موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
وزير النفط والكهرباء والماء الكويتي : دول الخليج مستعدة لاحتمال إغلاق مضيق هرمز من قبل إيران ::التجــديد العــربي:: لقاء محتمل بين لافروف وبومبيو على هامش منتدى آسيان في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: عون لقائد الجيش اللبناني: لا وطن من دون الجيش ::التجــديد العــربي:: مقتل صحفيين روس يصورون فيلما وثائقيا في إفريقيا الوسطى ::التجــديد العــربي:: مقتل 3 ضباط بينهم عميد و10 جنود من الجيش السوري بكمين لـ"داعش" في القلمون الشرقي ::التجــديد العــربي:: روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم ::التجــديد العــربي:: الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة ::التجــديد العــربي:: المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة ::التجــديد العــربي:: حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ ::التجــديد العــربي:: فيلم «إلى آخر الزمان» يفوز بجائزة «مهرجان وهران» ::التجــديد العــربي:: سورية تطلق الدورة 30 لمعرض الكتاب الدولي ::التجــديد العــربي:: ملك المغرب يعزل وزير الاقتصاد والمال ::التجــديد العــربي:: بعد سنوات من إغلاقه.. دمشق تدرس فتح معبر "نصيب" مع الأردن و شركات طيران أجنبية تبدي اهتماما باستئناف الرحلات إلى سوريا ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدرس رفع التعرفة الجمركية إلى نسبة 25 % على بضائع صينية ::التجــديد العــربي:: البرقوق يساعد في الوقاية من السرطان ::التجــديد العــربي:: دراسة بريطانية حديثة: حبوب أوميغا 3 "لا تحمي القلب" ::التجــديد العــربي:: سقوط ريال مدريد وبرشلونة في كأس الأبطال ::التجــديد العــربي:: فوز سان جرمان على أتلتيكو مدريد في كأس الأبطال الدولية ::التجــديد العــربي:: الزمالك يواجه بتروجيت في انطلاق الدوري المصري ::التجــديد العــربي::

“خطوة كاليننجراد”... عودة الدب بعد بياته الشتوي!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

يبدو أن اللحظة المناسبة لإطلالة مختلفة للدب الروسي على راهن المرحلة الدولية الضاجّة بالتحولات قد حانت. حكاية كاليننجراد تعلن عن عودة الغائب لما يُذكّرنا بأيام له قد خلت، وتؤشّر على قدوم لافت بعيد غفوة طالت له في بيات شتوي قصري أعقب انهيار الاتحاد السوفييتي، حيث كان لدراما

غيبوبته هذه ما كان بعدها كونياً، منها ما ألقى بظلال تداعياته المصيرية على عالمنا من أقصاه إلى أقصاه، كان أهمه نهاية ما كانت تدعي الحرب الباردة، أو ما عنى تفرداً فجَّاً لأحادية القطبية الأمريكية بقرار العالم، وما تلى من فجورها الاستباقي المتوحِّش الذي أتاحه لها ذاك الغياب.

 

اللحظة الروسية حانت موضوعياً لما توفره لها العديد من العوامل، تلك التي على رأسها ما نشهده من بدايات تتسارع للعد العكسي للانحدار فالأفول الإمبراطوري الأمريكي، ويشحذها بادئ تراجع هيبة القوة الكونية الأعظم لانحسار سطوتها وتراخي قبضة هيمنتها على هذا القرار، أو كل هذا الذي يسرّعه جار تخبُّطها المشهود في أزمتها الاقتصادية المستفحلة، ومكابدتها لمردود حصاد سياساتها الاستباقية والنتائج المرة لحروب جموحها الإمبراطوري، إلى كل ما من شأنه أن استنزف جبروتها... اللحظة العودة، التي قلنا إن من بين ما يحتمها موضوعياً ما تقدم، يستوجبها الآن ويسرّع منها في مقبل الأيام ولوج عالمنا القلق لحقبة لاهثة تشي بداياتها باتسامها بتعدد القطبيات وتزاحم متنافس المراكز الصاعدة الباحثة عن أدوارها الكونية المستحقة بما تراه يتناسب مع مواقعها وأحجامها.

