موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

الثورة فرازة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

تدهورت أوضاع كثيرة في مصر منذ اندلعت ثورة يناير . لا أحد ينكر أن اقتصاد مصر ساء حاله، وأن العلاقات الاجتماعية بين فصائل الأمة وطبقاتها وطوائفها تعقدت،

وأن نسبة البطالة، وبخاصة بين خريجي الجامعات والعمال غير المهرة، ارتفعت، وأن طبيعة النظام الذي حكم قبل الثورة استمرت مهيمنة مع إضافة مهمة، وهي أن مجموعة من القادة العسكريين حلوا محل الحاكم الفرد . وكالعادة تشكلت حكومة من المدنيين لتتحمل مسؤولية الإشراف على الجهاز البيروقراطي، وكالعادة أيضاً كانت منزوعة القدرة وضعيفة الكفاءة وفاقدة الهدف . تكاد تكون أخطأت في كل خطوة خطتها، وفي كل بديل اختارته . لم تكن على مستوى الفوضى الناشبة في المجتمع وقطاعات الدولة، وفي الوقت نفسه لم يكن لرئيسها حق توجيه قوى الأمن، التي رفضت الخضوع له وتلقي أوامر منه، وفي ظن الكثيرين، وحتى يثبت العكس أنها لم تخضع لسلطة أخرى، بدت معظم الوقت وكأنها تخطط وتنسق مسارات خاصة بها، رافضة الاعتراف بأن التغيرات التي دعت إليها الثورة تخصها وعقدت العزم على السير بالدولة في اتجاه محدد ومؤكد، وهو الوضع القائم قبلاً . تصرفت متيقنة من أنها وحدها الجهة القادرة على تسيير شؤون الدولة وضبط حركة المجتمع . لم يكن خافياً أنها كانت حريصة على أن يعرف الناس وبخاصة المسؤولون في كافة مؤسسات الدولة، كبيرها وصغيرها، وكافة النخب على اختلاف تخصصاتها أنها هي وحدها التي كانت تحمي النظام قبل الثورة، وهي وحدها المؤهلة لحماية نظام جديد يخرج من رحمه أو من رحم الثورة .

 

فقدت مصر الكثير خلال شهورها التسعة، أي في الأجل القصير، وستفقد أكثر، لا قدر الله، في الأجل المتوسط . ولكن في غمرة التعاسة المهيمنة علينا، وحالة الاكتئاب السائدة في كل نواحي حياتنا، لم نعد نرى الجوانب الإيجابية في تجربة الشهور التسعة الماضية . دعونا لا ننكر أن هذه التجربة أخرجت من السر إلى العلن ما أخفته مصر سنين بل قروناً . . أخرجت أموراً ودخائل حبسناها طويلاً أو أنكرنا وجودها .

نعرف الآن أن في مصر فساداً لم نتخيل يوماً أنه على هذا الحجم وبهذا الانتشار . أشخاص عديدون يقسمون أنهم لم يتخيلوا أن الفساد كان مسيطراً إلى هذا الحد حتى اليوم الذي تولوا فيه المسؤولية، واقتربوا من مجالس الحكم، واطلعوا على ملفات وقضايا . بعض هؤلاء ما زال غير مصدق . تنبهنا فجأة إلى أننا كنا جميعاً شركاء في ممارسة الفساد أو الانتماء إلى ثقافته .

كل منا كان فاسداً على طريقته . أكثرنا دفع لجندي مكلف بحراسة بنك أو مبنى حكومي ليسمح لنا بصف سيارة أمام مدخل البنك أو المبنى، وأكثرنا لم يكن يلح كثيراً لاستعادة باقي حساب فاتورة كهرباء أو خدمة عمومية، وأكثرنا سكت على ظلم وكذب . لا يبالغ كثيراً من يقول إنه لولا الشهور التسعة الماضية لما عرفنا أن المجتمع الذي نعيش فيه فسد من قمة رأسه إلى قاعه، وأن خلع القمة أو استبدالها لن يعني القضاء على الفساد .

لم نعرف الكثير عن حقيقة الأوضاع داخل مؤسسات أحيط عملها وأساليب العمل فيها بسرية تامة بحجة حماية الأمن القومي، أو سير العدالة . هذه الثورة رغم إخفاقاتها الكثيرة حققت إنجازاً رائعاً، هو أنها أخرجت هذه المؤسسات من الخفاء إلى العراء، تحطمت أصنام وانفصلت الحقيقة عن الأسطورة . كان تطوراً إيجابياً حين رفع ثوار المرحلة الثانية شعارات أعلنوا بواسطتها أنهم اكتشفوا حقيقة قوى سياسية بعينها، قوى غيرت جلودها لتصعد على أكتاف الثورة، وقوى لم تكن موجودة قبل الثورة، ولدت بعد الثورة ورضعت حليبها وشبت بسرعة رهيبة، بعضها نسي أصله وفضل الثورة عليه، وبعض آخر راح يسعى وراء سلطة أو جاه أو ائتلاف، وهو في المهد السياسي طفل، وبعض ثالث استسلم لغواية الإعلام والكاميرات والمنابر وقاعات الفنادق والجوائز الدولية . نعترف أنه جاء وقت غمرنا الإحساس بأن أغلب ثوار يناير انسحبوا محبطين لما فعله زملاء لهم بالثورة . أخطأنا ونعتذر، فقد رأينا عودة الغالبية العظمى من ثوار غير محبطين، عادوا يستكملون ما بدأوه في المرحلة الأولى بالثورة .

