موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ستشهاد 4 فلسطينيين وإصابة 269 خلال أسبوعين ::التجــديد العــربي:: السيسي: 13 ألف جريح جراء الإرهاب بمصر ::التجــديد العــربي:: مصر.. السيسي يعلن ترشحه لفترة رئاسية ثانية ::التجــديد العــربي:: تدمير صاروخ بالستي أُطلق باتجاه نجران ::التجــديد العــربي:: تركيا تبدأ «عملية عفرين» بقصف عبر الحدود ::التجــديد العــربي:: لبنان يحبط مخططا إرهابيا لداعش ::التجــديد العــربي:: اكسون موبيل: مشروع مرتقب مع "سابك" لتأسيس أكبر مصنع لتقطير الغاز في العالم ::التجــديد العــربي:: شلل يصيب الحكومة الأميركية مع وقف التمويل الفيدرالي ::التجــديد العــربي:: انطلاقة مهرجان مسقط 2018 ::التجــديد العــربي:: القائمة الطويلة للبوكر العربية تقدم للقراء ثمانية وجوه جديدة ::التجــديد العــربي:: الزواج وصفة طبية للنجاة من أمراض القلب ::التجــديد العــربي:: فول الصويا الغني بالمادة الكيميائية 'آيسوفلافونز' يمنع آلية الموت المبرمج للخلايا العضلية، ويحسن صحة القلب والأوعية الدموية لدى النساء في سن الشيخوخة ::التجــديد العــربي:: الاتحاد يقلب الطاولة على الاتفاق ويستقر بربع نهائي والتأهل في كأس الملك ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يعود لسكة الانتصارات في كأس اسبانيا بيفوزه على جاره ليغانيس ::التجــديد العــربي:: الاتحاد الافريقي يطالب ترامب باعتذار بعد "وصف دول افريقية بالحثالة" ::التجــديد العــربي:: روسيا: واشنطن لا تنوي الحفاظ على وحدة سوريا ::التجــديد العــربي:: سوريا وروسيا وتركيا تنتقد تشكيل الولايات المتحدة قوة حدودية جديدة شمالي سوريا ::التجــديد العــربي:: الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم ::التجــديد العــربي:: الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين ::التجــديد العــربي:: محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا ::التجــديد العــربي::

سيناء وغزة و"إسرائيل"

إرسال إلى صديق طباعة PDF

جاء في تقرير أعده مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) التابع للأمم المتحدة، أن قوات الاحتلال “الإسرائيلي” قتلت خمسة فلسطينيين وأصابت خمسة عشر آخرين في قطاع غزة، بينهم أربعة أجانب منهم القنصل الفرنسي، وذلك في الفترة ما بين الثاني والخامس عشر من شهر نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري.

 

في الفترة نفسها، جاء في شهادة عضو الكنيست، بنيامين بن أليعازر، أمام لجنة الخارجية والأمن، نشرتها صحيفة (يديعوت أحرونوت- 15/11/2011)، أن “التطورات الأخيرة في مصر تدل أنه على المحور الزمني ستجد “إسرائيل” نفسها في مواجهة مباشرة مع مصر، ولذلك يجدر بنا البدء بالاستعداد لمواجهة”. وأضاف: “لدينا اليوم مشكلات في سيناء التي تحولت إلى منطقة إرهابية بارزة، وخلافاً لحرية العمل التي لدينا في غزة، فإن علينا أن نأخذ هذا الأمر بعين الاعتبار”.

في الوقت نفسه، هدد رئيس أركان الجيش “الإسرائيلي”، الجنرال بني غانتس، بشن عدوان واسع على غزة، وقال إنه في الفترة الأخيرة تم شن هجمات من سيناء ضد أهداف “إسرائيلية”. وجاء ذلك في تقرير قدمه غانتس إلى لجنة الأمن والخارجية التابعة للكنيست يوم 15/11/2011، وقال فيه: إن “طبيعة الهجمات التي تنطلق من الحدود مع مصر قد تغيرت، ولم تعد تنطلق من غزة فقط بل تخرج مباشرة من منطقة سيناء”. وأضاف: “إنها تحولت من حدود مبنية على مواجهة متسللين (أفارقة)، إلى حدود تجعلنا في حالة جاهزية لمواجهة عمليات إرهابية معادية”. وتابع: “سيناء تحولت إلى منطقة تتم فيها إقامة بنى تحتية كثيرة تنتج أنشطة تخريبية معادية”.

