موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

الانسحاب العسكري الأمريكي من العراق..هزيمة وانتصار؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

تقرر الانسحاب العسكري الأمريكي النهائي من العراق بخطاب للرئيس الأمريكي باراك اوباما (21 تشرين الأول/ أكتوبر 2011) واتفاق مع الحكومة العراقية، حسب معاهدة صوفا التي وقعت عام 2008 بين الحكومتين العراقية والأمريكية، المنظمة لمراحل الانسحاب واستكماله نهاية العام 2011. وتمت فعلا مناورات ومباحثات ومفاوضات انتهت بالإعلان على الانسحاب العسكري. وجرت فعاليات الانسحاب موزعة، بين تسليم بعض القواعد والمعسكرات والأسلحة إلى الحكومة العراقية والانتقال العسكري إلى الكويت، حيث القواعد العسكرية الأمريكية الأخرى المنتشرة على الأرض والخليج، والمتواجدة باتفاقيات وبرامج منسقة لأهداف ومخططات السياسة الأمريكية في المنطقة. وبين بيع بعض المعدات والأسلحة الأخرى إلى الجانب العراقي، وبين ترك عدد من القوات تحت بند التدريب وأخرى تحت بند حماية السفارة الأمريكية، الأكبر في العالم، ومؤسساتها الأخرى المنتشرة في بعض المحافظات العراقية أيضا، إضافة إلى استبدال العسكر بالمرتزقة المتعاقدين من شركات بلاك ووتر المعروفة. وهنا كما يتوضح من الموضوع ان أمر الانسحاب العسكري الأمريكي قد نفذ باتفاق الطرفين الأمريكي والعراقي بعد غزو واحتلال دام أكثر من ثماني سنوات عجاف، قدرت تكاليفه المادية والبشرية أمريكيا بالمليارات من الدولارات وبالآلاف من البشر. ولم تقدر بالأرقام والإحصاءات الخسائر العراقية، المادية والبشرية، بالاهتمام نفسه وبالحرص ذاته.

 

ولكن..

التقديرات لها وضعتها مؤسسات أمريكية وأوربية وغيرها بالتعاون مع عراقية مدنية ووسائل إعلام وغيرها أشارت إلى أكثر من مليون ضحية بشرية، وطبعا لها تداعياتها الأخرى بالملايين من البشر، التيتم والترمل والتشرد والتهجير وغيرها من التبعات الأخلاقية والإنسانية والقانونية أيضا. أما الخسائر المادية فالأرقام مفتوحة والأوضاع مكشوفة وليس صعبا وضع تقديرات تقريبية لها، وبالتأكيد تتجاوز التريليونات الأمريكية التي دفعتها الادارة الأمريكية.

الخسارات الأمريكية لا تتناسب بقيمتها بالخسارات العراقية، البشرية والمادية، وتتحمل الادارة الأمريكية وحلفاؤها تعويض هذه الخسائر قانونيا وأخلاقيا بحكم غزوها واحتلالها واعتدائها على سيادة واستقلال عضو كامل العضوية في الأمم المتحدة وكل المنظمات الإقليمية. فكيف سيتم الانسحاب دون الاتفاق على ذلك؟ وأين يصب هذا الشرط في عقود الاتفاق؟. وكيف يتم التعويض عن الخسائر العراقية وقد مرت السنوات السابقة وتمر اللاحقة وكأنها قضية مهملة دون تركيز عليها من الطرف الضحية ورفعها بقدر الإعلان عن الانسحاب ومواصفاته؟. وهل سيتم الانسحاب العسكري كما جرى الاتفاق عليه دون تحميل الادارة الأمريكية كامل المسؤولية عما لحق بالعراق وشعبه من أضرار الغزو وخسائر الاحتلال، بشريا وماديا؟.

