موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

الاستعداد للمعارضة كما للحكم

إرسال إلى صديق طباعة PDF

مع مرور الزمن تظهر ضرورات جديدة وتبرز زوايا واعدة لإنجاح الثورات العربية وهي تشق طريقها نحو إحداث تغييرات جذرية كبرى في حياة المجتمعات العربية.

 

وهذا أمر طبيعي، فالثورات هي صيرورة مستمرة متجددة لها بدايات ولكن ليس لها نهاية. بدون ذلك التجدد تدخل الثورات مراحل الركود والأسن، ثم الضعف والتراجع. لنبرز اليوم واحدة من هذه الضرورات التي نعتقد أن على الثورات العربية مواجهتها في المستقبل القريب.

لنتذكر بأن الثورات العربية لم يقم بها حزب معين أو حركة منظمة في كيان واحد. لقد كانت ثورات شعوب طفح الكيل معها ونفد صبرها تجاه الاستبداد والفساد والظلم والهوان الوطني والقومي، فاستجابت لقيادات تميزت بأنها كانت في الأساس من ثوار شباب متطوعين مبدعين غير خائفين من جبروت السلطة ولديهم قدرة هائلة على تقديم التضحيات الجسام.

لكن الثورات الجادة لا يمكن في النهاية إلا أن تسعى لاستلام الحكم أو كحد أدنى أن يكون لها تأثير كبير فاعل في أي نظام حكم يقوم في فترة ما بعد الثورة. حصول ذلك بالنسبة للثورات التي يقوم بها حزب قائد أو حركة منظمة قائدة أمر معروف، وهناك أمثله كثيرة في تاريخ الثورات.

غير أن الأمر يختلف بالنسبة للثورات العربية الكبيرة الناضجة، كما في مصر وتونس وليبيا على سبيل المثال. فالثوار كانوا ومازالوا إلى حدّ ما، ينتمون إلى أطياف فكرية وإيديولوجية ومنهجيات عمل مختلفة دفعها حسها الوطني الرفيع لأن تتعاون وتتكاتف لإحداث وإنجاح ثورات تسعى أولاً لاجتثاث أنظمة حكم استبدادية فاسدة، ثم ثانيا لإقامة بديل أفضل وأصلح.

في القريب العاجل سيواجه الثوار العرب ما واجهة الآخرون من قبلهم وهو أنه لإكمال مشوار الثورة التي فجروها عليهم الدخول في عملية استلام الحكم أو التأثير في مساره.

ولما كان الثوار العرب في هذا القطر أو ذاك غير مندرجين في حركة منظمة واحدة فان من المنطقي أن جزءً منهم سينجح في استلام سلطة الحكم، حتى ولو كان من خلال تحالفات مع الآخرين، بينما سيجد البعض الآخرون أنفسهم خارج تلك السلطة، على الأقل مؤقتاً.

إن ذلك سيحدث، ولن يكون ضاراً بمسار الثورة، بل على العكس من ذلك. كيف؟ القضية تتعلق بطبيعة الحياة السياسية الديمقراطية. الحكم الديمقراطي لا يحلّق في سماء المستويات العليا من الصلاح والشفافية والنزاهة إلا بجناحين: جناح الحكم وجناح المعارضة. وليس من الضروري أو الصحي أن تكون المعارضة في المستقبل مقتصرة على أعداء الثورة أو فلول القوى التي اجتاحتها. الصحي والأفضل أن تنطلق المعارضات في المستقبل من بين صفوف الثوار أنفسهم وأنصارهم.

عند ذاك ستكون معارضة وطنية موضوعية قلبها على الوطن وعيونها ليست مركزة على كراسي الحكم فقط. إذن فالحكم الثوري سيحتاج إلى معارضة ثورية لتوازنه. فقط مثل هذه المعارضة ستكون قادرة على تصحيح أخطاء الحكم ولجمه من الشطط ومحاسبته من خلال فكر وبرامج أفضل، ومقاومته إن تطلب الأمر من خلال استنفار وتأييد جموع المواطنين بأشكال ومستويات مختلفة.

إن مهمة النظام السياسي العربي في المستقبل لن تقتصر فقط على بناء نظام حكم صالح، وإنما يجب أن تمتد لما لا يقل أهمية عن ذلك: بناء معارضة وطنية سلميّة شعبية ثورية فاعلة ملتحمة مع مجتمعاتها وقادرة على إيجاد توازن مطلوب بين سلطة الدولة وبين سلطة المجتمع، وهو ما افتقدته الدولة العربية منذ الاستقلال.

