موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
بوتين لعباس: الوضع الإقليمي معقد ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يستعيد أول بلدة في محافظة القنيطرة ::التجــديد العــربي:: مقتل 54 شخصا في غارة أمريكية استهدف تجمعا في مصنع للثلج في قرية السوسة السورية بالقرب من الحدود العراقية مع سوريا ::التجــديد العــربي:: ترامب: سأترشح لانتخابات 2020.. ولا يوجد ديموقراطيون يمكنهم هزيمتي ::التجــديد العــربي:: جرحى في استمرار الاحتجاجات في جنوب العراق ::التجــديد العــربي:: إصابة أربعة فلسطينيين بينهم ثلاثة أطفال بقصف للاحتلال لمنزل في غزة ::التجــديد العــربي:: زلزال بقوة 6.2 درجة يضرب قبالة ساحل اليمن ::التجــديد العــربي:: "الإسكان" السعودية تعلن عن 25 ألف منتج سكني جديد ::التجــديد العــربي:: الرباط تعفي شركات صناعية جديدة من الضريبة لـ5 سنوات ::التجــديد العــربي:: الأوبزرفر: كشف ثمين يلقي الضوء على أسرار التحنيط لدى الفراعنة ::التجــديد العــربي:: وفاة الكاتب والمسرحي السعودي محمد العثيم ::التجــديد العــربي:: تناول المكسرات "يعزز" الحيوانات المنوية للرجال ::التجــديد العــربي:: علماء يتوصلون إلى طريقة لمنع الإصابة بالسكري من النوع الأول منذ الولادة ::التجــديد العــربي:: فرنسا للقب الثاني وكرواتيا للثأر ومعانقة الكأس الذهبية للمرة الأولى لبطولة كأس العالم روسيا 2018 ::التجــديد العــربي:: بوتين يحضر نهائي كأس العالم إلى جانب قادة من العالم ::التجــديد العــربي:: بلجيكا تعبر انجلترا وتفوز2 /صفر وبالميداليات البرونزية وتحصل على 20 مليون يورو إثر إحرازها المركز الثالث في منديال روسيا ::التجــديد العــربي:: ضابط أردني: عشرات الآلاف من السوريين فروا من معارك درعا إلى الشريط الحدودي مع الأردن ::التجــديد العــربي:: الدفاع الروسية: 30 بلدة وقرية انضمت لسلطة الدولة السورية في المنطقة الجنوبية ::التجــديد العــربي:: كمية محددة من الجوز يوميا تقي من خطر الإصابة بالسكري ::التجــديد العــربي:: ابتكار أول كبسولات للإنسولين ::التجــديد العــربي::

الثورة: عنفوانُ البدايات وتواضُع النهايات

إرسال إلى صديق طباعة PDF


 

أسوأ شيء أن يناضل المرء عن قضيةٍ عادلة بعقلٍ مُغَفل، فتأتي ثمْرات نضاله عنها لتقع في سِلال آخرين لم يبذروا بِذَاراً، ولا سَقَوْا بالعرق والدّم نَبْتَةً، ولا صبروا وصابروا انتظاراً لبِشارة الميلاد، إنما جاءوا في الهزيع الأخير من الموسم كي يحتصدوا لهم ما ازْدَرَعَه الآخرون! وما أكثر الأعصر والأمكنة والثوْرات التي حصل فيها هذا النوع من عدم التناسب، بل من التجافي، بين المقدمات والنتائج، بين نضال شعبٍ عن قضية ومآلات نضاله عنها! فما استجر ذلك على النفس سوى الشعور بالخيبة والحسرة والمرارة . . بعد أوانٍ فاتَ وأمرٍ قُضِيَ .

