موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
وزير النفط والكهرباء والماء الكويتي : دول الخليج مستعدة لاحتمال إغلاق مضيق هرمز من قبل إيران ::التجــديد العــربي:: لقاء محتمل بين لافروف وبومبيو على هامش منتدى آسيان في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: عون لقائد الجيش اللبناني: لا وطن من دون الجيش ::التجــديد العــربي:: مقتل صحفيين روس يصورون فيلما وثائقيا في إفريقيا الوسطى ::التجــديد العــربي:: مقتل 3 ضباط بينهم عميد و10 جنود من الجيش السوري بكمين لـ"داعش" في القلمون الشرقي ::التجــديد العــربي:: روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم ::التجــديد العــربي:: الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة ::التجــديد العــربي:: المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة ::التجــديد العــربي:: حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ ::التجــديد العــربي:: فيلم «إلى آخر الزمان» يفوز بجائزة «مهرجان وهران» ::التجــديد العــربي:: سورية تطلق الدورة 30 لمعرض الكتاب الدولي ::التجــديد العــربي:: ملك المغرب يعزل وزير الاقتصاد والمال ::التجــديد العــربي:: بعد سنوات من إغلاقه.. دمشق تدرس فتح معبر "نصيب" مع الأردن و شركات طيران أجنبية تبدي اهتماما باستئناف الرحلات إلى سوريا ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدرس رفع التعرفة الجمركية إلى نسبة 25 % على بضائع صينية ::التجــديد العــربي:: البرقوق يساعد في الوقاية من السرطان ::التجــديد العــربي:: دراسة بريطانية حديثة: حبوب أوميغا 3 "لا تحمي القلب" ::التجــديد العــربي:: سقوط ريال مدريد وبرشلونة في كأس الأبطال ::التجــديد العــربي:: فوز سان جرمان على أتلتيكو مدريد في كأس الأبطال الدولية ::التجــديد العــربي:: الزمالك يواجه بتروجيت في انطلاق الدوري المصري ::التجــديد العــربي::

الصراع على مصر... جبهة محمد محمود!

إرسال إلى صديق طباعة PDF


 

معارك الأمة العربية، لا تتجزأ. تماماً مثلما هو الحال بالنسبة لقضاياها. نعني كل قضاياها، وهذه صغُرت أم كبُرت، أقطرية كانت أم قومية، بمعنى المحلية أم المركزية. وكذا الأمر بالنسبة لجبهاتها المفتوحة جميعاً، فهي تظل المتصلة لا المنفصلة، وتبقى المتواصلة التي ترفد تأثيراتها بعضها بعضاً، إن سلباً أو إيجاباً، انتصاراً أم انكساراً. أو هي، مجازاً، في موقع من ينطبق عليه جملة وتفصيلاً قانون الأواني المستطرقة.

 

هذا القول أبعد ما يكون عن التنظير، فالمرحلة في خطورتها ومصيريَّتها لاتحتمل تنظيراً، وإنما تستدعى من الجميع أعمالاً أوأفعالاً، وكلٍ قد مستطاعة، لكنما بما يتعدى مستوى أضعف الإيمان ليرتقي إلى مستوى خطورتها ومصيريتها... ليس تنظيراً، وإنما هو خلاصة لتجارب مريرة تراكمت في روزنامة أمة مقهورة تكتوى باتون متوالية معاركها التي لا تنتهي مع جبهة أعداءها، المعارك الدائرة فيها وعليها لحفنة من القرون الأخيرة التي غشتها، والتي لعل راهنها هو أخطرها... خلاصة لتجارب بدا أن عامتنا تدركها بعفويتها بما هوالأفضل من إدراك خاصتنا المشوَّه لها.

...إنه قول تقتضيه، والآن تحديداً، زواية الرؤية الصحيحة المفترضة لما يجري الآن في مصر العرب، بما عنته وتعنيه مصر لعربها، إن في أمسها اوراهنهاً أومستقبلها... قول تقتضيه مثل هذه الحرب، ونقول الحرب، ونقصد المعنى الكامل لمفهوم هذه الكلمة، في توصيفنا لهذه الدائرة الآن في مصر وعلى مصر، بأشكالها المموهة والملتبسة والغامضة، والمعلن وتلك التي لم يتم بعد إشهارها.

