موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

المغرب بعد الانتخابات

إرسال إلى صديق طباعة PDF

عندما أشعل محمد البوعزيزي شعلة "الماراثون العربي للتغيير" مطلع العام، خرج الشعب التونسي رافعا شعار إسقاط النظام. راوغ بن علي قليلا، ثم "فهم" وهرب، تاركا الشعب يقرر خطوته التالية. بعد تونس، تحرك الشعب المصري رافعا أيضا شعار إسقاط النظام. راوغ حسني مبارك قليلا، ولم "يفهم"، فانحاز الجيش المصري إلى الشعب، ووضع الرئيس قيد الحجز، ليستلم الدفة "مؤقتا". في ليبيا، رفع الشعب الشعار نفسه، فقرر معمر القذافي أن "لا يفهم"، وسأل الثائرين عليه: "من أنتم"، فانتهى إلى ما انتهى إليه! في المغرب، كان شعار الخارجين "إصلاح النظام"، وفي الأثناء، فهم الملك محمد السادس أنه ما لم يقدم على "خطوة" تجنبه الوقوع فيما وقع فيه جيرانه، فليس منتظرا أن تتجنب العاصفة مملكته، فقدم مشروع "التعديلات الدستورية" في حزيران الماضي، وأجرى استفتاء عليها مطلع الشهر التالي، فرد عليه الشعب ﺒ"نعم" كبيرة، وبنسبة وصلت إلى 98.5%، كما قالت وزارة الداخلية التي أشرفت على الاستفتاء. وفي الخامس والعشرين من تشرين الثاني الماضي، أجريت الانتخابات التشريعية على أساس تلك التعديلات وجاءت غير خالية من المفاجآت، وطرحت سؤالا: ماذا بعد، وأين أصبح المغرب بعد الانتخابات؟

 

قبيل إجراء الانتخابات، اختلفت مواقف القوى والأحزاب السياسية. كان هناك من دعا إلى المشاركة فيها، كما كان من دعا إلى مقاطعتها، من رأى أن التعديلات الدستورية أحدثت "تغييرا جذريا"، مثل حزب "العدالة والتنمية"، و"الكتلة الديمقراطية"، و"تحالف الأحزاب الثمانية". لكن الشباب في "حركة 20 فبراير"، و"جماعة العدل والإحسان" المحظورة، رأتا أنها ستكون "تعزيزا لامتيازات الملك"، وأنها "ستجلب مجلسا فاسدا آخر للسلطة".

نتائج الانتخابات جاءت على عكس توقعات المراقبين، تراجع "تحالف الأحزاب الثمانية"، وكذلك "التحالف الديمقراطي" المكون من الأحزاب المغربية الثلاثة العريقة (الاستقلال، الاتحاد الاشتراكي، والتقدم والاشتراكية)، وحاز حزب "العدالة والتنمية" وحده على ربع مقاعد البرلمان الجديد، (107) مقاعد من أصل 395 مقعدا، و"حزب الاستقلال" حصل على (60) مقعدا، وحصل حزب الاتحاد الاشتراكي إلا على (29) مقعدا، وحزب "التقدم والاشتراكية" على (11) مقعدا. أما على صعيد نسبة المشاركة، فقالت وزارة الداخلية إنها وصلت إلى 45% من الكتلة الناخبة، واعتبرتها معدلا مرتفعا بالمقارنة مع نسبة المشاركة في انتخابات 2007 التي وصلت إلى 37%. لكن "حركة 20 فبراير" رأت أن مقاطعة 55% ممن يحق لهم الانتخاب يمثل فوزا لمن دعا إلى المقاطعة. وقال الناطق الرسمي باسم "جماعة العدل والإحسان" الإسلامية المحظورة، إن نسبة المشاركة لم تتجاوز 24.3% من مجموع الناخبين، إذا ما احتسبت الأوراق الفارغة والملغاة. وقد رأى "المعهد الديمقراطي القومي" الأمريكي، الذي شارك في مراقبة عملية الانتخاب، أن "نقص حماسة الناخبين، والدعوة إلى مقاطعة الانتخابات، والعدد الكبير للأصوات الباطلة والملغاة، تشير جميعها إلى اهتمام المواطن وتطلعه لإصلاحات أعمل وأوسع".