مرت تسعة شهور عرف المواطنون خلالها أن السعي الغالب فيها كان في اتجاه تقنين حصانات وامتيازات جديدة أو تجديد حصانات وامتيازات قائمة . اكتشفوا أن الدولة المصرية التي كانت تبخل على الفقراء بالدعم وخلق الوظائف الشريفة، كانت تغدق على “المسجلين خطر” والمشردين واستمرت تغدق عليهم بعد الثورة .

حققت الثورة في مرحلتها الأولى إنجازاً آخر حين استطاعت فرز مكونات مصر وتعريتها، تمهيداً لمرحلة ثورية جديدة . أقصد بالمكونات، طبقات مصر الاجتماعية وقواها الحزبية والسياسية وفصائل الإسلام السياسي قديمها وعمره قرن وجديدها القادم من الخارج بعد الثورة والمخلق في الداخل في أنابيب وبطرق ابتكرت خصيصاً لأغراض شتى . ومن المكونات أيضاً أصناف الطبقة حديثة الثراء وأصناف القوى المسؤولة عن الأمن وتباين مصالحها . الحديث عن هذه المكونات يستحق العودة إليها في مقال قادم .

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


المزيد في قضايا ومناقشات

القدسُ عاصمتُنا.. رمز قداسة وعروبة وحق

د. علي عقلة عرسان

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    الصهيوني نتنياهو، يلفِّق تاريخاً للقدس، ويقول إنها عاصمة “إسرائيل”منذ ثلاثة آلاف سنة.؟! إن أعمى ...

مطلوب معركة إرادات

د. علي محمد فخرو

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    لنتوقف عن لطم الخدود والاستنجاد باللعن، فهذا لن يوقف أفعال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ...

ما تحتاجه الآن القضيةُ الفلسطينية

د. صبحي غندور

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    ما تحتاجه الآن القضية الفلسطينية، هو أكثر ممّا يحدث من ردود فعلٍ شعبية وسياسية ...

اعتراف ترامب في مرآة الصحافة الإسرائيلية

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    في إسرائيل، ثمة أربع مجموعات متباينة من الردود بشأن قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب ...

في مصر عادت السياسة الخارجية بحلوها ومرها تتصدر الاهتمامات

جميل مطر

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    تطور لا تخطئه عين مدربة أو أذن مجربة أو عقل يراقب وهو أن في ...

وعد ترامب عنصري وتحدي وقح للقرارات الدولية

عباس الجمعة | الأربعاء, 13 ديسمبر 2017

إن اعلان ترامب والإدارة الأمريكية اعلان القدس عاصمة لكيان العدو الصهيوني، ونقل السفارة الأمريكية إلي...

رهانات ترامب الخاسرة

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    عندما أقدم الرئيس الأمريكى ترامب على إعلان قراره الاعتراف بالقدس عاصمة للكيان الصهيونى فإنه ...

العمل بين القطاعَين العام والخاص

د. حسن العالي

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    أظهرت دراسة سابقة أجريت في سلطنة عمان عن توجهات الشباب العماني نحو العمل أن ...

تحدي القدس والموقف الدولي

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    على رغم الصدمة التي مثلها قرار ترامب الأخير فإنه لا يمثل إلا فارقاً في ...

«إسرائيل» وأمريكا لا تعترفان بالشعب الفلسطيني

د. عصام نعمان

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    أمريكا اعترفت بـ «إسرائيل» دولةً وشعباً لحظةَ إعلان قيامها العام 1948. أمريكا لم تعترف ...

تمرد زعماء أكراد العراق واستغلاله

عوني فرسخ

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    لم يكن الاستفتاء الانفصالي الذي أجراه مسعود البرزاني في كردستان العراق ، أول محاولة ...

فلسطين مسؤوليتنا الجماعية

د. محمد نور الدين

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    قال رئيس مركز أبحاث الأمن القومي «الإسرائيلي» عاموس يدلين، إن العرب، والفلسطينيين، والأتراك، يهددون ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم33469
mod_vvisit_counterالبارحة34674
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع252239
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر580581
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48093274