موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي:: لماذا يمرض المدخنون أكثر من غيرهم؟ ::التجــديد العــربي:: لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب ::التجــديد العــربي:: إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما ::التجــديد العــربي:: الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد ::التجــديد العــربي:: مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه ::التجــديد العــربي:: اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين ::التجــديد العــربي:: الجبير: القضية الفلسطينية "رأس أولويات" السعودية ::التجــديد العــربي:: بومبيو أمام الكونغرس: التحالف يتفادى المدنيين باليمن ::التجــديد العــربي:: إحياء مواقع التراث الإنساني ضمن رؤية 2030 ::التجــديد العــربي:: تعرف على فوائد الثوم وأضراره ::التجــديد العــربي:: الصين تتعهد بتقديم نحو 60 مليار دولار لتمويل مشاريع في أفريقيا ::التجــديد العــربي:: بلجيكا تتغلب على إيسلندا في عقر دارها بثلاثية نظيفة ::التجــديد العــربي:: البرازيل تسحق السلفادور بخماسية نظيفة وديا ::التجــديد العــربي:: مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب ::التجــديد العــربي::

السلطة بين الحل والانهيار

إرسال إلى صديق طباعة PDF

بعد تأكيدات كثيرة للرئيس الفلسطيني محمود عباس، بأنه سيعمل على حل السلطة الفلسطينية، إذا فشل مشروع الاعتراف من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة بالدولة الفلسطينية على حدود عام 1967، عاد مؤخراً إلى القول، بأنه لن يحل السلطة، رغم أنه وصفها ﺒ”سلطة دون سلطة”، وعاد

أركان السلطة إلى تصريحات عالية الوتيرة من نمط “إن السلطة مقبلة على اتخاذ خطوات ستغير وجه المنطقة والعالم” غير أن أحداً من القيادة الرسمية الفلسطينية لم يقل لنا، كيف؟ ورغم الترقب والانتظار الطويل، لم تصدر السلطة أية خطوات مفاجئة من جانبها.

 

على صعيد آخر فإن عزام الأحمد عضو اللجنة المركزية لحركة فتح ورئيس كتلتها البرلمانية في المجلس التشريعي، صرّح مراراً “بأن السلطة في طريقها إلى الانهيار”، وما بين التصريحات المختلفة والمتناقضة بين أطراف اللون الواحد، تظل الحقيقة الأكيدة، بأن السلطة ليست أكثر من هيكل وهمي له بعض الوظائف الإشرافية على القضايا الحياتية للفلسطينيين في المناطق المحتلة العام 1967، وبشكل أدّق في الضفة الغربية، ففي قطاع غزة تقوم سلطة أخرى هي سلطة حركة حماس.

في التعليق على تصريحي الرئيس عباس وعزام الأحمد نقول بالمعنى الفعلي فإن السلطة الفلسطينية انهارت فعلياً في عام 2002، عندما قام شارون بإعادة اجتياح المناطق المحتلة، وبشكل أخص في الضفة الغربية. ليس ذلك فحسب، بل أقدمت “إسرائيل” على احتجاز الرئيس المرحوم ياسر عرفات في المقاطعة (مقر الحكم) وأبقته سجيناً على مدى ثلاث سنوات، حتى وفاته مسموماً. هذا يعني وباختصار شديد، أن السلطة الفلسطينية انهارت كتمثيل سياسي، وبقي جانبها الوظيفي فقط، كحكم ذاتي هزيل، مجّرد من أية مظاهر سيادية. بعد مرض شارون ومجيء أولمرت إلى منصب رئاسة الوزراء في الدولة الصهيونية، حاول بعض الشيء، إعادة الاعتبار للسلطة، وبخاصة بعد تسلم عباس لرئاستها، وكانت المباحثات الفلسطينية- “الإسرائيلية” على أكثر من مستوى قيادي من الجانبين، كسابقاتها من المحادثات، التي لم تُسفر عن أي شيء، وفي عهد أولمرت بقي الاستيطان على حاله رغم الادّعاء بتجميده. من ثم كانت فضائح أولمرت، واجراء انتخابات تشريعية في “إسرائيل” أسفرت عن، فوز ائتلاف اليمين الفاشي في حكومة، برئاسة بنيامين نتنياهو الذي وبالمعنى الفعلي أعاد السلطة الفلسطينية خطوات كبيرة إلى الوراء، لتصبح شبيهة في شكلها ومضامينها ووضعها، بما كانت عليه في مرحلة شارون.

