موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
بوتين لعباس: الوضع الإقليمي معقد ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يستعيد أول بلدة في محافظة القنيطرة ::التجــديد العــربي:: مقتل 54 شخصا في غارة أمريكية استهدف تجمعا في مصنع للثلج في قرية السوسة السورية بالقرب من الحدود العراقية مع سوريا ::التجــديد العــربي:: ترامب: سأترشح لانتخابات 2020.. ولا يوجد ديموقراطيون يمكنهم هزيمتي ::التجــديد العــربي:: جرحى في استمرار الاحتجاجات في جنوب العراق ::التجــديد العــربي:: إصابة أربعة فلسطينيين بينهم ثلاثة أطفال بقصف للاحتلال لمنزل في غزة ::التجــديد العــربي:: زلزال بقوة 6.2 درجة يضرب قبالة ساحل اليمن ::التجــديد العــربي:: "الإسكان" السعودية تعلن عن 25 ألف منتج سكني جديد ::التجــديد العــربي:: الرباط تعفي شركات صناعية جديدة من الضريبة لـ5 سنوات ::التجــديد العــربي:: الأوبزرفر: كشف ثمين يلقي الضوء على أسرار التحنيط لدى الفراعنة ::التجــديد العــربي:: وفاة الكاتب والمسرحي السعودي محمد العثيم ::التجــديد العــربي:: تناول المكسرات "يعزز" الحيوانات المنوية للرجال ::التجــديد العــربي:: علماء يتوصلون إلى طريقة لمنع الإصابة بالسكري من النوع الأول منذ الولادة ::التجــديد العــربي:: فرنسا للقب الثاني وكرواتيا للثأر ومعانقة الكأس الذهبية للمرة الأولى لبطولة كأس العالم روسيا 2018 ::التجــديد العــربي:: بوتين يحضر نهائي كأس العالم إلى جانب قادة من العالم ::التجــديد العــربي:: بلجيكا تعبر انجلترا وتفوز2 /صفر وبالميداليات البرونزية وتحصل على 20 مليون يورو إثر إحرازها المركز الثالث في منديال روسيا ::التجــديد العــربي:: ضابط أردني: عشرات الآلاف من السوريين فروا من معارك درعا إلى الشريط الحدودي مع الأردن ::التجــديد العــربي:: الدفاع الروسية: 30 بلدة وقرية انضمت لسلطة الدولة السورية في المنطقة الجنوبية ::التجــديد العــربي:: كمية محددة من الجوز يوميا تقي من خطر الإصابة بالسكري ::التجــديد العــربي:: ابتكار أول كبسولات للإنسولين ::التجــديد العــربي::

نحن أو الحرب الأهلية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

لا يستطيع المراقب المحايد إلا أن يغرق في الدهشة والاستغراب وهو يستمع إلى خطابات بعض المسؤولين العرب، وادعاءاتهم بالحرص على الشعب والوطن ومصالحهما، في الوقت الذي تشير فيه كل الحقائق والوقائع على الأرض إلى أن حرصهم يقتصر على كراسيهم ومصالحهم، هم وعائلاتهم، فيكون الخيار الذي يطرحونه دائماً واحداً لا يتغير: إما نحن وإما الطوفان، وإما الحرب الأهلية والاستعمار.

 

عندما صدر قرار مجلس الأمن الدولي الخاص باليمن متبنياً “المبادرة الخليجية”، وداعياً إلى تنفيذها في أسرع وقت، رحب الرئيس علي عبدالله صالح ونظامه والناطقون باسمه بالقرار، واعتبروا أنه جاء لمصلحتهم متفقاً مع توجهاتهم، وأعربوا عن استعدادهم لتنفيذه. وقد كلف المجلس مبعوثه جمال بن عمر متابعة تنفيذ القرار وتقديم تقريره، خلال ثلاثين يوماً، عما سيتم من عملية التنفيذ، وللاطلاع على ما تم وإعداد تقريره.

ولم يكن مستغرباً، بل كان متوقعاً، أن يستقبل النظام اليمني المبعوث الدولي بتصعيد عسكري جديد ضد المتظاهرين الذين لم يتوقفوا عن التظاهر، والذين لم تتغير مطالبهم منذ الشهر الأول للانتفاضة الشعبية، وكذلك ضد القوات التي أعلنت مساندتها لهم. ولم يكن مستغرباً أيضاً، بل كان مؤكداً وواضحاً لكل متابع، وليس لليمنيين فقط، أن النظام ورئيسه ومناصريه سيتعاملون مع القرار الدولي كما تعاملوا في السابق مع “المبادرة” وأصحابها، أي بالمرواغة والدوران في الحلقة المفرغة نفسها كسباً للوقت، قبل أن يقدموا، ربما، على خطوة “نوعية” ليس هناك ما يرجح أنها ستكون لمصلحة تنفيذ المبادرة.

