موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

الاستعداد للمعارضة كما للحكم

إرسال إلى صديق طباعة PDF

مع مرور الزمن تظهر ضرورات جديدة وتبرز زوايا واعدة لإنجاح الثورات العربية وهي تشق طريقها نحو إحداث تغييرات جذرية كبرى في حياة المجتمعات العربية.

 

وهذا أمر طبيعي، فالثورات هي صيرورة مستمرة متجددة لها بدايات ولكن ليس لها نهاية. بدون ذلك التجدد تدخل الثورات مراحل الركود والأسن، ثم الضعف والتراجع. لنبرز اليوم واحدة من هذه الضرورات التي نعتقد أن على الثورات العربية مواجهتها في المستقبل القريب.

لنتذكر بأن الثورات العربية لم يقم بها حزب معين أو حركة منظمة في كيان واحد. لقد كانت ثورات شعوب طفح الكيل معها ونفد صبرها تجاه الاستبداد والفساد والظلم والهوان الوطني والقومي، فاستجابت لقيادات تميزت بأنها كانت في الأساس من ثوار شباب متطوعين مبدعين غير خائفين من جبروت السلطة ولديهم قدرة هائلة على تقديم التضحيات الجسام.

لكن الثورات الجادة لا يمكن في النهاية إلا أن تسعى لاستلام الحكم أو كحد أدنى أن يكون لها تأثير كبير فاعل في أي نظام حكم يقوم في فترة ما بعد الثورة. حصول ذلك بالنسبة للثورات التي يقوم بها حزب قائد أو حركة منظمة قائدة أمر معروف، وهناك أمثله كثيرة في تاريخ الثورات.

غير أن الأمر يختلف بالنسبة للثورات العربية الكبيرة الناضجة، كما في مصر وتونس وليبيا على سبيل المثال. فالثوار كانوا ومازالوا إلى حدّ ما، ينتمون إلى أطياف فكرية وإيديولوجية ومنهجيات عمل مختلفة دفعها حسها الوطني الرفيع لأن تتعاون وتتكاتف لإحداث وإنجاح ثورات تسعى أولاً لاجتثاث أنظمة حكم استبدادية فاسدة، ثم ثانيا لإقامة بديل أفضل وأصلح.

في القريب العاجل سيواجه الثوار العرب ما واجهة الآخرون من قبلهم وهو أنه لإكمال مشوار الثورة التي فجروها عليهم الدخول في عملية استلام الحكم أو التأثير في مساره.

ولما كان الثوار العرب في هذا القطر أو ذاك غير مندرجين في حركة منظمة واحدة فان من المنطقي أن جزءً منهم سينجح في استلام سلطة الحكم، حتى ولو كان من خلال تحالفات مع الآخرين، بينما سيجد البعض الآخرون أنفسهم خارج تلك السلطة، على الأقل مؤقتاً.

إن ذلك سيحدث، ولن يكون ضاراً بمسار الثورة، بل على العكس من ذلك. كيف؟ القضية تتعلق بطبيعة الحياة السياسية الديمقراطية. الحكم الديمقراطي لا يحلّق في سماء المستويات العليا من الصلاح والشفافية والنزاهة إلا بجناحين: جناح الحكم وجناح المعارضة. وليس من الضروري أو الصحي أن تكون المعارضة في المستقبل مقتصرة على أعداء الثورة أو فلول القوى التي اجتاحتها. الصحي والأفضل أن تنطلق المعارضات في المستقبل من بين صفوف الثوار أنفسهم وأنصارهم.

عند ذاك ستكون معارضة وطنية موضوعية قلبها على الوطن وعيونها ليست مركزة على كراسي الحكم فقط. إذن فالحكم الثوري سيحتاج إلى معارضة ثورية لتوازنه. فقط مثل هذه المعارضة ستكون قادرة على تصحيح أخطاء الحكم ولجمه من الشطط ومحاسبته من خلال فكر وبرامج أفضل، ومقاومته إن تطلب الأمر من خلال استنفار وتأييد جموع المواطنين بأشكال ومستويات مختلفة.

إن مهمة النظام السياسي العربي في المستقبل لن تقتصر فقط على بناء نظام حكم صالح، وإنما يجب أن تمتد لما لا يقل أهمية عن ذلك: بناء معارضة وطنية سلميّة شعبية ثورية فاعلة ملتحمة مع مجتمعاتها وقادرة على إيجاد توازن مطلوب بين سلطة الدولة وبين سلطة المجتمع، وهو ما افتقدته الدولة العربية منذ الاستقلال.