في مصرنا الآن، المصريون، يخوضون حرب عبورهم الثانية. الأولى كانت عبوراً للتحرير، وهذه المرة إلى الحرية. عبور الراهن ساحته الآن يرمز إليها بشارع محمد محمود... وجبهة محمد محمود هذه، وإن عُقدت حتى الآن هدنة منشودة تحقن دماءً زكيةً في معركة يواجه فيها الحق الشعبي عارياً الصدر باطل القمع السلطوي المدجج بأسلحة القمع، جبهة لها طرفان لا ثالث لها وإثنانهما لهما من هم ورائهما. طرف هو الشعب المصري بقيادة ميدان التحرير ومن خلفه الأمة العربية، والثاني تختصره جبهة من سارقي الثورة والمنصَّبون أوصياء عليها والفلول التي خُلعت قبعتها فاعتمرت طاقية إخفائها ومكثت فلم تبرح مكانها، ومن ورائها مختلف متوفرالامتدادات الخارجية، وما يتقاطع موضوعياً معها، نخبوياً، وانتقالياً... والقيادة المركزية لهذه الجبهة هى في حالة إنعقاد دائم في " ليمان طرة "!

الطرف الأول هو هؤلاء الشباب زينة مصر ومفخرة الأمة، الذين يواجهون بصدورهم العارية وحناجرهم المدوية رصاص جند السلطة المطاطي وغير المطاطي وغازات الثورة المضادة المسيّلة للدموع والسامة المزهقة للأرواح والمحرمة دولياً، التي يشنها الأوصياء مع الترصد وسبق الإصرارعلى ثورة 25 يناير تحت يافطة الداخلية التي خوى داخلها وانفرط عقدها فأفلتتٍ حجافل بلطجياتها... في شارع محمد محمود كان على طرف منه هذه النسخة الثانية ل25 يناير في أنقى وأرقى وأنبل مظاهرها، وعلى الآخروقف شبح حسني مبارك وهو يبعث من جديد، طليقاً خارجاً من آسارقضبانه ودونما حاجة إلى الإستلقاء جاثماً في سريره المتنقل، وحيث جال مرتدياً بزته العسكرية رافعاً شعار السلطة في خدمة الثورة المضادة ومن حوله بدت سالف موقعة الجمل تتطور إلى لاحق موقعة غاز الأعصاب ويخشى أنها في سبيلها لأن تستبدل جمالها وبغالها بالطوافات والدبابات!

في ميدان التحرير، وعلى جبهة شارع محمد محمود، وبالمناسبة، التسمية عائدة إلى وزير داخلية سابق مشهود له بمآثر من تلك التي تنسب للعادلي استبدلها الثوارفأطلقوا عليه شارع الشهداء، في ميدان التحرير هاهي مصر تبدأ ثورتها من جديد، تستعيدها بالعودة بها إلى مربع 25 يناير الأول قبل أن تهل ذكرى اندلاعتها الأولى بشهرين. عادت لتهتف "امشي يعني امشي"... استعادت ميدان التحرير، وفي مصر ميدان التحرير هاهي إرادة التحوّل تواجه مشيئة تعليق التحوّل وتفل مبيَّت الالتفاف على اقداره المتفجّرة... فيه هاهوالإصرار الشعبي الهادر يواجه بدخان المناورات والأحابيل والتواطؤ ذاته الذي يرفده خذلان النخب وانتهازيتها وحساباتها الفئوية البائسة وأنانياتها الحزبية ونكوصها عن مواقفها وتهافتها لاقتناص ما تستطيع تلقفه من كعكة السلطة... هذه، ومن أسف، حال عامة يمكن تعميمها مع قليل من تفاوت... والدليل، لقاء النخب مع سامي عنان المشابه تماماً للقائها مع عمر سليمان، وحيث خطاب طنطاوي يكرر خطاب مبارك الأخير... وحيث نسمع أحد قادة شباب 25 يناير يقول، لقد خدعونا... ومن خلفه نسمع ٍهديراً، "امشي يعني امشي"... ومصركلها تقول، وما لم يكن لينفع مبارك سوف لن ينفع من ينوبون عنه!

في مصر، في جبهة محمد محمود، حرب تختضر حروب مصر والعرب جميعاً. لها طرفيها ذاتهما، يتكرران على اختلاف الأزمنة والأمكنة في منكود حفنة القرون الأخيرة. المصريون والأمة، تقابلهما الثورة المضادة والغرب وصهاينته وصهاينتهما العرب... ودليلنا هو أنه وعلى الرغم من مسارعة وزير خارجية المرحلة الانتقالية ومدير إستخباراتها ومستويات أخرى لتطمين الصهاينة على صحة وسلامة إتفاقية "كامب ديفيد"، وفق ما أعلنه الإسرائيليون، فقد سرب هولاء ما يلي : في لقاء استمر لساعات طويلة وتقرر مواصلته في اليوم التالي، بين الأجهزة الأمنية والحكومة الإسرائيلية، عرضت الأولى على الثانية "توقعاتها للسيناريوهات المتطرفة الممكنة في مصر"، وسائرالجبهات الأخرى، "الفلسطينية والأردنية والسورية والإيرانية "، وحيث استعرض رئيسا الأركان والاستخبارات العسكرية مع الحكومة "امكانية إلغاء كامب ديفيد"!