“إسرائيل”، كما الولايات المتحدة، مثلما الدول الغربية أيضاً، حريصة كل الحرص على إبقاء السلطة، كبناء عارٍ ومن دون أساس، وكمجرد قيادية إشرافية، لأن السلطة تحقق وظائف عديدة، لكافة تلك الأطراف مجتمعة، فوجودها يحرر “إسرائيل” من القيام بمهماتها المباشرة، كقوة احتلال، هذا عدا عن التنسيق في المجالات المختلفة بين السلطة و”إسرائيل”، ولعل أهمها، الجانب الأمني، فالرئيس عباس يعتبر المقاومة المسلحة شرّاً وتدميراً للفلسطينيين، والسلطة في عهده قامت باتخاذ قرارات واضحة، باعتبار كافة الأجنحة العسكرية لفصائل الثورة الفلسطينية، أجهزة غير مشروعة، كما طالبتها بتسليم أسلحتها، وقامت باعتقال من رفض تسليم سلاحه، مقابل وعود من “إسرائيل”، بعدم استهداف المقاومين. لم تمض سوى بضعة أشهر، حتى قامت الدولة الصهيونية بالتنصل من كافة وعودها واستهدفت اغتيال المقاومين والناشطين، واعتقال الكثيرين منهم في سجونها، وقامت بالاعتداء على سجن أريحا، واختطفت أمين عام الجبهة الشعبية أحمد سعدات ورفاقه من السجن، المفترض أنه فلسطيني، الحصيلة من كل ذلك، لا مقاومة مسلحة من الضفة الغربية، هذا ما أرادته وتريده “إسرائيل” وحلفاؤها من السلطة، وبالفعل هذا ما استطاعت السلطة الفلسطينية تحقيقه.

ما يريده الأعداء من وجود السلطة أيضاً، الإيحاء دولياً بأن حلاً قام بين الفلسطينيين و”إسرائيل”، صحيح أنه لم يكتمل، ولكن في طريقه إلى الاكتمال، من خلال المفاوضات المباشرة، وبعيداً عن المقاومة (الإرهاب) وفي ظل الحقائق “الإسرائيلية” المعروفة للتسوية، ولعل من أهمها، الاستيطان المتواصل، وتهويد القدس، ولا عودة لكافة حدود 1967، ولا عودة للاجئين، وفي ظل وجود التجمعات الاستيطانية الكبيرة في المناطق الفلسطينية، ووجود قوات “إسرائيلية” على حدود الضفة الغربية، وإشراف “إسرائيلي” على المعابر، وعلى المياه الإقليمية، والأجواء، وما تحت أرض الفلسطينيين، وضرورة اعترافهم ﺒ”إسرائيل”، كدولة يهودية، وغيرها من الشروط التعجيزية الأخرى التي لا تنتهي.

من جانب آخر، فموظفو السلطة الفلسطينية يعدون ﺒ150 ألفاً من الفلسطينيين، ومن بينهم تشكلت شرائح بورجوازية، رأسمالية طفيلية كبيرة، لها مصالح اقتصادية في بقاء الأوضاع على ما هي عليه، الأمر الذي يجعل من هؤلاء مدافعين عن بقاء السلطة وعدم انهيارها.

اللحظة المناسبة لحل السلطة وإلغاء اتفاقيات أوسلو المشؤومة لاحت حين قام شارون بإعادة اجتياح المناطق المحتلة، واللحظة لا تزال مناسبة أيضاً غير أن ذلك لن يتم. أيضاً لن يتم انهيار السلطة.


