موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
بوتين لعباس: الوضع الإقليمي معقد ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يستعيد أول بلدة في محافظة القنيطرة ::التجــديد العــربي:: مقتل 54 شخصا في غارة أمريكية استهدف تجمعا في مصنع للثلج في قرية السوسة السورية بالقرب من الحدود العراقية مع سوريا ::التجــديد العــربي:: ترامب: سأترشح لانتخابات 2020.. ولا يوجد ديموقراطيون يمكنهم هزيمتي ::التجــديد العــربي:: جرحى في استمرار الاحتجاجات في جنوب العراق ::التجــديد العــربي:: إصابة أربعة فلسطينيين بينهم ثلاثة أطفال بقصف للاحتلال لمنزل في غزة ::التجــديد العــربي:: زلزال بقوة 6.2 درجة يضرب قبالة ساحل اليمن ::التجــديد العــربي:: "الإسكان" السعودية تعلن عن 25 ألف منتج سكني جديد ::التجــديد العــربي:: الرباط تعفي شركات صناعية جديدة من الضريبة لـ5 سنوات ::التجــديد العــربي:: الأوبزرفر: كشف ثمين يلقي الضوء على أسرار التحنيط لدى الفراعنة ::التجــديد العــربي:: وفاة الكاتب والمسرحي السعودي محمد العثيم ::التجــديد العــربي:: تناول المكسرات "يعزز" الحيوانات المنوية للرجال ::التجــديد العــربي:: علماء يتوصلون إلى طريقة لمنع الإصابة بالسكري من النوع الأول منذ الولادة ::التجــديد العــربي:: فرنسا للقب الثاني وكرواتيا للثأر ومعانقة الكأس الذهبية للمرة الأولى لبطولة كأس العالم روسيا 2018 ::التجــديد العــربي:: بوتين يحضر نهائي كأس العالم إلى جانب قادة من العالم ::التجــديد العــربي:: بلجيكا تعبر انجلترا وتفوز2 /صفر وبالميداليات البرونزية وتحصل على 20 مليون يورو إثر إحرازها المركز الثالث في منديال روسيا ::التجــديد العــربي:: ضابط أردني: عشرات الآلاف من السوريين فروا من معارك درعا إلى الشريط الحدودي مع الأردن ::التجــديد العــربي:: الدفاع الروسية: 30 بلدة وقرية انضمت لسلطة الدولة السورية في المنطقة الجنوبية ::التجــديد العــربي:: كمية محددة من الجوز يوميا تقي من خطر الإصابة بالسكري ::التجــديد العــربي:: ابتكار أول كبسولات للإنسولين ::التجــديد العــربي::

حق العودة و"يهودية الدولة"

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

حتى وقت قريب جداً ظل أنصار “المفاوضات والتسوية السياسية” من الفلسطينيين يتحدثون عن حق عودة اللاجئين باعتباره واحداً من “الثوابت الوطنية”، وعنصراً من عناصر “التسوية” التي يسعون إليها . لكنهم كانوا يعرفون أن هذا الحق مرفوض لدى الطرف الذي يفاوضون، ويعرفون أيضاً لماذا هو مرفوض لديه . لذلك كانوا وهم “يؤكدون” على هذا الحق يعترفون، ضمناً وصراحة، أنه “مطلب غير واقعي”، و”غير قابل للتنفيذ عملياً” فيعترفون، أيضاً، بأنه “حق معنوي”، ورأيناهم يتحايلون على إسقاطه بطرائق شتى .

 

منذ أشهر، وفي خطاب ألقاه بنيامين نتنياهو في جامعة بار إيلان، بدأ يتحدث عن ضرورة اعتراف الفلسطينيين ب “يهودية الدولة” كشرط مسبق للمفاوضات المباشرة، ثم تكرر هذا الحديث على لسانه وألسنة مسؤولين صهاينة آخرين . في هذه الأثناء كانت ردود رموز سلطة رام الله تتراوح بين الرفض وبين القبول، ولكن من خلال تلاعب بالمصطلحات غرضه التهيئة للقبول الصريح . لقد اعترف محمود عباس في أكثر من مناسبة وفي لقاءات مع يهود أمريكا، ب “الحق التاريخي لليهود في فلسطين”، وأعلن أن الاسم الذي يريده الصهاينة لدولتهم “لا يعنينا”، وسبق له أن وافق على “تبادل الأراضي والسكان”، ثم تراجع عن “تبادل السكان” . وقبل أيام “طمأن” وفدا زاره من “لجنة المتابعة العليا” لعرب 48 بأنه لن يعترف ب “يهودية الدولة”، لكنه قال للتلفزيون” الإسرائيلي” (18/10/2010) إنه على استعداد “لإنهاء كل المطالب التاريخية” للشعب الفلسطيني، إذا قبلت “إسرائيل” دولة فلسطينية في حدود 1967 . والسؤال عند هذا الحد هو: أين ذهب حق العودة، وما الفرق بين الاعتراف ب “يهودية إسرائيل” وبين “إنهاء المطالب التاريخية”؟

معروف أن “يهودية إسرائيل” بالنسبة للقيادات الصهيونية، تعني أن فلسطين “هي الوطن القومي التاريخي لليهود”، ويعني ذلك أول ما يعني أنه ليس من حق اللاجئين العودة لأراضيهم وبيوتهم، وكذلك أنه ليس من حق عرب 48 الذين صمدوا في وطنهم البقاء فيه ومن حق الصهاينة طردهم منها متى شاءوا .

