موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

الرسالة التي لا تصل

إرسال إلى صديق طباعة PDF

فجر التاسع من نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، فجر “ملثمون” خط تصدير الغاز إلى الأردن و”إسرائيل”، بقرية المزار غرب مدينة العريش في شمال سيناء، وذلك للمرة السابعة منذ شهر فبراير/ شباط الماضي. وفي اليوم نفسه، لقيت سيدة بمحافظة الشرقية مصرعها في معركة الحصول على أنبوبة

بوتاغاز أثناء وقوفها في طابور أمام أحد مستودعات مركز دير نجم، وأصيب عدد من المواطنين في عدة محافظات بسبب التزاحم أمام المستودعات، كما أفادت صحيفة (الشروق- 11/11/2011) المصرية.

 

منذ الأيام الأولى التي شهدت انتفاضة الشعب المصري ضد نظام حسني مبارك، شهد ميدان التحرير بالقاهرة، وغيره من الميادين في المدن المصرية الأخرى، شعارات تكشف عما يكنه الشعب المصري للكيان الصهيوني وللعلاقات السياسية والاقتصادية التي أقامها نظام الرئيس المخلوع معه. وقد حرص البعض على طمس تلك الشعارات، وحاول الفصل بين المطالب الاجتماعية للمتظاهرين وبين المواقف السياسية التي كشفت عنها الشعارات تجاه الكيان.

وقد جاء التفجير الأول قبل “تنحي” مبارك بيوم أو يومين ليحمل رسالة إلى حكام مصر ولتكشف بعداً من أبعاد الانتفاضة يراد تجاهله، إلا أن السلطات في حينه أصرت على تجاهله، ليأتي بعد ذلك “تنحي” مبارك، ثم أيلولة السلطة إلى المجلس الأعلى للقوات المسلحة، ولتتكرر عملية تفجير أنابيب الغاز ست مرات، حتى الآن، حاملة الرسالة نفسها التي حملها التفجير الأول.

وقبل أن ينتفض الشعب المصري، كانت “فضيحة” بيع الغاز ﻠ”إسرائيل” قد اتضحت واتضح معها كيف فرّط نظام مبارك بثروات البلاد، ومدى الإجحاف الذي لحق بحقوق الشعب من جراء صفقة الغاز الموقعة مع الصهاينة، وحول هذا التفريط والإجحاف امتلأت الصحف المصرية بالتعليقات، فكتب د. حسن نافعة، مثلاً: “لقد كشفت هذه الفضيحة أن النظام الحاكم يبيع الغاز لإسرائيل بثمن بخس، وبشروط مجحفة جداً، أي أن النظام أقدم بتصرفه هذا على جريمتين كبيرتين في وقت واحد: جريمة بيع سلعة إستراتيجية مهمة لدولة توسعية يفترض أنها لاتزال تشكل التهديد الرئيسي لأمن مصر، وجريمة إهدار جزء من ثروة البلاد، كان بالإمكان التصرف فيه واستثماره بشكل أفضل لصالح الوطن والمواطنين”. ونتيجة لتكرار عمليات التفجير، وتواصل الضغط على السلطات المسؤولة لإعادة النظر، ليس فقط في موضوع الغاز بل في كل العلاقة القائمة مع الكيان الصهيوني، صار التركيز على الجانب الاقتصادي من المسألة وما يخسره الاقتصاد المصري نتيجة استمرار العمل بصفقة الغاز المعقودة منذ عام 2005 (التي كان وراءها رجل الأعمال الهارب والمطلوب للمحاكمة حسين سالم)، وبدأ الحديث عن إعادة “التفاوض” مع الأردن و”إسرائيل” على السعر الذي يباع به الغاز المصري. وفي الفترة الأخيرة، نقلت وسائل الإعلام أن اتفاقاً على السعر الجديد تم التوصل إليه مع الأردن، لكن شيئاً من ذلك مع “إسرائيل” لم تتم الإشارة إليه.

