التجــديد العــربي:: مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة ::التجــديد العــربي:: مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة ::التجــديد العــربي:: رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة" ::التجــديد العــربي:: اعتقال 22 فلسطينياً بمداهمات في مدن الضفة المحتلة ::التجــديد العــربي:: مصر تعدم 15 شخصا مدانا بارتكاب أعمال إرهابية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يتهيأ عمليا للانسحاب من اليونسكو ::التجــديد العــربي::

زيارة بايدن الأخيرة نهاية الشر أم بدايته؟!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

في كل تسلل وزيارة لنائب الرئيس الأمريكي جوزيف بايدن إلى العراق، معلنة أو سرية، مفاجئة أو مبرمجة، مخططات وخرائط طريق لاستمرار الاحتلال الأمريكي والمصالح الأمريكية والغربية وإعادة إنتاج الاحتلال الاستعماري. منذ كان بايدن عضو كونغرس والى تعيينه نائب الرئيس والمكلف بالملف

العراقي في البيت الأبيض، وفي كل زيارة له، (ثمان زيارات لحد الآن)، هناك ما يدعم مشروعه الذي نشره باسمه وزميله، التهديد بتقسيم العراق وترتيب أوضاعه بما يتناسب مع النفوذ الصهيو أمريكي، في العراق والمنطقة طبعا. والزيارة الأخيرة (أواخر تشرين الثاني/ نوفمبر 2011) لم تخرج عن سابقاتها. بل أنها استمرار لها بأشكال أخرى. وكل ما يدور فيها يفضح برامج الإدارة الأمريكية، ويكشف سعيها في استبدال اسم الاحتلال والاستمرار بأساليب متوافقة مع المصالح الأمريكية التي خطط احتلال العراق على أساسها، أو تنتهي إلى الأهداف المخطط لها أمريكيا.

 

خلال السنوات العجاف من الاحتلال تعرت الذرائع والأسباب والأهداف، رغم جهود الإدارة الأمريكية وحلفائها في تبرير غزوها لتخليص العالم من أسلحة الدمار الشامل، وقاعدة إرهابية لها علاقة بأحداث سبتمبر/ أيلول 2001 الأمريكية. ولم تستطع رغم كل ما تملكه الإدارة الأمريكية وحلفاؤها من إمكانات إعلامية وعلاقات عامة وقدرات ترهيب وترغيب ان تقنع بذلك. واليوم تستمر بالمنهج ذاته من الخداع والأكاذيب. فما حمله بايدن يواصل سيرته. لقد فرض على الإدارة الأمريكية اختيار الانسحاب العسكري من العراق في التاريخ الذي اقر في معاهدة صوفا العسكرية، نهاية هذا العام 2011. ولكن الإدارة الأمريكية تناور دائما وتبرمج مخططاتها حسب ظروفها وما تعيشه داخليا وخارجيا من تحولات متنوعة. وتسعى إلى الالتفاف على المعلن من خطط واتفاقيات للانسحاب والهزيمة لكسب ما يعوض ويخدم مآربها.

حسب الأخبار المسربة عن زيارته الأخيرة قدم بايدن جدول أعمال، شاملا البحث في تطبيق بنود المعاهدة التي وقعت عام 2008، سواء في قسمها العسكري أو في المجالات السياسية والدبلوماسية والتعليم والتبادل الثقافي والتقنية وغيرها من المجالات الأخرى. ومن البديهي يشغل التعاون العسكري والأمني مع العراق خلال مرحلة ما بعد الانسحاب الأساس، طبيعته وأشكاله وأساليب تنفيذه وما يحفظ للإدارة الأمريكية المهزومة من العراق خطوط الاستمرار رسميا وممارساتها المعروفة. لاسيما في رفع عدد المدربين الأميركيين إلى 1800 مع إعطائهم الحصانة، يضاف إليهم ثلاثة آلاف جندي لحماية المدربين والبعثات الدبلوماسية، ولكن من دون حصانة. وكذلك إبقاء 17 ألف موظف مدني في العراق للخدمة في السفارة، وفتح 16 قنصلية جديدة في باقي المحافظات العراقية بعد وجود قنصليتين في أربيل والبصرة. والأكثر خطورة في الجدول هو خطة تسليم الحكومة العراقية الأجواء العراقية إلى الولايات المتحدة بذريعة حمايتها، في ظل غياب سلاح جو عراقي قادر على أداء هذه المهمة. والنظر في المهمات والاتفاقيات المبرمة، والتي من ضمنها الاحتفال بيوم الوفاء رمزيا للتعبير عن جلاء آخر عسكري مقاتل ساهم في احتلال العراق والجرائم التي اقترفت في زمنه.

