موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
وزير النفط والكهرباء والماء الكويتي : دول الخليج مستعدة لاحتمال إغلاق مضيق هرمز من قبل إيران ::التجــديد العــربي:: لقاء محتمل بين لافروف وبومبيو على هامش منتدى آسيان في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: عون لقائد الجيش اللبناني: لا وطن من دون الجيش ::التجــديد العــربي:: مقتل صحفيين روس يصورون فيلما وثائقيا في إفريقيا الوسطى ::التجــديد العــربي:: مقتل 3 ضباط بينهم عميد و10 جنود من الجيش السوري بكمين لـ"داعش" في القلمون الشرقي ::التجــديد العــربي:: روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم ::التجــديد العــربي:: الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة ::التجــديد العــربي:: المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة ::التجــديد العــربي:: حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ ::التجــديد العــربي:: فيلم «إلى آخر الزمان» يفوز بجائزة «مهرجان وهران» ::التجــديد العــربي:: سورية تطلق الدورة 30 لمعرض الكتاب الدولي ::التجــديد العــربي:: ملك المغرب يعزل وزير الاقتصاد والمال ::التجــديد العــربي:: بعد سنوات من إغلاقه.. دمشق تدرس فتح معبر "نصيب" مع الأردن و شركات طيران أجنبية تبدي اهتماما باستئناف الرحلات إلى سوريا ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدرس رفع التعرفة الجمركية إلى نسبة 25 % على بضائع صينية ::التجــديد العــربي:: البرقوق يساعد في الوقاية من السرطان ::التجــديد العــربي:: دراسة بريطانية حديثة: حبوب أوميغا 3 "لا تحمي القلب" ::التجــديد العــربي:: سقوط ريال مدريد وبرشلونة في كأس الأبطال ::التجــديد العــربي:: فوز سان جرمان على أتلتيكو مدريد في كأس الأبطال الدولية ::التجــديد العــربي:: الزمالك يواجه بتروجيت في انطلاق الدوري المصري ::التجــديد العــربي::

سيناء وغزة و"إسرائيل"

إرسال إلى صديق طباعة PDF

جاء في تقرير أعده مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) التابع للأمم المتحدة، أن قوات الاحتلال “الإسرائيلي” قتلت خمسة فلسطينيين وأصابت خمسة عشر آخرين في قطاع غزة، بينهم أربعة أجانب منهم القنصل الفرنسي، وذلك في الفترة ما بين الثاني والخامس عشر من شهر نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري.

 

في الفترة نفسها، جاء في شهادة عضو الكنيست، بنيامين بن أليعازر، أمام لجنة الخارجية والأمن، نشرتها صحيفة (يديعوت أحرونوت- 15/11/2011)، أن “التطورات الأخيرة في مصر تدل أنه على المحور الزمني ستجد “إسرائيل” نفسها في مواجهة مباشرة مع مصر، ولذلك يجدر بنا البدء بالاستعداد لمواجهة”. وأضاف: “لدينا اليوم مشكلات في سيناء التي تحولت إلى منطقة إرهابية بارزة، وخلافاً لحرية العمل التي لدينا في غزة، فإن علينا أن نأخذ هذا الأمر بعين الاعتبار”.

في الوقت نفسه، هدد رئيس أركان الجيش “الإسرائيلي”، الجنرال بني غانتس، بشن عدوان واسع على غزة، وقال إنه في الفترة الأخيرة تم شن هجمات من سيناء ضد أهداف “إسرائيلية”. وجاء ذلك في تقرير قدمه غانتس إلى لجنة الأمن والخارجية التابعة للكنيست يوم 15/11/2011، وقال فيه: إن “طبيعة الهجمات التي تنطلق من الحدود مع مصر قد تغيرت، ولم تعد تنطلق من غزة فقط بل تخرج مباشرة من منطقة سيناء”. وأضاف: “إنها تحولت من حدود مبنية على مواجهة متسللين (أفارقة)، إلى حدود تجعلنا في حالة جاهزية لمواجهة عمليات إرهابية معادية”. وتابع: “سيناء تحولت إلى منطقة تتم فيها إقامة بنى تحتية كثيرة تنتج أنشطة تخريبية معادية”.

