موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ثقافة الدمام تحتفي بجماليات الفنون والنحت ::التجــديد العــربي:: وجبات العشاء المتأخرة "تهدد" حياتك! ::التجــديد العــربي:: قمة البشير - السيسي تمهّد لتسهيل التجارة وتنقل الأفراد ::التجــديد العــربي:: شعلة دورة الألعاب الآسيوية تصل إندونيسيا ::التجــديد العــربي:: 80 بليون دولار قيمة متوقعة للتبادل التجاري بين الإمارات والصين ::التجــديد العــربي:: معرض فارنبره الجوي يعلن عقد صفقات شراء بقيمة 192 مليار دولار ::التجــديد العــربي:: 2.7 بليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا في 5 أشهر ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يحرر سلسلة من القرى والتلال بين درعا والقنيطرة ::التجــديد العــربي:: ماتيس يؤيد إعفاء بعض الدول من عقوبات إذا اشترت أسلحة روسية ::التجــديد العــربي:: إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية» ::التجــديد العــربي:: الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي" ::التجــديد العــربي:: ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف ::التجــديد العــربي:: «النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي::

أزمة شبه الجزيرة الأوروبية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

الأمثال الألمانية عن الإيطاليين لا تبشر بالخير. المثل الظريف الذي يقول "نصف إيطالي في البيت زحام كبير"، قد يوضح دور برلسكوني في الكارثة الاقتصادية، إلاّ أن المثل القائل "الإيطاليون يأخذون الأموال من الكنيسة ويأخذون الكنيسة من العالم كله"، يحمل الإيطاليين مسؤولية الدين العام الذي يبلغ نحو ترليوني "يورو". وتبدو فرص روما في الحصول على دعم برلين للتخفيف من الكارثة شبه معدومة إذا صدّقنا المثل الألماني "إيطاليا فردوس الجسد وجحيم الروح ومُطهر الدَخْل". وكيف تشارك برلين الأسواق المالية العالمية التفاؤل بالخلفية الأكاديمية لرئيس وزراء إيطاليا الجديد ماريو مونتي إذا كان المثل الألماني يقول "حمار في ألمانيا بروفيسور في روما"؟

 

والسخرية من ساسة أوروبا الحاليين يعود تاريخه إلى عصر الشاعر الألماني جوته الذي كان يقول: "في السياسة، كما في سرير المرض، يتقلب الناس من جانب إلى آخر معتقدين بأنهم سيصبحون أكثر راحة". فبعد حملات مستمرة على التكنوقراط الذين يديرون الوحدة الأوروبية منذ قيامها قبل نصف قرن، يجري الآن تسليم قيادة الحكم إلى كبار التكنوقراط، مونتي، مفوض الوحدة الأوروبية سابقاً يرأس الحكومة الإيطالية، ولوكاس باباديموس نائب رئيس البنك الأوروبي سابقاً يرأس حكومة اليونان. وإذا كانت البيروقراطية "آلة عملاقة يديرها أقزام"، كما كان يقول الأديب الفرنسي بلزاك، فإن التكنوقراط أقزام بدماغ عملاق، والقزم في الحالين هو النظام السياسي الذي يسلم الحكم 17 عاماً لبرلسكوني المدان قضائياً بقضايا فساد مالي وأخلاقي عدة. وتغيير النظام السياسي هدف حركات شباب الغرب "احتلوا وول ستريت"، والذين لا يدافعون عن حقهم في التعليم والعمل فحسب، بل يطالبون بتغيير النظام. ولا يمكن للمسؤولين الغربيين اختيار وانتقاء حركات الشباب التي يؤيدونها، حسب أندرو دوبسن أستاذ السياسة في "جامعة كييل" ببريطانيا الذي يسخر من سياسيين غربيين "يرفعون عقيرتهم في تأييد المتظاهرين المصريين في ميدان التحرير لكنهم يجيزون استخدام العنف لتفريق المتظاهرين في ساحة "الطرف الأغر" بلندن.

وتعبر عن عمق الأزمة مصطلحات دينية "إنجيلية" تستخدم في وصفها. وزارة الخزانة البريطانية وبنك إنجلترا أعلنا "خطط طوارئ" لمواجهة "يوم الدينونة الاقتصادية" في حال انهيار اليورو. و"يوم الدينونة" انهيار النظام المصرفي الذي انهار ربما مكتوم الأنفاس، وإلاّ ما معنى نفي وزير الأعمال البريطاني كيبل "وقوع ذلك حتى الآن"؟ وكابوس كل من يعيش في الغرب، بل في أي مكان من العالم، أن تعتذر الآلة الأتوماتيكية المصرفية عن الدفع لعدم وجود نقد. حدث ذلك أخيراً مع مصرف "إتش. إس. بي. سي" في لندن، وتبين أن العطل تقني. وقد لا يكون تقنياً في المرة القادمة بعد الإعلان عن توقعات انخفاض النمو الاقتصادي هذا العام والذي يليه إلى أقل من واحد في المائة.