وفي رد على الاتهامات “الإسرائيلية”، نفى محافظ شمال سيناء، اللواء عبد الوهاب المبروك، ما جاء فيها، مؤكداً أن القوات المسلحة المصرية “تعمل على حماية الحدود المصرية المشتركة مع غزة، كما تعمل قوات الأمن المركزي على حماية الحدود مع إسرائيل” (الخليج 16/11/2011). ويبدو أن الحكومة “الإسرائيلية”، في نطاق ما تخطط له، لجأت إلى تحريك اللوبي الصهيوني في أمريكا، فعقد (معهد واشنطن لسياسات الشرق الأدنى)، القريب جداً من منظمة (أيباك)، ندوة يوم 16/11/2011، تحت عنوان: (سيناء جبهة جديدة للصراع) لبحث (مستقبل سيناء) في ضوء الاتهامات “الإسرائيلية” القائلة إن سيناء بعد ثورة 25 يناير خرجت عن السيطرة المصرية، معتبرة أن الوضع الحالي يشكل تهديداً لأمنها. وقد انتهى (بحث) المعهد إلى أن سيناء اليوم “تسبب قلقاً شديداً، إذ يتنافس ويتعاون فيها الجهاديون والمجرمون وحملة السلاح للسيطرة على شبه الجزيرة”. ورأى المعهد أن “مصر التي كانت في عهد حسني مبارك قائدة في مكافحة الإرهاب، ربما تصبح مصدّرة له ولعدم الأمان والاستقرار من جديد”.

معروف أنه حسب “الاتفاق الأمني” بين مصر والكيان الصهيوني، الموقع العام 2005 والملحق باتفاق “كامب ديفيد”، يسمح فقط ﻠ750 عنصراً من حرس الحدود المصريين بالانتشار على الحدود. وقد سبق للسلطات المصرية أن طلبت في نوفمبر 2007، طبقاً لوثيقة مصرية نشرتها (هآرتس 11/11/2007)، سلمها مسؤولون مصريون إلى مسؤولين “إسرائيليين” سربوها للصحيفة، زيادة عدد أفراد القوة المصرية العاملة في المنطقة الحدودية. وجاء في “حيثيات” تلك الوثيقة أن المصريين، خلال تلك السنة، كشفوا عن 150 نفقاً واستولوا على 83 طناً من المتفجرات، وأسلحة مختلفة وعتاد، واعتقلت 130 متسللاً، و”عدداً من الفلسطينيين دخلوا من غزة إلى سيناء بهدف التسلل إلى “إسرائيل”، كانوا في طريقهم إلى تنفيذ عمليات ضد إسرائيل”. وبناء على تلك الإنجازات، طلبت مصر زيادة عدد الجنود المصريين على الحدود، بهدف تشديد الرقابة على “عمليات التهريب”، ووسّطت الولايات المتحدة للحصول على الموافقة “الإسرائيلية”، عبر مسؤولين من وزارتي الخارجية والدفاع الأمريكيتين هما روف دانين ومارك كميت، لإجراء تعديلات على “الملحق الأمني” وزيادة الجنود المصريين. لكن الحكومة “الإسرائيلية” رفضت الوساطة والطلب معاً، واتهمت مصر بمساعدة المهربين، والتغطية على عمليات التهريب. (عرب 84- 11/11/2007).

حدث ذلك في عهد مبارك. مؤخراً، وبعد “عملية إيلات” الفدائية الفلسطينية، وتكرار تفجير الأنبوب الذي ينقل الغاز إلى الكيان الصهيوني، تمت الموافقة “الإسرائيلية” على زيادة الجنود المصريين ليصبح العدد في حدود الألفين، ثم جاءت الاتهامات “الإسرائيلية” الأخيرة عن عدم سيطرة القوات المصرية على الوضع في سيناء، وهو ما يشير إلى أن خططاً “إسرائيلية” “جديدة” حيال سيناء أصبحت موضوعة على الطاولة يمكن أن تحمل معها مخاطر جدية على أمن مصر.

مؤخراً تزايدت التهديدات “الإسرائيلية” على كل الجبهات، وتحدث القادة “الإسرائيليون” علناً عن أنه “لا مفر من عملية عسكرية واسعة في غزة”. وإذا كانت التهديدات والعمليات العسكرية ضد غزة، ليست جديدة، فإن الإشارات إلى “خطورة” الوضع في سيناء يمثل “جديداً” يدخل مصر في إطار تلك التهديدات التي صارت صريحة في الأسابيع الأخيرة. وقد يكون الغرض من ادعاء فقدان المصريين السيطرة على سيناء هو الضغط على المجلس العسكري في مصر لاتخاذ مواقف أكثر صرامة ضد غزة، وأكثر “اعتدالا” إزاء التطورات الجارية في مصر، لكن هذا لا ينفي المخاطر التي قد تعنيها تلك التهديدات على الأمن المصري، خصوصاً أن الأطماع القديمة في سيناء لاتزال قائمة.