وفي رد على الاتهامات “الإسرائيلية”، نفى محافظ شمال سيناء، اللواء عبد الوهاب المبروك، ما جاء فيها، مؤكداً أن القوات المسلحة المصرية “تعمل على حماية الحدود المصرية المشتركة مع غزة، كما تعمل قوات الأمن المركزي على حماية الحدود مع إسرائيل” (الخليج 16/11/2011). ويبدو أن الحكومة “الإسرائيلية”، في نطاق ما تخطط له، لجأت إلى تحريك اللوبي الصهيوني في أمريكا، فعقد (معهد واشنطن لسياسات الشرق الأدنى)، القريب جداً من منظمة (أيباك)، ندوة يوم 16/11/2011، تحت عنوان: (سيناء جبهة جديدة للصراع) لبحث (مستقبل سيناء) في ضوء الاتهامات “الإسرائيلية” القائلة إن سيناء بعد ثورة 25 يناير خرجت عن السيطرة المصرية، معتبرة أن الوضع الحالي يشكل تهديداً لأمنها. وقد انتهى (بحث) المعهد إلى أن سيناء اليوم “تسبب قلقاً شديداً، إذ يتنافس ويتعاون فيها الجهاديون والمجرمون وحملة السلاح للسيطرة على شبه الجزيرة”. ورأى المعهد أن “مصر التي كانت في عهد حسني مبارك قائدة في مكافحة الإرهاب، ربما تصبح مصدّرة له ولعدم الأمان والاستقرار من جديد”.

معروف أنه حسب “الاتفاق الأمني” بين مصر والكيان الصهيوني، الموقع العام 2005 والملحق باتفاق “كامب ديفيد”، يسمح فقط ﻠ750 عنصراً من حرس الحدود المصريين بالانتشار على الحدود. وقد سبق للسلطات المصرية أن طلبت في نوفمبر 2007، طبقاً لوثيقة مصرية نشرتها (هآرتس 11/11/2007)، سلمها مسؤولون مصريون إلى مسؤولين “إسرائيليين” سربوها للصحيفة، زيادة عدد أفراد القوة المصرية العاملة في المنطقة الحدودية. وجاء في “حيثيات” تلك الوثيقة أن المصريين، خلال تلك السنة، كشفوا عن 150 نفقاً واستولوا على 83 طناً من المتفجرات، وأسلحة مختلفة وعتاد، واعتقلت 130 متسللاً، و”عدداً من الفلسطينيين دخلوا من غزة إلى سيناء بهدف التسلل إلى “إسرائيل”، كانوا في طريقهم إلى تنفيذ عمليات ضد إسرائيل”. وبناء على تلك الإنجازات، طلبت مصر زيادة عدد الجنود المصريين على الحدود، بهدف تشديد الرقابة على “عمليات التهريب”، ووسّطت الولايات المتحدة للحصول على الموافقة “الإسرائيلية”، عبر مسؤولين من وزارتي الخارجية والدفاع الأمريكيتين هما روف دانين ومارك كميت، لإجراء تعديلات على “الملحق الأمني” وزيادة الجنود المصريين. لكن الحكومة “الإسرائيلية” رفضت الوساطة والطلب معاً، واتهمت مصر بمساعدة المهربين، والتغطية على عمليات التهريب. (عرب 84- 11/11/2007).

حدث ذلك في عهد مبارك. مؤخراً، وبعد “عملية إيلات” الفدائية الفلسطينية، وتكرار تفجير الأنبوب الذي ينقل الغاز إلى الكيان الصهيوني، تمت الموافقة “الإسرائيلية” على زيادة الجنود المصريين ليصبح العدد في حدود الألفين، ثم جاءت الاتهامات “الإسرائيلية” الأخيرة عن عدم سيطرة القوات المصرية على الوضع في سيناء، وهو ما يشير إلى أن خططاً “إسرائيلية” “جديدة” حيال سيناء أصبحت موضوعة على الطاولة يمكن أن تحمل معها مخاطر جدية على أمن مصر.

مؤخراً تزايدت التهديدات “الإسرائيلية” على كل الجبهات، وتحدث القادة “الإسرائيليون” علناً عن أنه “لا مفر من عملية عسكرية واسعة في غزة”. وإذا كانت التهديدات والعمليات العسكرية ضد غزة، ليست جديدة، فإن الإشارات إلى “خطورة” الوضع في سيناء يمثل “جديداً” يدخل مصر في إطار تلك التهديدات التي صارت صريحة في الأسابيع الأخيرة. وقد يكون الغرض من ادعاء فقدان المصريين السيطرة على سيناء هو الضغط على المجلس العسكري في مصر لاتخاذ مواقف أكثر صرامة ضد غزة، وأكثر “اعتدالا” إزاء التطورات الجارية في مصر، لكن هذا لا ينفي المخاطر التي قد تعنيها تلك التهديدات على الأمن المصري، خصوصاً أن الأطماع القديمة في سيناء لاتزال قائمة.


