موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي:: لماذا يمرض المدخنون أكثر من غيرهم؟ ::التجــديد العــربي:: لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب ::التجــديد العــربي:: إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما ::التجــديد العــربي:: الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد ::التجــديد العــربي:: مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه ::التجــديد العــربي:: اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين ::التجــديد العــربي:: الجبير: القضية الفلسطينية "رأس أولويات" السعودية ::التجــديد العــربي:: بومبيو أمام الكونغرس: التحالف يتفادى المدنيين باليمن ::التجــديد العــربي:: إحياء مواقع التراث الإنساني ضمن رؤية 2030 ::التجــديد العــربي:: تعرف على فوائد الثوم وأضراره ::التجــديد العــربي:: الصين تتعهد بتقديم نحو 60 مليار دولار لتمويل مشاريع في أفريقيا ::التجــديد العــربي:: بلجيكا تتغلب على إيسلندا في عقر دارها بثلاثية نظيفة ::التجــديد العــربي:: البرازيل تسحق السلفادور بخماسية نظيفة وديا ::التجــديد العــربي:: مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب ::التجــديد العــربي::

عن الانسحاب الأمريكي من العراق

إرسال إلى صديق طباعة PDF

في الحادي والعشرين من شهر آب/ أغسطس الماضي، أعلن الرئيس الأمريكي باراك أوباما أن كل القوات الأمريكية ستغادر العراق مع نهاية 31 كانون الأول/ ديسمبر 2011. البعض رأى في هذا الإعلان إشارة إلى نهاية الغزوة الأمريكية التي بدأت العام 2003، وبالتالي نهاية الاحتلال الأمريكي للعراق.

ورأى آخرون، جلهم أمريكيون، أن هذا الإعلان ليس أكثر من "خدعة"، أو "على الورق"، أو في أحسن الأحوال نوعا من "إعادة الانتشار". من جهة أخرى، اختلف السياسيون الأمريكيون فيما بينهم، فمنهم من رآه "فشلا ذريعا" للسياسة الأمريكية، ومنهم من رآه "هزيمة صريحة" تلقتها هذه السياسة على أيدي الإيرانيين. أما العراقيون فمشغولون بالتدهور الأمني الذي تصاعد في الأشهر الأخيرة ليحتل المشهد، وهو ما أعاد السجال الذي كان قد توقف حول مسألة الفدرالية والأقاليم، بينما لا تزال "العملية السياسية" تراوح في المكان وتكشف عن فشل مزمن لم يسمح بأي توافق يؤدي إلى شغل الحقائب التي ما زالت شاغرة حتى اليوم، ودون أن يتحقق أي تحسن على ظروف معيشة العراقيين وحياتهم اليومية، بسبب عمليات النهب، واستشراء الفساد في المواقع الرئيسية في إدارة البلاد. ومؤخرا أشار تقرير اقتصادي أمريكي إلى الكيفية التي تنفذ فيها "المشاريع" الكبرى التي تشرف عليها واشنطن في إطار "إعادة بناء العراق"، ليقرر أن "المصاعب التي تعترضها قد تحول دون إنجازها"، وأن "الكثير من المشاريع متأخرة لسنوات عن مواعيد التسليم". ويضرب مثلا بمشروع الصرف الصحي لمدينة الفلوجة ويكشف أنه بعد سبع سنوات على العمل فيه ارتفعت كلفته الإجمالية من 35 مليون دولار لتصل إلى مائة مليون دولار، إلى جانب أنه كان يفترض أن يخدم مائة ألف شخص فوجدوا، بعد افتتاحه في أيار الماضي، أنه لن يخدم أكثر من 5 آلاف منزل. (الشروق المصرية- 1/11/2011).