تأتي هذه الطلبات الأمريكية في ظروف عراقية وعربية وإسلامية ساخنة على مختلف الصعد. وتحمل في طياتها التهديد في كل منها، حتى الاعتيادية منها في أشكال التعاون الثقافي أو الدبلوماسي. وفي أقوال زائر بغداد أو محاوريه محاولات مواربة لخطط ومساع تبيّت ضمنا استمرار النفوذ الأمريكي وتهديدات مخططاته العدوانية ومشاريع هيمنته العالمية. ورغم أنها محصورة شكلا في المعاهدة بين بغداد وواشنطن إلا ان كل زيارة لبايدن فيها ما يشمل المنطقة كلها. وطبيعة الوفد المرافق له تكشف صورا عن تلك المخططات العدوانية. وهنا ما يؤكد ان زيارات بايدن أو أية وفود أمريكية تحمل مخاطر فعلية على امن وسلم واستقرار المنطقة.

تصريحات بايدن في بغداد وتأكيداته على ان "قواتنا تغادر العراق ونحن نطلق مسارا جديدا معا ومحطة جديدة في هذه العلاقة، علاقة بين دولتين تتمتعان بالسيادة" تكشف نوايا واشنطن ومشاريعها بين بلدين "مستقلين"!.. وخلال افتتاح اجتماع لجنة التنسيق الأميركية العراقية العليا، والصور التلفزيونية التي بثت عن قيادة الاجتماع، أضاف أن "هذه الشراكة تشمل علاقة أمنية قوية تستند إلى ما تقررونه أنتم والى مقاربتكم لشكل هذه العلاقة". وتابع "سنواصل المحادثات مع حكومتنا حول أسس ترتيباتنا الأمنية، بما فيها التدريب والاستخبارات ومكافحة الإرهاب"!. وأشار إلى ان باراك اوباما ونوري المالكي "متفقان على ان سحب قواتنا لا يصب في مصلحة العراق فقط، بل أيضا في مصلحة الولايات المتحدة"، مضيفا انه "خلال شهر ستكون قواتنا قد انسحبت من العراق لكن شراكتنا الإستراتيجية ستتواصل". وفي ختام اجتماع اللجنة، قال بايدن إن العلاقة "الجديدة" بين الولايات المتحدة والعراق "ستكون أيضا في صالح المنطقة والعالم". ورأى ان "حجم مهمتنا المدنية في العراق" التي تشمل اكبر سفارة في العالم "يتناغم مع المتطلبات... والوعود التي تحدثنا عنها"، مشيراً إلى انه "سيتواجد لنا أيضا هنا خبراء في المجالات التي ناقشناها كلها". هذه الأقوال ملغومة أو ما تحويه بين سطورها، تشهد عليها تسمية الإدارة الأمريكية الاحتفال الذي أقيم في بغداد ﺒ"التذكير بتضحيات الجنود الأميركيين والعراقيين وانجازاتهم"، مستنكرين التسمية العراقية له، والتغطية على عمليات النهب والاستغلال لثروات العراق.

بينما غادر جو بايدن إلى الشمال، وإلى قواعد له في تركيا مودعا انسحاب القوات العسكرية الأمريكية إلى ما وراء جنوب العراق، إلى قواعد لها في دول الخليج، حيث زارها رئيس هيئة الأركان الأميركية المشتركة الجنرال مارتن ديمبسي، أطلقت تصريحات من كليهما، كل من مكانه، تزيد في صب الزيت على النيران الملتهبة في المنطقة، ومنها العراق طبعا. ولهذا أطلقت زيارة الشر، على الزيارة والتصريحات، في الشعارات واللافتات التي رفعتها تظاهرات عراقية، وأبرزها من التيار الصدري في مدن عدة، فهل زيارة بايدن الأخيرة نهاية للشر أم بدايته؟!.