ليست هذه قضية صغيرة ولا جانبية. إنها محورية ومصيرية من أجل استمرار الثورات العربية عبر الزمن الطويل دون تراجع أو انعطاف نحو الطرقات المظلمة، ودون إعطاء فرصة للمعارضات الانتهازية لأن تعود وتلعب أدواراً لتدمير الثورات من داخلها. على ضوء ذلك، مطلوب من الثوار الذين لن ينجحوا في الجولات الأولى من الدخول في أجهزة السلطة، بل وحتى من الدخول في البرلمانات، أن لا يعودوا إلى بيوتهم وحياتهم السابقة ويكتفوا بما تحقق، حتى لو تحقق استلام كامل للسلطة من قبل زملاء لهم من الثوار.

مطلوب منهم أن يبدعوا وينتظموا في معارضة عربية قادرة على حماية الناس من أي زلل أو انحراف في ممارسة الحكم من جهة، وقادرة أيضاً على الاستجابة لإرادة المواطنين في تبادل دوري لاستلام سلطة الحكم بكفاءة ونزاهة.

جيل الشباب العربي المبهر الذي استجاب لقدره ففجر ثوراته العظيمة، يجب أن يستمر في حمل صليبه على كتفيه عبر المستقبل البعيد، إلى حين إيصال مجتمعاتهم إلى بر الأمان بعيشها الدائم تحت ظلال الحرية والعدالة والمساواة والحكمة في نظام ديمقراطي سياسي- اقتصادي- اجتماعي- أخلاقي مستقر.

شباب الثورة يجب أن يستعدوا الآن ليساهموا في بناء معارضة شريفة فاعلة متماسكة إن لم تحالفهم الظروف في هذه المرحلة من حياة الثورة للوصول إلى سلطة الحكم. المطلوب هو النفس الطويل الطويل.


 

د. علي محمد فخرو

كاتب وطبيب وتربوي قومي من البحرين

أحد مؤسسي نادي العروبة الثقافي في البحرين.

 

 

شاهد مقالات د. علي محمد فخرو

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مراحل محو الذاكرة بالعراق

هيفاء زنكنة

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

تراجع الاهتمام الإعلامي العربي والدولي، بالعراق، بلدا وشعبا، في السنوات الأخيرة، إلى حد لم يعد...

آفلون وتحوُّلات... ولصوص يمكِّنهم انهزاميون!

عبداللطيف مهنا

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

نتنياهو مرتشٍ وفاسد. هذا هو ما توصَّلت إليه تحقيقات شرطة كيانه الاحتلالي وأوصت به لنا...

هل من «صفقة» حول عفرين؟ ومن الرابح والخاسر فيها؟

عريب الرنتاوي

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

ثمة ما ينبئ بأن “صفقة ما” قد تم إبرامها بين دمشق وأنقرة والحركة الكردية في ...

من زوّد الأكراد السوريين بالأسلحة السوفيتية؟

مريام الحجاب

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

ظهر يوم الأحد 4 فبراير شريط الفيديو يصوّر مقاتلي حركة نور الدين الزنكي الذين قبض...

خروج حروب غزة عن السياق الوطني

د. إبراهيم أبراش

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

  مع كامل التقدير والاحترام لفصائل المقاومة ولكل مَن يقاوم الاحتلال في قطاع غزة والضفة ...

دافوس وتغول العولمة 4-4

نجيب الخنيزي | الثلاثاء, 20 فبراير 2018

    تزامنت العولمة مع نظرية اقتصادية تتمثل في الليبرالية الجديدة، وقد أشار كل من هانس ...

لماذا تركيا ضرورة لمحور المقاومة؟

د. زياد حافظ

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    السؤال المطروح في عنوان هذه المداخلة قد يبدو غريبا خاصة وأن تركيا ساهمت في ...

في مناهضة التطبيع

معن بشور

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    اليوم الأحد في 18 شباط/فبراير2009، أقيمت في تونس مسيرة شعبية تدعو البرلمان التونسي إلى ...

كوريا تداعب خيارها المستحيل

د. محمد السعيد ادريس

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    إذا كانت الحروب الهائلة التي شهدها العالم، قد فجرتها أحداث صغيرة جداً كان يمكن ...

عودة إلى سيناء

عبدالله السناوي

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    أثناء حرب الاستنزاف دعت قوات الاحتلال «الإسرائيلي» شيوخ قبائل سيناء إلى مؤتمر في «الحسنة» ...

العراق ومؤتمر إعادة الإعمار

د. فاضل البدراني

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    ثمانية شهور من التسويق الإعلامي رافقت مسيرة الحديث عن مؤتمر الكويت للدول المانحة لإعادة ...

الإرهاب الجديد والشر المبتذل

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    في تحقيق بحثي مطول حول الإرهاب الجديد، خلصت مجلة New Scientist البريطانية (بتاريخ 6 ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم6975
mod_vvisit_counterالبارحة26817
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع94507
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر887108
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50863759
حاليا يتواجد 2401 زوار  على الموقع