موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي:: لماذا يمرض المدخنون أكثر من غيرهم؟ ::التجــديد العــربي:: لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب ::التجــديد العــربي:: إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما ::التجــديد العــربي:: الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد ::التجــديد العــربي:: مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه ::التجــديد العــربي:: اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين ::التجــديد العــربي:: الجبير: القضية الفلسطينية "رأس أولويات" السعودية ::التجــديد العــربي:: بومبيو أمام الكونغرس: التحالف يتفادى المدنيين باليمن ::التجــديد العــربي:: إحياء مواقع التراث الإنساني ضمن رؤية 2030 ::التجــديد العــربي:: تعرف على فوائد الثوم وأضراره ::التجــديد العــربي:: الصين تتعهد بتقديم نحو 60 مليار دولار لتمويل مشاريع في أفريقيا ::التجــديد العــربي:: بلجيكا تتغلب على إيسلندا في عقر دارها بثلاثية نظيفة ::التجــديد العــربي:: البرازيل تسحق السلفادور بخماسية نظيفة وديا ::التجــديد العــربي:: مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب ::التجــديد العــربي::

هل بات الانقسام حقيقة واقعة؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

اللقاء الذي تم في القاهرة بين الرئيس محمود عباس ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس في الثالث والعشرين من نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، ووفقاً لتصريحاتهما، أنهى عهداً من القطيعة بين الطرفين وأسس لمرحلة جديدة في العلاقات بينهما، ينتهي فيها الانقسام وتتم العودة إلى الاتفاق على كل شيء، ووعدا بتطبيق ذلك عملياً وخلال مرحلة وجيزة. اللقاء لم يكن الأول بينهما وبين لقاءات عديدة أخرى جرت بين الحركتين على مستويات عدة، كذلك فإن الوعود المبشرة بتجاوز الانقسام سبق وأن وعدنا بها، لكن للأسف فان شيئاً لم ينفذ من تلك الوعود المتفائلة، فما إن تمضي فترة قصيرة على اللقاءات والوعود المتفائلة، حتى يعود الأمر بين الجانبين إلى سابق عهده من الاتهامات والأخرى المضادة بتعطيل المصالحة.

 

وبمنتهى الصراحة نقول، إذا كان هذا اللقاء قد تم من أجل رفع العتب فقط أمام شعبنا، فلم يكن من داع له على الإطلاق ، وإن كان سيتبع بتطبيق فعلي لما تم الاتفاق عليه فأهلاً وسهلاً به وبكل االلقاءات.بالفعل لقد سئم شعبنا الوعود بتحقيق المصالحة من قبل الجانبين، غير أننا في السنوات الماضية سمعنا جعجعةً من دون طحين، حيث تكرّس الفهم لدى الكثيرين من أبناء شعبنا وأمتنا العربية والعديد من أصدقاء القضية الفلسطينية، بأن المصالحة أصبحت موضوعاً طوباوياً وهي ليست أكثر من حُلْمْ يراود العقول، وأن الانقسام هو الحقيقة الواضحة،ليس الانقسام السياسي فحسب وإنما أيضاً بمعناه الجغرافي.

جماهير شعبنا الفلسطيني وفي كل مناسبة تناشد الطرفين تجاوز الانقسام والعودة إلى الوحدة الوطنية، فكلتا السلطتين سواء التي في غزة أو الأخرى في رام الله، هما مُحتلتان من قبل العدو الصهيوني، وأدنى حدود السيادة الفعلية لا تتوفر لأيٍ منهما، والنزاع بينهما هو فعلياً أشبه بنزاع على من يمتلك مفتاح سجن شعبنا في الأراضي المحتلة.

محطات سياسية عديدة مرّت على قضيتنا الفلسطينية خلال سنوات الانقسام ولم تتم المصالحة، رغم أن أبجدبات الفعل السياسي والآخر التنظيمي في الصراع مع العدو تقتضي تجاوز الافتراق وتحقيق الوحدة،غير أن آذان الطرفين مغطاة إما بالطين أو بالعجين. لقد تضررت قضيتنا الوطنية كثيراً في السنوات الأربع الماضية وتراجع المشروع الوطني الفلسطيني خطوات عديدة إلى الوراء، وبات الكل يقول(يُعايِرْ) للفلسطينيين: “بأنكم منقسمون، وإذا كنتم لا تستطيعون الاتفاق،فكيف ستحررون أرضكم،ولماذا تطلبون منا مساعدتكم وتأييدكم”.أصبحنا معياراً في عدم إدراك حقائق المرحلة، والجهل في تحقيق متطلبات الصراع مع عدو تتفق كافة أطراف معسكره من يمينها إلى يسارها الصهيوني، على العداء لنا كفلسطينيين وكعرب وكبشر. جرى العدوان الصهيوني، على غزة في نهاية عام 2008 وبداية 2009 وقدم شعبنا في القطاع تضحيات كبيرة، وما يقارب الألف وخمسمائة شهيد، وخمسة آلاف جريح،وتم تدمير آلاف البيوت والمؤسسات المدنية ولم تتم المصالحة .وما زال الحصار قائماً على غزة، ولم تجرِ مراجعة التجربة الماضية والخروج من المأزق بالاتفاق وتحقيق الوحدة الوطنية، كأحد مستلزمات الانتصار ونيل الحقوق.

فشلت مفاوضات عشرين عاماً مع العدو، الذي لا يزال يسابق الزمن من أجل توسيع رقعة الاستيطان في الأرض الفلسطينية ومن أجل تهويد القدس. “إسرائيل” تتنكر لكل حقوق شعبنا الوطنية في العودة وتقرير المصير وإقامة دولته المستقلة، ليس ذلك فحسب، بل تفرض شروطاً جديدة على الفلسطينيين أقلها الاعتراف بيهودية دولة “إسرائيل” وغيرها وغيرها.

