موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

أزمة شبه الجزيرة الأوروبية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

الأمثال الألمانية عن الإيطاليين لا تبشر بالخير. المثل الظريف الذي يقول "نصف إيطالي في البيت زحام كبير"، قد يوضح دور برلسكوني في الكارثة الاقتصادية، إلاّ أن المثل القائل "الإيطاليون يأخذون الأموال من الكنيسة ويأخذون الكنيسة من العالم كله"، يحمل الإيطاليين مسؤولية الدين العام الذي يبلغ نحو ترليوني "يورو". وتبدو فرص روما في الحصول على دعم برلين للتخفيف من الكارثة شبه معدومة إذا صدّقنا المثل الألماني "إيطاليا فردوس الجسد وجحيم الروح ومُطهر الدَخْل". وكيف تشارك برلين الأسواق المالية العالمية التفاؤل بالخلفية الأكاديمية لرئيس وزراء إيطاليا الجديد ماريو مونتي إذا كان المثل الألماني يقول "حمار في ألمانيا بروفيسور في روما"؟

 

والسخرية من ساسة أوروبا الحاليين يعود تاريخه إلى عصر الشاعر الألماني جوته الذي كان يقول: "في السياسة، كما في سرير المرض، يتقلب الناس من جانب إلى آخر معتقدين بأنهم سيصبحون أكثر راحة". فبعد حملات مستمرة على التكنوقراط الذين يديرون الوحدة الأوروبية منذ قيامها قبل نصف قرن، يجري الآن تسليم قيادة الحكم إلى كبار التكنوقراط، مونتي، مفوض الوحدة الأوروبية سابقاً يرأس الحكومة الإيطالية، ولوكاس باباديموس نائب رئيس البنك الأوروبي سابقاً يرأس حكومة اليونان. وإذا كانت البيروقراطية "آلة عملاقة يديرها أقزام"، كما كان يقول الأديب الفرنسي بلزاك، فإن التكنوقراط أقزام بدماغ عملاق، والقزم في الحالين هو النظام السياسي الذي يسلم الحكم 17 عاماً لبرلسكوني المدان قضائياً بقضايا فساد مالي وأخلاقي عدة. وتغيير النظام السياسي هدف حركات شباب الغرب "احتلوا وول ستريت"، والذين لا يدافعون عن حقهم في التعليم والعمل فحسب، بل يطالبون بتغيير النظام. ولا يمكن للمسؤولين الغربيين اختيار وانتقاء حركات الشباب التي يؤيدونها، حسب أندرو دوبسن أستاذ السياسة في "جامعة كييل" ببريطانيا الذي يسخر من سياسيين غربيين "يرفعون عقيرتهم في تأييد المتظاهرين المصريين في ميدان التحرير لكنهم يجيزون استخدام العنف لتفريق المتظاهرين في ساحة "الطرف الأغر" بلندن.

وتعبر عن عمق الأزمة مصطلحات دينية "إنجيلية" تستخدم في وصفها. وزارة الخزانة البريطانية وبنك إنجلترا أعلنا "خطط طوارئ" لمواجهة "يوم الدينونة الاقتصادية" في حال انهيار اليورو. و"يوم الدينونة" انهيار النظام المصرفي الذي انهار ربما مكتوم الأنفاس، وإلاّ ما معنى نفي وزير الأعمال البريطاني كيبل "وقوع ذلك حتى الآن"؟ وكابوس كل من يعيش في الغرب، بل في أي مكان من العالم، أن تعتذر الآلة الأتوماتيكية المصرفية عن الدفع لعدم وجود نقد. حدث ذلك أخيراً مع مصرف "إتش. إس. بي. سي" في لندن، وتبين أن العطل تقني. وقد لا يكون تقنياً في المرة القادمة بعد الإعلان عن توقعات انخفاض النمو الاقتصادي هذا العام والذي يليه إلى أقل من واحد في المائة.