والآن، ماذا يعني “إنهاء المطالب التاريخية”؟ إنه يعني إسقاط حق العودة أولاً . وبالنسبة لعرب 48 لا علاقة لأحد بهم ويحق ل “لدولة اليهودية” أن تتصرف معهم بما تراه مناسباً . هكذا يتبين أن “إنهاء المطالب التاريخية” أسوأ من إسقاط حق العودة، لأن الأول يتضمن إسقاط حق عرب 48 في البقاء في بيوتهم وأرضهم .

وتقول القيادات الصهيونية إنها ترفض حق العودة لأنه سوف “يغرق” دولتهم بالديموغرافيا الفلسطينية، أي القضاء على دولتهم بإلغاء هويتها عن طريق السكان إن أرادت أن تكون دولة ديمقراطية، أو شبه ديمقراطية، أو تحويلها إلى دولة عنصرية صريحة في عالم لم يعد يتحمل الدول العنصرية الصريحة . لكن الحقيقة هي أنهم ما زالوا محكومين لأساطيرهم التوراتية التي تقول إن دولتهم تمتد من النيل إلى الفرات . وحتى “الدولة الفلسطينية” التي يقبلون قيامها هي بشروط “إسرائيلية” تضمن “أمن إسرائيل”، وتكون لها “مجالاً حيوياً” ورأس جسر تعبر عليه إلى المنطقة العربية .

إن الحديث عن المفاوضات والتسوية السياسية من جهة، وعن الاستقلال والسيادة، وخصوصاً عن حق العودة من جهة أخرى، في الوقت نفسه، كذب وخلط لا يقصد بهما غير الخداع والتحايل، تتضح النوايا التي تقف وراءهما مما ينشر في صحف ووسائل إعلام أمريكية وغربية وعربية عن استعداد الولايات المتحدة وبعض الدول الأوروبية لاستقبال أعداد من اللاجئين الفلسطينيين، والأكثر وضوحاً يبدو في المساعي والضغوط المتواصلة التي تمارسها أمريكا بخاصة، والغرب الاستعماري بعامة، على الدول العربية لتقبل بتوطين اللاجئين الفلسطينيين الموجودين لديها . هناك من دعاة “المفاوضات والتسوية وإسقاط حق العودة”، من يحاول أن يتذاكى فيقول: “لنقبل اليوم ما هو ممكن، ولنطالب بالباقي عندما يصبح ذلك ممكناً” . وقد يكون بين هؤلاء قلة حسنة النية، لكن الأكثرية منهم تعرف أنهم يخادعون لأنهم يعرفون أن “شروط التسوية الإسرائيلية”، وقيودها على “الدولة الفلسطينية” الموعودة، لن تدع “أي شيء” ممكناً بعد توقيع الاتفاق . من جهة أخرى، لن ينفع منطق “خذ وطالب” بعد توقيع “اتفاق التسوية” لأنه سيكون من شروطها “إنهاء الصراع وكل المطالبات المستقبلية” المتعلقة به .

لهذا كله، لا يمكن الحديث عن حق العودة من دون التفكير في قضية التحرير، التحرير الذي يضمن الحقوق الوطنية جميعا رزمة واحدة، والذي يظهر نهج المفاوضات والتسوية نهجاً للتنازل والتفريط في بعض أو كل تلك الحقوق والثوابت .

لقد كان “معقولاً” من وجهة نظر دعاة المفاوضات والتسوية، أن يزاوجوا بين المقاومة والمفاوضات، لأنهم يذهبون إلى المفاوضات مستعدين للتنازل عن جزء من الحقوق، لكن من يكتفي بالمفاوضات سبيلاً وحيداً يكون قد قرر سلفاً أن يتنازل عن “الكل”، مكتفياً بما يسقط من فتات عن مائدة المفاوضات .

وباختصار، في غياب القوة لا مفاوضات من دون اعتراف ب “يهودية الدولة”، ولا “دولة فلسطينية” من دون مفاوضات، والذين يتصورون أنه يمكنهم أن يفاوضوا وأن يحصلوا على “دولة فلسطينية” على جزء من تراب فلسطين من دون ثمن أقل من هذا الثمن، هم أكثر استغراقاً في الوهم من دعاة المفاوضات والتسوية حسني النية، بعد أن أثبت هذا العدو أنه لا يعطي شيئاً بالمفاوضات .

