موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

الثورة فرازة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

تدهورت أوضاع كثيرة في مصر منذ اندلعت ثورة يناير . لا أحد ينكر أن اقتصاد مصر ساء حاله، وأن العلاقات الاجتماعية بين فصائل الأمة وطبقاتها وطوائفها تعقدت،

وأن نسبة البطالة، وبخاصة بين خريجي الجامعات والعمال غير المهرة، ارتفعت، وأن طبيعة النظام الذي حكم قبل الثورة استمرت مهيمنة مع إضافة مهمة، وهي أن مجموعة من القادة العسكريين حلوا محل الحاكم الفرد . وكالعادة تشكلت حكومة من المدنيين لتتحمل مسؤولية الإشراف على الجهاز البيروقراطي، وكالعادة أيضاً كانت منزوعة القدرة وضعيفة الكفاءة وفاقدة الهدف . تكاد تكون أخطأت في كل خطوة خطتها، وفي كل بديل اختارته . لم تكن على مستوى الفوضى الناشبة في المجتمع وقطاعات الدولة، وفي الوقت نفسه لم يكن لرئيسها حق توجيه قوى الأمن، التي رفضت الخضوع له وتلقي أوامر منه، وفي ظن الكثيرين، وحتى يثبت العكس أنها لم تخضع لسلطة أخرى، بدت معظم الوقت وكأنها تخطط وتنسق مسارات خاصة بها، رافضة الاعتراف بأن التغيرات التي دعت إليها الثورة تخصها وعقدت العزم على السير بالدولة في اتجاه محدد ومؤكد، وهو الوضع القائم قبلاً . تصرفت متيقنة من أنها وحدها الجهة القادرة على تسيير شؤون الدولة وضبط حركة المجتمع . لم يكن خافياً أنها كانت حريصة على أن يعرف الناس وبخاصة المسؤولون في كافة مؤسسات الدولة، كبيرها وصغيرها، وكافة النخب على اختلاف تخصصاتها أنها هي وحدها التي كانت تحمي النظام قبل الثورة، وهي وحدها المؤهلة لحماية نظام جديد يخرج من رحمه أو من رحم الثورة .

 

فقدت مصر الكثير خلال شهورها التسعة، أي في الأجل القصير، وستفقد أكثر، لا قدر الله، في الأجل المتوسط . ولكن في غمرة التعاسة المهيمنة علينا، وحالة الاكتئاب السائدة في كل نواحي حياتنا، لم نعد نرى الجوانب الإيجابية في تجربة الشهور التسعة الماضية . دعونا لا ننكر أن هذه التجربة أخرجت من السر إلى العلن ما أخفته مصر سنين بل قروناً . . أخرجت أموراً ودخائل حبسناها طويلاً أو أنكرنا وجودها .

نعرف الآن أن في مصر فساداً لم نتخيل يوماً أنه على هذا الحجم وبهذا الانتشار . أشخاص عديدون يقسمون أنهم لم يتخيلوا أن الفساد كان مسيطراً إلى هذا الحد حتى اليوم الذي تولوا فيه المسؤولية، واقتربوا من مجالس الحكم، واطلعوا على ملفات وقضايا . بعض هؤلاء ما زال غير مصدق . تنبهنا فجأة إلى أننا كنا جميعاً شركاء في ممارسة الفساد أو الانتماء إلى ثقافته .

كل منا كان فاسداً على طريقته . أكثرنا دفع لجندي مكلف بحراسة بنك أو مبنى حكومي ليسمح لنا بصف سيارة أمام مدخل البنك أو المبنى، وأكثرنا لم يكن يلح كثيراً لاستعادة باقي حساب فاتورة كهرباء أو خدمة عمومية، وأكثرنا سكت على ظلم وكذب . لا يبالغ كثيراً من يقول إنه لولا الشهور التسعة الماضية لما عرفنا أن المجتمع الذي نعيش فيه فسد من قمة رأسه إلى قاعه، وأن خلع القمة أو استبدالها لن يعني القضاء على الفساد .

