موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ثقافة الدمام تحتفي بجماليات الفنون والنحت ::التجــديد العــربي:: وجبات العشاء المتأخرة "تهدد" حياتك! ::التجــديد العــربي:: قمة البشير - السيسي تمهّد لتسهيل التجارة وتنقل الأفراد ::التجــديد العــربي:: شعلة دورة الألعاب الآسيوية تصل إندونيسيا ::التجــديد العــربي:: 80 بليون دولار قيمة متوقعة للتبادل التجاري بين الإمارات والصين ::التجــديد العــربي:: معرض فارنبره الجوي يعلن عقد صفقات شراء بقيمة 192 مليار دولار ::التجــديد العــربي:: 2.7 بليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا في 5 أشهر ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يحرر سلسلة من القرى والتلال بين درعا والقنيطرة ::التجــديد العــربي:: ماتيس يؤيد إعفاء بعض الدول من عقوبات إذا اشترت أسلحة روسية ::التجــديد العــربي:: إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية» ::التجــديد العــربي:: الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي" ::التجــديد العــربي:: ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف ::التجــديد العــربي:: «النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي::

أزمة الرأسمالية... استعصاء الحلول

إرسال إلى صديق طباعة PDF

باستخفاف كبير واجهت الإدارة الأمريكية وأساطين المال الأمريكيين، بدايات حركة الاحتجاج في “وول ستريت”، ثم ما لبثت هذه الحركة أن تعاظمت وانتقلت من نيويورك إلى باقي المدن الرئيسية الأمريكية، واستمرت وما تزال حتى اليوم، ليس ذلك فحسب وإنما انتقلت إلى أوروبا، وبدأت بعض الدول الأوروبية

في مرحلة الانهيار كاليونان مثلاً، والبعض الآخر منها وفقاً للمراقبين: في طريقه إلى الانهيار، مثل إيطاليا وإسبانيا والبرتغال، وقد بدأت بوادر الأزمات العديدة في هذه الدول. ما يجري في العالم الرأسمالي من أزمات مستديمة يخيّب آمال فوكوياما وهننغتون اللذين رأيا: في الرأسمالية نموذجاً أخيراً في التاريخ، وقد حكم الأخير خياراته بالاستقرار على النموذج الرأسمالي، الذي جرى انتقاؤه من بين كل النماذج الاقتصادية الأخرى. ساهم في تعميم صحة هذا الرأي دوليا: الانهيار المدّوي للنظام الاشتراكي العالمي، بما يعنيه ذلك (في أذهان كثيرين): من انهيار للمذهب الاشتراكي الاقتصادي عالمياً أيضاً.

 

ما يحدث الآن من أزمة اقتصادية رأسمالية يعيد إلى الأذهان ما قاله آباء الماركسية عن هذا المذهب وتوقعاتهم (وبخاصة كارل ماركس): بأن الإمبريالية هي أعلى مراحل الرأسمالية، وأن مرحلة الإمبريالية ستقود الرأسمالية العالمية إلى حتفها المحتوم. الرأسمالية وبعد مرحلتها الإمبريالية، استطاعت اتخاذ خطوات بدت وكأنها الخلاص من أزماتها الاقتصادية، لكن هذه الخطوات لم تكن في حقيقتها خلاصاً نهائياً من أزماتها بالقدر، الذي هي في حقيقتها وجوهرها: تأخيراً ليس إلا، لمرحلة الأزمة المستعصية، والتي حُكماً ستبدأ في الظهور آجلاً أو عاجلاً. من ناحية ثانية، فهناك التصاق وثيق بين: المركز الرأسمالي وبين الإمبريالية، فالذي بدأ وكأنه نهاية للحقبة الاستعمارية، لم يكن في حقيقته سوى شكلاً من التحولات في سمات مرحلة الإمبريالية، من شكلها في الاستعمار المباشر باحتلال الدول إلى شكل آخر، تفرض فيه هيمنتها السياسية والاقتصادية على العديد من دول العالم، بواسطة وسائل أكثر رقّياً من الاستعمار المباشر، هذا من جهة.

من جهة أخرى، فإن المجمع الصناعي العسكري المالي الأمني في المركز الإمبريالي (الولايات المتحدة) ما يزال (ومن المستحيل أن يزول) هو المتحكم في القرارات السياسية والخطوات الاقتصادية التي يأخذها المعنيون والمسؤولون في المركز.

