موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
الاتحاد الافريقي يطالب ترامب باعتذار بعد "وصف دول افريقية بالحثالة" ::التجــديد العــربي:: روسيا: واشنطن لا تنوي الحفاظ على وحدة سوريا ::التجــديد العــربي:: سوريا وروسيا وتركيا تنتقد تشكيل الولايات المتحدة قوة حدودية جديدة شمالي سوريا ::التجــديد العــربي:: الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم ::التجــديد العــربي:: الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين ::التجــديد العــربي:: محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا ::التجــديد العــربي:: هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد ::التجــديد العــربي:: السعودية تفتح الطريق أمام أول مشروع للسيارات الكهربائية ::التجــديد العــربي:: إيرادات السياحة بمصر تقفز لأكثر من سبعة مليارات دولار وأعداد الوافدين لى مصر لتتجاوز ثمانية ملايين زائر ::التجــديد العــربي:: 70 لوحة تحكي تاريخ معبد ملايين السنين في مكتبة الإسكندرية ::التجــديد العــربي:: 48 شاعرا من بين 1300 شاعر يتنافسون على بيرق الشعر لـ 'شاعر المليون' ::التجــديد العــربي:: الزبادي والبروكلي يكافحان سرطان القولون والمستقيم ::التجــديد العــربي:: برشلونة يفلت من الهزيمة امام ريال سوسييداد و يقلب تخلفه بهدفين أمام مضيفه إلى فوز بأربعة أهداف في الدوري الاسباني ::التجــديد العــربي:: ليفربول يكبد مانشستر سيتي الخسارة الأولى في الدوري الانكليزي ::التجــديد العــربي:: مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة ::التجــديد العــربي:: مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة ::التجــديد العــربي:: رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة" ::التجــديد العــربي:: اعتقال 22 فلسطينياً بمداهمات في مدن الضفة المحتلة ::التجــديد العــربي:: مصر تعدم 15 شخصا مدانا بارتكاب أعمال إرهابية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يتهيأ عمليا للانسحاب من اليونسكو ::التجــديد العــربي::

الرسالة التي لا تصل

إرسال إلى صديق طباعة PDF

فجر التاسع من نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، فجر “ملثمون” خط تصدير الغاز إلى الأردن و”إسرائيل”، بقرية المزار غرب مدينة العريش في شمال سيناء، وذلك للمرة السابعة منذ شهر فبراير/ شباط الماضي. وفي اليوم نفسه، لقيت سيدة بمحافظة الشرقية مصرعها في معركة الحصول على أنبوبة

بوتاغاز أثناء وقوفها في طابور أمام أحد مستودعات مركز دير نجم، وأصيب عدد من المواطنين في عدة محافظات بسبب التزاحم أمام المستودعات، كما أفادت صحيفة (الشروق- 11/11/2011) المصرية.

 

منذ الأيام الأولى التي شهدت انتفاضة الشعب المصري ضد نظام حسني مبارك، شهد ميدان التحرير بالقاهرة، وغيره من الميادين في المدن المصرية الأخرى، شعارات تكشف عما يكنه الشعب المصري للكيان الصهيوني وللعلاقات السياسية والاقتصادية التي أقامها نظام الرئيس المخلوع معه. وقد حرص البعض على طمس تلك الشعارات، وحاول الفصل بين المطالب الاجتماعية للمتظاهرين وبين المواقف السياسية التي كشفت عنها الشعارات تجاه الكيان.

وقد جاء التفجير الأول قبل “تنحي” مبارك بيوم أو يومين ليحمل رسالة إلى حكام مصر ولتكشف بعداً من أبعاد الانتفاضة يراد تجاهله، إلا أن السلطات في حينه أصرت على تجاهله، ليأتي بعد ذلك “تنحي” مبارك، ثم أيلولة السلطة إلى المجلس الأعلى للقوات المسلحة، ولتتكرر عملية تفجير أنابيب الغاز ست مرات، حتى الآن، حاملة الرسالة نفسها التي حملها التفجير الأول.

