موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

هيلين توماس وحلّها العادل

إرسال إلى صديق طباعة PDF

عملت مراسلة في البيت الأبيض ستين عاماً وبالتالي أصبحت عميدة لمراسليه، ضاقت بها الديمقراطية الأمريكية حين أعلنت في برنامج تلفزيوني موقفها العادل من حق المقاومة اللبنانية في الدفاع عن وطنها، فعزلتها من منصبها.

 

هيلين توماس: أمريكية من أصل عربي لبناني، حاولت أن تكون عادلة في مواقفها من القضايا العربية والقضية الفلسطينية بشكل خاص، ففي مقابلة تلفزيونية مسجلة بثت خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الخامس للبحث العلمي، الذي انعقد في عمان (20 نوفمبر/ تشرين الثاني الحالي) حددت من وجهة نظرها الحل العادل للقضية الفلسطينية من خلال القول: “أن تعود فلسطين للفلسطينيين وأن يرحل “الإسرائيليون” الأجانب عنها”. وتستطرد “فهم أتوا من أوروبا وما يقومون به غير محتمل”.

لافتة إلى أنهم “يريدون القدس وكل شيء آخر، ويعملون على إذلال الفلسطينيين. ويستمرون في بناء مستوطناتهم ومنازلهم على أرض فلسطين”، واصفة إياهم من خلال القول “لا أعتقد أن لديهم ضميراً فمن المستحيل أن يكون لديهم ضمير وهم يفعلون كل هذا”.

وعن استبعادها من البيت الأبيض قالت توماس: إن استبعادي من العمل الإعلامي في الولايات المتحدة جاء بسبب قولي الحقيقة ليس إلا، فأنا قلت أموراً حقيقية عن “إسرائيل”.

نشك في أن توماس قالت ما قالته بسبب عزلها من البيت الأبيض أو بسبب أصولها العربية، فهي ولدت وعاشت في أمريكا طوال حياتها، وهي فوق الستين، ولم تتمكن من المشاركة في مؤتمر البحث العلمي لأسباب صحية.

الحل الذي تطرحه الإعلامية الأمريكية للصراع الفلسطيني العربي- ”الإسرائيلي” الصهيوني، هو الحل الممكن التطبيق على الأرض فعلياً، بسبب عدوانية “إسرائيل” ومخططاتها التدميرية لكل المنطقة، واحتلالها للأرض، وتنكرها المطلق للحقوق الوطنية الفلسطينية والأخرى العربية، ورؤيتها للتسوية (وليس للسلام) من خلال فرض الحل “الإسرائيلي”، ليس على الفلسطينيين فحسب وإنما على كل العرب. نقول: هذا الحل هو الحل الممكن الوحيد للصراع مع العدو، فالمهاجرون الذي استوطنوا فلسطين وما زالوا يهاجرون إليها، ليس لهم أدنى صلة بهذه الأرض المنزرعة عميقاً في التاريخ، وكان اسمها فلسطين، وهي الآن فلسطين، وستظل فلسطين (كما يقول الشاعر الفلسطيني محمود درويش) ولا علاقة لليهود بها لا من قريب ولا من بعيد.

هاجروا إليها من مختلف بقاع العالم لاسيما من أوروبا، بالتآمر مع بريطانيا والدول الاستعمارية آنذاك، التي تحالفت على “زرع دولة في فلسطين لتفصل جزء الوطني العربي في آسيا عن الجزء الآخر في إفريقيا، دولة تكون صديقة للدول الاستعمارية وعدوة لدول المنطقة وشعوبها”.

جاء المستوطنون برعاية بريطانيا والولايات المتحدة والدول الاستعمارية الأخرى، وتسليحها وتمويلها، استطاعوا إقامة دولتهم وطرد ما يقارب المليون فلسطيني من أراضيهم ومدنهم وقراهم، وأصبحوا لاجئين في الشتات، ولم يتوقف العدوان الصهيوني منذ تلك اللحظة حتى الآن على الفلسطينيين ولا على العرب، الأمر الذي يعني بشكل أتوماتيكي أن السلام في منطقتنا لا يمكن تحقيقه إلا بزوال الدولة الصهيونية.

