موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
الاتحاد الافريقي يطالب ترامب باعتذار بعد "وصف دول افريقية بالحثالة" ::التجــديد العــربي:: روسيا: واشنطن لا تنوي الحفاظ على وحدة سوريا ::التجــديد العــربي:: سوريا وروسيا وتركيا تنتقد تشكيل الولايات المتحدة قوة حدودية جديدة شمالي سوريا ::التجــديد العــربي:: الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم ::التجــديد العــربي:: الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين ::التجــديد العــربي:: محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا ::التجــديد العــربي:: هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد ::التجــديد العــربي:: السعودية تفتح الطريق أمام أول مشروع للسيارات الكهربائية ::التجــديد العــربي:: إيرادات السياحة بمصر تقفز لأكثر من سبعة مليارات دولار وأعداد الوافدين لى مصر لتتجاوز ثمانية ملايين زائر ::التجــديد العــربي:: 70 لوحة تحكي تاريخ معبد ملايين السنين في مكتبة الإسكندرية ::التجــديد العــربي:: 48 شاعرا من بين 1300 شاعر يتنافسون على بيرق الشعر لـ 'شاعر المليون' ::التجــديد العــربي:: الزبادي والبروكلي يكافحان سرطان القولون والمستقيم ::التجــديد العــربي:: برشلونة يفلت من الهزيمة امام ريال سوسييداد و يقلب تخلفه بهدفين أمام مضيفه إلى فوز بأربعة أهداف في الدوري الاسباني ::التجــديد العــربي:: ليفربول يكبد مانشستر سيتي الخسارة الأولى في الدوري الانكليزي ::التجــديد العــربي:: مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة ::التجــديد العــربي:: مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة ::التجــديد العــربي:: رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة" ::التجــديد العــربي:: اعتقال 22 فلسطينياً بمداهمات في مدن الضفة المحتلة ::التجــديد العــربي:: مصر تعدم 15 شخصا مدانا بارتكاب أعمال إرهابية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يتهيأ عمليا للانسحاب من اليونسكو ::التجــديد العــربي::

الابتزاز "الإسرائيلي" ونظرية المؤامرة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

المشهد “الإسرائيلي”، على جانبيه: الإعلامي والعملياتي العسكري، إذا أخذه المراقب بتفاصيله وعلى ظاهره يقتنع بأن الحكومة “الإسرائيلية” ذاهبة إلى الحرب مع إيران، لولا ذلك “النقاش” العلني في موضوع تعتبر أول متطلباته السرية . كذلك، فإن الأوضاع الداخلية الأمريكية والأوروبية المأزومة، إذا ما أخضعت للتحليل المنطقي، تقنع المراقب نفسه بأن انخراط هذه الدول، أو بعضها، في حرب جديدة، ومع دولة كإيران، هو أسوأ عمل يمكن أن تتورط فيه، لولا أن أولى المسلمات المتفق عليها وأكدتها التجارب هي أن تذهب الدول الإمبريالية إلى الحرب للخروج من أزماتها الاقتصادية .

 

فعلى الصعيد “الإسرائيلي”، لم ينته السجال الدائر علناً في الصحافة ووسائل الإعلام “الإسرائيلية”، وكذلك تصريحات السياسيين والعسكريين والأمنيين حول “قرار الضربة” التي يراد توجيهها لإيران لمنعها من الحصول على قنبلة نووية . في الحكومة يظهر الثنائي نتنياهو- باراك مستعجلين ويطالبان بالقرار، بينما يعارضهما الثنائي ميريدور- بيغن، إضافة إلى كل قادة الأجهزة الأمنية السابقين والحاليين . وجدير بالذكر أنه قبل أشهر، عندما انهى مائير داغان خدمته كرئيس لجهاز (الموساد)، فاجأ “الإسرائيليين” بتصريحات اعتبرت في حينها خروجاً عن المألوف، أكد فيها أن أمام إيران ليس أقل من خمس سنوات للحصول على قنبلة . أما أجهزة الاستخبارات، الآن، فتقول إنه ستمر سنتان أو ثلاث، بعد اتخاذ طهران قراراً بالحصول على القنبلة، حتى تتمكن من الوصول إليها . لماذا إذاً كل هذا السجال وما يعكسه من استعجال؟ ثم ماذا عن الموقف المعارض الذي تقفه الأجهزة الأمنية؟

كتب آري شافيت في (هآرتس- 3-11-2011)، يقول: “القرار في الشأن الإيراني هو قرار جيلنا، إذا عملت “إسرائيل” في إيران قبل الأوان فإن النتائج قد تكون حاسمة، وإذا تأخرت فقد تكون النتائج وجودية”، بمعنى أن هذا القرار يجب ألا يكون متسرعاً ولا بطيئاً، بل في الوقت الصحيح بالضبط . وكتب أوري هاينتر في صحيفة (إسرائيل اليوم- 3-11-2011)، فأعاد إلى الأذهان إقدام مناحيم بيغن على تدمير المفاعل النووي العراقي العام 1981 بالرغم من معارضة الأجهزة الأمنية، وهو ما فعله إيهود أولمرت الذي هاجم ما قيل عن “مشروع” المفاعل النووي السوري .