وقبل أن ينتفض الشعب المصري، كانت “فضيحة” بيع الغاز ﻠ”إسرائيل” قد اتضحت واتضح معها كيف فرّط نظام مبارك بثروات البلاد، ومدى الإجحاف الذي لحق بحقوق الشعب من جراء صفقة الغاز الموقعة مع الصهاينة، وحول هذا التفريط والإجحاف امتلأت الصحف المصرية بالتعليقات، فكتب د. حسن نافعة، مثلاً: “لقد كشفت هذه الفضيحة أن النظام الحاكم يبيع الغاز لإسرائيل بثمن بخس، وبشروط مجحفة جداً، أي أن النظام أقدم بتصرفه هذا على جريمتين كبيرتين في وقت واحد: جريمة بيع سلعة إستراتيجية مهمة لدولة توسعية يفترض أنها لاتزال تشكل التهديد الرئيسي لأمن مصر، وجريمة إهدار جزء من ثروة البلاد، كان بالإمكان التصرف فيه واستثماره بشكل أفضل لصالح الوطن والمواطنين”. ونتيجة لتكرار عمليات التفجير، وتواصل الضغط على السلطات المسؤولة لإعادة النظر، ليس فقط في موضوع الغاز بل في كل العلاقة القائمة مع الكيان الصهيوني، صار التركيز على الجانب الاقتصادي من المسألة وما يخسره الاقتصاد المصري نتيجة استمرار العمل بصفقة الغاز المعقودة منذ عام 2005 (التي كان وراءها رجل الأعمال الهارب والمطلوب للمحاكمة حسين سالم)، وبدأ الحديث عن إعادة “التفاوض” مع الأردن و”إسرائيل” على السعر الذي يباع به الغاز المصري. وفي الفترة الأخيرة، نقلت وسائل الإعلام أن اتفاقاً على السعر الجديد تم التوصل إليه مع الأردن، لكن شيئاً من ذلك مع “إسرائيل” لم تتم الإشارة إليه.

في المقابل وفي الفترة نفسها، شدد “خبراء” “إسرائيليون” على أن الإخلال بصفقة الغاز يعد إخلالاً باتفاقية كامب ديفيد، أي أنه في الوقت الذي يحاول فيه بعض المصريين أن يبعدوا صفقة الغاز عن السياسة، يصر “الإسرائيليون” على اعتبارها جزءاً من اتفاقية كامب ديفيد الملزمة بجانبيها السياسي والاقتصادي. لكن وزير البنى التحتية الأسبق، يوسي برينسكي، أكد أنه لا يوجد ما يلزم مصر بتصدير الغاز إلى “إسرائيل”، أو تقديم تعويضات لها في حال وقفه، وكان وزير البنى التحتية “الإسرائيلي” الجنرال بنيامين بن أليعازر الذي وقع على الصفقة، قد وصفها بأنها “بركة” تعزز العلاقات الثنائية و”تشكل رافعة للاستقرار في المنطقة”، وهو نفسه الذي وصف نظام مبارك بأنه “كنز وذخر”. جدير في هذه المناسبة أن يتم التذكير بأن الغاز المصري الذي يصدر إلى “إسرائيل” يغطي 40% من حاجة السوق “الإسرائيلية” ويستعمل في تزويد محطات توليد الكهرباء.

ومسألة تصدير الغاز إلى الكيان الصهيوني لا تنحصر في قضية السعر الذي يباع به على أهميتها، والذي يصل إلى نصف السعر العالمي، ما يجعل خسائر مصر منذ 2005 تصل إلى مليارات الدولارات. لكن في الإطار تبرز قضية المواطن المصري الذي يحصل على أنبوبة الغاز بأضعاف السعر الذي يباع به ﻠ”الإسرائيلي”، وهذا إجحاف واضح. أما مسألة السيادة الوطنية، والتعامل مع عدو وطني وقومي، فهي ما يثير حفيظة المواطن المصري بشكل خاص. إن محاولة التغطية على هذه المسألة بعد ثورة 25 يناير هو نوع من الاستهانة بالشعب الذي خرج، وبدماء أبنائه التي سالت، باسم الكرامة الوطنية ودفاعاً عنها.

لقد تم تجاهل الرسالة التي اختصرتها شعارات ميادين التحرير، فكانت الاعتصامات أمام السفارة “الإسرائيلية” في القاهرة، ثم الهجوم الأخير عليها، وكانت التفجيرات المتلاحقة لأنابيب الغاز صوراً أخرى من تلك الرسالة، وليس صحيحاً أو مفيداً الصمم الذي أصيب به المعنيون، أو القول إن الذين ينفذون هذه التفجيرات هم “مخربون”، وإن “إصرارهم على تكرار التفجيرات في الخط يعكس نيتهم التخريبية للإضرار بمصالح البلاد”. ويكفي دليلاً على ذلك ما تركوه وراءهم في التفجير الأخير، حيث قال شهود عيان، إن المتهمين نقشوا عدة رسائل على الرمال ترفض تصدير الغاز إلى “إسرائيل”.

