موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

السلطة بين الحل والانهيار

إرسال إلى صديق طباعة PDF

بعد تأكيدات كثيرة للرئيس الفلسطيني محمود عباس، بأنه سيعمل على حل السلطة الفلسطينية، إذا فشل مشروع الاعتراف من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة بالدولة الفلسطينية على حدود عام 1967، عاد مؤخراً إلى القول، بأنه لن يحل السلطة، رغم أنه وصفها ﺒ”سلطة دون سلطة”، وعاد

أركان السلطة إلى تصريحات عالية الوتيرة من نمط “إن السلطة مقبلة على اتخاذ خطوات ستغير وجه المنطقة والعالم” غير أن أحداً من القيادة الرسمية الفلسطينية لم يقل لنا، كيف؟ ورغم الترقب والانتظار الطويل، لم تصدر السلطة أية خطوات مفاجئة من جانبها.

 

على صعيد آخر فإن عزام الأحمد عضو اللجنة المركزية لحركة فتح ورئيس كتلتها البرلمانية في المجلس التشريعي، صرّح مراراً “بأن السلطة في طريقها إلى الانهيار”، وما بين التصريحات المختلفة والمتناقضة بين أطراف اللون الواحد، تظل الحقيقة الأكيدة، بأن السلطة ليست أكثر من هيكل وهمي له بعض الوظائف الإشرافية على القضايا الحياتية للفلسطينيين في المناطق المحتلة العام 1967، وبشكل أدّق في الضفة الغربية، ففي قطاع غزة تقوم سلطة أخرى هي سلطة حركة حماس.

في التعليق على تصريحي الرئيس عباس وعزام الأحمد نقول بالمعنى الفعلي فإن السلطة الفلسطينية انهارت فعلياً في عام 2002، عندما قام شارون بإعادة اجتياح المناطق المحتلة، وبشكل أخص في الضفة الغربية. ليس ذلك فحسب، بل أقدمت “إسرائيل” على احتجاز الرئيس المرحوم ياسر عرفات في المقاطعة (مقر الحكم) وأبقته سجيناً على مدى ثلاث سنوات، حتى وفاته مسموماً. هذا يعني وباختصار شديد، أن السلطة الفلسطينية انهارت كتمثيل سياسي، وبقي جانبها الوظيفي فقط، كحكم ذاتي هزيل، مجّرد من أية مظاهر سيادية. بعد مرض شارون ومجيء أولمرت إلى منصب رئاسة الوزراء في الدولة الصهيونية، حاول بعض الشيء، إعادة الاعتبار للسلطة، وبخاصة بعد تسلم عباس لرئاستها، وكانت المباحثات الفلسطينية- “الإسرائيلية” على أكثر من مستوى قيادي من الجانبين، كسابقاتها من المحادثات، التي لم تُسفر عن أي شيء، وفي عهد أولمرت بقي الاستيطان على حاله رغم الادّعاء بتجميده. من ثم كانت فضائح أولمرت، واجراء انتخابات تشريعية في “إسرائيل” أسفرت عن، فوز ائتلاف اليمين الفاشي في حكومة، برئاسة بنيامين نتنياهو الذي وبالمعنى الفعلي أعاد السلطة الفلسطينية خطوات كبيرة إلى الوراء، لتصبح شبيهة في شكلها ومضامينها ووضعها، بما كانت عليه في مرحلة شارون.

“إسرائيل”، كما الولايات المتحدة، مثلما الدول الغربية أيضاً، حريصة كل الحرص على إبقاء السلطة، كبناء عارٍ ومن دون أساس، وكمجرد قيادية إشرافية، لأن السلطة تحقق وظائف عديدة، لكافة تلك الأطراف مجتمعة، فوجودها يحرر “إسرائيل” من القيام بمهماتها المباشرة، كقوة احتلال، هذا عدا عن التنسيق في المجالات المختلفة بين السلطة و”إسرائيل”، ولعل أهمها، الجانب الأمني، فالرئيس عباس يعتبر المقاومة المسلحة شرّاً وتدميراً للفلسطينيين، والسلطة في عهده قامت باتخاذ قرارات واضحة، باعتبار كافة الأجنحة العسكرية لفصائل الثورة الفلسطينية، أجهزة غير مشروعة، كما طالبتها بتسليم أسلحتها، وقامت باعتقال من رفض تسليم سلاحه، مقابل وعود من “إسرائيل”، بعدم استهداف المقاومين. لم تمض سوى بضعة أشهر، حتى قامت الدولة الصهيونية بالتنصل من كافة وعودها واستهدفت اغتيال المقاومين والناشطين، واعتقال الكثيرين منهم في سجونها، وقامت بالاعتداء على سجن أريحا، واختطفت أمين عام الجبهة الشعبية أحمد سعدات ورفاقه من السجن، المفترض أنه فلسطيني، الحصيلة من كل ذلك، لا مقاومة مسلحة من الضفة الغربية، هذا ما أرادته وتريده “إسرائيل” وحلفاؤها من السلطة، وبالفعل هذا ما استطاعت السلطة الفلسطينية تحقيقه.