إذا انسحبت الولايات المتحدة عسكريا من العراق، وأرسلت قواتها إلى جنوبه في الكويت، فأنها في هذه الحالة أعادت انتشار قواتها في المنطقة، بسبب ضغوط شعبية عراقية ومقاومة وطنية أرغمتها على اتخاذ القرار وليس المعاهدات فقط، فضلا عما هو معروف من أزمات داخلية وضغوط كبيرة، قد تكون عمليات الغزو والاحتلال من أسبابها، وتعالجها بالطرق التي تمارسها الان. ومن بينها التهرب من تحمل المسؤولية القانونية والتاريخية، لاسيما ما يتعلق بالتعويض وإعادة الأعمار وتكاليفهما قبل أو بعد الانسحاب العسكري ومن استيعاب درس تاريخي لمخططات الهيمنة والغزو الإمبراطورية، سواء للإدارة الأمريكية أو غيرها، رغم ما يعترض ذلك من اختلال توازن القوى العسكرية أو السياسية والتحالفات والأحلاف العسكرية والسياسية وغيرها في النظام الدولي.

الانسحاب العسكري الأمريكي من العراق اعتبرته قوى وطنية عراقية وعربية انتصارا للشعب العراقي ومقاومته الوطنية العسكرية والسياسية وبكل أشكالها الأخرى، وسمته وسائل إعلام أمريكية وقوى معارضة لسياسات الرئيس الأمريكي الحالي باراك اوباما هزيمة عسكرية وسياسية كبيرة للإدارة الأمريكية. وفي الحقيقة هو كل ذلك، انتصار للمقاومة الوطنية للشعب والقوى المناهضة للاحتلال وسياسات الهيمنة الأمريكية وهزيمة للإدارة الأمريكية ومخططات العدوان الإمبراطورية.. ولكن الانتصار بهذه الطريقة يبقى ناقصا إذا لم تكتمل معه المطالبة بدفع تكاليف جرائم الغزو والاحتلال، والتخطيط لإعادة الأعمار والبناء للعراق وطنا وشعبا ومؤسسات دولة تأخذ مداها الطبيعي في بلدها ومحيطها ودورها الفعلي كدولة حرة مستقلة ديمقراطية. وكي تكون هزيمة فعلية أيضا لابد ان يأخذ الانسحاب العسكري الأمريكي معناه الحقيقي من خلال استكماله بموقف وطني يتحمل مسؤوليته الوطنية والتاريخية في إعادة بناء العراق مستقلا حرا ذا سيادة كاملة وقادرا على الاعتماد على قواه وطاقاته ومصالحه ورفض المشاريع الأمريكية والمخططة أمريكيا لاستبدال الاحتلال العسكري بأشكال اخرى، وبأسماء اخرى، وتحريك كل أدوات الاحتلال الأخرى، المحلية والخارجية، لتمرير تلك الأشكال الأخرى للغزو والاحتلال الأمريكي.

ومن اجل الاحتفال حقا بالجلاء التام للاحتلال الأمريكي من العراق يتطلب، حتى ولو رمزيا إقامة نصب في بغداد للمقاومة الوطنية وشهداء العراق ضد الاحتلال وإجبار كل الزائرين الغربيين للعراق بوضع أكاليل زهور عليه. والانتباه الواضح من غدر قوات الاحتلال وسياسات الادارة الأمريكية وخططها للالتفاف على ضغوط الانسحاب العسكري بفتح صفحات اخرى من التخريب والتدمير الداخلي، التي تسعى لتحويل هزيمتها إلى هزيمة داخلية عراقية، وخسارة متواصلة لطموحات العراقيين في إعادة بناء بلدهم واستثمار ثرواتهم ودورهم بعيدا عن التبعية وذيول الاحتلال وقواه العدوانية ومرتزقته.

