موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

سيناء وغزة و"إسرائيل"

إرسال إلى صديق طباعة PDF

جاء في تقرير أعده مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) التابع للأمم المتحدة، أن قوات الاحتلال “الإسرائيلي” قتلت خمسة فلسطينيين وأصابت خمسة عشر آخرين في قطاع غزة، بينهم أربعة أجانب منهم القنصل الفرنسي، وذلك في الفترة ما بين الثاني والخامس عشر من شهر نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري.

 

في الفترة نفسها، جاء في شهادة عضو الكنيست، بنيامين بن أليعازر، أمام لجنة الخارجية والأمن، نشرتها صحيفة (يديعوت أحرونوت- 15/11/2011)، أن “التطورات الأخيرة في مصر تدل أنه على المحور الزمني ستجد “إسرائيل” نفسها في مواجهة مباشرة مع مصر، ولذلك يجدر بنا البدء بالاستعداد لمواجهة”. وأضاف: “لدينا اليوم مشكلات في سيناء التي تحولت إلى منطقة إرهابية بارزة، وخلافاً لحرية العمل التي لدينا في غزة، فإن علينا أن نأخذ هذا الأمر بعين الاعتبار”.

في الوقت نفسه، هدد رئيس أركان الجيش “الإسرائيلي”، الجنرال بني غانتس، بشن عدوان واسع على غزة، وقال إنه في الفترة الأخيرة تم شن هجمات من سيناء ضد أهداف “إسرائيلية”. وجاء ذلك في تقرير قدمه غانتس إلى لجنة الأمن والخارجية التابعة للكنيست يوم 15/11/2011، وقال فيه: إن “طبيعة الهجمات التي تنطلق من الحدود مع مصر قد تغيرت، ولم تعد تنطلق من غزة فقط بل تخرج مباشرة من منطقة سيناء”. وأضاف: “إنها تحولت من حدود مبنية على مواجهة متسللين (أفارقة)، إلى حدود تجعلنا في حالة جاهزية لمواجهة عمليات إرهابية معادية”. وتابع: “سيناء تحولت إلى منطقة تتم فيها إقامة بنى تحتية كثيرة تنتج أنشطة تخريبية معادية”.

وفي رد على الاتهامات “الإسرائيلية”، نفى محافظ شمال سيناء، اللواء عبد الوهاب المبروك، ما جاء فيها، مؤكداً أن القوات المسلحة المصرية “تعمل على حماية الحدود المصرية المشتركة مع غزة، كما تعمل قوات الأمن المركزي على حماية الحدود مع إسرائيل” (الخليج 16/11/2011). ويبدو أن الحكومة “الإسرائيلية”، في نطاق ما تخطط له، لجأت إلى تحريك اللوبي الصهيوني في أمريكا، فعقد (معهد واشنطن لسياسات الشرق الأدنى)، القريب جداً من منظمة (أيباك)، ندوة يوم 16/11/2011، تحت عنوان: (سيناء جبهة جديدة للصراع) لبحث (مستقبل سيناء) في ضوء الاتهامات “الإسرائيلية” القائلة إن سيناء بعد ثورة 25 يناير خرجت عن السيطرة المصرية، معتبرة أن الوضع الحالي يشكل تهديداً لأمنها. وقد انتهى (بحث) المعهد إلى أن سيناء اليوم “تسبب قلقاً شديداً، إذ يتنافس ويتعاون فيها الجهاديون والمجرمون وحملة السلاح للسيطرة على شبه الجزيرة”. ورأى المعهد أن “مصر التي كانت في عهد حسني مبارك قائدة في مكافحة الإرهاب، ربما تصبح مصدّرة له ولعدم الأمان والاستقرار من جديد”.

