موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

مزاد

إرسال إلى صديق طباعة PDF

من أهم ما ثار عليه الشارع الأردني هو الفساد الهائل المتمثل في التعامل مع المال العام، وطريقة تشكيل الحكومات التي تتم حسب رغبة الملك وحلقة الحكم التي تشكلت حوله، ما يعيد إنتاج ذات النهج الفاسد ولكن بشخوص جديدة تزيد من العبء الهائل على موارد البلد المتمثل في رواتب وامتيازات، ومجمل نفقات أخرى لا يعرف عنها الشعب الكثير جرى ترتيبها والتواطؤ على السكوت عليها، انتهاء بتقاعدات هؤلاء.

 

والطريف أن بعض الوزراء المستعادين من حكومات سابقة، يؤتى بهم تحديدا لتحسين تقاعداتهم واستكمال ما فاتهم من مكاسب مستجدة.. كما في حال وزير العدل الحالي، الذي سبق أن جرى توزيره في بداية التسعينات بعد انتخابه لمرة وحيدة للبرلمان، لزعم أن الحكومة التي كانت شكلت برئاسة السيد طاهر المصري وعضوية نواب آخرين، تحديدا لتذهب لمؤتمر مدريد، هي حكومة منتخبة.. وهو ما لم يمر على الشعب، ولا مرت استقالة النائب الوزير من تلك الحكومة حين تأكدت له نية مجلس النواب إسقاطها، وهو ما تم.. بخاصة كون النائب الوزير المحامي كان ضمن من عملوا أثناء نيابته على تكريس محكمة أمن الدولة كمحكمة دائمة قائمة بقانون، ما يجعل محاكمات العهد العرفي لمدنيين أمام محكمة عسكرية لا تراعي أبسط قواعد أصول المحاكمات، ممارسة محمية بقانون في ما أسمي بالعهد الديمقراطي.

ولا نورد حالة ذلك الوزير الذي أهمل شعبيا منذ تاريخه ذاك، لأية أهمية نوعية من تمثيل سياسي أو قدرة تكنوقراطية له، وكلاهما يصبح ضرورة ملحة حين يجري تغيير الحكومات بزعم الإصلاح.. ولكن نذكره لغياب تلك الأهمية. والرجل برر قبوله للوزارة برغبته في تحسين أوضاعه المالية، رغم ما يفترض من عدم حاجته بتاتا لهذا لو كان عمله في حقل اختصاصه كافيا للموقع. فذلك العمل كان سيجعله يجني من مكتب المحاماة خاصته أكثر من أية وزارة.. إذا افترضنا ان الوزارة لا تعود على صاحبها ماديا بغير الراتب.

الأهم ان اختياره لعرض الوزارة عليه جرى تحديدا للإيحاء بأن أحد أهم وأكبر التكتلات المطالبة بالإصلاح، وهو "الجبهة الوطنية" التي يقودها دولة الأستاذ احمد عبيدات، مخترقة وهشة. وهو تحديدا ما استعمله النائب محمود الخرابشة في دفاعه عن الحكم في مواجهة المعارض البارز الدكتور سفيان التل على قناة الجزيرة. ولم يذكر الخرابشة أن هذا هو الاختراق الوحيد للجبهة وان الرجل المخترق من بعض إرثها الذي كانت ورثته قبل الانتفاضة الشعبية الحالية التي طورت معايير القبول.. كما لم يذكر تاريخ الرجل الذي اضطررت أنا لذكره مرارا بالاسم في مقالات سابقة حين جرى تمرير قانون محكمة أمن الدولة في مجلس نواب عام 89.

ويأتي تلويح النائب الخرابشة بصورة الوزير المخترق كخروف عيد أضحى وحيد، في حين أن كامل ما يسمى مجلس نوابنا الحالي مخترق بصور عدة صادمة، منها أن "النائب" الخرابشة زعم إجماع الشعب على الحكم بنسبة (أكدها وقال انه مسؤول عنها!!) تصل ﻠ99.99% سيئة الصيت. وهو ما كوفئ عليه ذلك "النائب" بسخاء إضافي يؤشر عليه نوع الاستقبال الرسمي له في المطار لدى عودته من الدوحة. وكانت بعض الصحف الإلكترونية سبق ونشرت أن نواب المجلس الحالي كوفئوا سرا وبذريعة تحسين الأوضاع إياها بمبالغ متفاوته معدلها مائتي ألف دينار، وذلك بعد تفجّر فضيحة توزيع الحكومة السابقة لأموال على النواب، فجرى زعم انها للمحتاجين من قواعد هؤلاء.. ما يفتح صدق أو كذب زعمه، الباب بأوسع من ذي قبل على مطالبات كامل الشعب بحقوقه في ذلك المال الموزع يمينا وشمالا.. وكله يثبت تهمة استسهال العبث بالمال العام.