مطالبة زعماء بريطانيا "المصرف المركزي الأوروبي" بضمان القروض الأوروبية وتوفير مستلزمات الحفاظ على الاستقرار المالي، لم تلق الاستجابة. فالمصرف يخضع للانضباط الألماني الذي يدير شؤون 17 بلداً عضواً في "اليورو". وبريطانيا التي لم تنضم لليورو تعتبر نفسها ضحية اليورو. وهذه عبقرية كوميديا العبث الإنجليزية التي تعبّر عن نفسها في اختلاط ردود أفعال زعماء بريطانيا على كل ما تفعله ألمانيا زعيمة اليورو وعماده. وكوميديا هذا الأسبوع إعلان رئيس الوزراء عن الرغبة في "اغتنام فرصة إعادة تشكيل الوحدة الأوروبية الفاشلة". صرح بذلك عقب إعلان المستشارة الألمانية عزمها على إجراء "تغييرات كبرى في اتفاقية الوحدة الأوروبية لإدخال الانضباط المالي على الدول المفرطة في الديون في منطقة اليورو". وألمانيا الأوروبية أكثر قدرة من أوروبا الألمانية على حرمان بريطانيا من تحويل أزمة اليورو إلى فرصة لإعادة تشكيل "الوحدة الأوروبية" و"استعادة القوة بدلاً من إضاعتها"، حسب كاميرون الذي أعلن "ما لم نضع أيدينا جميعاً على الوحدة الأوروبية النامية فستظل منظمة تكتنفها المخاطر وتمثل قارة واقعة في متاعب". وينتقد كاميرون اعتبار الوحدة الأوروبية هدفاً مجرداً بحد ذاته غير خاضع للتغيرات في كل أنحاء العالم". وعلى خلاف ذلك موقف ميركل التي تحدثت ساعة في مؤتمر حزبها خلال الأسبوع الماضي عن مهمة جيلها "في استكمال الوحدة الاقتصادية والنقدية لأوروبا، ثم التحرك خطوة فخطوة نحو إنشاء الوحدة السياسية". وترى ميركل وحدة أوروبا تنمو عبر الأزمة، وعندها "يكتشف الأوروبيون أن قرارات يتخذها بلد واحد يمكن أن يكون لها تأثير هائل على باقي أوروبا".

واستراتيجية "خطوة فخطوة" التي حررت ألمانيا من احتلال الحلفاء ووحدت شطريها دون إراقة قطرة دم واحدة، تستقي حكمة شاعرها القومي غوته "لا تستعجلْ، لكن لا تسْترحْ". وعلام تستعجل ألمانيا التي لا تستريح في عصر الزحف القاري العظيم الذي انكشف عن صعود تكتلات اقتصادية قارية؟. كتلة "دول التعاون الآسيوي الهادي" APEC تضم 21 دولة، وظهر من اجتماع القمة الذي عقدته الأسبوع الماضي، في هونولو بالولايات المتحدة، أنها تحتل نحو نصف التجارة الدولية. وكتلة "رابطة شعوب جنوب آسيا " (آسيان) تعقد اجتماع القمة الموسعة هذا الأسبوع في جزيرة بالي بإندونيسيا، وتساهم فيه إضافة إلى أعضائها العشرة، وبينهم إندونيسيا وماليزيا والفلبين وفيتنام وسنغافورة، ودول مشاركة كالصين وروسيا واليابان والولايات المتحدة وأستراليا ونيوزيلندا. و"منظمة اتفاقية شنغهاي للتعاون" التي تضم الصين وروسيا وجمهوريات آسيا الوسطى السوفييتية سابقاً. وفي الطريق "المجموعة الأوروآسيوية" التي تشكل حجر الزاوية في استراتيجية الزعيم الروسي بوتين في ولايته الثالثة القادمة.