 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم

News image

أعلنت روسيا أن لديها صورة واضحة لمواعيد وقواعد عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، موضحة أنه...

الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية

News image

أعلنت وزارة الداخلية المصرية، مساء الثلاثاء، أن خمسة عناصر من حركة "حسم" قتلوا في تبا...

الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة

News image

القدس - أعلن متحدث باسم مصلحة سجون الاحتلال ان الفتاة الفلسطينية عهد التميمي غادرت الس...

المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة

News image

أعلن محافظ محافظة هوسيه في المكسيك، روساس أيسبورو، أن سبب تحطم الطائرة التابعة لشركة "Ae...

حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ

News image

دخل القانون الدنماركي الذي يحظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة حيز التنفيذ الأربعاء وينص ع...

أربعة ملايين شخص مهددون بالتجريد من الجنسية في ولاية آسام الهندية

News image

أصدرت الهند قائمة إحصاء سكاني ستجرد نحو أربعة ملايين نسمة في ولاية آسام الهندية من ...

ترامب: مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة"

News image

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة وفي أي ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

هل يطيح البرقع الحكومة البريطانية؟

د. محمّد الرميحي

| السبت, 18 أغسطس 2018

    العالم يتداخل بعضه مع بعض، ويؤثر طرفه سلباً أو إيجاباً فيما يفعله طرف آخر ...

حصاد أردوغان

د. حسن مدن | الخميس, 16 أغسطس 2018

    يعتقد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أنه لاعب كبير، لا في المنطقة وحدها، وإنما ...

غزة بين «التصعيد» و «خفض التصعيد» !

عوني صادق

| الخميس, 16 أغسطس 2018

    بعد التوصل إلى «وقف إطلاق النار»؛ بعد التصعيد الأخير في غزة، وفي جلسة الحكومة ...

«أزمة برونسون» بين واشنطن وأنقرة

د. محمد نور الدين

| الخميس, 16 أغسطس 2018

    فتحت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الحرب على تركيا. فرض ترامب عقوبات مالية على ...

انتخابات أميركية في مجتمع يتصدع

د. صبحي غندور

| الخميس, 16 أغسطس 2018

    ستترك الانتخابات «النصفية» الأميركية (لكلّ أعضاء مجلس النواب وثلث أعضاء مجلس الشيوخ) المقرّرة يوم ...

روسيا وإسرائيل: علاقة جديدة في شرق أوسط جديد

جميل مطر

| الخميس, 16 أغسطس 2018

    غالبية الذين طلبت الاستماع إلى رأيهم في حال ومستقبل العلاقة بين روسيا وإسرائيل بدأوا ...

العالم كما يراه علماء السياسة

محمد عارف

| الخميس, 16 أغسطس 2018

    «عندما يسقط الإنسان فليسقطْ»، قال ذلك بطل رواية «دون كيخوته»، وليسقط سياسيون غربيون سقطوا ...

الدروز.. و«قانون القومية»

د. أسعد عبد الرحمن

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    يعلم الجميع أن الدروز عاشوا في فلسطين كجزء لا يتجزأ من الشعب العربي الفلسطيني. ...

معركة الاختبارات الصعبة

د. محمد السعيد ادريس

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    وضع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، النظام في إيران أمام أصعب اختباراته؛ بتوقيعه، يوم الاثنين ...

روح العصر والعمل الحقوقي

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    تركت الحرب الباردة والصراع الأيديولوجي الذي دار في أجوائها، بصماتها على العمل الثقافي، والحقوقي ...

مؤامرة أميركية لإلغاء وضع لاجئي شعبنا

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    منذ عام 1915 وفي تقرير داخلي, أشارت وزارة الخارجية الأميركية إلى أن المفوضية العليا ...

لا تَلوموا غَريقاً يَتَعَلَّق بِقَشَّةٍ.. أو بِجناحِ حُلُم..

د. علي عقلة عرسان

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

  في بيتي الكبير المُسمَّى وطناً عربياً، أعتز بالانتماء إليه..   أعيش متاهات تفضي الواحدة منها ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم36930
mod_vvisit_counterالبارحة39979
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع276121
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي266096
mod_vvisit_counterهذا الشهر676438
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1002358
mod_vvisit_counterكل الزوار56595275
حاليا يتواجد 3163 زوار  على الموقع