موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

مزاد

إرسال إلى صديق طباعة PDF

من أهم ما ثار عليه الشارع الأردني هو الفساد الهائل المتمثل في التعامل مع المال العام، وطريقة تشكيل الحكومات التي تتم حسب رغبة الملك وحلقة الحكم التي تشكلت حوله، ما يعيد إنتاج ذات النهج الفاسد ولكن بشخوص جديدة تزيد من العبء الهائل على موارد البلد المتمثل في رواتب وامتيازات، ومجمل نفقات أخرى لا يعرف عنها الشعب الكثير جرى ترتيبها والتواطؤ على السكوت عليها، انتهاء بتقاعدات هؤلاء.

 

والطريف أن بعض الوزراء المستعادين من حكومات سابقة، يؤتى بهم تحديدا لتحسين تقاعداتهم واستكمال ما فاتهم من مكاسب مستجدة.. كما في حال وزير العدل الحالي، الذي سبق أن جرى توزيره في بداية التسعينات بعد انتخابه لمرة وحيدة للبرلمان، لزعم أن الحكومة التي كانت شكلت برئاسة السيد طاهر المصري وعضوية نواب آخرين، تحديدا لتذهب لمؤتمر مدريد، هي حكومة منتخبة.. وهو ما لم يمر على الشعب، ولا مرت استقالة النائب الوزير من تلك الحكومة حين تأكدت له نية مجلس النواب إسقاطها، وهو ما تم.. بخاصة كون النائب الوزير المحامي كان ضمن من عملوا أثناء نيابته على تكريس محكمة أمن الدولة كمحكمة دائمة قائمة بقانون، ما يجعل محاكمات العهد العرفي لمدنيين أمام محكمة عسكرية لا تراعي أبسط قواعد أصول المحاكمات، ممارسة محمية بقانون في ما أسمي بالعهد الديمقراطي.

ولا نورد حالة ذلك الوزير الذي أهمل شعبيا منذ تاريخه ذاك، لأية أهمية نوعية من تمثيل سياسي أو قدرة تكنوقراطية له، وكلاهما يصبح ضرورة ملحة حين يجري تغيير الحكومات بزعم الإصلاح.. ولكن نذكره لغياب تلك الأهمية. والرجل برر قبوله للوزارة برغبته في تحسين أوضاعه المالية، رغم ما يفترض من عدم حاجته بتاتا لهذا لو كان عمله في حقل اختصاصه كافيا للموقع. فذلك العمل كان سيجعله يجني من مكتب المحاماة خاصته أكثر من أية وزارة.. إذا افترضنا ان الوزارة لا تعود على صاحبها ماديا بغير الراتب.

الأهم ان اختياره لعرض الوزارة عليه جرى تحديدا للإيحاء بأن أحد أهم وأكبر التكتلات المطالبة بالإصلاح، وهو "الجبهة الوطنية" التي يقودها دولة الأستاذ احمد عبيدات، مخترقة وهشة. وهو تحديدا ما استعمله النائب محمود الخرابشة في دفاعه عن الحكم في مواجهة المعارض البارز الدكتور سفيان التل على قناة الجزيرة. ولم يذكر الخرابشة أن هذا هو الاختراق الوحيد للجبهة وان الرجل المخترق من بعض إرثها الذي كانت ورثته قبل الانتفاضة الشعبية الحالية التي طورت معايير القبول.. كما لم يذكر تاريخ الرجل الذي اضطررت أنا لذكره مرارا بالاسم في مقالات سابقة حين جرى تمرير قانون محكمة أمن الدولة في مجلس نواب عام 89.

ويأتي تلويح النائب الخرابشة بصورة الوزير المخترق كخروف عيد أضحى وحيد، في حين أن كامل ما يسمى مجلس نوابنا الحالي مخترق بصور عدة صادمة، منها أن "النائب" الخرابشة زعم إجماع الشعب على الحكم بنسبة (أكدها وقال انه مسؤول عنها!!) تصل ﻠ99.99% سيئة الصيت. وهو ما كوفئ عليه ذلك "النائب" بسخاء إضافي يؤشر عليه نوع الاستقبال الرسمي له في المطار لدى عودته من الدوحة. وكانت بعض الصحف الإلكترونية سبق ونشرت أن نواب المجلس الحالي كوفئوا سرا وبذريعة تحسين الأوضاع إياها بمبالغ متفاوته معدلها مائتي ألف دينار، وذلك بعد تفجّر فضيحة توزيع الحكومة السابقة لأموال على النواب، فجرى زعم انها للمحتاجين من قواعد هؤلاء.. ما يفتح صدق أو كذب زعمه، الباب بأوسع من ذي قبل على مطالبات كامل الشعب بحقوقه في ذلك المال الموزع يمينا وشمالا.. وكله يثبت تهمة استسهال العبث بالمال العام.