الاستهجان بل الاعتراض الأساسي جاء من مسألة مناقشة موضوع بهذه الخطورة وهذا القدر من العلنية في وسائل الإعلام . يقول آري شافيت في صحيفة (هآرتس- 3-11-2011) حول هذه المسألة: “إذا كانت “إسرائيل” راغبة في الحياة، فلا يجوز لها أن تخلط بين حق الجمهور في المعرفة وبين حق إيران في المعرفة” . ويبرر بن كاسبيت في صحيفة (معاريف- 3-11-2011)، خروج قادة أجهزة الأمن لوسائل الإعلام بأنهم لا يثقون بباراك و”القيادة الأمنية لدولة إسرائيل” . أما عاموس هرئيل فيذهب خطوة أبعد، فيرى في (هآرتس- 2-11-2011) “أن الحديث لا يزال يدور حول ضغط “إسرائيلي” يشبه حيلة (أمسكوني وإلا)، التي ترمي إلى أن تعيد إلى برنامج العمل الانشغال بالتهديد الإيراني الذي أبعد عن برنامج العمل الأمريكي بسبب تحولات الربيع العربي . ويضيف: “سيطرأ في هذه النقطة تطور مهم الأسبوع القادم، مع نشر التقرير الجديد للوكالة الدولية للطاقة الذرية في الثامن من نوفمبر/تشرين الثاني” .

ويؤكد عاموس هرئيل وآفي يسخاروف في مقال مشترك في (هآرتس) أن ما يحدث حالياً بين طهران وتل أبيب هو “حرب إشارات وتهديدات علنية ليست موجهة إلى المواطنين المستهدفين في الداخل، بل نحو كل من فيينا ولندن وواشنطن” . ويضيف: “إن الطريقة التي ستلتقط بها هذه التصريحات وتترجم إلى أفعال، سواء في الوكالة الدولية للطاقة الذرية، أو في مجلس الأمن، أو في عواصم الغرب، هي ما ستملي التطورات في الأسابيع المقبلة” . من جانبه، رأى رون بن يشاي في (يديعوت أحرونوت) أن “المهم في ما يحصل هو أنه أصبح واضحاً للمجتمع الدولي والإيرانيين أن القيادة السياسية في “إسرائيل” تدرس بجدية إصدار أمر بمهاجمة إيران من أجل وقف أو تأخير مشروعها النووي، وذلك إذا ما تبين أن الخيارات غير العسكرية غير مجدية” .

ولا يستطيع المراقب وهو يقرأ التحليلات “الإسرائيلية” إلا أن يشك في هذه “الصراحة” التي يحللون بها الموقف الحكومي “الإسرائيلي”، ولا يمكن إلا أن يذهب إلى “نظرية المؤامرة” . فكما يرى كثيرون خارج الكيان الصهيوني أنه لو كان هذا السجال “يحمل قليلاً من الجدية لكان محبوساً في الغرف المغلقة”، يستغربون وهم يرون بعض الأصوات المقربة من إيران تبلع الطعم لجعل كل ما يجري “تهويلاً” لا يقصد به إلا ابتزاز الولايات المتحدة والغرب، ودفعهم إلى تشديد العقوبات على إيران، بعد تسهيل الأمر عليهم . مع ذلك، يحذر هؤلاء أنفسهم من أن سياسة (أمسكوني وإلا) هي لعبة خطيرة، وقد لا يجد

صاحبها من يمسكه في الوقت الحرج، إضافة إلى أن بضعة أسابيع أخرى من بناء توترات متعمدة قد تؤدي إلى قيام أحد الطرفين بخطأ قاتل سيقود المنطقة إلى الحرب حتى لو تكن تلك هي الخطة .