لا يكفي الانسحاب العسكري نهاية العام 2011، لان الاتفاقيات الأخرى في معاهدة صوفا تعطي فرص عودة الاحتلال بأشكال معلنة، وهنا الخطر الفعلي من التسميات الناعمة. وهذا درس آخر للشعب العراقي وقواه المناهضة للاحتلال، يتطلب ضرورة الاستمرار برفض كل أشكال الاحتلال وعدم إعطاء فرص للسياسات الأمريكية والإدارة الأمريكية من الحصول على أية مكاسب سياسية أو انتخابية أو تمكين من إعادة إنتاج سياسات الهيمنة والاستعمار الإمبراطورية الجديدة.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

تركيا الأردوغانية على مفترق طرق

د. حسن نافعة

| الأربعاء, 20 يونيو 2018

    لم يكن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مضطراً لاتخاذ قرار بإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية ...

الانسداد السياسيّ ونتائجُه الكالحة

د. عبدالاله بلقزيز

| الأحد, 17 يونيو 2018

    لا تنمو السياسةُ إلاّ في بيئةٍ سياسيّة مناسِبة. لا إمكان لقيام حياةٍ سياسيّة عامّة ...

ترامب أوّلاً.. ثم تأتي أميركا

د. صبحي غندور

| الأحد, 17 يونيو 2018

    على مدار ثلاثة عقود من الزمن، منذ سقوط المعسكر الشيوعي، وانتهاء الحرب الباردة، كانت ...

النضال الفلسطيني كلٌّ متكامل .. فلا تفرّقوه!

د. فايز رشيد

| الأحد, 17 يونيو 2018

    للأسف, أطلقت أجهزة الأمن الفلسطينية خلال الأيام الماضية,عشرات القنابل الصوتية وقنابل الغاز المسيل للدموع ...

«ثقافة التبرع».. أين العرب منها؟

د. أسعد عبد الرحمن

| الأحد, 17 يونيو 2018

    التبرع هو «هدية» مقدمة من أفراد، أو جهات على شكل مساعدة إنسانية لأغراض خيرية. ...

المشروع الصاروخي المنسي

عبدالله السناوي

| الأحد, 17 يونيو 2018

  هذا ملف منسي مودع في أرشيف تقادمت عليه العقود. لم يحدث مرة واحدة أن ...

الانتخابات التركية بين الأرجحية والمفاجأة

د. محمد نور الدين

| السبت, 16 يونيو 2018

    تجري في تركيا، بعد أيام، انتخابات نيابية ورئاسية مزدوجة. وبحسب الدستور تجري الانتخابات كل ...

الاعتراف الجديد يتطلب المحاكمة والعدالة

د. كاظم الموسوي

| السبت, 16 يونيو 2018

    ما نقلته وكالات الأنباء مؤخرا عن صحيفة بولتيكو الاميركية عن اعتراف السناتور الأميركي جون ...

ويبقى لله في خَلقِه ما يشاء من شؤون

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 16 يونيو 2018

  كلُّ عامٍ وأنتم بخير..   الوقت عيد، وبينما ترتفع أصوات المُصلين بالتكبير والتهليل في المساجد، ...

«الفيتو» الأمريكي و«صفقة القرن»

د. محمد السعيد ادريس

| الأربعاء, 13 يونيو 2018

    المعركة الدبلوماسية التي شهدتها أروقة مجلس الأمن الدولي الأسبوع الفائت بين الوفد الكويتي (رئاسة ...

الاستبداد الناعم

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 13 يونيو 2018

    ذكّرتني الأزمة العراقية ما بعد الانتخابات والطعون والاتهامات التي صاحبتها، بما سبق وراج في ...

النهوض العربي والمسألة الدينية السياسية

د. السيد ولد أباه

| الثلاثاء, 12 يونيو 2018

    رغم أن موضوع بناء الدولة وما يرتبط به من إشكالات تتعلق بتدبير المسألة الدينية، ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم5392
mod_vvisit_counterالبارحة31419
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع126462
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر606851
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54618867
حاليا يتواجد 1888 زوار  على الموقع