لم تتوقف المجازر الصهيونية ضد أبناء شعبنا وأمتنا يوماً واحداً، كذلك هو الاعتقال والاغتيال وتدمير البيوت وقلع الشجر، ورغم ذلك لم يبادر الطرفان(فتح وحماس) إلى بدء التنفيذ الفعلي للمصالحة.

معارك سياسية فلسطينية كثيرة على الصعيد الدولي تم خوضها في ظل الانقسام، ولم يبادر الطرفان إلى تجاوز حالة الافتراق العبثي بينهما، ما أثر سلباً على الساحة الفلسطينية، وإذا ما استمر هذا الوضع فالضرر سيكون أكبر بكثير مما لحق بنا وبشعبنا وثورتنا ومشروعنا الوطني حتى الآن.

نادى كثيرون بعدم اقتصار هذه اللقاءات على الطرفين فقط وإنما يتوجب أن تتم بحضور كافة الفصائل الفلسطينية، حتى لا يجري فهم قضية المصالحة على أساس المحاصصة بين الطرفين، لكن لا حياة لمن تنادي. بعد فشل كل محاولات المصالحة منذ سنوات بات من حق الكثيرين من الفلسطينيين والعرب وأصدقاء القضية الفلسطينية في العالم أن يخرجوا بنتيجة مؤداها، أن الانقسام الفلسطيني بات حقيقة واقعة وأن لا مخرج من هذا المأزق، بالتالي فليتم البحث عن حل يعمل على تخفيف حدة الضرر منه ومن آثاره على الساحة الفلسطينية من خلال تشكيل لجنة فلسطينية لادارة هذا الانقسام.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد

News image

أعلن حزب نداء تونس الحاكم تجميد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد وإحالة ملفه إلى لجن...

مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه

News image

أكد مصدر في المكتب الإعلامي لمجلس النواب العراقي، لبي بي سي، أن النواب طلال الز...

اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين

News image

ضرب إعصار مانكوت، وهو أقوى إعصار في العالم هذا العام، الساحل الشمالي للفلبين، مصحوبا ب...

مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب

News image

قال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا إن موسكو لن تسمح للإرهابيين في ...

بوتين يقترح توقيع معاهدة سلام مع اليابان دون شروط مسبقة خلال المنتدي الاقتصادي الشرقي

News image

اقترح الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين على رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، توقيع معاهدة سلام بين...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

هجرة الذهن الفلسطيني

عدنان الصباح

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

    كتبت النائبة المحترمة نجاة أبو بكر على صفحتها على فيسبوك تتساءل  هل بدأ الاحتلال ...

عن «جهوزية» الجيش «الإسرائيلي»!

عوني صادق

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

    كل حديث عن «إسرائيل» لا بد أن يتصدره الحديث عن الجيش «الإسرائيلي»، وليس مبالغة ...

التغيير الشامل أو السقوط الشامل

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

  هناك ثلاثة مشاهد ممكنة في الحياة السياسية:   * الأول، هو بقاء الأحوال السياسية على ...

الانتخابات النصفية ومستقبل أميركا

د. صبحي غندور

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

  ستكون الانتخابات النصفية الأميركية المقبلة هي الأهمّ في تاريخ مثيلاتها بالولايات المتحدة.   وهي انتخابات ...

مصر وافريقيا والفرص المتاحة

د. عادل عامر | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

أن مصر تلعب دوراً محورياً في دعم الدول الافريقية في مجالات التحول الصناعي وبصفة خاص...

كلام في معنى الحفاظ على الهوية

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

    يتكرر أحياناً، على نحو عاطفي وبشكل تجريدي، حديث «الحفاظ على الهوية» بصورة أقرب إلى ...

رئاسةُ بلديةِ القدسِ للأكثرِ تطرفاً والأشدِ يمينيةً

د. مصطفى يوسف اللداوي | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    هل انتهت مرحلة نير بركات رئيس بلدية القدس الحالي، وجاء الوقت لاستبداله برئيسٍ آخر ...

في ذكرى ربع قرن: "أوسلو والأسرى"

عبدالناصر عوني فروانة | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    لقد جاء إعلان المبادئ في "أوسلو" في الثالث عشر من أيلول/سبتمبر عام 1993، ليفتح ...

تطورات الصراع الليبي

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    أظهرت التطورات الأخيرة مدى هشاشة الوضع السياسي في ليبيا وبالذات من منظور جهود التسوية ...

عالم اليوم في نظر دبلوماسي مخضرم

جميل مطر

| الاثنين, 17 سبتمبر 2018

    جمعتنا سهرة ممتعة. كنا مجموعة أفراد من جنسيات مختلفة متابعين للشؤون الدولية. بيننا من ...

من التطرف إلى الإرهاب

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 17 سبتمبر 2018

    تجتمع عواملُ الأزمة الاجتماعيّة والاقتصاديّة والسياسيّة والتعليميّة، في كليَّتها المنظوميّة، وبدرجاتٍ من الفعل والأثر ...

ما أغرب ما يجري للأمتين العربية والإسلامية..؟!

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

    من أغرب ما يعيشه عرب اليوم، في جامعتهم وتجمعاتهم وأقطارهم، في سياساتهم ومواقفهم وتصرفاتهم.. ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم29661
mod_vvisit_counterالبارحة35045
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع166722
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي220105
mod_vvisit_counterهذا الشهر679238
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57756787
حاليا يتواجد 2994 زوار  على الموقع