لم نعرف الكثير عن حقيقة الأوضاع داخل مؤسسات أحيط عملها وأساليب العمل فيها بسرية تامة بحجة حماية الأمن القومي، أو سير العدالة . هذه الثورة رغم إخفاقاتها الكثيرة حققت إنجازاً رائعاً، هو أنها أخرجت هذه المؤسسات من الخفاء إلى العراء، تحطمت أصنام وانفصلت الحقيقة عن الأسطورة . كان تطوراً إيجابياً حين رفع ثوار المرحلة الثانية شعارات أعلنوا بواسطتها أنهم اكتشفوا حقيقة قوى سياسية بعينها، قوى غيرت جلودها لتصعد على أكتاف الثورة، وقوى لم تكن موجودة قبل الثورة، ولدت بعد الثورة ورضعت حليبها وشبت بسرعة رهيبة، بعضها نسي أصله وفضل الثورة عليه، وبعض آخر راح يسعى وراء سلطة أو جاه أو ائتلاف، وهو في المهد السياسي طفل، وبعض ثالث استسلم لغواية الإعلام والكاميرات والمنابر وقاعات الفنادق والجوائز الدولية . نعترف أنه جاء وقت غمرنا الإحساس بأن أغلب ثوار يناير انسحبوا محبطين لما فعله زملاء لهم بالثورة . أخطأنا ونعتذر، فقد رأينا عودة الغالبية العظمى من ثوار غير محبطين، عادوا يستكملون ما بدأوه في المرحلة الأولى بالثورة .

مرت تسعة شهور عرف المواطنون خلالها أن السعي الغالب فيها كان في اتجاه تقنين حصانات وامتيازات جديدة أو تجديد حصانات وامتيازات قائمة . اكتشفوا أن الدولة المصرية التي كانت تبخل على الفقراء بالدعم وخلق الوظائف الشريفة، كانت تغدق على “المسجلين خطر” والمشردين واستمرت تغدق عليهم بعد الثورة .

حققت الثورة في مرحلتها الأولى إنجازاً آخر حين استطاعت فرز مكونات مصر وتعريتها، تمهيداً لمرحلة ثورية جديدة . أقصد بالمكونات، طبقات مصر الاجتماعية وقواها الحزبية والسياسية وفصائل الإسلام السياسي قديمها وعمره قرن وجديدها القادم من الخارج بعد الثورة والمخلق في الداخل في أنابيب وبطرق ابتكرت خصيصاً لأغراض شتى . ومن المكونات أيضاً أصناف الطبقة حديثة الثراء وأصناف القوى المسؤولة عن الأمن وتباين مصالحها . الحديث عن هذه المكونات يستحق العودة إليها في مقال قادم .

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

عندما تهيمن الـ «أنا» على العقل العربي

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    في عشرينات القرن العشرين قسم مؤسس علم النفس الحديث، فرويد، العقل البشري إلى ثلاثة ...

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

التاريخ عندما يثأر

عبدالله السناوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  «يا إلهي إنه يشبه المسيح». هكذا صرخت سيدة ريفية رأته مقتولاً وجثته ملقاة في ...

خشية نتنياهو من زوال دولته

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    أعرب رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو عن مخاوفه من زوال دولة «إسرائيل» خلال السنوات ...

بين المقاومة والانقسام والمصالحة

منير شفيق

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لا شك في أن معادلة العلاقات الفلسطينية الداخلية ولا سيما بين فتح وحماس دخلت، أو ...

تساؤلات حول صلاحية السفير العربي للدفاع عن حرية التعبير

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أصدرت ست منظمات حقوقية مصرية بيانًا عبرت فيه عن أسفها لترشيح السفيرة مشيرة خطّاب لمن...

حديث القيم المغيب

توجان فيصل

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

تتصدّر الأزمة الاقتصاديّة في الأردن عناوين الأخبار اليوميّة ومقالات الرأي وأيضاً الدراسات والأبحاث. ولكن أغل...

في ذكراك يا فقيه

معن بشور

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في مثل هذا الايام قبل 17 عاما رحل المجاهد الكبير محمد البصري المعروف بالفقيه ...

مرة أخرى... بدو أم فلسطينيون؟!

عبداللطيف مهنا

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

حتى الآن، هدم المحتلون قرية العراقيب في النقب الفلسطيني المحتل للمرة التاسعة عشر بعد الم...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم38913
mod_vvisit_counterالبارحة38345
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع190520
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي243246
mod_vvisit_counterهذا الشهر657533
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45719921
حاليا يتواجد 3705 زوار  على الموقع