معروف أنه حسب “الاتفاق الأمني” بين مصر والكيان الصهيوني، الموقع العام 2005 والملحق باتفاق “كامب ديفيد”، يسمح فقط ﻠ750 عنصراً من حرس الحدود المصريين بالانتشار على الحدود. وقد سبق للسلطات المصرية أن طلبت في نوفمبر 2007، طبقاً لوثيقة مصرية نشرتها (هآرتس 11/11/2007)، سلمها مسؤولون مصريون إلى مسؤولين “إسرائيليين” سربوها للصحيفة، زيادة عدد أفراد القوة المصرية العاملة في المنطقة الحدودية. وجاء في “حيثيات” تلك الوثيقة أن المصريين، خلال تلك السنة، كشفوا عن 150 نفقاً واستولوا على 83 طناً من المتفجرات، وأسلحة مختلفة وعتاد، واعتقلت 130 متسللاً، و”عدداً من الفلسطينيين دخلوا من غزة إلى سيناء بهدف التسلل إلى “إسرائيل”، كانوا في طريقهم إلى تنفيذ عمليات ضد إسرائيل”. وبناء على تلك الإنجازات، طلبت مصر زيادة عدد الجنود المصريين على الحدود، بهدف تشديد الرقابة على “عمليات التهريب”، ووسّطت الولايات المتحدة للحصول على الموافقة “الإسرائيلية”، عبر مسؤولين من وزارتي الخارجية والدفاع الأمريكيتين هما روف دانين ومارك كميت، لإجراء تعديلات على “الملحق الأمني” وزيادة الجنود المصريين. لكن الحكومة “الإسرائيلية” رفضت الوساطة والطلب معاً، واتهمت مصر بمساعدة المهربين، والتغطية على عمليات التهريب. (عرب 84- 11/11/2007).

حدث ذلك في عهد مبارك. مؤخراً، وبعد “عملية إيلات” الفدائية الفلسطينية، وتكرار تفجير الأنبوب الذي ينقل الغاز إلى الكيان الصهيوني، تمت الموافقة “الإسرائيلية” على زيادة الجنود المصريين ليصبح العدد في حدود الألفين، ثم جاءت الاتهامات “الإسرائيلية” الأخيرة عن عدم سيطرة القوات المصرية على الوضع في سيناء، وهو ما يشير إلى أن خططاً “إسرائيلية” “جديدة” حيال سيناء أصبحت موضوعة على الطاولة يمكن أن تحمل معها مخاطر جدية على أمن مصر.

مؤخراً تزايدت التهديدات “الإسرائيلية” على كل الجبهات، وتحدث القادة “الإسرائيليون” علناً عن أنه “لا مفر من عملية عسكرية واسعة في غزة”. وإذا كانت التهديدات والعمليات العسكرية ضد غزة، ليست جديدة، فإن الإشارات إلى “خطورة” الوضع في سيناء يمثل “جديداً” يدخل مصر في إطار تلك التهديدات التي صارت صريحة في الأسابيع الأخيرة. وقد يكون الغرض من ادعاء فقدان المصريين السيطرة على سيناء هو الضغط على المجلس العسكري في مصر لاتخاذ مواقف أكثر صرامة ضد غزة، وأكثر “اعتدالا” إزاء التطورات الجارية في مصر، لكن هذا لا ينفي المخاطر التي قد تعنيها تلك التهديدات على الأمن المصري، خصوصاً أن الأطماع القديمة في سيناء لاتزال قائمة.


 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

المؤتمر الأرثوذكسي.. الدفاع عن الأرض

د. فايز رشيد

| الثلاثاء, 24 أكتوبر 2017

    انعقاد المؤتمر الوطني الأرثوذكسي في مدينة بيت لحم هو خطوة إيجابية، ذلك أنه انعقد ...

ملة التطبيع واحدة

علي العنيزان

| الثلاثاء, 24 أكتوبر 2017

    لم يكتف عبدالله القصيمي في كتابه " العرب ظاهرة صوتية " بالتعبير عن ...

الأمم المتحدة ومشكلة اللاجئين والمهجرين

مكي حسن | السبت, 21 أكتوبر 2017

    برزت قضايا الهجرة واللاجئين وأضيف إليها الباحثون عن عمل في دول أخرى إلى ملف ...

في ماليزيا همومٌ فلسطينيةٌ وآمالٌ إسلاميةٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 21 أكتوبر 2017

    ماليزيا الدولة العصرية المتألقة، الصاعدة الواعدة، ذات الاقتصاد النامي بسرعة، والمتحرك بفاعلية، والمتغير برؤيةٍ ...

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم30066
mod_vvisit_counterالبارحة46631
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع120495
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي252525
mod_vvisit_counterهذا الشهر864576
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45926964
حاليا يتواجد 4309 زوار  على الموقع