الروس يعودون ولا من مفاجئ في عودتهم التي كان لها مقدماتها، هذه التي لاحت بداياتها مع نهاية الحقبة اليلتسينية، التي تعد الأسوأ في تاريخ روسيا ما بعد الانهيار السوفييتي، أي ما تلاها من بداية لحقبة بوتن، حيث دارت بتثاقل عجلة المحاولات لاستعادة العافية للاقتصاد الروسي المنهار والتي أوصلته اليوم إلى مشهود تعافيها، وكان أن سرّع من هذا، إلى جانب الحرب على المافيا والفساد وشحذ طاقات الإنتاج، ارتفاع أسعار الطاقة الذي كان من شأنه أن راكم لبلد مترامي المساحات هائل القدرات وواسع الإمكانات غنيٌّ بالخامات من ثروات سخّر جزءً منها لترميم آلة اقتصاده المتآكلة، ولرفد جانبها العسكري الضخم تحديداً وتطّويره بما يتلاءم مع مثل هذه العودة ويعززها.

هناك عامل لا يمكن إغفاله هو راهن تصاعد المشاعر القومية لدى الروس، لا سيما بعد مكابدة عقدين من إحساسهم بالمهانة جراء ما لحق بمكانة قوة عظمى تهاوت بانهيار نظامها السابق، وبالتالي حنينهم المنطقي لأمجاد قريبة أفلت، الأمر الذي اختصرته “البوتينية” ليطلق البعض على صاحبها لقب قيصر روسيا المعاصر، والذي أصبحت مسألة عودته للرئاسة مرة ثالثة في حكم المؤكدة بعد إعلان ترشيحه لتبوؤها باقتراب نهاية مدة خلفه الذي سيصبح سلفه مديفيدف.

كانت اللهجة المنذرة وغير المسبوقة الحدة، التي وسمت إعلان مديفيدف عما دعاه بالخطوة “الدفاعية” المتخذة بنصب أنظمة الرادارات في محافظة كاليننجراد والبالغ مداها ستة آلاف كيلومتر، بحيث تغطي كامل أوروبا، في مواجهة منظومة “الدرع الصاروخية” التي ينصبها الغرب على تخوم روسيا الأوروبية وإلى الجنوب منها في تركيا، إشهاراً مباشراً للعودة الروسية من ذاك البيات القسري، وهي خطوة قال مديفيدف أنه يأمل أن تعتبر في الغرب “إشارة أولى تفيد بأن بلادنا جاهزة للرد بالشكل المناسب على تهديد نظام الدفاع الصاروخي لقواتنا الاستراتيجية النووية”، والرسالة التي عززها بتهديده بنشر صواريخ إسكندر في كاليننجراد وكراسنودار لاستهداف دروعهم، “إذا لم يتم فهم إشارتنا”.

هذه الإشارة سبقها الإعلان عن رحلة حاملة الطائرات “الأميرال كوزنتسوف” ترافقها المدمرة “الأميرال تشاباننكو” في طريقها إلى البحر المتوسط عبر البحار الشمالية مارة بالأطلسي. أي أنه، وكما كان لمنظومة كاليننجراد من مؤشر على عدم التسامح أكثر مع زحف الأطلسي شرقاً والمزيد من تطاوله الذي لم تسلم منه الحدائق الروسية الخلفية في دول الاتحاد السوفييتي سابقاً، فإن لهذه الجولة البحرية الروسية ما يعني قرار بدء العودة إلى المنطقة العربية التي تمت مغادرتها بعيد الانهيار السوفييتي... الموقف الروسي مما يجري في المنطقة العربية، والذي أفاد من الدرس الليبي، أو غلطة مديفيدف ومستشاره بوجدانوف بعدم التصدي لتدخل الناتو المبيت في مجلس الأمن، انعكس جلياً إزاء رفض محاولات التدخل الغربي الجارية في سوريا، والإصرار على عدم السماح بتكرار تلك الغلطة، وقبل هذا وبعده الموقف من التهديدات الغربية المستمرة لإيران... هل هي الحرب الباردة مرة أخرى، وهل هو سباق تسلح آخر؟!

الروس قطعاً لا يريدون لا هذه ولا تلك، لكن رياح الأولى قد بدأت فعلاً، أما الثانية، أي سباق التسلح، فان كان سابقاً قد شكل عبئاً اقتصادياً أثقل كاهل الإتحاد السوفييتي وكان من عوامل تسريع انهياره، فإنه لاحقاً، في ظل هذا الانحدار الإمبراطوري وهذه الأزمة الاقتصادية الأمريكية، قد يرتد ليصبح معكوساً!

قد يقول قائل إنه لم يعد للمبادئ من كان في السياسة الروسية، والبراجماتية، والمُسفُّ منها أحياناً، هي سيدة مساوماتها. هذا صحيح، لكن مع عودة الروح الروسية تطورت هذه البراجماتية من الدونية اليلتسينية، وربما لسنوات بعدها، لتغدو مع عودة التعافي ونهاية بيات الدب الشتوي براجماتية المصالح... ومصالح روسيا الاستراتيجية وضروراتها هي تماما ما عبّرت عنها منظومة كاليننجراد وسياحة حاملة الطائرات “الأميرال كوزنتسوف”!


