موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

الابتزاز "الإسرائيلي" ونظرية المؤامرة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

المشهد “الإسرائيلي”، على جانبيه: الإعلامي والعملياتي العسكري، إذا أخذه المراقب بتفاصيله وعلى ظاهره يقتنع بأن الحكومة “الإسرائيلية” ذاهبة إلى الحرب مع إيران، لولا ذلك “النقاش” العلني في موضوع تعتبر أول متطلباته السرية . كذلك، فإن الأوضاع الداخلية الأمريكية والأوروبية المأزومة، إذا ما أخضعت للتحليل المنطقي، تقنع المراقب نفسه بأن انخراط هذه الدول، أو بعضها، في حرب جديدة، ومع دولة كإيران، هو أسوأ عمل يمكن أن تتورط فيه، لولا أن أولى المسلمات المتفق عليها وأكدتها التجارب هي أن تذهب الدول الإمبريالية إلى الحرب للخروج من أزماتها الاقتصادية .

 

فعلى الصعيد “الإسرائيلي”، لم ينته السجال الدائر علناً في الصحافة ووسائل الإعلام “الإسرائيلية”، وكذلك تصريحات السياسيين والعسكريين والأمنيين حول “قرار الضربة” التي يراد توجيهها لإيران لمنعها من الحصول على قنبلة نووية . في الحكومة يظهر الثنائي نتنياهو- باراك مستعجلين ويطالبان بالقرار، بينما يعارضهما الثنائي ميريدور- بيغن، إضافة إلى كل قادة الأجهزة الأمنية السابقين والحاليين . وجدير بالذكر أنه قبل أشهر، عندما انهى مائير داغان خدمته كرئيس لجهاز (الموساد)، فاجأ “الإسرائيليين” بتصريحات اعتبرت في حينها خروجاً عن المألوف، أكد فيها أن أمام إيران ليس أقل من خمس سنوات للحصول على قنبلة . أما أجهزة الاستخبارات، الآن، فتقول إنه ستمر سنتان أو ثلاث، بعد اتخاذ طهران قراراً بالحصول على القنبلة، حتى تتمكن من الوصول إليها . لماذا إذاً كل هذا السجال وما يعكسه من استعجال؟ ثم ماذا عن الموقف المعارض الذي تقفه الأجهزة الأمنية؟

كتب آري شافيت في (هآرتس- 3-11-2011)، يقول: “القرار في الشأن الإيراني هو قرار جيلنا، إذا عملت “إسرائيل” في إيران قبل الأوان فإن النتائج قد تكون حاسمة، وإذا تأخرت فقد تكون النتائج وجودية”، بمعنى أن هذا القرار يجب ألا يكون متسرعاً ولا بطيئاً، بل في الوقت الصحيح بالضبط . وكتب أوري هاينتر في صحيفة (إسرائيل اليوم- 3-11-2011)، فأعاد إلى الأذهان إقدام مناحيم بيغن على تدمير المفاعل النووي العراقي العام 1981 بالرغم من معارضة الأجهزة الأمنية، وهو ما فعله إيهود أولمرت الذي هاجم ما قيل عن “مشروع” المفاعل النووي السوري .

الاستهجان بل الاعتراض الأساسي جاء من مسألة مناقشة موضوع بهذه الخطورة وهذا القدر من العلنية في وسائل الإعلام . يقول آري شافيت في صحيفة (هآرتس- 3-11-2011) حول هذه المسألة: “إذا كانت “إسرائيل” راغبة في الحياة، فلا يجوز لها أن تخلط بين حق الجمهور في المعرفة وبين حق إيران في المعرفة” . ويبرر بن كاسبيت في صحيفة (معاريف- 3-11-2011)، خروج قادة أجهزة الأمن لوسائل الإعلام بأنهم لا يثقون بباراك و”القيادة الأمنية لدولة إسرائيل” . أما عاموس هرئيل فيذهب خطوة أبعد، فيرى في (هآرتس- 2-11-2011) “أن الحديث لا يزال يدور حول ضغط “إسرائيلي” يشبه حيلة (أمسكوني وإلا)، التي ترمي إلى أن تعيد إلى برنامج العمل الانشغال بالتهديد الإيراني الذي أبعد عن برنامج العمل الأمريكي بسبب تحولات الربيع العربي . ويضيف: “سيطرأ في هذه النقطة تطور مهم الأسبوع القادم، مع نشر التقرير الجديد للوكالة الدولية للطاقة الذرية في الثامن من نوفمبر/تشرين الثاني” .