 

تُشبه هذه الحال حالاً أخرى نظيرةً وصفها ماركس وإنغلز وهما يحلّلان الديناميات العميقة التي يتطور التاريخ الإنساني بمقتضاها . يقضي التناقض المحتدم بين قوى الإنتاج المتسارعة وعلاقات الإنتاج الكابحة بكسر إطار هذه العلاقات الإنتاجية وإرساء أخرى متناسبة وتطور قوى الإنتاج . هذا معنى الثورة عندهما . وترجمتها السياسية أن صراعاً طبقيّاً يجري، داخل البنية الاجتماعية، بين الطبقتيْن الرئيسَتين اللتين يرشّحهما موقعهما في عملية الإنتاج لأن تكونا الطبقتيْن الأساس . وهذا قانون سرى مفعوله في نظرهما في المجتمعات التي سادت فيها أنماط الإنتاج العبودية، والإقطاعية، والرأسمالية . لكن التاريخ جرى بغير ما تقتضيه مصالح الطبقات المحرومة من وسائل الإنتاج والمعرضة للاستغلال، إذ لم ينجح العبيد في تحطيم النظام العبودي وإقامة النظام الاجتماعي الاقتصادي البديل، وإنما نجحت طبقة الإقطاعيين في بناء نظامها وإقامة سلطتها . ولم ينجح الفلاحون في تحطيم النظام الإقطاعي والصيرورة طبقة مسيطرة في النظام الجديد، وإنما ورثت البرجوازية نضالهم وسرقت ثمراته . ثم لم تنجح البروليتاريا في حصاد نضالاتها والصيرورة طبقة مسيطرة في “النظام الاشتراكي”، بل سيطرت الطبقة الوسطى (البرجوازية) وقادت النظام . . . إلى حتفه!

هل هذا من مَكْر التاريخ إذ “تشْمت” حقائقُه في البشر وإراداتهم، أم مِنْ غفلة مَن ينتوون التغير، ويخوضون فيه بسخاء فَيلْفَوْنَ أنفسهم ما فعلوا غيرَ أنِ استبدلوا زيْداً بعمرو، فأتاهم مِنَ الأمْر خطبٌ ما حسبوه؟

ليس التاريخ قدراً أعمى يَفْجَأ ويأخذُ الناسَ غِلابَاً، إنه الناسُ، والعلاقاتُ، والمصالحُ، والأفكارُ، والإراداتُ، وقد تقابلت وتصارعتْ وانْحَكَمَتْ بقانون القوة . وهو يتغيّر، قطعاً، كلما توفّرَتِ القوة الاجتماعية القادرة على تغييره . ولأن التاريخ اليوم، ومنذ زمنٍ سحيق، مجتمعاتٌ ودول، فقد باتتِ السياسةُ ميدانَ تغييره أو تثبيته في الوضع القائم . والسياسة لا تسير بمقتضى الإرادة حصراً، ولو أن هذه من مقوّماتها، وإنما تنتظمها قوانين وعلاقات أخرى كالوعي، والحامل الاجتماعيّ، والرؤية الجامعة، والمشروع السياسي، والتنظيم الاجتماعي للقوة (الأداة الوظيفية) . . إلخ . ومتى تُجُوهِلَ هذا كله وانْصُرِف عنه إلى التشديد على عاملٍ وحيد كالإرادة، انتهى التغيير إلى عكس ما سَعَى فيه دعاتُهُ وكتائبُه الاجتماعية الأولى التي أطلقته! وكم من مرةٍ في التاريخ كان على الإرادوية أن تدفع ثمن حساباتها السياسية الميتافيزيقية، فتقذف بنفسها في “غَيْب” سياسيّ يعود بها إلى عالم الشهادة ليقيم عليها الحجة من نفسها .