 

ومما يزيد الشكوك في حقيقة ما يحيط بعملية الانسحاب العسكري، أنه في الوقت الذي تم الإعلان فيه عن فشل المفاوضات، التي جرت حول عدد الجنود الذين سيبقون في العراق بعد الانسحاب (والذي كان يتردد عن حوالي عشرين ألفا)، بسبب رفض العراق منحهم "الحصانة"، أعلن أن رئيس الحكومة نوري المالكي سيزور واشنطن وأنه سيلتقي الرئيس الأمريكي في البيت الأبيض يوم 12/12/2011، وأنهما "سيبحثان في تحقيق الشراكة الإستراتيجية الشاملة بين الولايات المتحدة والعراق"، كما قال الناطق باسم البيت الأبيض جاي كارني. وبعد يوم واحد من تصريح كارني المذكور، أعلن عن قيام نائب الرئيس الأمريكي، جوزيف بايدن، بزيارة لبغداد لم يعلن عنها مسبقا، وذكر أن البحث سيتناول جملة من المسائل تتعلق بمستقبل العلاقات بين البلدين، من بينها قضية "الحصانة" (ما يعني أن هذه المسألة ما زالت قيد البحث والتفاوض ولم تطو صفحتها كما سبق وأعلن)، وكذلك تفعيل الاتفاقية الأمنية الإستراتيجية الموقعة بينهما العام 2008 (وكالات الأنباء- 6/11/2011). ويبدو أن الغرض من زيارة بايدن هو التمهيد لزيارة المالكي المرتقبة لواشنطن ولقائه مع الرئيس أوباما.

وفي ما يشبه تفنيد ما يعلنه البيت الأبيض وإدارة أوباما حول موضوع الانسحاب، جاء في مقال نشرته صحيفة لوس أنجلوس تايمز- 29/10/2011) الأمريكية، للباحثين فريدريك وكمبرلي كاغان، قال الباحثان، إن أوباما في خطابه في شباط/ فبراير 2009، حدد أهداف أمريكا في العراق بأنها "عراق مستقر يعتمد على ذاته، وحكومة عراقية مسؤولة تمثل الجميع وتمنع حصول الإرهابيين على ملاذ آمن"، وأكدا على أن هذا لم يتحقق في عراق اليوم، "فسيادته هلامية واستقراره هش، ولا يعتمد على نفسه ولا يستطيع حماية حدوده وأجوائه ومياهه الإقليمية دون مساعدة خارجية".

والحقيقة أن ما قاله الباحثان الأمريكيان عن حالة العراق اليوم يجد مصداقيته في وضعية "الجيش الجديد" الذي وعدت واشنطن ببنائه. ومعروف أنه عندما قرر الحاكم الأمريكي للعراق مع بدء الاحتلال، بول بريمر، حل الجيش العراقي كان غرضه هدم وتدمير الدولة العراقية، لأنه لا توجد دولة بدون جيش، كما هو معروف. وواضح أن المحتلين لم يبذلوا جهدا حقيقيا في السنوات الثمانية لبناء هذا الجيش. وقد جاء في تقرير لمفتش أمريكي صدر مع الاستعدادات للانسحاب، أن قائد أركان الجيش العراقي، بابكر زيباري، أبلغه أن هذا الجيش لن يكون مستعدا بشكل كامل للدفاع عن العراق في مواجهة التهديدات الخارجية قبل العام 2020، وقد لا يكون ممكنا قبل العام 2024.

وفي مقال آخر لمايكل نايتس، من "معهد واشنطن لسياسات الشرق الأوسط"، رأى بدوره، أن الانسحاب لن يكون كليا، وأن الوجود الأمريكي بأشكاله المختلفة سيظل كبيرا، وهو يشير إلى أن (16 ألفا) من الموظفين التابعين للحكومة الأمريكية سيبقون، بينهم حوالي (5000) "متعاقد مع القوى الأمنية"، إضافة إلى (157) موظفا من وزارة الدفاع (البنتاغون)، و(763) ضمن (قوات الدعم الخاص)، و(1200) من المدربين. إلى جانب ذلك، يبين نايتس أن السفارة الأمريكية في بغداد سيكون لها فروع ومكاتب فاعلة في مناطق عدة من العراق حيث تتواجد القوات الجوية والقاعدة البحرية ومركز التدريب.