 

عبداللطيف مهنا

فنان تشكيلي ـ شاعر ـ كاتب وصحفي

مواليد فلسطين ـ خان يونس 1946 مقيم في سورية

 

 

شاهد مقالات عبداللطيف مهنا

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم

News image

أعلنت روسيا أن لديها صورة واضحة لمواعيد وقواعد عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، موضحة أنه...

الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية

News image

أعلنت وزارة الداخلية المصرية، مساء الثلاثاء، أن خمسة عناصر من حركة "حسم" قتلوا في تبا...

الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة

News image

القدس - أعلن متحدث باسم مصلحة سجون الاحتلال ان الفتاة الفلسطينية عهد التميمي غادرت الس...

المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة

News image

أعلن محافظ محافظة هوسيه في المكسيك، روساس أيسبورو، أن سبب تحطم الطائرة التابعة لشركة "Ae...

حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ

News image

دخل القانون الدنماركي الذي يحظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة حيز التنفيذ الأربعاء وينص ع...

أربعة ملايين شخص مهددون بالتجريد من الجنسية في ولاية آسام الهندية

News image

أصدرت الهند قائمة إحصاء سكاني ستجرد نحو أربعة ملايين نسمة في ولاية آسام الهندية من ...

ترامب: مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة"

News image

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة وفي أي ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

نهاية العثمانية الجديدة

عبدالله السناوي

| الأحد, 19 أغسطس 2018

  كأنه زلزال ضرب تركيا في عمق ثقتها بمستقبلها وتوابعه تمتد إلى الإقليم وملفاته المشتعلة ...

رحيل المفكر المصري البارز سمير أمين 1-2

نجيب الخنيزي | الأحد, 19 أغسطس 2018

    في 13 من شهر أغسطس الحالي غيب الموت المفكر والاقتصادي المصري البارز سمير أمين ...

هل يطيح البرقع الحكومة البريطانية؟

د. محمّد الرميحي

| السبت, 18 أغسطس 2018

    العالم يتداخل بعضه مع بعض، ويؤثر طرفه سلباً أو إيجاباً فيما يفعله طرف آخر ...

حصاد أردوغان

د. حسن مدن | الخميس, 16 أغسطس 2018

    يعتقد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أنه لاعب كبير، لا في المنطقة وحدها، وإنما ...

غزة بين «التصعيد» و «خفض التصعيد» !

عوني صادق

| الخميس, 16 أغسطس 2018

    بعد التوصل إلى «وقف إطلاق النار»؛ بعد التصعيد الأخير في غزة، وفي جلسة الحكومة ...

«أزمة برونسون» بين واشنطن وأنقرة

د. محمد نور الدين

| الخميس, 16 أغسطس 2018

    فتحت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الحرب على تركيا. فرض ترامب عقوبات مالية على ...

انتخابات أميركية في مجتمع يتصدع

د. صبحي غندور

| الخميس, 16 أغسطس 2018

    ستترك الانتخابات «النصفية» الأميركية (لكلّ أعضاء مجلس النواب وثلث أعضاء مجلس الشيوخ) المقرّرة يوم ...

روسيا وإسرائيل: علاقة جديدة في شرق أوسط جديد

جميل مطر

| الخميس, 16 أغسطس 2018

    غالبية الذين طلبت الاستماع إلى رأيهم في حال ومستقبل العلاقة بين روسيا وإسرائيل بدأوا ...

العالم كما يراه علماء السياسة

محمد عارف

| الخميس, 16 أغسطس 2018

    «عندما يسقط الإنسان فليسقطْ»، قال ذلك بطل رواية «دون كيخوته»، وليسقط سياسيون غربيون سقطوا ...

الدروز.. و«قانون القومية»

د. أسعد عبد الرحمن

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    يعلم الجميع أن الدروز عاشوا في فلسطين كجزء لا يتجزأ من الشعب العربي الفلسطيني. ...

معركة الاختبارات الصعبة

د. محمد السعيد ادريس

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    وضع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، النظام في إيران أمام أصعب اختباراته؛ بتوقيعه، يوم الاثنين ...

روح العصر والعمل الحقوقي

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    تركت الحرب الباردة والصراع الأيديولوجي الذي دار في أجوائها، بصماتها على العمل الثقافي، والحقوقي ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم9505
mod_vvisit_counterالبارحة37480
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع46985
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278069
mod_vvisit_counterهذا الشهر725371
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1002358
mod_vvisit_counterكل الزوار56644208
حاليا يتواجد 3252 زوار  على الموقع