ما يجري منذ قرابة العام، بمناسبة ما يُسَمى في الصحافة الأمريكية والأوروبية ب “الربيع العربي”، يشهد بشيءٍ من “مكر” التاريخ ذاك! ناضل ملايين الشباب والمواطنين العرب عن قضية عادلة هي الحرية والديمقراطية، وتدفقوا إلى الشوارع والساحات العامة، فاعتصموا لأسابيع وأشهر، وواجهوا قوات الأمن المدججة بالرصاص والقنابل المُدْمِعة، وسقط منهم الشهداء والجرحى، وسِيقَ منهم مَن سيق إلى السجون . كانوا وحدهم هناك حين اختفتِ الأحزاب والمنظمات، أو حين ذهبت تتحاور مع الأنظمة . ثم ما لبثت أن انضمّت إليهم وانتشرت واتسع نطاق تأثيرها مستفيدةً من حالة الفراغ التنظيمي والرؤيويّ والبرنامجيّ التي كانت تعانيها الحركات الشبابية العربية . وحين أزف موعد الحصاد السياسي، حصدت نتائج ما زرعه الشباب . كانت قسمةً ضيزى تلك القسمة التي حصلت بين الفريقين: أطاح الشباب الأنظمة القائمة، وأتى مَن يرثُها في السلطة من خارجهم . “العدل” الوحيد، الشكلي، في هذه القسمة أن الشباب أسقطوا أنظمة لا يملكون القيام مقامها، وأن الآخرين الذين لم يكونوا يملكون إسقاطها باتوا يملكون القيام مقامها . نَابَ الشباب عن الأحزاب في تدمير سلطة، وتنوب الأحزاب عن الشباب في إقامة سلطة . هذه الكلمات تختصر مشهد ما جرى منذ عشرة أشهر في غير بلدٍ من بلدان الانتفاضة والثورة في الوطن العربي . ليست دعوةً إلى النظر بعين اليأس والخيبة إلى ما جرى، ولا إلى تلاوة فعل الندامة عن عدم إمساك مصير الثورة من قِبَل من أطلقوها ابتداءً، وإنما هي دعوة إلى عدم الإفراط في التفاؤل، وإلى عدم الإمعان في ركوب حماسةٍ لا نملك السيطرة على نتائجها . بدأتِ الثورة بالأحلام الكبيرة التي لم تكن تَسَعُهَا لغةٌ تقولُها، وتنتهي اليوم بما تنتهي إليه من الْتباسات مصيرٍ ديمقراطيّ غامض . بين البداية والنهاية وقعت أشياء كثيرة سيحين الوقت الذي سيكون علينا جميعاً أن نحاسب أنفسنا فيه على تقصيرٍ، وأخطاء، وارتكابات، وارتكابات مضادة، أخذتِ الثورة إلى مكانٍ غيرِ مريح .

هل قُضيَ الأمرُ واخْتُطِفتِ الثورة من القوى الشبابية التي أطلقَتْها؟

مازال أمام قوى التغيير فرصة لتصحيح المسار، واستعادة ما ضاع منها، إن أفلحت في إعادة تنظيم نفسها، واشتقاق الرؤية السياسية المناسبة .

 

د. عبدالاله بلقزيز

كاتب ومفكر مهتم بالشأن القومي
جنسيته: مغربي

 

 

شاهد مقالات د. عبدالاله بلقزيز

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

مقتل 54 شخصا في غارة أمريكية استهدف تجمعا في مصنع للثلج في قرية السوسة السورية بالقرب من الحدود العراقية مع سوريا

News image

قال التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش في سوريا والعراق إنه نفذ ضرب...

ترامب: سأترشح لانتخابات 2020.. ولا يوجد ديموقراطيون يمكنهم هزيمتي

News image

نقلت صحيفة «ميل أون صنداي» عن الرئيس الأميركي دونالد ترامب قوله في مقابلة إنه ينو...

جرحى في استمرار الاحتجاجات في جنوب العراق

News image

استمرت الاحتجاجات في مدن جنوب العراق، الأحد، مع محاولات لاقتحام مقرات إدارية وحقل للنفط رغم...