ليست هذه قضية صغيرة ولا جانبية. إنها محورية ومصيرية من أجل استمرار الثورات العربية عبر الزمن الطويل دون تراجع أو انعطاف نحو الطرقات المظلمة، ودون إعطاء فرصة للمعارضات الانتهازية لأن تعود وتلعب أدواراً لتدمير الثورات من داخلها. على ضوء ذلك، مطلوب من الثوار الذين لن ينجحوا في الجولات الأولى من الدخول في أجهزة السلطة، بل وحتى من الدخول في البرلمانات، أن لا يعودوا إلى بيوتهم وحياتهم السابقة ويكتفوا بما تحقق، حتى لو تحقق استلام كامل للسلطة من قبل زملاء لهم من الثوار.

مطلوب منهم أن يبدعوا وينتظموا في معارضة عربية قادرة على حماية الناس من أي زلل أو انحراف في ممارسة الحكم من جهة، وقادرة أيضاً على الاستجابة لإرادة المواطنين في تبادل دوري لاستلام سلطة الحكم بكفاءة ونزاهة.

جيل الشباب العربي المبهر الذي استجاب لقدره ففجر ثوراته العظيمة، يجب أن يستمر في حمل صليبه على كتفيه عبر المستقبل البعيد، إلى حين إيصال مجتمعاتهم إلى بر الأمان بعيشها الدائم تحت ظلال الحرية والعدالة والمساواة والحكمة في نظام ديمقراطي سياسي- اقتصادي- اجتماعي- أخلاقي مستقر.

شباب الثورة يجب أن يستعدوا الآن ليساهموا في بناء معارضة شريفة فاعلة متماسكة إن لم تحالفهم الظروف في هذه المرحلة من حياة الثورة للوصول إلى سلطة الحكم. المطلوب هو النفس الطويل الطويل.


 

د. علي محمد فخرو

كاتب وطبيب وتربوي قومي من البحرين

أحد مؤسسي نادي العروبة الثقافي في البحرين.

 

 

شاهد مقالات د. علي محمد فخرو

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

التاريخ عندما يثأر

عبدالله السناوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  «يا إلهي إنه يشبه المسيح». هكذا صرخت سيدة ريفية رأته مقتولاً وجثته ملقاة في ...

خشية نتنياهو من زوال دولته

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    أعرب رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو عن مخاوفه من زوال دولة «إسرائيل» خلال السنوات ...

بين المقاومة والانقسام والمصالحة

منير شفيق

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لا شك في أن معادلة العلاقات الفلسطينية الداخلية ولا سيما بين فتح وحماس دخلت، أو ...

تساؤلات حول صلاحية السفير العربي للدفاع عن حرية التعبير

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أصدرت ست منظمات حقوقية مصرية بيانًا عبرت فيه عن أسفها لترشيح السفيرة مشيرة خطّاب لمن...

حديث القيم المغيب

توجان فيصل

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

تتصدّر الأزمة الاقتصاديّة في الأردن عناوين الأخبار اليوميّة ومقالات الرأي وأيضاً الدراسات والأبحاث. ولكن أغل...

في ذكراك يا فقيه

معن بشور

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في مثل هذا الايام قبل 17 عاما رحل المجاهد الكبير محمد البصري المعروف بالفقيه ...

مرة أخرى... بدو أم فلسطينيون؟!

عبداللطيف مهنا

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

حتى الآن، هدم المحتلون قرية العراقيب في النقب الفلسطيني المحتل للمرة التاسعة عشر بعد الم...

تجربة حزب الله لن تتكرر في غزة

معين الطاهر

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ترتسم معادلة جديدة داخل البيت الفلسطيني بعد توقيع اتفاق المصالحة بين حركتي فتح وحماس، برع...

ترامب وإيران... من يربح أخيراً يضحك كثيراً

عريب الرنتاوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أوصل الرئيس دونالد ترامب العلاقات بين بلاده وإيران إلى حافة الهاوية... خطوة واحدة فقط بات...

متغيرات السلطة والمعارضة في العالم العربي

د. إبراهيم أبراش

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لم تقتصر تداعيات الأحداث التي يشهدها العالم العربي في السنوات الأخيرة على الواقع السياسي وال...

ما بعد الصراع

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في الملتقى العالمي لإعادة الإعمار ومستقبل البناء في دول الصراع والذي حضره خبراء ومفكرون ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم34175
mod_vvisit_counterالبارحة34139
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع147437
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي243246
mod_vvisit_counterهذا الشهر614450
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45676838
حاليا يتواجد 3727 زوار  على الموقع