فهل تصل الرسالة هذه المرة؟


 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم

News image

الرباط – صنفت الولايات المتحدة المغرب ودولة الإمارات ضمن قائمة الدول الأكثر آمانا لرعاياها الر...

الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين

News image

أبوظبي – اعلنت الإمارات صباح الاثنين ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقا...

محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا

News image

صيدا (لبنان) - أصيب محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية بجروح الأحد في تفج...

هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد

News image

بغداد - دعا رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الاثنين إلى "ملاحقة الخلايا الإرهابية النائمة" بعد...

مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة

News image

لجنة إحياء مئوية جمال عبد الناصر، الرجل الذي اتسعت همته لآمال أمته، القائد وزعيم الأ...

مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة

News image

أعلن وزير الإسكان والبناء يؤاف غالانت، أن حكومته تخطط لبناء مليون وحدة استيطانية جدي...

رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة"

News image

أعلن رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته احتجاجا على ما وصفها بسيطرة زمرة من ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

خطاب عباس وقرارات المركزي

د. فايز رشيد

| الخميس, 18 يناير 2018

    استمعت لخطاب الرئيس الفلسطيني محمود عباس في افتتاح المجلس المركزي في دورته الأخيرة. حقيقة ...

دعاوى الستين سنة!

عبدالله السناوي

| الخميس, 18 يناير 2018

  بقدر الأدوار التى لعبها، والمعارك التى خاضها، اكتسب «جمال عبدالناصر» شعبية هائلة وعداوات ضارية ...

السرية المريبة

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 18 يناير 2018

    أصبحت السرية المريبة صفة ملازمة للمشهد السياسى العربى. كما أصبحت ممارستها من قبل بعض ...

معضلة الديمقراطية والقيادة الأمريكية

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 18 يناير 2018

    عندما يُسأل المواطن السوى عن نظام الحكم الأفضل يجيب دون تردد أنه النظام الديموقراطي، ...

من يرث النظام الإقليمي

جميل مطر

| الخميس, 18 يناير 2018

    ذات يوم من أيام شهر نوفمبر من العام الماضى بعث زميل من اسطنبول بصورة ...

المئوية والمستقبل

أحمد الجمال

| الخميس, 18 يناير 2018

    سينشغل البعض بتفسير ذلك الزخم الإعلامى والسياسى وأيضا الفكرى والثقافي، وكذلك الوجدانى الذى يصاحب ...

إلى دعاة السلبية والإحباط واليأس

د. صبحي غندور

| الخميس, 18 يناير 2018

    ما تشهده بلاد العرب الآن من أفكار وممارسات سياسية خاطئة باسم الدين والطائفة أو ...

في الذكرى المئوية لميلاده…ناصر لم يزل حاضراً !!

محمود كعوش

| الخميس, 18 يناير 2018

    في الخامس عشر من شهر يناير/كانون الأول من كل عام، يُحيي القوميون العرب، الذين ...

الانتخابات العراقية القادمة وجريمة المشاركة فيها

عوني القلمجي

| الأربعاء, 17 يناير 2018

يبدو ان معالم الخوف أصبحت واضحة في وجوه اركان عملية الاحتلال السياسية. فتسويق الانتخابات وخد...

تحية إليه فى يوم مولده

د. محمد السعيد ادريس

| الأربعاء, 17 يناير 2018

    علمنا جمال عبد الناصر فى حياته أن الثورة، أى ثورة، لا يمكن إلا أن ...

فليكن للعالم موقف.. ضد العدوان والعنصرية

د. علي عقلة عرسان

| الأربعاء, 17 يناير 2018

    مشروع إنشاء “إسرائيل الثانية”، نواة ما يُسمَّى “كردستان الكبرى”، بدأ عملياً في الأراضي السورية، ...

ترامب وقرار العدوان الثاني

منير شفيق

| الأربعاء, 17 يناير 2018

يجب اعتبار قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بوقف تمويل وكالة غوث اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، مكم...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم32420
mod_vvisit_counterالبارحة42996
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع190638
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي276850
mod_vvisit_counterهذا الشهر679851
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1142770
mod_vvisit_counterكل الزوار49335314
حاليا يتواجد 3364 زوار  على الموقع