إن من يقبل “إنهاء كل المطالب التاريخية” جاهز للقبول ب “يهودية الدولة”، والتنازل عن كل الحقوق الثابتة للشعب الفلسطيني، وعن حقوق العرب في بلدانهم، إن طلبوا منه ذلك .

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

مقتل 54 شخصا في غارة أمريكية استهدف تجمعا في مصنع للثلج في قرية السوسة السورية بالقرب من الحدود العراقية مع سوريا

News image

قال التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش في سوريا والعراق إنه نفذ ضرب...

ترامب: سأترشح لانتخابات 2020.. ولا يوجد ديموقراطيون يمكنهم هزيمتي

News image

نقلت صحيفة «ميل أون صنداي» عن الرئيس الأميركي دونالد ترامب قوله في مقابلة إنه ينو...

جرحى في استمرار الاحتجاجات في جنوب العراق

News image

استمرت الاحتجاجات في مدن جنوب العراق، الأحد، مع محاولات لاقتحام مقرات إدارية وحقل للنفط رغم...

إصابة أربعة فلسطينيين بينهم ثلاثة أطفال بقصف للاحتلال لمنزل في غزة

News image

غزة - أصيب أربعة مواطنين فلسطينيين بينهم ثلاثة أطفال بجروح اليوم الأحد، جراء قصف طائ...

زلزال بقوة 6.2 درجة يضرب قبالة ساحل اليمن

News image

سنغافورة - ضرب زلزال بلغت قوته 6.2 درجة على مقياس ريختر اليوم قبالة ساحل الي...

واشنطن تحث الهند على إعادة النظر في علاقاتها النفطية مع إيران و اليابان تستبدل النفط الإيراني بالخام الأميركي

News image

نيودلهي - دعت سفيرة الولايات المتحدة في الأمم المتحدة نيكي هايلي الهند الخميس إلى إعا...

السيسي: مصر نجحت في محاصرة الإرهاب ووقف انتشاره بمناسبة الذكرى الخامسة لثورة 30 يونيو

News image

القاهرة - أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أن المصريين أوقفوا في الـ 30 من ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

في الانفصال بين السياسة والرأسمال الثقافي

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    المعرفة والثقافة من الموارد الحيويّة للسياسة، وهي ليست منها بمنزلة المضافات التي قد ترتفع ...

ثلاث مراحل في تاريخ «الأونروا»

د. فايز رشيد

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    بالتزامن مع محاولات تنفيذ «صفقة القرن»، لتصفية القضية الفلسطينية، يجري التآمر من أطراف في ...

إسرائيل و«الخطر الديموغرافي»!

د. أسعد عبد الرحمن

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    منذ سنوات يركز الإسرائيليون، الساسة منهم والعسكريون، على مسألة «الخطر الديموغرافي»، لأسباب عديدة أبرزها ...

العرب والعصر الصيني

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    في المؤتمر التاسع عشر للحزب الشيوعي الصيني الذي انعقد السنة المنصرمة، تم اعتماد خطة ...

الرسائل السياسية في المونديال

عبدالله السناوي

| الأحد, 15 يوليو 2018

    بقدر الشغف الدولي بمسابقات المونديال والمنافسة فيها، تبدت رسائل سياسية لا يمكن تجاهل تأثيراتها ...

النظام الدولي الجديد

محمد خالد

| الأحد, 15 يوليو 2018

    يتكلم الأغنياء في العالم لغة متقاربة، ويحملون هماً مشتركاً هو كيفية المحافظة على أقلية ...

إرث باراك أوباما في البيت الأبيض

د. محمّد الرميحي

| السبت, 14 يوليو 2018

    العنوان السابق هو قراءتي لما يمكن أن يكون زبدة الكِتاب المعنون بالإنجليزية «العالم كما ...

دروس تعددية الممارسات العولمية

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 12 يوليو 2018

    بغياب إيديولوجية، أو منظومة فكرية اقتصادية مترابطة، ومتناسقة في بلاد العرب حالياً، كما كان ...

لبنان الحائر والمحيّر!!

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 12 يوليو 2018

    غريب أمر هذا البلد الصغير في حجمه والكبير في حضوره، المتوافق مع محيطه والمختلف ...

الصين.. قوة عالمية

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 12 يوليو 2018

    كتبت في المقالة السابقة بعنوان «النظام الدولي إلى أين؟» عن اتجاه البنية القيادية للنظام ...

القضية الفلسطينية والأمم المتحدة

عوني صادق

| الخميس, 12 يوليو 2018

    مع الدخول في شهر يونيو/حزيران الجاري، تصاعد الحديث عن خطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ...

إصلاح العرب

جميل مطر

| الخميس, 12 يوليو 2018

    تشكلت مجموعة صغيرة من متخصصين في الشأن العربي درسوه أكاديمياً ومارسوه سياسياً ومهنياً. عادوا ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم11075
mod_vvisit_counterالبارحة32663
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع43738
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر407560
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55324039
حاليا يتواجد 2509 زوار  على الموقع