موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

عن أولي الأمر

إرسال إلى صديق طباعة PDF

بالإضافة إلى توفر شرط النزاهة، فإن توفر الولاية العامة للحكومة الأردنية، دون تدخل أية جهة في عملها، بدءً بالملك والأجهزة الأمنية، كان شرطا أساسيا لتقبل أية حكومة شعبيا في هذه المرحلة. فقد بات جليا للشارع الأردني أن هنالك جهات عدة، غير الحكومات، تحرك الأمور صراحة أو من وراء ستار..

 

وحكومة القاضي عون الخصاونة لا جدال حول نزاهة رئيسها، وقد أعلنت عند تكليفها أنها اشترطت الولاية العامة وأخذت وعدا بذلك من الملك. وحين ولدت تركيبتها البائسة بعد مخاض استمر أسبوعا كانت فيه البلاد بلا حكومة دون ان يقلق هذا "أولي الأمر" أو يحس الشعب بفارق، قيل أن التركيبة تعود لقلة خبرة رئيس الحكومة الجديد بالداخل، كونه غاب عن الأردن لاثنتي عشرة سنة قضاها قاضيا في محكمة العدل الدولية. ولكن كان واضحا للمدققين، أن إبقاء وزير الخارجية السابق مؤشر على أن السياسة الخارجية ظلت خارج ولاية حكومة الخصاونة.

ولا يلزمنا أن نعود إلى ما سبق وانتقدناه من "فراغ" يحدثه وجود ناصر جودة في المنصب، والذي يتضح من مقارنة فترته بالفترة التي شغل فيها مروان المعشر ذلك الموقع، مع أن كليهما تولى الموقع في "العهد الجديد". فالفارق هو في "ثقل" تواجدنا على الساحة السياسية الخارجية، وليس بالضرورة في توجهات تلك السياسة التي كانت لنا دوما تحفظات عديدة عليها. والوزير جودة عزز مقولتنا حين استبق تغييرا حكوميا سابقا ليمتدح الملك بقوله: إنه (أي الملك) يشق لنا الطريق في السياسة الخارجية، وان كل ما على الوزارة والحكومة فعله هو أن تتابع ما بدأه الملك.. فضمن الوزير بقاءه على طريقة "أشبعونا شتما وفزنا بالإبل"، ليصبح وحده الوزير العابر للحكومات!! هذا مع أن تولي الملك أية سياسة داخلية أو خارجية، أمر غير دستوري حتى بنص دستورنا "المشوّه"، كون ذلك الدستور ما زال ينص على أن الوزراء عرضة للمساءلة حتى إن نفذوا أوامر شفوية أو خطية من الملك.

ورغم تداول أنباء عمن جرى فرضه على الرئيس الجديد وعمن جرى توزيره لصلات عائلية أو صداقة شخصية، فإن ما كشف الانتقاص الشديد من ولاية الحكومة العامة، هو تحديدا قبولها غير الدستوري التخلي عن حقيبة السياسة الخارجية للملك. وتجمع المصادر الأردنية على أن الحكومة تفاجأت بما أعلنه الملك من مواقف تجاه سوريا أثناء زيارته الأخيرة لبريطانيا. وانتشر خبر تنادي ثلاث جهات لاحتواء آثار الإعلان هي الحكومة والديوان الملكي والمخابرات، والتي حاولت احتواء التغطية الصحفية المحلية للإعلان، بل وتوجيهها.. ولكن البيانات والمقالات التي ترفض أو توضح خطورة التدخل الرسمي الأردني بهذا الحجم في الشأن السوري توالت.

والذي يعنينا هنا وهو ما يتعلق بالولاية العامة للحكومة، أن تلك الحكومة التي وجدت نفسها أمام شأن سياسي خارجي عاجل، فيما هي ليس لها ولاية على السياسة الخارجية ولا لديها وزير خارجية حقيقة، بل وكامل تركيبتها ليست سياسية.. هرعت بالذات للجهات الرئيسة المتهمة بالتدخل في ولاية الحكومة.

في هذه الحالة، لا يبدو مقنعا قول البعض أن الحكومة بقيت لها الولاية على الشأن الداخلي كاملة غير منقوصة، كون السياسة الخارجية تتداخل مع تفاصيل الشأن الداخلي الأردني، وفي مقدمتها "الربيع الأردني". حيز حركة الحكومة يبدو وقد اختصر ببيانها الذي ستتقدم به لمجلس نواب لا يحظى بشرعية شعبية، لطلب ثقته.. وبهذا تلزم الحكومة نفسها بتقبل كل الخطابات "التشبيحية" لنواب يستميتون في اكتساب رضا الشارع بإلقاء كل ما اقترفوه هم وحكومات سابقة فاسدة أعطوها الثقة والبراءة، في وجه هذه الحكومة..

السبيل الوحيد لخروج الحكومة من مأزقها هو أولا، تعديل جذري على حكومتها يستبدل كل من فرض عليها وكل من أتت به من المحاسيب، بوزراء سياسيين وتكنوقراط بسوية عالية. وثانيا، قفزها عن الكرنفال المتوقع مما يسمى سلطة تشريعية ولا يحظى بمجلسية، بأي اعتبار لدى الشارع، بتفعيل جذري وسريع وفعال وواسع النطاق للسلطة القضائية، تحديدا في شأن محاسبة الفاسدين الكبار.. وليس "مكافحة الفساد" التي أصبح وقع مسماها نكته سمجة على أسماع الأردنيين. فالتصريح الأبرز الذي رفع تقديرات الشارع للحكومة، هو قولها أن "مكافحة الفساد" ليس مكانها الهيئة التي اختلقت باسمه، بل مكانها القضاء.


 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الأمم المتحدة ومشكلة اللاجئين والمهجرين

مكي حسن | السبت, 21 أكتوبر 2017

    برزت قضايا الهجرة واللاجئين وأضيف إليها الباحثون عن عمل في دول أخرى إلى ملف ...

في ماليزيا همومٌ فلسطينيةٌ وآمالٌ إسلاميةٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 21 أكتوبر 2017

    ماليزيا الدولة العصرية المتألقة، الصاعدة الواعدة، ذات الاقتصاد النامي بسرعة، والمتحرك بفاعلية، والمتغير برؤيةٍ ...

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم10236
mod_vvisit_counterالبارحة43798
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع54034
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي252525
mod_vvisit_counterهذا الشهر798115
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45860503
حاليا يتواجد 3736 زوار  على الموقع