في ضوء نتائج الانتخابات، كلف الملك زعيم "حزب العدالة والتنمية"، عبد الإله بن كيران بتشكيل الحكومة، وفورا بدأ مشاوراته، وكان قد أعلن قبل ذلك أنه يميل إلى التحالف مع "الكتلة الديمقراطية". من جانبه، أعرب الأمين العام لحزب الاستقلال، عباس الفاسي رغبة حزبه بالمشاركة في الحكومة الائتلافية التي سيشكلها حزب العدالة والتنمية، ومثله أعلن نبيل بن عبدالله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، لكن النقاش ما زال مستمرا داخل الأحزاب الثلاثة. بعد ذلك تبقى الأسئلة الصعبة: كيف ستواجه الحكومة الجديدة المشاكل الكثيرة، في ميادين الاقتصاد والسياسة التي تنتظر حلولا عاجلة؟ وأين ستجد المعارضة المغربية نفسها بعد هذه الانتخابات؟

لن يتوفر الآن جواب عن السؤال الأول، ولا بد من الانتظار إلى ما بعد تشكيل الحكومة الجديدة وإعلان برنامج العمل الذي ستعلنه، علما بأن بن كيران "طمأن" الجميع، في الداخل والخارج، على سياسته المقبلة، لكن التحديات التي تنتظر الحكومة الجديدة كبيرة. في الوقت نفسه، يبدو أن المعارضة لن تغادر الميدان لأن الأمور، في رأيها، لم تتغير كثيرا. ومنذ البداية كانت مطالب "حركة 20 فبراير" تتلخص في "ملكية دستورية"، الملك فيها يملك ولا يحكم، و"برلمانية"، كل السلطة فيها للشعب، إلى جانب "محاربة الفساد"، كمؤشر لإصلاح الدولة والمجتمع، وإصلاح الاقتصاد والسياسة. بعد ظهور نتائج الانتخابات، أكدت الحركة أن فوز "العدالة والتنمية" لن يثنيها عن مطالبها في التعددية والديمقراطية، على أساس أن "الحزب الفائز لم يقطع مع الماضي، وهو جزء من النظام الفاسد"، بحسب ما قال القيادي في الحركة غسان وائل لصحيفة (السفير- 28/11/2011) اللبنانية. أما الأحزاب المحتملة للمشاركة في الحكومة الجديدة، فهي نفسها التي كانت تتناوب على رئاسة الحكومة خلال العقود الماضية. وفور ظهور نتائج الانتخابات، دعت تنسيقيات الحركة للتظاهر احتجاجا على ما سمته "تزييف" الإرادة الشعبية، وبالفعل خرجت المظاهرات في عدة مدن كبرى، منها الرباط والدار البيضاء وطنجة، ووزعت بيانات دعت فيها لإسقاط "الانتخابات المخزية التي تحاول سرقة إرادة الشعب، وإسقاط كل المؤسسات فاقدة الشرعية". وقال الدكتور خالد الغنيمي، من تنسيقية طنجة، إن أسباب استمرار الاحتجاجات ما زالت قائمة.

لقد كان واضحا أن هدف النظام مما أقدم عليه من إجراءات هو احتواء موجة الاحتجاجات، والمحافظة على الاستقرار، ويبدو أنه نجح في تحقيق هدفه حتى إشعار آخر. لكن ذلك لن يوقف الاحتجاجات ما دامت أسبابها موجودة، وما لم تنجح الحكومة القادمة في إزالة تلك الأسباب.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

عندما تهيمن الـ «أنا» على العقل العربي

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    في عشرينات القرن العشرين قسم مؤسس علم النفس الحديث، فرويد، العقل البشري إلى ثلاثة ...

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

التاريخ عندما يثأر

عبدالله السناوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  «يا إلهي إنه يشبه المسيح». هكذا صرخت سيدة ريفية رأته مقتولاً وجثته ملقاة في ...

خشية نتنياهو من زوال دولته

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    أعرب رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو عن مخاوفه من زوال دولة «إسرائيل» خلال السنوات ...

بين المقاومة والانقسام والمصالحة

منير شفيق

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لا شك في أن معادلة العلاقات الفلسطينية الداخلية ولا سيما بين فتح وحماس دخلت، أو ...

تساؤلات حول صلاحية السفير العربي للدفاع عن حرية التعبير

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أصدرت ست منظمات حقوقية مصرية بيانًا عبرت فيه عن أسفها لترشيح السفيرة مشيرة خطّاب لمن...

حديث القيم المغيب

توجان فيصل

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

تتصدّر الأزمة الاقتصاديّة في الأردن عناوين الأخبار اليوميّة ومقالات الرأي وأيضاً الدراسات والأبحاث. ولكن أغل...

في ذكراك يا فقيه

معن بشور

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في مثل هذا الايام قبل 17 عاما رحل المجاهد الكبير محمد البصري المعروف بالفقيه ...

مرة أخرى... بدو أم فلسطينيون؟!

عبداللطيف مهنا

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

حتى الآن، هدم المحتلون قرية العراقيب في النقب الفلسطيني المحتل للمرة التاسعة عشر بعد الم...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم24460
mod_vvisit_counterالبارحة40729
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع192253
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر683809
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45746197
حاليا يتواجد 3403 زوار  على الموقع