ما يريده الأعداء من وجود السلطة أيضاً، الإيحاء دولياً بأن حلاً قام بين الفلسطينيين و”إسرائيل”، صحيح أنه لم يكتمل، ولكن في طريقه إلى الاكتمال، من خلال المفاوضات المباشرة، وبعيداً عن المقاومة (الإرهاب) وفي ظل الحقائق “الإسرائيلية” المعروفة للتسوية، ولعل من أهمها، الاستيطان المتواصل، وتهويد القدس، ولا عودة لكافة حدود 1967، ولا عودة للاجئين، وفي ظل وجود التجمعات الاستيطانية الكبيرة في المناطق الفلسطينية، ووجود قوات “إسرائيلية” على حدود الضفة الغربية، وإشراف “إسرائيلي” على المعابر، وعلى المياه الإقليمية، والأجواء، وما تحت أرض الفلسطينيين، وضرورة اعترافهم ﺒ”إسرائيل”، كدولة يهودية، وغيرها من الشروط التعجيزية الأخرى التي لا تنتهي.

من جانب آخر، فموظفو السلطة الفلسطينية يعدون ﺒ150 ألفاً من الفلسطينيين، ومن بينهم تشكلت شرائح بورجوازية، رأسمالية طفيلية كبيرة، لها مصالح اقتصادية في بقاء الأوضاع على ما هي عليه، الأمر الذي يجعل من هؤلاء مدافعين عن بقاء السلطة وعدم انهيارها.

اللحظة المناسبة لحل السلطة وإلغاء اتفاقيات أوسلو المشؤومة لاحت حين قام شارون بإعادة اجتياح المناطق المحتلة، واللحظة لا تزال مناسبة أيضاً غير أن ذلك لن يتم. أيضاً لن يتم انهيار السلطة.


 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

«سلطة أوسلو» تقوم بدورها الوظيفي!

عوني صادق

| السبت, 23 يونيو 2018

    لا يهم إن كان توقيع الجانب الفلسطيني على «اتفاق أوسلو» قد جاء بحسن نية ...

«العدالة والتنمية» يجدد ولا يتجدد

جميل مطر

| السبت, 23 يونيو 2018

    أن يفوز «حزب العدالة والتنمية» في انتخابات الرئاسة والبرلمان، المقرر لها يوم 24 الجاري ...

استيقظوا.. استيقظوا.. وكفى

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 23 يونيو 2018

    الولايات المتحدة الأميركية، في عهد ترامب وإدارته العنصرية الصهيونية: تنسحب من اليونيسكو من أجل ...

الانتخابات التركية.. الاحتمالات والتداعيات

د. محمد نور الدين

| السبت, 23 يونيو 2018

  تذهب تركيا غداً إلى انتخابات مبكرة مزدوجة نيابية ورئاسية، ومجرد إجرائها قبل موعدها يعكس ...

ترامب وكيم و"السلام النووي"!

عبداللطيف مهنا

| الجمعة, 22 يونيو 2018

غطى الحدث السنغافوري بحد ذاته، مع الاستعراضية الزائدة التي رافقته، على جوهر ما تمخَّض جبل...

من نتائج التهميش الاجتماعي

د. عبدالاله بلقزيز

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    من أشدّ الظواهر التي يعانيها العمل السياسيّ وطأةً عليه، تناقُص جمهوره المباشر، من العاملين ...

واشنطن والملفّ الفلسطيني

د. صبحي غندور

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    ما الذي تريد إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب تحقيقه من جولة فريقها المعني بالملفّ ...

المرتعدون من الرصاص

د. فايز رشيد

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    إنهم فئة من الفلسطينيين لا يعترفون بحقائق التاريخ, ويريدون قلب حقائقه وفق عجزهم ورؤاهم ...

تباينات إسرائيلية نحو غزة

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    الأزمة في قطاع غزة ليست اقتصادية فحسب، بل سياسية أيضاً. لذا، منذ انتهاء حرب ...

دلالات تظاهرة حيفا

عوني فرسخ

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    شهدت حيفا قبل ثلاثة أسابيع تظاهرة شعبية حاشدة؛ انتصاراً لحق العودة، وعروبة القدس، شارك ...

الاتجاه شرقاً

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    نحن العرب في الشرق ومن الشرق، وكل المحاولات التي أراد من خلالها بعض الساسة ...

عن الحركات الاحتجاجية الشعبية العربية

د. كاظم الموسوي

| الخميس, 21 يونيو 2018

    الحراكات الشعبية التي هزت الوطن العربي منذ أواخر عام 2010 وبدايات عام 2011 واحدثت ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم11190
mod_vvisit_counterالبارحة36532
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع11190
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي218240
mod_vvisit_counterهذا الشهر709819
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54721835
حاليا يتواجد 2353 زوار  على الموقع