وكل الكتل تنتمي إلى آسيا بما فيها "مجموعة اليورو" التي ولدت في أحضان "أوروبا شبه الجزيرة الصغيرة الناتئة من الكتلة القارية الآسيوية"، حسب إريك وولف أستاذ الإنثروبولوجيا في جامعة نيويورك. ويتابع وولف في كتابه المرجعي "أوروبا ومن لا تاريخ لهم"، مسيرةَ أوروبا منذ انطلاقها عام 1400 متشابكة تشابكاً لا انفصام له مع كتل سكانية شملت قارات كاملة. ويعترف وولف "دون اعتذار"، حسب تعبيره بأنه أخذ من الفيلسوف الألماني ماركس "الفكرة الأساسية التي تقول إن الحياة الاجتماعية تتشكل بالطريقة التي يتبعها الناس في التشابك مع الطبيعة عبر الإنتاج". ويحمل غلاف كتابه الذي صدرت طبعته العربية في 700 صفحة عن "المنظمة العربية للترجمة" في بيروت العبارة التالية: "لم يكن هدفي من الكتاب تقديم سجل لتاريخ العالم يحيط بكوكب الأرض، ولا صياغة تاريخ التوسع الرأسمالي في حد ذاته. لقد تركزت الفكرة على إظهار مدى استحالة امتلاك أي فهم سليم لجملة المجتمعات والثقافات الإنسانية بدون إتقان فن تصورها في شبكة علاقاتها وأشكال تبعياتها المتبادلة على صعيدي المكان والزمان".

 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة

News image

أستشهد أربعة فلسطينيين وأصيب العشرات خلال قصف لجيش الإحتلال على عدة مواقع على قطاع غزة...

الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية»

News image

رام الله - دانت الرئاسة الفلسطينية، إقرار الكنيست الإسرائيلي لما يسمى بقانون "الدولة القومية الي...

الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة

News image

اتفقت الامارات اليوم (السبت) مع الصين على «تأسيس علاقات شراكة استراتيجية شاملة» بين البلدين، في ...

السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي"

News image

أكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية، رفض المملكة واستنكارها لإقرار الكنيست االقانون المسمى «الدولة الق...

ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف

News image

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، نظيره الروسي فلاديمير بوتين، لزيارة الولايات المتحدة في الخريف، بحس...

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مراجعات 23 يوليو

عبدالله السناوي

| الأحد, 22 يوليو 2018

    بأي تعريف كلاسيكي للانقلاب العسكري، فإن «يوليو» الانقلاب الوحيد في التاريخ المصري الحديث، تنظيم ...

ما هي دلالات الحراك الشعبي في جنوب العراق؟

نجيب الخنيزي | الأحد, 22 يوليو 2018

    المظاهرات الشعبية الواسعة التي اندلعت في محافظة البصرة (يبلغ عدد سكانها 4 ملايين نسمة) ...

التحية لأيرلندا

د. فايز رشيد

| السبت, 21 يوليو 2018

    وافق مجلس الشيوخ الأيرلندي على مشروع قرار يرفض إدخال منتجات المستوطنات الصهيونية على الأراضي ...

العلاقات الأميركية الروسية

د. أسعد عبد الرحمن

| السبت, 21 يوليو 2018

    رغم محاولات بعض الدوائر الأميركية لإلغاء، أو أقلها تأجيل، قمة هلسنكي بين الزعيمين الأميركي ...

هل استسلم ترامب لبوتين في سوريا؟

د. عصام نعمان

| السبت, 21 يوليو 2018

    ما من عاصفة تعنيف تعرّض لها رئيس أمريكي في التاريخ المعاصر، كتلك التي تعرض ...

تظاهرات جنوب العراق وطموحات التغيير

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    إذا كان الشعب العراقي قد استطاع أن يعبر عن موقفه من النظام الذي يحكم ...

نازحون أم مهاجرون ؟

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    يكثر الحديث الآن - وله أن يكثر- عن مواكب النازحين الذين يغادرون أوطانهم بحثاً ...

وهج العقلانية العربية ممكن عودته

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 يوليو 2018

  في قلب الكثير من مشاكل الأمة العربية موضوع ثقافي يتعلق بمدى وجود العقلانية ومقدار ...

عناصر منشودة لنهضة عربية جديدة

د. صبحي غندور

| الخميس, 19 يوليو 2018

    العديد من المفكّرين العرب يكتفون بعرض ما لديهم من فكر ولا يساهمون في بناء ...

مستقبل الإقليم.. تكامل أم تناحر؟

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 19 يوليو 2018

    «عليك دائماً أن تعمل كرجل فكر، وأن تفكّر كرجل عمل»؛ ذلك ما قاله المفكر ...

العرب والصين

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 19 يوليو 2018

    انعقدت يوم الثلاثاء الماضي أعمال الدورة الثامنة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي الصيني، وهو ...

الخان الأحمر و«صفقة القرن»!

عوني صادق

| الخميس, 19 يوليو 2018

    في وقت يغرق فيه الفلسطينيون في «فقه صفقة القرن»، يتحرك «الإسرائيليون» لتنفيذ بنودها، بضوء ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم2291
mod_vvisit_counterالبارحة33464
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع35755
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي295277
mod_vvisit_counterهذا الشهر694854
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55611333
حاليا يتواجد 2838 زوار  على الموقع