موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ثقافة الدمام تحتفي بجماليات الفنون والنحت ::التجــديد العــربي:: وجبات العشاء المتأخرة "تهدد" حياتك! ::التجــديد العــربي:: قمة البشير - السيسي تمهّد لتسهيل التجارة وتنقل الأفراد ::التجــديد العــربي:: شعلة دورة الألعاب الآسيوية تصل إندونيسيا ::التجــديد العــربي:: 80 بليون دولار قيمة متوقعة للتبادل التجاري بين الإمارات والصين ::التجــديد العــربي:: معرض فارنبره الجوي يعلن عقد صفقات شراء بقيمة 192 مليار دولار ::التجــديد العــربي:: 2.7 بليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا في 5 أشهر ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يحرر سلسلة من القرى والتلال بين درعا والقنيطرة ::التجــديد العــربي:: ماتيس يؤيد إعفاء بعض الدول من عقوبات إذا اشترت أسلحة روسية ::التجــديد العــربي:: إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية» ::التجــديد العــربي:: الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي" ::التجــديد العــربي:: ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف ::التجــديد العــربي:: «النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي::

الثورة فرازة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

تدهورت أوضاع كثيرة في مصر منذ اندلعت ثورة يناير . لا أحد ينكر أن اقتصاد مصر ساء حاله، وأن العلاقات الاجتماعية بين فصائل الأمة وطبقاتها وطوائفها تعقدت،

وأن نسبة البطالة، وبخاصة بين خريجي الجامعات والعمال غير المهرة، ارتفعت، وأن طبيعة النظام الذي حكم قبل الثورة استمرت مهيمنة مع إضافة مهمة، وهي أن مجموعة من القادة العسكريين حلوا محل الحاكم الفرد . وكالعادة تشكلت حكومة من المدنيين لتتحمل مسؤولية الإشراف على الجهاز البيروقراطي، وكالعادة أيضاً كانت منزوعة القدرة وضعيفة الكفاءة وفاقدة الهدف . تكاد تكون أخطأت في كل خطوة خطتها، وفي كل بديل اختارته . لم تكن على مستوى الفوضى الناشبة في المجتمع وقطاعات الدولة، وفي الوقت نفسه لم يكن لرئيسها حق توجيه قوى الأمن، التي رفضت الخضوع له وتلقي أوامر منه، وفي ظن الكثيرين، وحتى يثبت العكس أنها لم تخضع لسلطة أخرى، بدت معظم الوقت وكأنها تخطط وتنسق مسارات خاصة بها، رافضة الاعتراف بأن التغيرات التي دعت إليها الثورة تخصها وعقدت العزم على السير بالدولة في اتجاه محدد ومؤكد، وهو الوضع القائم قبلاً . تصرفت متيقنة من أنها وحدها الجهة القادرة على تسيير شؤون الدولة وضبط حركة المجتمع . لم يكن خافياً أنها كانت حريصة على أن يعرف الناس وبخاصة المسؤولون في كافة مؤسسات الدولة، كبيرها وصغيرها، وكافة النخب على اختلاف تخصصاتها أنها هي وحدها التي كانت تحمي النظام قبل الثورة، وهي وحدها المؤهلة لحماية نظام جديد يخرج من رحمه أو من رحم الثورة .

 

فقدت مصر الكثير خلال شهورها التسعة، أي في الأجل القصير، وستفقد أكثر، لا قدر الله، في الأجل المتوسط . ولكن في غمرة التعاسة المهيمنة علينا، وحالة الاكتئاب السائدة في كل نواحي حياتنا، لم نعد نرى الجوانب الإيجابية في تجربة الشهور التسعة الماضية . دعونا لا ننكر أن هذه التجربة أخرجت من السر إلى العلن ما أخفته مصر سنين بل قروناً . . أخرجت أموراً ودخائل حبسناها طويلاً أو أنكرنا وجودها .