مطالبة زعماء بريطانيا "المصرف المركزي الأوروبي" بضمان القروض الأوروبية وتوفير مستلزمات الحفاظ على الاستقرار المالي، لم تلق الاستجابة. فالمصرف يخضع للانضباط الألماني الذي يدير شؤون 17 بلداً عضواً في "اليورو". وبريطانيا التي لم تنضم لليورو تعتبر نفسها ضحية اليورو. وهذه عبقرية كوميديا العبث الإنجليزية التي تعبّر عن نفسها في اختلاط ردود أفعال زعماء بريطانيا على كل ما تفعله ألمانيا زعيمة اليورو وعماده. وكوميديا هذا الأسبوع إعلان رئيس الوزراء عن الرغبة في "اغتنام فرصة إعادة تشكيل الوحدة الأوروبية الفاشلة". صرح بذلك عقب إعلان المستشارة الألمانية عزمها على إجراء "تغييرات كبرى في اتفاقية الوحدة الأوروبية لإدخال الانضباط المالي على الدول المفرطة في الديون في منطقة اليورو". وألمانيا الأوروبية أكثر قدرة من أوروبا الألمانية على حرمان بريطانيا من تحويل أزمة اليورو إلى فرصة لإعادة تشكيل "الوحدة الأوروبية" و"استعادة القوة بدلاً من إضاعتها"، حسب كاميرون الذي أعلن "ما لم نضع أيدينا جميعاً على الوحدة الأوروبية النامية فستظل منظمة تكتنفها المخاطر وتمثل قارة واقعة في متاعب". وينتقد كاميرون اعتبار الوحدة الأوروبية هدفاً مجرداً بحد ذاته غير خاضع للتغيرات في كل أنحاء العالم". وعلى خلاف ذلك موقف ميركل التي تحدثت ساعة في مؤتمر حزبها خلال الأسبوع الماضي عن مهمة جيلها "في استكمال الوحدة الاقتصادية والنقدية لأوروبا، ثم التحرك خطوة فخطوة نحو إنشاء الوحدة السياسية". وترى ميركل وحدة أوروبا تنمو عبر الأزمة، وعندها "يكتشف الأوروبيون أن قرارات يتخذها بلد واحد يمكن أن يكون لها تأثير هائل على باقي أوروبا".

واستراتيجية "خطوة فخطوة" التي حررت ألمانيا من احتلال الحلفاء ووحدت شطريها دون إراقة قطرة دم واحدة، تستقي حكمة شاعرها القومي غوته "لا تستعجلْ، لكن لا تسْترحْ". وعلام تستعجل ألمانيا التي لا تستريح في عصر الزحف القاري العظيم الذي انكشف عن صعود تكتلات اقتصادية قارية؟. كتلة "دول التعاون الآسيوي الهادي" APEC تضم 21 دولة، وظهر من اجتماع القمة الذي عقدته الأسبوع الماضي، في هونولو بالولايات المتحدة، أنها تحتل نحو نصف التجارة الدولية. وكتلة "رابطة شعوب جنوب آسيا " (آسيان) تعقد اجتماع القمة الموسعة هذا الأسبوع في جزيرة بالي بإندونيسيا، وتساهم فيه إضافة إلى أعضائها العشرة، وبينهم إندونيسيا وماليزيا والفلبين وفيتنام وسنغافورة، ودول مشاركة كالصين وروسيا واليابان والولايات المتحدة وأستراليا ونيوزيلندا. و"منظمة اتفاقية شنغهاي للتعاون" التي تضم الصين وروسيا وجمهوريات آسيا الوسطى السوفييتية سابقاً. وفي الطريق "المجموعة الأوروآسيوية" التي تشكل حجر الزاوية في استراتيجية الزعيم الروسي بوتين في ولايته الثالثة القادمة.