 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم

News image

الرباط – صنفت الولايات المتحدة المغرب ودولة الإمارات ضمن قائمة الدول الأكثر آمانا لرعاياها الر...

الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين

News image

أبوظبي – اعلنت الإمارات صباح الاثنين ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقا...

محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا

News image

صيدا (لبنان) - أصيب محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية بجروح الأحد في تفج...

هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد

News image

بغداد - دعا رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الاثنين إلى "ملاحقة الخلايا الإرهابية النائمة" بعد...

مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة

News image

لجنة إحياء مئوية جمال عبد الناصر، الرجل الذي اتسعت همته لآمال أمته، القائد وزعيم الأ...

مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة

News image

أعلن وزير الإسكان والبناء يؤاف غالانت، أن حكومته تخطط لبناء مليون وحدة استيطانية جدي...

رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة"

News image

أعلن رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته احتجاجا على ما وصفها بسيطرة زمرة من ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

عبد الناصر بعد قرن من الزمن

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 16 يناير 2018

    ولد الرئيس جمال عبد الناصر حسين في 1918/1/15 وتوفي في 1970/9/28 في بلاده مصر. ...

مئوية قائد

د. محمد السعيد ادريس

| الاثنين, 15 يناير 2018

    اليوم الاثنين يصادف مرور مئة عام على ميلاد الزعيم جمال عبد الناصر الذي ولد ...

جمال عبد الناصر

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 15 يناير 2018

    كأنّه قَبَس من ضوءٍ شعَّ، على حين غرّة، فأنار ظلمة ظلماء غَشِيَت تاريخَ عَربٍ ...

أميركا اللاتينية في حساب 2018

جميل مطر

| الاثنين, 15 يناير 2018

    سمعتُ من يحسد دول أميركا اللاتينية وشعوبها على أنها لم تتعرض في ربيعها أو ...

إيران وتجربة الثورات المُضادّة الدستورية والبرتقالية

د. موفق محادين

| الأحد, 14 يناير 2018

    ما يجري في إيران منذ أيام، لا يختلف كثيراً عما شهدته فنزويلا، وقبلها إيران ...

نتنياهو الغارق في الفساد

د. فايز رشيد

| الأحد, 14 يناير 2018

    المكالمة التي كشف عنها غاي بيليغ في دولة الكيان بين يائير نتنياهو(ابن نتنياهو) وبين ...

من وحي “بان مونجوم”.. آلام وذكريات وتمنيات

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 14 يناير 2018

    كان اعتزاز الكوريين بنصرهم على اليابانيين كبيرا، وكان تشبث الشماليين منهم، بأحلام الوحدة، بعد ...

مئوية ناصر

عبدالله السناوي

| الأحد, 14 يناير 2018

  «لن يتركوني أبداً».. كانت عبارته قاطعة وهو يتوقع أن يلاحقوه حتى الموت «قتيلاً أو ...

أزمة فى نموذج تصدير الثورة

د. نيفين مسعد

| السبت, 13 يناير 2018

  تبدو إيران كما لو كانت على موعد مع موجة كبيرة من موجات الاضطرابات الشعبي...

الإدارات الأمريكية والعداء لفلسطين

د. محمد نور الدين

| السبت, 13 يناير 2018

    في نظرة خاطفة إلى سجل رؤساء الولايات المتحدة على الأقل منذ الحرب العالمية الثانية، ...

أما آن للعالم أن يسمع صرخة القدس؟

راسم عبيدات | السبت, 13 يناير 2018

    هذا كان عنوان المؤتمر الصحافي الذي دعت له مؤسّستا الدار الثقافية وايلياء للإعلام في ...

مئوية عبد الناصر

د. أحمد يوسف أحمد

| السبت, 13 يناير 2018

    بعد ثلاثة أيام تحل الذكرى المئوية لميلاد جمال عبد الناصر وبالتأكيد نحتاج مائة عام ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم28963
mod_vvisit_counterالبارحة39130
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع110082
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي276850
mod_vvisit_counterهذا الشهر599295
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1142770
mod_vvisit_counterكل الزوار49254758
حاليا يتواجد 3056 زوار  على الموقع