نعرف الآن أن في مصر فساداً لم نتخيل يوماً أنه على هذا الحجم وبهذا الانتشار . أشخاص عديدون يقسمون أنهم لم يتخيلوا أن الفساد كان مسيطراً إلى هذا الحد حتى اليوم الذي تولوا فيه المسؤولية، واقتربوا من مجالس الحكم، واطلعوا على ملفات وقضايا . بعض هؤلاء ما زال غير مصدق . تنبهنا فجأة إلى أننا كنا جميعاً شركاء في ممارسة الفساد أو الانتماء إلى ثقافته .

كل منا كان فاسداً على طريقته . أكثرنا دفع لجندي مكلف بحراسة بنك أو مبنى حكومي ليسمح لنا بصف سيارة أمام مدخل البنك أو المبنى، وأكثرنا لم يكن يلح كثيراً لاستعادة باقي حساب فاتورة كهرباء أو خدمة عمومية، وأكثرنا سكت على ظلم وكذب . لا يبالغ كثيراً من يقول إنه لولا الشهور التسعة الماضية لما عرفنا أن المجتمع الذي نعيش فيه فسد من قمة رأسه إلى قاعه، وأن خلع القمة أو استبدالها لن يعني القضاء على الفساد .

لم نعرف الكثير عن حقيقة الأوضاع داخل مؤسسات أحيط عملها وأساليب العمل فيها بسرية تامة بحجة حماية الأمن القومي، أو سير العدالة . هذه الثورة رغم إخفاقاتها الكثيرة حققت إنجازاً رائعاً، هو أنها أخرجت هذه المؤسسات من الخفاء إلى العراء، تحطمت أصنام وانفصلت الحقيقة عن الأسطورة . كان تطوراً إيجابياً حين رفع ثوار المرحلة الثانية شعارات أعلنوا بواسطتها أنهم اكتشفوا حقيقة قوى سياسية بعينها، قوى غيرت جلودها لتصعد على أكتاف الثورة، وقوى لم تكن موجودة قبل الثورة، ولدت بعد الثورة ورضعت حليبها وشبت بسرعة رهيبة، بعضها نسي أصله وفضل الثورة عليه، وبعض آخر راح يسعى وراء سلطة أو جاه أو ائتلاف، وهو في المهد السياسي طفل، وبعض ثالث استسلم لغواية الإعلام والكاميرات والمنابر وقاعات الفنادق والجوائز الدولية . نعترف أنه جاء وقت غمرنا الإحساس بأن أغلب ثوار يناير انسحبوا محبطين لما فعله زملاء لهم بالثورة . أخطأنا ونعتذر، فقد رأينا عودة الغالبية العظمى من ثوار غير محبطين، عادوا يستكملون ما بدأوه في المرحلة الأولى بالثورة .

مرت تسعة شهور عرف المواطنون خلالها أن السعي الغالب فيها كان في اتجاه تقنين حصانات وامتيازات جديدة أو تجديد حصانات وامتيازات قائمة . اكتشفوا أن الدولة المصرية التي كانت تبخل على الفقراء بالدعم وخلق الوظائف الشريفة، كانت تغدق على “المسجلين خطر” والمشردين واستمرت تغدق عليهم بعد الثورة .

حققت الثورة في مرحلتها الأولى إنجازاً آخر حين استطاعت فرز مكونات مصر وتعريتها، تمهيداً لمرحلة ثورية جديدة . أقصد بالمكونات، طبقات مصر الاجتماعية وقواها الحزبية والسياسية وفصائل الإسلام السياسي قديمها وعمره قرن وجديدها القادم من الخارج بعد الثورة والمخلق في الداخل في أنابيب وبطرق ابتكرت خصيصاً لأغراض شتى . ومن المكونات أيضاً أصناف الطبقة حديثة الثراء وأصناف القوى المسؤولة عن الأمن وتباين مصالحها . الحديث عن هذه المكونات يستحق العودة إليها في مقال قادم .