إصابة أربعة فلسطينيين بينهم ثلاثة أطفال بقصف للاحتلال لمنزل في غزة

News image

غزة - أصيب أربعة مواطنين فلسطينيين بينهم ثلاثة أطفال بجروح اليوم الأحد، جراء قصف طائ...

زلزال بقوة 6.2 درجة يضرب قبالة ساحل اليمن

News image

سنغافورة - ضرب زلزال بلغت قوته 6.2 درجة على مقياس ريختر اليوم قبالة ساحل الي...

واشنطن تحث الهند على إعادة النظر في علاقاتها النفطية مع إيران و اليابان تستبدل النفط الإيراني بالخام الأميركي

News image

نيودلهي - دعت سفيرة الولايات المتحدة في الأمم المتحدة نيكي هايلي الهند الخميس إلى إعا...

السيسي: مصر نجحت في محاصرة الإرهاب ووقف انتشاره بمناسبة الذكرى الخامسة لثورة 30 يونيو

News image

القاهرة - أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أن المصريين أوقفوا في الـ 30 من ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

في الانفصال بين السياسة والرأسمال الثقافي

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    المعرفة والثقافة من الموارد الحيويّة للسياسة، وهي ليست منها بمنزلة المضافات التي قد ترتفع ...

ثلاث مراحل في تاريخ «الأونروا»

د. فايز رشيد

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    بالتزامن مع محاولات تنفيذ «صفقة القرن»، لتصفية القضية الفلسطينية، يجري التآمر من أطراف في ...

إسرائيل و«الخطر الديموغرافي»!

د. أسعد عبد الرحمن

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    منذ سنوات يركز الإسرائيليون، الساسة منهم والعسكريون، على مسألة «الخطر الديموغرافي»، لأسباب عديدة أبرزها ...

العرب والعصر الصيني

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    في المؤتمر التاسع عشر للحزب الشيوعي الصيني الذي انعقد السنة المنصرمة، تم اعتماد خطة ...

الرسائل السياسية في المونديال

عبدالله السناوي

| الأحد, 15 يوليو 2018

    بقدر الشغف الدولي بمسابقات المونديال والمنافسة فيها، تبدت رسائل سياسية لا يمكن تجاهل تأثيراتها ...

النظام الدولي الجديد

محمد خالد

| الأحد, 15 يوليو 2018

    يتكلم الأغنياء في العالم لغة متقاربة، ويحملون هماً مشتركاً هو كيفية المحافظة على أقلية ...

إرث باراك أوباما في البيت الأبيض

د. محمّد الرميحي

| السبت, 14 يوليو 2018

    العنوان السابق هو قراءتي لما يمكن أن يكون زبدة الكِتاب المعنون بالإنجليزية «العالم كما ...

دروس تعددية الممارسات العولمية

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 12 يوليو 2018

    بغياب إيديولوجية، أو منظومة فكرية اقتصادية مترابطة، ومتناسقة في بلاد العرب حالياً، كما كان ...

لبنان الحائر والمحيّر!!

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 12 يوليو 2018

    غريب أمر هذا البلد الصغير في حجمه والكبير في حضوره، المتوافق مع محيطه والمختلف ...

الصين.. قوة عالمية

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 12 يوليو 2018

    كتبت في المقالة السابقة بعنوان «النظام الدولي إلى أين؟» عن اتجاه البنية القيادية للنظام ...

القضية الفلسطينية والأمم المتحدة

عوني صادق

| الخميس, 12 يوليو 2018

    مع الدخول في شهر يونيو/حزيران الجاري، تصاعد الحديث عن خطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ...

إصلاح العرب

جميل مطر

| الخميس, 12 يوليو 2018

    تشكلت مجموعة صغيرة من متخصصين في الشأن العربي درسوه أكاديمياً ومارسوه سياسياً ومهنياً. عادوا ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم11335
mod_vvisit_counterالبارحة32663
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع43998
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر407820
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55324299
حاليا يتواجد 2573 زوار  على الموقع