إلى متى سيكفي المال العام لشراء بلطجية وولاءات لحظية، لا يلبث أن يعود أصحابها (من أصغر بلطجي حتى أكبر سياسي) لإعلان توبتهم بين يدي المعارضة، طالبين عفوها أو عذرها حين لا يمكنهم الطمع بالعفو؟؟ سؤال يؤدي لآخر هو: كم بلغ حجم المال المنهوب ليمكن معه شراء ولاءات صغرى كهذه وكبرى تصل لمئات الملايين التي يدلل بها رئيس حكومة او وزير محظي، مما يتداول علنا عن شركات وأصول مباعة لهم او عطاءات صفقات جعلت حكرا عليهم؟؟ وهي أرقام حَرية بجعل صغار البلطجية يرفعون أسعارهم، تحديدا كونهم باتوا خط الدفاع الأول.. والأخير، عن هذه الفئة من المليارديرات الذين بعضهم لا يعود للأردن سوى لجمع محصول الفساد المستجد.


 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الصراع الأميركي – الروسي على “داعش” في منطقتنا

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 17 أكتوبر 2017

    لم يخف الصراع الأميركي – الروسي على “داعش”، منذ بداياته، وامتداده في منطقتنا العربية، ...

اجتماعات صندوق النقد والبنك وقضايا التنمية

د. حسن العالي

| الثلاثاء, 17 أكتوبر 2017

    ركزت الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين التي اختتمت أعمالها قبل أيام على قضايا ...

عملية اشدود "اكيلي لاورو" وتقييم التجربة

عباس الجمعة | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

في لحظات نقيم فيها التجربة نتوقف امام فارس فلسطين الشهيد القائد الكبير محمد عباس ابو...

بين الرّقة ودير الزُّور

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 14 أكتوبر 2017

    بشر، مدنيون، عرب، سوريون، مسلمون، وبينهم مسيحيون.. أطفال، ونساء، وشيوخ، ورجال أكلت وجوههم الأهوال.. ...

تركيا توسع نفوذها في سوريا

د. محمد نور الدين

| السبت, 14 أكتوبر 2017

    خرجت تركيا من الساحة السورية من الباب، وها هي تعود من الشباك. دخلت تركيا ...

عروبة رياضية

د. نيفين مسعد

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    فور انتهاء مباراة كرة القدم بين مصر والكونغو يوم الأحد الماضى بفوز مصر وتأهلها ...

الهجرة اليهودية من إسرائيل!

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    أكدت «الدائرة المركزية للإحصاء الإسرائيلي» أنه، وللمرة الأولى منذ عام 2009، تم تسجيل ما ...

عن جريمة لاس فيجاس

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    لأول مرة - منذ ظهوره- يبدو الرئيس الأمريكي دونالد ترامب متعقلاً لا ينساق بعيداً ...

تجديد بناء الثقة بين مصر وإثيوبيا

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    البيان الذي أصدرته وزارة الخارجية المصرية عقب اللقاء الذي تم بين السفير المصري في ...

الحكومة المؤقتة والمعاناة السورية

د. فايز رشيد

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    في تصريح جديد له, قال ما يسمى برئيس الحكومة السورية المؤقتة جواد أبوحطب, إن ...

اليونيسكو والمونديال: رسائل سياسية

عبدالله السناوي

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    فى يومين متتالين وجدت مصر نفسها أمام سباقين دوليين لكل منهما طبيعة تختلف عن ...

مشكلات أمريكا تزداد تعقيداً

جميل مطر

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    يحدث في أمريكا الآن ما يقلق. يحدث ما يقلق أمريكيين على أمن بلادهم ومستقبل ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم9586
mod_vvisit_counterالبارحة34139
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع98305
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر589861
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45652249
حاليا يتواجد 2538 زوار  على الموقع