لذلك هناك من رأى أن الطريقة والشروط التي سيتم بها الانسحاب العسكري الأمريكي يجعله أشبه بإعادة الانتشار، أو الانسحاب المحدود، منه إلى الجلاء الكامل، فضلا عما يقال عن "سيادة واستقلال العراق" بسبب ما توفرة "الاتفاقية الأمنية" من شروط تسمح بالتدخل الأمريكي في أي وقت في الشؤون الداخلية العراقية.


 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد

News image

أعلن حزب نداء تونس الحاكم تجميد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد وإحالة ملفه إلى لجن...

مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه

News image

أكد مصدر في المكتب الإعلامي لمجلس النواب العراقي، لبي بي سي، أن النواب طلال الز...

اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين

News image

ضرب إعصار مانكوت، وهو أقوى إعصار في العالم هذا العام، الساحل الشمالي للفلبين، مصحوبا ب...

مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب

News image

قال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا إن موسكو لن تسمح للإرهابيين في ...

بوتين يقترح توقيع معاهدة سلام مع اليابان دون شروط مسبقة خلال المنتدي الاقتصادي الشرقي

News image

اقترح الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين على رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، توقيع معاهدة سلام بين...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

هجرة الذهن الفلسطيني

عدنان الصباح

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

    كتبت النائبة المحترمة نجاة أبو بكر على صفحتها على فيسبوك تتساءل  هل بدأ الاحتلال ...

عن «جهوزية» الجيش «الإسرائيلي»!

عوني صادق

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

    كل حديث عن «إسرائيل» لا بد أن يتصدره الحديث عن الجيش «الإسرائيلي»، وليس مبالغة ...

التغيير الشامل أو السقوط الشامل

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

  هناك ثلاثة مشاهد ممكنة في الحياة السياسية:   * الأول، هو بقاء الأحوال السياسية على ...

الانتخابات النصفية ومستقبل أميركا

د. صبحي غندور

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

  ستكون الانتخابات النصفية الأميركية المقبلة هي الأهمّ في تاريخ مثيلاتها بالولايات المتحدة.   وهي انتخابات ...

مصر وافريقيا والفرص المتاحة

د. عادل عامر | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

أن مصر تلعب دوراً محورياً في دعم الدول الافريقية في مجالات التحول الصناعي وبصفة خاص...

كلام في معنى الحفاظ على الهوية

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

    يتكرر أحياناً، على نحو عاطفي وبشكل تجريدي، حديث «الحفاظ على الهوية» بصورة أقرب إلى ...

رئاسةُ بلديةِ القدسِ للأكثرِ تطرفاً والأشدِ يمينيةً

د. مصطفى يوسف اللداوي | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    هل انتهت مرحلة نير بركات رئيس بلدية القدس الحالي، وجاء الوقت لاستبداله برئيسٍ آخر ...

في ذكرى ربع قرن: "أوسلو والأسرى"

عبدالناصر عوني فروانة | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    لقد جاء إعلان المبادئ في "أوسلو" في الثالث عشر من أيلول/سبتمبر عام 1993، ليفتح ...

تطورات الصراع الليبي

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    أظهرت التطورات الأخيرة مدى هشاشة الوضع السياسي في ليبيا وبالذات من منظور جهود التسوية ...

عالم اليوم في نظر دبلوماسي مخضرم

جميل مطر

| الاثنين, 17 سبتمبر 2018

    جمعتنا سهرة ممتعة. كنا مجموعة أفراد من جنسيات مختلفة متابعين للشؤون الدولية. بيننا من ...

من التطرف إلى الإرهاب

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 17 سبتمبر 2018

    تجتمع عواملُ الأزمة الاجتماعيّة والاقتصاديّة والسياسيّة والتعليميّة، في كليَّتها المنظوميّة، وبدرجاتٍ من الفعل والأثر ...

ما أغرب ما يجري للأمتين العربية والإسلامية..؟!

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

    من أغرب ما يعيشه عرب اليوم، في جامعتهم وتجمعاتهم وأقطارهم، في سياساتهم ومواقفهم وتصرفاتهم.. ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم17510
mod_vvisit_counterالبارحة35045
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع154571
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي220105
mod_vvisit_counterهذا الشهر667087
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57744636
حاليا يتواجد 2675 زوار  على الموقع