في المقابل وفي الفترة نفسها، شدد “خبراء” “إسرائيليون” على أن الإخلال بصفقة الغاز يعد إخلالاً باتفاقية كامب ديفيد، أي أنه في الوقت الذي يحاول فيه بعض المصريين أن يبعدوا صفقة الغاز عن السياسة، يصر “الإسرائيليون” على اعتبارها جزءاً من اتفاقية كامب ديفيد الملزمة بجانبيها السياسي والاقتصادي. لكن وزير البنى التحتية الأسبق، يوسي برينسكي، أكد أنه لا يوجد ما يلزم مصر بتصدير الغاز إلى “إسرائيل”، أو تقديم تعويضات لها في حال وقفه، وكان وزير البنى التحتية “الإسرائيلي” الجنرال بنيامين بن أليعازر الذي وقع على الصفقة، قد وصفها بأنها “بركة” تعزز العلاقات الثنائية و”تشكل رافعة للاستقرار في المنطقة”، وهو نفسه الذي وصف نظام مبارك بأنه “كنز وذخر”. جدير في هذه المناسبة أن يتم التذكير بأن الغاز المصري الذي يصدر إلى “إسرائيل” يغطي 40% من حاجة السوق “الإسرائيلية” ويستعمل في تزويد محطات توليد الكهرباء.

ومسألة تصدير الغاز إلى الكيان الصهيوني لا تنحصر في قضية السعر الذي يباع به على أهميتها، والذي يصل إلى نصف السعر العالمي، ما يجعل خسائر مصر منذ 2005 تصل إلى مليارات الدولارات. لكن في الإطار تبرز قضية المواطن المصري الذي يحصل على أنبوبة الغاز بأضعاف السعر الذي يباع به ﻠ”الإسرائيلي”، وهذا إجحاف واضح. أما مسألة السيادة الوطنية، والتعامل مع عدو وطني وقومي، فهي ما يثير حفيظة المواطن المصري بشكل خاص. إن محاولة التغطية على هذه المسألة بعد ثورة 25 يناير هو نوع من الاستهانة بالشعب الذي خرج، وبدماء أبنائه التي سالت، باسم الكرامة الوطنية ودفاعاً عنها.

لقد تم تجاهل الرسالة التي اختصرتها شعارات ميادين التحرير، فكانت الاعتصامات أمام السفارة “الإسرائيلية” في القاهرة، ثم الهجوم الأخير عليها، وكانت التفجيرات المتلاحقة لأنابيب الغاز صوراً أخرى من تلك الرسالة، وليس صحيحاً أو مفيداً الصمم الذي أصيب به المعنيون، أو القول إن الذين ينفذون هذه التفجيرات هم “مخربون”، وإن “إصرارهم على تكرار التفجيرات في الخط يعكس نيتهم التخريبية للإضرار بمصالح البلاد”. ويكفي دليلاً على ذلك ما تركوه وراءهم في التفجير الأخير، حيث قال شهود عيان، إن المتهمين نقشوا عدة رسائل على الرمال ترفض تصدير الغاز إلى “إسرائيل”.

فهل تصل الرسالة هذه المرة؟


 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الأمم المتحدة ومشكلة اللاجئين والمهجرين

مكي حسن | السبت, 21 أكتوبر 2017

    برزت قضايا الهجرة واللاجئين وأضيف إليها الباحثون عن عمل في دول أخرى إلى ملف ...

في ماليزيا همومٌ فلسطينيةٌ وآمالٌ إسلاميةٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 21 أكتوبر 2017

    ماليزيا الدولة العصرية المتألقة، الصاعدة الواعدة، ذات الاقتصاد النامي بسرعة، والمتحرك بفاعلية، والمتغير برؤيةٍ ...

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم35296
mod_vvisit_counterالبارحة43798
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع79094
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي252525
mod_vvisit_counterهذا الشهر823175
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45885563
حاليا يتواجد 4373 زوار  على الموقع