 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

ستشهاد 4 فلسطينيين وإصابة 269 خلال أسبوعين

News image

القدس المحتلة -أظهر تقرير حماية المدنيين الصادر عن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية «أو...

السيسي: 13 ألف جريح جراء الإرهاب بمصر

News image

القاهرة - أشرف عبدالحميد - كشف الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي أن عدد المصابين جراء الع...

مصر.. السيسي يعلن ترشحه لفترة رئاسية ثانية

News image

القاهرة - اشرف عبدالحميد- أعلن الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ترشحه لفترة رئاسية ثانية في كلم...

تدمير صاروخ بالستي أُطلق باتجاه نجران

News image

الرياض - صرح المتحدث الرسمي لقوات التحالف "تحالف دعم الشرعية في اليمن" العقيد الركن ترك...

تركيا تبدأ «عملية عفرين» بقصف عبر الحدود

News image

عواصم -أعلن وزير الدفاع التركي، نور الدين جانيكلي، الجمعة، أن عملية عفرين السورية بدأت فعل...

الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم

News image

الرباط – صنفت الولايات المتحدة المغرب ودولة الإمارات ضمن قائمة الدول الأكثر آمانا لرعاياها الر...

الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين

News image

أبوظبي – اعلنت الإمارات صباح الاثنين ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقا...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

ماذا تفعل أوروبا بـ «إرهابييها»؟

د. عصام نعمان

| السبت, 20 يناير 2018

    تقف دول أوروبية عدّة أمام سؤال محيّر ومحرج: ماذا نفعل بإرهابيات وإرهابيين سابقين و«متقاعدين»، ...

رياح التغيير في الشرق الأوسط

د. محمد السعيد ادريس

| السبت, 20 يناير 2018

    قبل أربعة أشهر من الآن، وبالتحديد في السابع والعشرين من أغسطس، نشر الكاتب «الإسرائيلي» ...

أمريكا في سوريا

د. محمد نور الدين

| السبت, 20 يناير 2018

    ليست المرة الأولى التي يعلن فيها الأمريكيون تشكيل جيش من فصائل معارضة في سوريا. ...

القضية الكردية مجدداَ

د. نيفين مسعد

| السبت, 20 يناير 2018

    ما كادت صفحة انفصال كردستان العراق تُطوَى -مؤقتا- عقب تطورات استفتاء سبتمبر 2017، حتى ...

استهداف وكالة «الأونروا»

عوني فرسخ

| الجمعة, 19 يناير 2018

    الرئيس ترامب ونتنياهو التقيا على استهداف وكالة غوث اللاجئين (الأونروا)، متصورين أنهما بذلك يشطبان ...

مئة عام على ميلاد «المسحراتي»

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 19 يناير 2018

    «المسحراتي» هو الوصف الذي أطلقته الفنانة الكبيرة أم كلثوم على الزعيم العربي الخالد جمال ...

دستورنا.. لماذا أصبح حبرا على ورق؟

د. حسن نافعة

| الجمعة, 19 يناير 2018

    تتوقف فاعلية أى دستور على طبيعة البيئة السياسية المحيطة ومدى قابليتها لتحويل النص المكتوب ...

قرارات قديمة بلا ضمانات

عوني صادق

| الجمعة, 19 يناير 2018

    أنهى المجلس المركزي الفلسطيني اجتماعاته التي عقدها على مدى يومين في رام الله، والتي ...

خطاب عباس وقرارات المركزي

د. فايز رشيد

| الخميس, 18 يناير 2018

    استمعت لخطاب الرئيس الفلسطيني محمود عباس في افتتاح المجلس المركزي في دورته الأخيرة. حقيقة ...

دعاوى الستين سنة!

عبدالله السناوي

| الخميس, 18 يناير 2018

  بقدر الأدوار التى لعبها، والمعارك التى خاضها، اكتسب «جمال عبدالناصر» شعبية هائلة وعداوات ضارية ...

السرية المريبة

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 18 يناير 2018

    أصبحت السرية المريبة صفة ملازمة للمشهد السياسى العربى. كما أصبحت ممارستها من قبل بعض ...

معضلة الديمقراطية والقيادة الأمريكية

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 18 يناير 2018

    عندما يُسأل المواطن السوى عن نظام الحكم الأفضل يجيب دون تردد أنه النظام الديموقراطي، ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم29436
mod_vvisit_counterالبارحة38315
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع266897
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي276850
mod_vvisit_counterهذا الشهر756110
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1142770
mod_vvisit_counterكل الزوار49411573
حاليا يتواجد 4484 زوار  على الموقع