...في مصر النسخة الثانية لثورة 25 يناير لن تكون الأخيرة، قد تتبعها نسخة ثالثة، فالمشوار طويل، وفيما قد يلي من نسخ متوقعة، قد نسمع هتافاً له نكهةً أكثرقوميةً غابت حتى الآن عن الميدان... وربما نسمع : "مش حنمشي كامب ديفيد هيا التمشي"!

... معارك الأمة وقضاياها لا تجزأ...

 

عبداللطيف مهنا

فنان تشكيلي ـ شاعر ـ كاتب وصحفي

مواليد فلسطين ـ خان يونس 1946 مقيم في سورية

 

 

شاهد مقالات عبداللطيف مهنا

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم

News image

أعلنت روسيا أن لديها صورة واضحة لمواعيد وقواعد عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، موضحة أنه...

الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية

News image

أعلنت وزارة الداخلية المصرية، مساء الثلاثاء، أن خمسة عناصر من حركة "حسم" قتلوا في تبا...

الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة

News image

القدس - أعلن متحدث باسم مصلحة سجون الاحتلال ان الفتاة الفلسطينية عهد التميمي غادرت الس...

المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة

News image

أعلن محافظ محافظة هوسيه في المكسيك، روساس أيسبورو، أن سبب تحطم الطائرة التابعة لشركة "Ae...

حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ

News image

دخل القانون الدنماركي الذي يحظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة حيز التنفيذ الأربعاء وينص ع...

أربعة ملايين شخص مهددون بالتجريد من الجنسية في ولاية آسام الهندية

News image

أصدرت الهند قائمة إحصاء سكاني ستجرد نحو أربعة ملايين نسمة في ولاية آسام الهندية من ...

ترامب: مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة"

News image

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة وفي أي ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الدروز.. و«قانون القومية»

د. أسعد عبد الرحمن

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    يعلم الجميع أن الدروز عاشوا في فلسطين كجزء لا يتجزأ من الشعب العربي الفلسطيني. ...

معركة الاختبارات الصعبة

د. محمد السعيد ادريس

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    وضع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، النظام في إيران أمام أصعب اختباراته؛ بتوقيعه، يوم الاثنين ...

روح العصر والعمل الحقوقي

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    تركت الحرب الباردة والصراع الأيديولوجي الذي دار في أجوائها، بصماتها على العمل الثقافي، والحقوقي ...

مؤامرة أميركية لإلغاء وضع لاجئي شعبنا

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    منذ عام 1915 وفي تقرير داخلي, أشارت وزارة الخارجية الأميركية إلى أن المفوضية العليا ...

لا تَلوموا غَريقاً يَتَعَلَّق بِقَشَّةٍ.. أو بِجناحِ حُلُم..

د. علي عقلة عرسان

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

  في بيتي الكبير المُسمَّى وطناً عربياً، أعتز بالانتماء إليه..   أعيش متاهات تفضي الواحدة منها ...

بين الديمقراطية والليبرالية

د. علي محمد فخرو

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    هناك خطأ شائع بأن الليبرالية والديمقراطية هما كلمتان متماثلتان في المحتوى، والأهداف. هذا قول ...

ما وراء قانون «الدولة القومية اليهودية»

د. عبدالاله بلقزيز

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    قانون «الدولة القوميّة» لِ «الشعب اليهوديّ» -الذي أقرَّتْهُ ال«كنيست» في 19 يوليو/‏تموز 2018- هو ...

صفقة وتحتضر واستهدافاتها تُنفَّذ!

عبداللطيف مهنا

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    حديث الهدنة طويلة الأمد، المشروطة بعودة سلطة أوسلو ومعها تمكينها الأمني إلى القطاع، أو ...

أزمة التعددية القطبية

د. السيد ولد أباه

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    لقد أصبح أسلوب الرئيس الأميركي «دونالد ترامب» غير التقليدي في الحكم معروفاً بما فيه ...

لماذا تعثّرت خطط الأمم المتحدة للتنمية؟

د. حسن نافعة

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    تشير الإحصاءات الرسمية المتداولة في أوساط الأمم المتحدة، إلى أن عدد الأشخاص الذين يعيشون ...

جدل التصعيد والتهدئة في غزة

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 14 أغسطس 2018

    أكتب هذه السطور، وهناك اتفاق صامد للتهدئة منذ يومين بين «حماس» وغيرها من فصائل ...

قانون يكرس عنصرية الدولة اليهودية!

نجيب الخنيزي | الأحد, 12 أغسطس 2018

    صوت الكنيست الإسرائيلي في 18 يوليو الفائت، على ما أطلق عليه قانون يهودية دولة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم23776
mod_vvisit_counterالبارحة29308
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع135317
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي266096
mod_vvisit_counterهذا الشهر535634
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1002358
mod_vvisit_counterكل الزوار56454471
حاليا يتواجد 3781 زوار  على الموقع