فبعد أيام قضاها بن عمر يتنقل في لقاءات جمعته مع كل الأطراف المشاركة في الصراع الدائر في اليمن، أي مع رموز النظام، وقادة الأحزاب المعارضة (اللقاء المشترك)، وشباب الانتفاضة في الساحات، وبعد سماعه واطلاعه على بعض ما يجري على الأرض، أدلى بتصريحات دلت على أنه محبط، فاقد الأمل بتحقيق أي تقدم، ما يؤكد أن النظام لا يفكر في التراجع عما خطط له منذ البداية، بل هو من خلال إجراءاته الأخيرة يقترب من لحظة “الحسم” التي يعد لها معتمداً على القوة العسكرية، ويكاد ينجح في جر البلاد والعباد إلى الحرب الأهلية.

لقد نقل عن بن عمر أنه هدد المسؤولين اليمنيين الذين التقاهم بإنهاء زيارته والعودة إلى مجلس الأمن لتقديم تقريره الذي سيتضمن تقييمه لطبيعة العوائق التي تقف حائلاً دون تنفيذ القرار رقم 2014 “في حال لم يتراجع الرئيس صالح عن مواقفه المتشددة حيال رفض توقيعه أو نائبه على الآلية المقترحة لتطبيق المبادرة الخليجية”. وأشارت مصادر مقربة من بن عمر إلى أنه أكد لنائب الرئيس، عبده ربه هادي، أن “النظام سيواجه فرض عقوبات سياسية واقتصادية، في حال استمرت حالة المراوحة في مواقف الرئيس صالح من التوقيع على المبادرة والآلية المقترحة، واستمر التصعيد العسكري من قبل القوات الموالية للنظام”. إن أقوال المبعوث الدولي هذه واضحة وتحمل معنى واحداً هو أقرب إلى اتهام النظام والرئيس بعرقلة تنفيذ القرار 2014، وبالتالي تنفيذ “المبادرة الخليجية”، والسبب، كما هو واضح من أقواله، يكمن في المواقف المتشددة لصالح ومراوحته في التوقيع على المبادرة.

من جهة أخرى، نقلت وسائل إعلام عن مصادر مقربة من صالح قولها إنه لم يبق أمام موافقته على الآلية المقترحة لتنفيذ المبادرة إلا مسألة واحدة هي “هيكلة القوات المسلحة”، إذ يرفض صالح أن تتم هذه الهيكلة قبل إجراء الانتخابات، على أن يبقى نجله قائداً للجيش، ويبقى أبناء شقيقه في مواقعهم، خصوصاً في الحرس الجمهوري، حتى إجرائها! وبطبيعة الحال، هناك عقبة أخرى في طريق تنفيذ “المبادرة الخليجية” تتمثل في منح “الحصانة”، أو الضمانات التي منحتها “المبادرة” للرئيس صالح وعائلته بعدم ملاحقته قضائياً ومحاكمته، ولم يعترض عليها قرار مجلس الأمن رقم 2014، وهي ما رفضها ولايزال يرفضها شباب الانتفاضة. وقد تملص بن عمر، في لقاء له مع الشباب في ساحة التغيير في صنعاء، من الإجابة عن سكوت مجلس الأمن عنها بقوله، إن الأمم المتحدة لم تعط ضمانات لأي طرف في اليمن، متذرعاً ومعللاً ومضيفاً: إن “الأمم المتحدة لم تكن طرفاً في المبادرة الخليجية” (السفير 14/11/2011)، وكأنه يضع مسؤولية ذلك على من وضع “المبادرة”.

ويرى بعض المراقبين أن الرئيس صالح أصبح جاهزاً الآن للانتقال إلى لعب الورقة الأخيرة من أوراق اللعبة التي يمارسها، وهي ورقة الحرب الأهلية. ويستندون في تحليلهم إلى إقدام صالح على إصدار قرارات عزل بموجبها القيادات العسكرية المؤيدة للانتفاضة، رأت فيها هذه القيادات “سبباً جوهرياً” من أسباب تأجيج الصراع واللجوء إلى العنف بدلاً من التسوية السياسية. وقد ازدادت المخاوف بعد البيان الصادر عن قيادة الفرقة الأولى مدرع (بقيادة علي محسن الأحمر)، الذي عَدّ قرارات صالح “خطوات استفزازية” تجاه الجيش والقوات المسلحة، ورأى أن تلك القرارات ليست إلا “استدراجاً للثورة السلمية إلى مربع العنف”، مؤكداً أن صالح ليس مؤهلاً لإصدار مثل تلك القرارات باعتباره “فاقداً للشرعية الدستورية”.