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة

News image

أستشهد أربعة فلسطينيين وأصيب العشرات خلال قصف لجيش الإحتلال على عدة مواقع على قطاع غزة...

الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية»

News image

رام الله - دانت الرئاسة الفلسطينية، إقرار الكنيست الإسرائيلي لما يسمى بقانون "الدولة القومية الي...

الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة

News image

اتفقت الامارات اليوم (السبت) مع الصين على «تأسيس علاقات شراكة استراتيجية شاملة» بين البلدين، في ...

السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي"

News image

أكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية، رفض المملكة واستنكارها لإقرار الكنيست االقانون المسمى «الدولة الق...

ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف

News image

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، نظيره الروسي فلاديمير بوتين، لزيارة الولايات المتحدة في الخريف، بحس...

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مراجعات 23 يوليو

عبدالله السناوي

| الأحد, 22 يوليو 2018

    بأي تعريف كلاسيكي للانقلاب العسكري، فإن «يوليو» الانقلاب الوحيد في التاريخ المصري الحديث، تنظيم ...

ما هي دلالات الحراك الشعبي في جنوب العراق؟

نجيب الخنيزي | الأحد, 22 يوليو 2018

    المظاهرات الشعبية الواسعة التي اندلعت في محافظة البصرة (يبلغ عدد سكانها 4 ملايين نسمة) ...

التحية لأيرلندا

د. فايز رشيد

| السبت, 21 يوليو 2018

    وافق مجلس الشيوخ الأيرلندي على مشروع قرار يرفض إدخال منتجات المستوطنات الصهيونية على الأراضي ...

العلاقات الأميركية الروسية

د. أسعد عبد الرحمن

| السبت, 21 يوليو 2018

    رغم محاولات بعض الدوائر الأميركية لإلغاء، أو أقلها تأجيل، قمة هلسنكي بين الزعيمين الأميركي ...

هل استسلم ترامب لبوتين في سوريا؟

د. عصام نعمان

| السبت, 21 يوليو 2018

    ما من عاصفة تعنيف تعرّض لها رئيس أمريكي في التاريخ المعاصر، كتلك التي تعرض ...

تظاهرات جنوب العراق وطموحات التغيير

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    إذا كان الشعب العراقي قد استطاع أن يعبر عن موقفه من النظام الذي يحكم ...

نازحون أم مهاجرون ؟

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    يكثر الحديث الآن - وله أن يكثر- عن مواكب النازحين الذين يغادرون أوطانهم بحثاً ...

وهج العقلانية العربية ممكن عودته

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 يوليو 2018

  في قلب الكثير من مشاكل الأمة العربية موضوع ثقافي يتعلق بمدى وجود العقلانية ومقدار ...

عناصر منشودة لنهضة عربية جديدة

د. صبحي غندور

| الخميس, 19 يوليو 2018

    العديد من المفكّرين العرب يكتفون بعرض ما لديهم من فكر ولا يساهمون في بناء ...

مستقبل الإقليم.. تكامل أم تناحر؟

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 19 يوليو 2018

    «عليك دائماً أن تعمل كرجل فكر، وأن تفكّر كرجل عمل»؛ ذلك ما قاله المفكر ...

العرب والصين

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 19 يوليو 2018

    انعقدت يوم الثلاثاء الماضي أعمال الدورة الثامنة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي الصيني، وهو ...

الخان الأحمر و«صفقة القرن»!

عوني صادق

| الخميس, 19 يوليو 2018

    في وقت يغرق فيه الفلسطينيون في «فقه صفقة القرن»، يتحرك «الإسرائيليون» لتنفيذ بنودها، بضوء ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم4610
mod_vvisit_counterالبارحة33464
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع38074
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي295277
mod_vvisit_counterهذا الشهر697173
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55613652
حاليا يتواجد 2923 زوار  على الموقع