إلى متى سيكفي المال العام لشراء بلطجية وولاءات لحظية، لا يلبث أن يعود أصحابها (من أصغر بلطجي حتى أكبر سياسي) لإعلان توبتهم بين يدي المعارضة، طالبين عفوها أو عذرها حين لا يمكنهم الطمع بالعفو؟؟ سؤال يؤدي لآخر هو: كم بلغ حجم المال المنهوب ليمكن معه شراء ولاءات صغرى كهذه وكبرى تصل لمئات الملايين التي يدلل بها رئيس حكومة او وزير محظي، مما يتداول علنا عن شركات وأصول مباعة لهم او عطاءات صفقات جعلت حكرا عليهم؟؟ وهي أرقام حَرية بجعل صغار البلطجية يرفعون أسعارهم، تحديدا كونهم باتوا خط الدفاع الأول.. والأخير، عن هذه الفئة من المليارديرات الذين بعضهم لا يعود للأردن سوى لجمع محصول الفساد المستجد.


 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الوحدة العربية بين زمنين

د. أحمد يوسف أحمد

| السبت, 17 فبراير 2018

    في مثل هذا الشهر منذ ستين عاماً أُعلنت الوحدة المصرية- السورية وتم الاستفتاء عليها ...

إسقاط الطائرة يؤسس لمرحلة جديدة

د. فايز رشيد

| السبت, 17 فبراير 2018

    عربدة إسرائيل في الأجواء السورية بدت, وكأن سوريا غير قادرة على الرّد! بالرغم من ...

التحليل السياسي ولعبة المصطلحات!

د. حسن حنفي

| السبت, 17 فبراير 2018

    يشهد تاريخ مصر الحديث بأن التلاعب بالمصطلحات ليس تحليلاً سياسياً من الناحية العلمية، فمنذ ...

إشراف الدولة على المجال الديني

د. عبدالاله بلقزيز

| السبت, 17 فبراير 2018

    حين يتحدث من يتحدث (الدساتير العربية في ديباجاتها مثلاً) عن «دين الدولة»، فإنما الوصف ...

إعادة الاعتبار لنشأة منظمة التحرير

د. صبحي غندور

| السبت, 17 فبراير 2018

    واقع الحال الفلسطيني الآن يختلف كثيراً عمّا كان عليه في فترة صعود دور «منظمة ...

إذا منعت «إسرائيل» لبنان من استخراج نفطه!

د. عصام نعمان

| السبت, 17 فبراير 2018

    تبادل لبنان أخيراً وثائق عقود التنقيب عن النفط والغاز مع ثلاث شركات عالمية: الفرنسية ...

ترامب يبدد وفرنسا تستفيد

جميل مطر

| السبت, 17 فبراير 2018

    أتصور أنه لو استمر الرئيس دونالد ترامب في منصبه سبع سنوات أخرى أو حتى ...

عفرين والعلاقات التركية - الأمريكية

د. محمد نور الدين

| السبت, 17 فبراير 2018

    بعد ثلاثة أيام يكون مر شهر بالكامل على عملية عفرين التركية التي بدأت في ...

أهوَّ الطريق إلى حرب دينية؟

د. أسعد عبد الرحمن

| السبت, 17 فبراير 2018

    لا يمكن فهم ما يصدر اليوم من قوانين في إسرائيل إلا كمحاولة، ربما بدون ...

الهجرات العربية في التاريخ الحديث

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 16 فبراير 2018

    هذه إشارات عابرة وسريعة عن أسوأ الهجرات العربية التي شهدتها بعض الأقطار العربية. وكانت ...

فأهلُ الدَّم.. يُسألون أكثر من غيرهم، عن الدَّم

د. علي عقلة عرسان

| الخميس, 15 فبراير 2018

    في سورية، الوطن العزيز الذبيح، في سورية “الجرح والسكين”، في سورية الأم التي لا ...

عودة إلى أجواء الاستقطاب الإقليمى

د. محمد السعيد ادريس

| الخميس, 15 فبراير 2018

    أشياء كثيرة يمكن أن تتغير على المستوى الإقليمى كله، إذا استطاعت سوريا أن تغير ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم6749
mod_vvisit_counterالبارحة33029
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع6749
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر799350
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50776001
حاليا يتواجد 3306 زوار  على الموقع