ويؤكد عاموس هرئيل وآفي يسخاروف في مقال مشترك في (هآرتس) أن ما يحدث حالياً بين طهران وتل أبيب هو “حرب إشارات وتهديدات علنية ليست موجهة إلى المواطنين المستهدفين في الداخل، بل نحو كل من فيينا ولندن وواشنطن” . ويضيف: “إن الطريقة التي ستلتقط بها هذه التصريحات وتترجم إلى أفعال، سواء في الوكالة الدولية للطاقة الذرية، أو في مجلس الأمن، أو في عواصم الغرب، هي ما ستملي التطورات في الأسابيع المقبلة” . من جانبه، رأى رون بن يشاي في (يديعوت أحرونوت) أن “المهم في ما يحصل هو أنه أصبح واضحاً للمجتمع الدولي والإيرانيين أن القيادة السياسية في “إسرائيل” تدرس بجدية إصدار أمر بمهاجمة إيران من أجل وقف أو تأخير مشروعها النووي، وذلك إذا ما تبين أن الخيارات غير العسكرية غير مجدية” .

ولا يستطيع المراقب وهو يقرأ التحليلات “الإسرائيلية” إلا أن يشك في هذه “الصراحة” التي يحللون بها الموقف الحكومي “الإسرائيلي”، ولا يمكن إلا أن يذهب إلى “نظرية المؤامرة” . فكما يرى كثيرون خارج الكيان الصهيوني أنه لو كان هذا السجال “يحمل قليلاً من الجدية لكان محبوساً في الغرف المغلقة”، يستغربون وهم يرون بعض الأصوات المقربة من إيران تبلع الطعم لجعل كل ما يجري “تهويلاً” لا يقصد به إلا ابتزاز الولايات المتحدة والغرب، ودفعهم إلى تشديد العقوبات على إيران، بعد تسهيل الأمر عليهم . مع ذلك، يحذر هؤلاء أنفسهم من أن سياسة (أمسكوني وإلا) هي لعبة خطيرة، وقد لا يجد

صاحبها من يمسكه في الوقت الحرج، إضافة إلى أن بضعة أسابيع أخرى من بناء توترات متعمدة قد تؤدي إلى قيام أحد الطرفين بخطأ قاتل سيقود المنطقة إلى الحرب حتى لو تكن تلك هي الخطة .

لم يكن الاعتراض الأساسي في الكيان الصهيوني، وعند المحللين “الإسرائيليين” البارزين، على ضرورة “الضربة” بل على العلنية في مناقشة الموضوع، وهو ما جعلهم وغيرهم من غير “الإسرائيليين” يرون أن المقصود مناورة للضغط على الغرب لزيادة عقوباته وضغطه على إيران . وإذا كانت “الحرب خدعة” لتوفير عنصر المفاجأة للمهاجم، فلماذا لا تكون هذه “العلنية” هي الخدعة التي يمكن أن توفر المفاجأة في هذه الحرب؟

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الأمم المتحدة ومشكلة اللاجئين والمهجرين

مكي حسن | السبت, 21 أكتوبر 2017

    برزت قضايا الهجرة واللاجئين وأضيف إليها الباحثون عن عمل في دول أخرى إلى ملف ...

في ماليزيا همومٌ فلسطينيةٌ وآمالٌ إسلاميةٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 21 أكتوبر 2017

    ماليزيا الدولة العصرية المتألقة، الصاعدة الواعدة، ذات الاقتصاد النامي بسرعة، والمتحرك بفاعلية، والمتغير برؤيةٍ ...

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم6634
mod_vvisit_counterالبارحة43798
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع50432
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي252525
mod_vvisit_counterهذا الشهر794513
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45856901
حاليا يتواجد 3774 زوار  على الموقع