وكل الكتل تنتمي إلى آسيا بما فيها "مجموعة اليورو" التي ولدت في أحضان "أوروبا شبه الجزيرة الصغيرة الناتئة من الكتلة القارية الآسيوية"، حسب إريك وولف أستاذ الإنثروبولوجيا في جامعة نيويورك. ويتابع وولف في كتابه المرجعي "أوروبا ومن لا تاريخ لهم"، مسيرةَ أوروبا منذ انطلاقها عام 1400 متشابكة تشابكاً لا انفصام له مع كتل سكانية شملت قارات كاملة. ويعترف وولف "دون اعتذار"، حسب تعبيره بأنه أخذ من الفيلسوف الألماني ماركس "الفكرة الأساسية التي تقول إن الحياة الاجتماعية تتشكل بالطريقة التي يتبعها الناس في التشابك مع الطبيعة عبر الإنتاج". ويحمل غلاف كتابه الذي صدرت طبعته العربية في 700 صفحة عن "المنظمة العربية للترجمة" في بيروت العبارة التالية: "لم يكن هدفي من الكتاب تقديم سجل لتاريخ العالم يحيط بكوكب الأرض، ولا صياغة تاريخ التوسع الرأسمالي في حد ذاته. لقد تركزت الفكرة على إظهار مدى استحالة امتلاك أي فهم سليم لجملة المجتمعات والثقافات الإنسانية بدون إتقان فن تصورها في شبكة علاقاتها وأشكال تبعياتها المتبادلة على صعيدي المكان والزمان".

 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


المزيد في قضايا ومناقشات

الهبّة الفلسطينيّة: بين التجديد و"إعادة التدوير"

سماح إدريس

| الاثنين, 18 ديسمبر 2017

الافتتاحية على امتداد عقود، صدع رؤوسَنا دعاةُ "الواقعيّة" بأنّ السلام سوف يأتي بالخيرات، وأنّ الو...

أهمية إحكام عزلة قرار ترامب

منير شفيق

| الاثنين, 18 ديسمبر 2017

لنأخذ ظاهر المواقف الفلسطينية والعربية الرسمية من قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب، بإعلانه القدس عاص...

استحقاق حرب القدس

توجان فيصل

| الاثنين, 18 ديسمبر 2017

إسرائيل تجهر بأنها مولت وسلحت وعالجت الدواعش لينوبوا عنها في محاولة تدمير سوريا، بل وتد...

إلى القيادة الفلسطينية: إجراءات عاجلة

معين الطاهر

| الاثنين, 18 ديسمبر 2017

جيد أن تتقدم السلطة الوطنية الفلسطينية إلى مجلس الأمن الدولي بطلب بحث اعتراف الرئيس الأ...

في السجال الدائر حول «خطة ترمب» و«الانتفاضة الثالثة»

عريب الرنتاوي

| الاثنين, 18 ديسمبر 2017

ثمة من يجادل بأن قرار الرئيس ترمب بشأن القدس، لم يحسم الجدل حول مستقبل الم...

قرار كوشنر... ووعد ترامب!

عبداللطيف مهنا

| الاثنين, 18 ديسمبر 2017

كأنما كان يتلو عبارات صاغها، أو لقَّنها له، نتنياهو. اعلن الرئيس الأميركي ترامب ضم الق...

الهروب نحو الأمم المتحدة ليس حلا

د. إبراهيم أبراش

| الاثنين, 18 ديسمبر 2017

ما جرى من ردود أفعال عربية وإسلامية ودولية رسمية عقِب قرار ترامب نقل السفارة الأ...

القدس: مئوية الاحتلال!!

د. عبدالله القفاري

| الاثنين, 18 ديسمبر 2017

    قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل سفارة الولايات المتحدة للقدس، باعتبارها عاصمة لإسرائيل قد ...

الخوف من الإسلام ومخاوف المسلمين

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 18 ديسمبر 2017

    التأم الأسبوع الماضي في أبوظبي المؤتمر السنوي لمنتدى تعزيز السلم بحضور مئات من كبريات ...

مآلات عربية كالحة لخطوة ترامب

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 18 ديسمبر 2017

    يمكن أن تقرأ خطوة دونالد ترامب إلى الاعتراف بالقدس المحتلة عاصمةً للدولة الصهيونية بوصفها ...

وضع النقاط على الحروف

عوني صادق

| الأحد, 17 ديسمبر 2017

    «أحياناً يحتاج الأمر إلى شخص يقوم بتأجيج الأمور ويثير التمرد ويوقظ الناس. وترامب هو ...

تركيا والموقف من القدس

د. محمد نور الدين

| الأحد, 17 ديسمبر 2017

    تحوّلت القدس إلى نقطة تقاطع كل الدول الإسلامية ومختلف مكونات المجتمعات العربية من مسلمين ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم2562
mod_vvisit_counterالبارحة32454
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع72487
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي292572
mod_vvisit_counterهذا الشهر693401
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48206094