 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد

News image

أعلن حزب نداء تونس الحاكم تجميد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد وإحالة ملفه إلى لجن...

مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه

News image

أكد مصدر في المكتب الإعلامي لمجلس النواب العراقي، لبي بي سي، أن النواب طلال الز...

اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين

News image

ضرب إعصار مانكوت، وهو أقوى إعصار في العالم هذا العام، الساحل الشمالي للفلبين، مصحوبا ب...

مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب

News image

قال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا إن موسكو لن تسمح للإرهابيين في ...

بوتين يقترح توقيع معاهدة سلام مع اليابان دون شروط مسبقة خلال المنتدي الاقتصادي الشرقي

News image

اقترح الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين على رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، توقيع معاهدة سلام بين...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

هجرة الذهن الفلسطيني

عدنان الصباح

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

    كتبت النائبة المحترمة نجاة أبو بكر على صفحتها على فيسبوك تتساءل  هل بدأ الاحتلال ...

عن «جهوزية» الجيش «الإسرائيلي»!

عوني صادق

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

    كل حديث عن «إسرائيل» لا بد أن يتصدره الحديث عن الجيش «الإسرائيلي»، وليس مبالغة ...

التغيير الشامل أو السقوط الشامل

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

  هناك ثلاثة مشاهد ممكنة في الحياة السياسية:   * الأول، هو بقاء الأحوال السياسية على ...

الانتخابات النصفية ومستقبل أميركا

د. صبحي غندور

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

  ستكون الانتخابات النصفية الأميركية المقبلة هي الأهمّ في تاريخ مثيلاتها بالولايات المتحدة.   وهي انتخابات ...

مصر وافريقيا والفرص المتاحة

د. عادل عامر | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

أن مصر تلعب دوراً محورياً في دعم الدول الافريقية في مجالات التحول الصناعي وبصفة خاص...

كلام في معنى الحفاظ على الهوية

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

    يتكرر أحياناً، على نحو عاطفي وبشكل تجريدي، حديث «الحفاظ على الهوية» بصورة أقرب إلى ...

رئاسةُ بلديةِ القدسِ للأكثرِ تطرفاً والأشدِ يمينيةً

د. مصطفى يوسف اللداوي | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    هل انتهت مرحلة نير بركات رئيس بلدية القدس الحالي، وجاء الوقت لاستبداله برئيسٍ آخر ...

في ذكرى ربع قرن: "أوسلو والأسرى"

عبدالناصر عوني فروانة | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    لقد جاء إعلان المبادئ في "أوسلو" في الثالث عشر من أيلول/سبتمبر عام 1993، ليفتح ...

تطورات الصراع الليبي

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    أظهرت التطورات الأخيرة مدى هشاشة الوضع السياسي في ليبيا وبالذات من منظور جهود التسوية ...

عالم اليوم في نظر دبلوماسي مخضرم

جميل مطر

| الاثنين, 17 سبتمبر 2018

    جمعتنا سهرة ممتعة. كنا مجموعة أفراد من جنسيات مختلفة متابعين للشؤون الدولية. بيننا من ...

من التطرف إلى الإرهاب

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 17 سبتمبر 2018

    تجتمع عواملُ الأزمة الاجتماعيّة والاقتصاديّة والسياسيّة والتعليميّة، في كليَّتها المنظوميّة، وبدرجاتٍ من الفعل والأثر ...

ما أغرب ما يجري للأمتين العربية والإسلامية..؟!

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

    من أغرب ما يعيشه عرب اليوم، في جامعتهم وتجمعاتهم وأقطارهم، في سياساتهم ومواقفهم وتصرفاتهم.. ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم11501
mod_vvisit_counterالبارحة33395
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع181957
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي220105
mod_vvisit_counterهذا الشهر694473
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57772022
حاليا يتواجد 2410 زوار  على الموقع