موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

ويأتيك بالإثبات من لم تزوّد

إرسال إلى صديق طباعة PDF

في مقالتنا قبل أسبوعين، تحدثنا عن حجم الفراغ الهائل في كافة المواقع والمؤسسات الأردنية، بدءً بمؤسسات القرار السياسي وانتهاء بأصغر مؤسسة خدمية.. ما يُلزم بالتغيير.

 

وفي مقالتنا الأسبوع الفائت، قلنا إن البلطجية باتوا خط الدفاع الأول والأخير عن فئة من المسؤولين الذين تحولوا لمليارديرية نتيجة استيلائهم على شركات وأصول الدولة وعطاءاتها ومجمل صفقاتها.. والمقولتان اللتان استند إليهما المقالان، قد تكونا بدتا مبالغا فيهما عند الحديث عن أية "دولة". ولكن المسؤولين الأردنيين أثبتوا صحة المقولتين بصورة صارخة بعد أيام فقط من نشر المقالتين. فقد تفجرت أحدث فضائح تفسخ الدولة في ظل حكم هؤلاء، على شكل هرب أو تهريب، ليس سجينا بتهمة فساد كما حدث عند تهريب خالد شاهين، ولكن هرب أو تهريب سفينة شحن عملاقة من ميناء العقبة دون ان يعترض طريقها أحد!.

فالسفينة "سور" التي كانت تحمل شحنة ذرة فاسدة ومحجوزة بانتظار الإجراء القضائي بشأنها، غادرت تحت سمع وبصر العديد من المؤسسات الأردنية، "العملاقة" هي أيضا باعتبار حجم الأموال والأصول الهائلة التي تتصرف بها.. ومنها "سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة" و"مؤسسة الموانئ الأردنية" و"السلطة البحرية الأردنية" وشركة ميناء العقبة للخدمات".

وعند قيام صحيفة "الغد" بنشر الخبر على موقعها الإلكتروني، تحركت مجموعة يفترض أنها "مدنية"، لتحاصر مباني الصحيفة وتمنع إخراج الصحيفة الورقية للتوزيع بالقوة، ما أدى لإصابة أحد العاملين فيها. وتم هذا في وجود قوات الأمن التي استنجدت بهم إدارة الصحيفة، ولكنهم لم يتدخلوا.. وهو الأمن ذاته الذي نصب قناصة حول ساحة النخيل، ولم يكفه ضرب المعتصمين في الساحة بالعصي والهراوات فاستعمل في ضربهم "المناقل" المعدنية.. وقبلها أدى الضرب المبرح لمعتصمي دوار الداخلية لسقوط شهيد.

وكانت هجمة الداخلية أول توظيف علني كاسح للبلطجية، وهو ما امتد ليشمل أي اعتصام او مسيرة او حتى مهرجان خطابي، وطال الصحافة بالهجوم على رجالها ومعداتهم، ثم بحصار ومهاجمة مكتب وكالة الأنباء الفرنسية. والآن تحاصر وتهاجم مباني صحيفة وطنية كبرى ومطابعها.. ويجري الزعم ان الحادثة "عشائرية"، للنيل من سمعة العشائر التي باتت تشكل الجسم الأكبر للحراك الشعبي المطالب بالإصلاح. ويراد لهذا الهجوم تكريس مزاعم ان العشائر ستقتتل عند التأشير على أية قضية فساد بزعم "المساس بشخصيات" من تلك العشائر (وكل أردني يحسب على عشيرة)، وهي ما وضعت المادة 23 الشهيرة لتجريمه في قانون هيئة مكافحة الفساد.. وإقرار النواب لتلك المادة هو ما أدى لتصعيد شعبي أودى بحكومة البخيت، مع أن المادة وضعت لحماية فاسدين أكبر.

حادثة "الغد" أعادت تأكيد قولنا في مقالتنا الأسبوع الفائت، إن البلطجية باتوا خط الدفاع الأول والأخير عن ملياديرات الفساد.. وليس عن ذلك المسؤول "الصغير" في العقبة الذي يشغل المنصب "بالوكالة" ومؤقتا لحين اختيار وريث للمنصب من كبار الحيتان.. وبعكس ما كان يؤمل من الهجوم على مباني "الغد"، تطورت قصة هروب أو تهريب السفينة "سور" لتصبح قصة هجوم على مؤسسة صحفية.. وصارت القصة بكاملها حديث الشارع، ما اضطر الصحف الأخرى ان تكتب عن الخلل الكبير في مؤسسات الدولة واستغلالها وانتهاك قوانينها لخدمة مصالح خاصة وعمليات غير شرعية.. وظهرت مطالب "لمراجعة مجمل الإدارة الأردنية لاستعادة الهيبة التي تعرضت للاعتداء في العقبة".. مع ان ما تعرض ويتعرض للاعتداء في العقبة التي تجاور مياهنا الإقليمية فيها المياه الإقليمية لدولة الاحتلال الصهيوني، حيث لا تقفز سمكة دون ان يرصد الصهاينة حركتها، هو "سيادة" الدولة الأردنية.

والاعتداء على السيادة، لم يبدأ بالسفينة "سور"، بل بدأ منذ عقد مضى حين جرى اقتطاع ثلث المملكة الجنوبي ليصبح "منطقة العقبة الخاصة" بقانون خاص أخرجها من سيادة الدولة، وأعلن حينها عن قيام "سلطة منطقة العقبة بعقد اتفاقية مع الحكومة الأردنية"!! وجرى بيع كامل الإقليم والشاطئ وصولا لبيع الميناء البحري الأردني الوحيد.. وكله بأثمان المعلن منها بخس يؤشر على فساد هائل. وقصة "سور" أعادت الحديث عن بدايات ورجالات ذلك الفساد الكاسح الذي بدت قمة رأس جبله باقتطاع إقليم العقبة ليصبح خارج السيادة وناهبوه خارج المحاسبة، وهو المسار الذي أفرغ الدولة من كل مقوماتها.. ويلزم بالتغيير لا أقل.


 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الأمم المتحدة ومشكلة اللاجئين والمهجرين

مكي حسن | السبت, 21 أكتوبر 2017

    برزت قضايا الهجرة واللاجئين وأضيف إليها الباحثون عن عمل في دول أخرى إلى ملف ...

في ماليزيا همومٌ فلسطينيةٌ وآمالٌ إسلاميةٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 21 أكتوبر 2017

    ماليزيا الدولة العصرية المتألقة، الصاعدة الواعدة، ذات الاقتصاد النامي بسرعة، والمتحرك بفاعلية، والمتغير برؤيةٍ ...

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم33800
mod_vvisit_counterالبارحة43787
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع33800
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي252525
mod_vvisit_counterهذا الشهر777881
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45840269
حاليا يتواجد 4023 زوار  على الموقع