لم يكن الاعتراض الأساسي في الكيان الصهيوني، وعند المحللين “الإسرائيليين” البارزين، على ضرورة “الضربة” بل على العلنية في مناقشة الموضوع، وهو ما جعلهم وغيرهم من غير “الإسرائيليين” يرون أن المقصود مناورة للضغط على الغرب لزيادة عقوباته وضغطه على إيران . وإذا كانت “الحرب خدعة” لتوفير عنصر المفاجأة للمهاجم، فلماذا لا تكون هذه “العلنية” هي الخدعة التي يمكن أن توفر المفاجأة في هذه الحرب؟

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم

News image

الرباط – صنفت الولايات المتحدة المغرب ودولة الإمارات ضمن قائمة الدول الأكثر آمانا لرعاياها الر...

الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين

News image

أبوظبي – اعلنت الإمارات صباح الاثنين ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقا...

محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا

News image

صيدا (لبنان) - أصيب محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية بجروح الأحد في تفج...

هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد

News image

بغداد - دعا رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الاثنين إلى "ملاحقة الخلايا الإرهابية النائمة" بعد...

مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة

News image

لجنة إحياء مئوية جمال عبد الناصر، الرجل الذي اتسعت همته لآمال أمته، القائد وزعيم الأ...

مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة

News image

أعلن وزير الإسكان والبناء يؤاف غالانت، أن حكومته تخطط لبناء مليون وحدة استيطانية جدي...

رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة"

News image

أعلن رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته احتجاجا على ما وصفها بسيطرة زمرة من ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

استهداف وكالة «الأونروا»

عوني فرسخ

| الجمعة, 19 يناير 2018

    الرئيس ترامب ونتنياهو التقيا على استهداف وكالة غوث اللاجئين (الأونروا)، متصورين أنهما بذلك يشطبان ...

مئة عام على ميلاد «المسحراتي»

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 19 يناير 2018

    «المسحراتي» هو الوصف الذي أطلقته الفنانة الكبيرة أم كلثوم على الزعيم العربي الخالد جمال ...

دستورنا.. لماذا أصبح حبرا على ورق؟

د. حسن نافعة

| الجمعة, 19 يناير 2018

    تتوقف فاعلية أى دستور على طبيعة البيئة السياسية المحيطة ومدى قابليتها لتحويل النص المكتوب ...

قرارات قديمة بلا ضمانات

عوني صادق

| الجمعة, 19 يناير 2018

    أنهى المجلس المركزي الفلسطيني اجتماعاته التي عقدها على مدى يومين في رام الله، والتي ...

خطاب عباس وقرارات المركزي

د. فايز رشيد

| الخميس, 18 يناير 2018

    استمعت لخطاب الرئيس الفلسطيني محمود عباس في افتتاح المجلس المركزي في دورته الأخيرة. حقيقة ...

دعاوى الستين سنة!

عبدالله السناوي

| الخميس, 18 يناير 2018

  بقدر الأدوار التى لعبها، والمعارك التى خاضها، اكتسب «جمال عبدالناصر» شعبية هائلة وعداوات ضارية ...

السرية المريبة

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 18 يناير 2018

    أصبحت السرية المريبة صفة ملازمة للمشهد السياسى العربى. كما أصبحت ممارستها من قبل بعض ...

معضلة الديمقراطية والقيادة الأمريكية

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 18 يناير 2018

    عندما يُسأل المواطن السوى عن نظام الحكم الأفضل يجيب دون تردد أنه النظام الديموقراطي، ...

من يرث النظام الإقليمي

جميل مطر

| الخميس, 18 يناير 2018

    ذات يوم من أيام شهر نوفمبر من العام الماضى بعث زميل من اسطنبول بصورة ...

المئوية والمستقبل

أحمد الجمال

| الخميس, 18 يناير 2018

    سينشغل البعض بتفسير ذلك الزخم الإعلامى والسياسى وأيضا الفكرى والثقافي، وكذلك الوجدانى الذى يصاحب ...

إلى دعاة السلبية والإحباط واليأس

د. صبحي غندور

| الخميس, 18 يناير 2018

    ما تشهده بلاد العرب الآن من أفكار وممارسات سياسية خاطئة باسم الدين والطائفة أو ...

في الذكرى المئوية لميلاده…ناصر لم يزل حاضراً !!

محمود كعوش

| الخميس, 18 يناير 2018

    في الخامس عشر من شهر يناير/كانون الأول من كل عام، يُحيي القوميون العرب، الذين ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم26808
mod_vvisit_counterالبارحة40928
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع225954
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي276850
mod_vvisit_counterهذا الشهر715167
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1142770
mod_vvisit_counterكل الزوار49370630
حاليا يتواجد 3235 زوار  على الموقع