الحل الذي تطرحه هيلين توماس هو الحل العادل لأن “إسرائيل” ترفض حل الدولتين وحل الدولة الثنائية القومية (نقول قومية تجاوزاً لأن اليهودية هي دين مثل الإسلام والمسيحية، وبعيدة كل البعد عن أن تكون قومية) وترفض حل الدولة الديمقراطية الواحدة، وتخطط للهيمنة على المنطقة بكل دولها وتاريخها العربي والإسلامي سياسياً واقتصادياً وجغرافياً، بالتالي فإن “إسرائيل” مرتبطة بالصهيونية الاستيطانية التوسعية، الصهيونية العنصرية الشوفينية البغيضة. لكل ذلك لا حل للصراع مع هذا العدو إلا بكنس دولته من الوجود. على مر التاريخ تعرضت فلسطين، كما الأرض العربية، لغزوات وغزاة كثيرين، لكن الأمة العربية بكل شعوبها استطاعت كنسهم وبقيت هي. “إسرائيل” بتكوينها هي بقعة غزاة طارئة على منطقتنا، ولابد أنها الأخرى في طريقها إلى الزوال، طال الزمن أو قصر.

نعم الحل الذي تطرحه توماس هو عين العدالة، فوفقاً للقوانين “الإسرائيلية”: يُعطى كل مهاجر إلى فلسطين الجنسية “الإسرائيلية” في ظل احتفاظه بجنسيته الأصلية، لذلك فكل “الإسرائيليين” الغزاة يستطيعون هم وأحفادهم (الذين لهم الحق في جنسية آبائهم وأجدادهم) الرحيل إلى الدول التي هاجروا منها. قد يقول قائل: إن هذا الحل بعيد عن الواقعية والعملية وهو طوباوي إلى حد كبير! نرد على أصحاب هذا القول: إن فلسطين من النهر إلى البحر، هي حق تاريخي للفلسطينيين والعرب، وليس للغزاة المهاجرين اليهود أي حقوق فيها، وستعود حتماً إلى أصحابها، ونشد على يدي هيلين توماس.


 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

التاريخ عندما يثأر

عبدالله السناوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  «يا إلهي إنه يشبه المسيح». هكذا صرخت سيدة ريفية رأته مقتولاً وجثته ملقاة في ...

خشية نتنياهو من زوال دولته

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    أعرب رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو عن مخاوفه من زوال دولة «إسرائيل» خلال السنوات ...

بين المقاومة والانقسام والمصالحة

منير شفيق

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لا شك في أن معادلة العلاقات الفلسطينية الداخلية ولا سيما بين فتح وحماس دخلت، أو ...

تساؤلات حول صلاحية السفير العربي للدفاع عن حرية التعبير

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أصدرت ست منظمات حقوقية مصرية بيانًا عبرت فيه عن أسفها لترشيح السفيرة مشيرة خطّاب لمن...

حديث القيم المغيب

توجان فيصل

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

تتصدّر الأزمة الاقتصاديّة في الأردن عناوين الأخبار اليوميّة ومقالات الرأي وأيضاً الدراسات والأبحاث. ولكن أغل...

في ذكراك يا فقيه

معن بشور

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في مثل هذا الايام قبل 17 عاما رحل المجاهد الكبير محمد البصري المعروف بالفقيه ...

مرة أخرى... بدو أم فلسطينيون؟!

عبداللطيف مهنا

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

حتى الآن، هدم المحتلون قرية العراقيب في النقب الفلسطيني المحتل للمرة التاسعة عشر بعد الم...

تجربة حزب الله لن تتكرر في غزة

معين الطاهر

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ترتسم معادلة جديدة داخل البيت الفلسطيني بعد توقيع اتفاق المصالحة بين حركتي فتح وحماس، برع...

ترامب وإيران... من يربح أخيراً يضحك كثيراً

عريب الرنتاوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أوصل الرئيس دونالد ترامب العلاقات بين بلاده وإيران إلى حافة الهاوية... خطوة واحدة فقط بات...

متغيرات السلطة والمعارضة في العالم العربي

د. إبراهيم أبراش

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لم تقتصر تداعيات الأحداث التي يشهدها العالم العربي في السنوات الأخيرة على الواقع السياسي وال...

ما بعد الصراع

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في الملتقى العالمي لإعادة الإعمار ومستقبل البناء في دول الصراع والذي حضره خبراء ومفكرون ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم22530
mod_vvisit_counterالبارحة38345
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع149594
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر641150
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45703538
حاليا يتواجد 3341 زوار  على الموقع