هذا المجمع يؤثر في القرارات بالطبع، وفقاً لمصالحه واستمرار عمله وديمومته، ولا يمكن لهذه الديمومة أن تستمر، دون تطبيق أشكال جديدة من الإمبريالية عبر: الصدامات العسكرية (الحروب والاشتباكات)، وربط اقتصاد العديد من الدول، بعجلة المركز من خلال، مؤسسات ومسميات عديدة: البنك الدولي، اتفاقيات دولية عديدة اقتصادية، وغيرها. بما يشي ذلك؟ هذا يعني أننا ما زلنا في طور الإمبريالية، وإن كان تطبيقها يتم بوسائل جديدة.

لقد عقد معهد بروكنز الأمريكي، عدة حلقات نقاشية حول الأزمة الرأسمالية، حضرتها نخبة من الخبراء الاقتصاديين الأمريكيين والعالميين، ووصل هؤلاء إلى نتيجة تفيد: بأن الأزمة الاقتصادية المالية التي تعصف بالولايات المتحدة والدول الغربية هي كبيرة وعميقة، لكنها عابرة (أي ممكن تجاوزها) ولن تؤثر في قيادة الولايات المتحدة للعالم. ونصحت هذه الندوات، الولايات المتحدة، بتخفيض النفقات السنوية في ميزانيتها، وبالفعل بدأت أمريكا في تقليص نفقاتها بما يزيد عن المليار دولار سنوياً، لكن هذا التخفيض لن يطال ميزانية الدفاع، الأمر الذي يعني أنه سيطال ميزانيات الضمان الاجتماعي والصحي بشكل رئيسي، وهو ما سيؤدي بالحتم إلى تفاقم الاحتجاجات من قبل الفقراء. في إحصائية اقتصادية يتبين: أن 40% من النمو الاقتصادي في الولايات المتحدة، خلال الثلاثين عاماً الأخيرة، ذهب إلى ما نسبته 1% من السكان، أي إلى كبار الأغنياء، ولم يؤد هذا النمو إلى تحسين أحوال المجموع، وهم الفقراء، بحيث كانت النتيجة زيادة الأغنياء غنىً والفقراء فقراً.

كذلك يرى العديدون من الخبراء الاقتصاديين أن الأزمة الرأسمالية هي “أزمة بنيوية نظامية” أي أن الرأسمالية غير قادرة على تغيير بنيتها الاقتصادية (وإلاّ لكانت شكلاً آخر من المذاهب الاقتصادية)، وأنها غير قادرة على تغيير نظامها، أي غير قادرة على المساس بخيوط المجمعات الصناعية العسكرية المالية الأمنية المتحكمة في الدولة المركز. السبب في الأزمات التي تمر بها الرأسمالية من وجهة نظر بعض هؤلاء الخبراء: “أن الاقتصاد في السنوات الأخيرة تحوّل من اقتصاد إنتاجي إلى اقتصاد ريعي مالي يقوم على الاستهلاك والدّيْن والمضاربات المالية (زياد حافظ أستاذ جامعي وخبير اقتصادي، جريدة السفير اللبنانية 19/10/2011). تبقى حقيقة أن المركز الرأسمالي يعاني من تفاقم العجز السنوي وتراكم الديون عليه، حتى مع اقتطاع المليار دولار سنوياً، وعلى ذلك قس في الدول الرأسمالية الغربية الأخرى.

وفقاً لماركس وكما جاء في مؤلفه (رأس المال) فإنه من المستحيل: انفصال الرأسمالية عما يسمى ﺒ(القيمة الزائدة) المواكبة لهذا المذهب، والمتزاوجة عضوياً معه، بمعنى أنه وفقاً لهذا المبدأ لن يتخلى الأغنياء عن هذه القيمة مطلقاً، والتي تذهب في نهاية الأمر إلى جيوبهم، وتزيدهم غنىً، ولن تذهب هذه القيمة بالطبع إلى تحسين أحوال الفقراء والعمال الذين وبمضي الأشهر والسنوات سيزدادون معاناةً وفقراً.