والسؤال: ماذا بقي أمام الحرب الأهلية في اليمن في ظل تمسك النظام والرئيس بالسلطة، وانسداد طريق الانتقال السلمي أمام المنتفضين، وتصاعد العمليات المسلحة ضد القوات العسكرية المؤيدة لهم؟


 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

مقتل 54 شخصا في غارة أمريكية استهدف تجمعا في مصنع للثلج في قرية السوسة السورية بالقرب من الحدود العراقية مع سوريا

News image

قال التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش في سوريا والعراق إنه نفذ ضرب...

ترامب: سأترشح لانتخابات 2020.. ولا يوجد ديموقراطيون يمكنهم هزيمتي

News image

نقلت صحيفة «ميل أون صنداي» عن الرئيس الأميركي دونالد ترامب قوله في مقابلة إنه ينو...

جرحى في استمرار الاحتجاجات في جنوب العراق

News image

استمرت الاحتجاجات في مدن جنوب العراق، الأحد، مع محاولات لاقتحام مقرات إدارية وحقل للنفط رغم...

إصابة أربعة فلسطينيين بينهم ثلاثة أطفال بقصف للاحتلال لمنزل في غزة

News image

غزة - أصيب أربعة مواطنين فلسطينيين بينهم ثلاثة أطفال بجروح اليوم الأحد، جراء قصف طائ...

زلزال بقوة 6.2 درجة يضرب قبالة ساحل اليمن

News image

سنغافورة - ضرب زلزال بلغت قوته 6.2 درجة على مقياس ريختر اليوم قبالة ساحل الي...

واشنطن تحث الهند على إعادة النظر في علاقاتها النفطية مع إيران و اليابان تستبدل النفط الإيراني بالخام الأميركي

News image

نيودلهي - دعت سفيرة الولايات المتحدة في الأمم المتحدة نيكي هايلي الهند الخميس إلى إعا...

السيسي: مصر نجحت في محاصرة الإرهاب ووقف انتشاره بمناسبة الذكرى الخامسة لثورة 30 يونيو

News image

القاهرة - أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أن المصريين أوقفوا في الـ 30 من ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الرسائل السياسية في المونديال

عبدالله السناوي

| الأحد, 15 يوليو 2018

    بقدر الشغف الدولي بمسابقات المونديال والمنافسة فيها، تبدت رسائل سياسية لا يمكن تجاهل تأثيراتها ...

النظام الدولي الجديد

محمد خالد

| الأحد, 15 يوليو 2018

    يتكلم الأغنياء في العالم لغة متقاربة، ويحملون هماً مشتركاً هو كيفية المحافظة على أقلية ...

إرث باراك أوباما في البيت الأبيض

د. محمّد الرميحي

| السبت, 14 يوليو 2018

    العنوان السابق هو قراءتي لما يمكن أن يكون زبدة الكِتاب المعنون بالإنجليزية «العالم كما ...

دروس تعددية الممارسات العولمية

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 12 يوليو 2018

    بغياب إيديولوجية، أو منظومة فكرية اقتصادية مترابطة، ومتناسقة في بلاد العرب حالياً، كما كان ...

لبنان الحائر والمحيّر!!

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 12 يوليو 2018

    غريب أمر هذا البلد الصغير في حجمه والكبير في حضوره، المتوافق مع محيطه والمختلف ...

الصين.. قوة عالمية

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 12 يوليو 2018

    كتبت في المقالة السابقة بعنوان «النظام الدولي إلى أين؟» عن اتجاه البنية القيادية للنظام ...

القضية الفلسطينية والأمم المتحدة

عوني صادق

| الخميس, 12 يوليو 2018

    مع الدخول في شهر يونيو/حزيران الجاري، تصاعد الحديث عن خطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ...

إصلاح العرب

جميل مطر

| الخميس, 12 يوليو 2018

    تشكلت مجموعة صغيرة من متخصصين في الشأن العربي درسوه أكاديمياً ومارسوه سياسياً ومهنياً. عادوا ...

القوميون السوريون وقضية فلسطين

د. علي عقلة عرسان

| الخميس, 12 يوليو 2018

    شغلت قضية فلسطين حيزاً رئيسياً من اهتمام المفكرين والساسة والغيورين على قضايا الوطن والأمة ...

المونديال.. سياسة وتجارة

د. محمد نور الدين

| الخميس, 12 يوليو 2018

    تغير كل شيء في عالم اليوم على كل الصعد. تطور التكنولوجيا كان حاسماً في ...

القرن الـ21 للصين

محمد عارف

| الخميس, 12 يوليو 2018

    لا أنسى قط النقل التلفزيوني المباشر لمشهد دموع «كريس باترن»، آخر حاكم بريطاني لمستعمرة ...

لماذا تطورت اليابان وتأخرنا؟!

د. فاضل البدراني

| الاثنين, 9 يوليو 2018

    عندما ودعت اليابان بطولة كأس العالم المقامة حاليا في روسيا بخسارتها في آخر ثماني ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم3355
mod_vvisit_counterالبارحة32663
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع36018
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر399840
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55316319
حاليا يتواجد 2668 زوار  على الموقع