ربما من المبكر القول: أن أزمة الرأسمالية ستوصلها وتؤدي بها إلى نهايتها المحتومة، لكن لا يمكن التقليل من هذه الأزمة البنيوية التي تزيد حدتها يوماً بعد يوم، وتفاقمها، في ظل الاستحالة التامة لإمكانية اتخاذ خطوات راديكالية بنيوية على طريق إيجاد الحلول لهذه الأزمات، التي تبدو أنها مستعصية شكلاً ومضموناً. من هذه النقطة بالذات يمكن القول: بان حركة الاحتجاجات الجماهيرية على الرأسمالية لا يمكنها التراجع، بل ستتفاقم وستزداد تأثيراتها.


 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة

News image

أستشهد أربعة فلسطينيين وأصيب العشرات خلال قصف لجيش الإحتلال على عدة مواقع على قطاع غزة...

الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية»

News image

رام الله - دانت الرئاسة الفلسطينية، إقرار الكنيست الإسرائيلي لما يسمى بقانون "الدولة القومية الي...

الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة

News image

اتفقت الامارات اليوم (السبت) مع الصين على «تأسيس علاقات شراكة استراتيجية شاملة» بين البلدين، في ...

السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي"

News image

أكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية، رفض المملكة واستنكارها لإقرار الكنيست االقانون المسمى «الدولة الق...

ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف

News image

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، نظيره الروسي فلاديمير بوتين، لزيارة الولايات المتحدة في الخريف، بحس...

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

التحية لأيرلندا

د. فايز رشيد

| السبت, 21 يوليو 2018

    وافق مجلس الشيوخ الأيرلندي على مشروع قرار يرفض إدخال منتجات المستوطنات الصهيونية على الأراضي ...

العلاقات الأميركية الروسية

د. أسعد عبد الرحمن

| السبت, 21 يوليو 2018

    رغم محاولات بعض الدوائر الأميركية لإلغاء، أو أقلها تأجيل، قمة هلسنكي بين الزعيمين الأميركي ...

هل استسلم ترامب لبوتين في سوريا؟

د. عصام نعمان

| السبت, 21 يوليو 2018

    ما من عاصفة تعنيف تعرّض لها رئيس أمريكي في التاريخ المعاصر، كتلك التي تعرض ...

تظاهرات جنوب العراق وطموحات التغيير

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    إذا كان الشعب العراقي قد استطاع أن يعبر عن موقفه من النظام الذي يحكم ...

نازحون أم مهاجرون ؟

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    يكثر الحديث الآن - وله أن يكثر- عن مواكب النازحين الذين يغادرون أوطانهم بحثاً ...

وهج العقلانية العربية ممكن عودته

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 يوليو 2018

  في قلب الكثير من مشاكل الأمة العربية موضوع ثقافي يتعلق بمدى وجود العقلانية ومقدار ...

عناصر منشودة لنهضة عربية جديدة

د. صبحي غندور

| الخميس, 19 يوليو 2018

    العديد من المفكّرين العرب يكتفون بعرض ما لديهم من فكر ولا يساهمون في بناء ...

مستقبل الإقليم.. تكامل أم تناحر؟

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 19 يوليو 2018

    «عليك دائماً أن تعمل كرجل فكر، وأن تفكّر كرجل عمل»؛ ذلك ما قاله المفكر ...

العرب والصين

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 19 يوليو 2018

    انعقدت يوم الثلاثاء الماضي أعمال الدورة الثامنة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي الصيني، وهو ...

الخان الأحمر و«صفقة القرن»!

عوني صادق

| الخميس, 19 يوليو 2018

    في وقت يغرق فيه الفلسطينيون في «فقه صفقة القرن»، يتحرك «الإسرائيليون» لتنفيذ بنودها، بضوء ...

أحلام فلاديمير تتحقق

جميل مطر

| الخميس, 19 يوليو 2018

    تنعقد اليوم في هلسنكي عاصمة فنلندا القمة الروسية- الأميركية. يأتي هذا الانعقاد وسط تطورات ...

العرب والصين.. شراكة الطريق

محمد عارف

| الخميس, 19 يوليو 2018

    «لا تعط قطُّ سيفاً لرجل لا يستطيع الرقص». قال ذلك الحكيم الصيني «كونفشيوس». ورقص ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم29341
mod_vvisit_counterالبارحة33124
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع293066
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر656888
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55573367
حاليا يتواجد 3183 زوار  على الموقع