موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
وزير النفط والكهرباء والماء الكويتي : دول الخليج مستعدة لاحتمال إغلاق مضيق هرمز من قبل إيران ::التجــديد العــربي:: لقاء محتمل بين لافروف وبومبيو على هامش منتدى آسيان في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: عون لقائد الجيش اللبناني: لا وطن من دون الجيش ::التجــديد العــربي:: مقتل صحفيين روس يصورون فيلما وثائقيا في إفريقيا الوسطى ::التجــديد العــربي:: مقتل 3 ضباط بينهم عميد و10 جنود من الجيش السوري بكمين لـ"داعش" في القلمون الشرقي ::التجــديد العــربي:: روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم ::التجــديد العــربي:: الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة ::التجــديد العــربي:: المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة ::التجــديد العــربي:: حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ ::التجــديد العــربي:: فيلم «إلى آخر الزمان» يفوز بجائزة «مهرجان وهران» ::التجــديد العــربي:: سورية تطلق الدورة 30 لمعرض الكتاب الدولي ::التجــديد العــربي:: ملك المغرب يعزل وزير الاقتصاد والمال ::التجــديد العــربي:: بعد سنوات من إغلاقه.. دمشق تدرس فتح معبر "نصيب" مع الأردن و شركات طيران أجنبية تبدي اهتماما باستئناف الرحلات إلى سوريا ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدرس رفع التعرفة الجمركية إلى نسبة 25 % على بضائع صينية ::التجــديد العــربي:: البرقوق يساعد في الوقاية من السرطان ::التجــديد العــربي:: دراسة بريطانية حديثة: حبوب أوميغا 3 "لا تحمي القلب" ::التجــديد العــربي:: سقوط ريال مدريد وبرشلونة في كأس الأبطال ::التجــديد العــربي:: فوز سان جرمان على أتلتيكو مدريد في كأس الأبطال الدولية ::التجــديد العــربي:: الزمالك يواجه بتروجيت في انطلاق الدوري المصري ::التجــديد العــربي::

الابتزاز "الإسرائيلي" ونظرية المؤامرة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

المشهد “الإسرائيلي”، على جانبيه: الإعلامي والعملياتي العسكري، إذا أخذه المراقب بتفاصيله وعلى ظاهره يقتنع بأن الحكومة “الإسرائيلية” ذاهبة إلى الحرب مع إيران، لولا ذلك “النقاش” العلني في موضوع تعتبر أول متطلباته السرية . كذلك، فإن الأوضاع الداخلية الأمريكية والأوروبية المأزومة، إذا ما أخضعت للتحليل المنطقي، تقنع المراقب نفسه بأن انخراط هذه الدول، أو بعضها، في حرب جديدة، ومع دولة كإيران، هو أسوأ عمل يمكن أن تتورط فيه، لولا أن أولى المسلمات المتفق عليها وأكدتها التجارب هي أن تذهب الدول الإمبريالية إلى الحرب للخروج من أزماتها الاقتصادية .

 

فعلى الصعيد “الإسرائيلي”، لم ينته السجال الدائر علناً في الصحافة ووسائل الإعلام “الإسرائيلية”، وكذلك تصريحات السياسيين والعسكريين والأمنيين حول “قرار الضربة” التي يراد توجيهها لإيران لمنعها من الحصول على قنبلة نووية . في الحكومة يظهر الثنائي نتنياهو- باراك مستعجلين ويطالبان بالقرار، بينما يعارضهما الثنائي ميريدور- بيغن، إضافة إلى كل قادة الأجهزة الأمنية السابقين والحاليين . وجدير بالذكر أنه قبل أشهر، عندما انهى مائير داغان خدمته كرئيس لجهاز (الموساد)، فاجأ “الإسرائيليين” بتصريحات اعتبرت في حينها خروجاً عن المألوف، أكد فيها أن أمام إيران ليس أقل من خمس سنوات للحصول على قنبلة . أما أجهزة الاستخبارات، الآن، فتقول إنه ستمر سنتان أو ثلاث، بعد اتخاذ طهران قراراً بالحصول على القنبلة، حتى تتمكن من الوصول إليها . لماذا إذاً كل هذا السجال وما يعكسه من استعجال؟ ثم ماذا عن الموقف المعارض الذي تقفه الأجهزة الأمنية؟

كتب آري شافيت في (هآرتس- 3-11-2011)، يقول: “القرار في الشأن الإيراني هو قرار جيلنا، إذا عملت “إسرائيل” في إيران قبل الأوان فإن النتائج قد تكون حاسمة، وإذا تأخرت فقد تكون النتائج وجودية”، بمعنى أن هذا القرار يجب ألا يكون متسرعاً ولا بطيئاً، بل في الوقت الصحيح بالضبط . وكتب أوري هاينتر في صحيفة (إسرائيل اليوم- 3-11-2011)، فأعاد إلى الأذهان إقدام مناحيم بيغن على تدمير المفاعل النووي العراقي العام 1981 بالرغم من معارضة الأجهزة الأمنية، وهو ما فعله إيهود أولمرت الذي هاجم ما قيل عن “مشروع” المفاعل النووي السوري .

الاستهجان بل الاعتراض الأساسي جاء من مسألة مناقشة موضوع بهذه الخطورة وهذا القدر من العلنية في وسائل الإعلام . يقول آري شافيت في صحيفة (هآرتس- 3-11-2011) حول هذه المسألة: “إذا كانت “إسرائيل” راغبة في الحياة، فلا يجوز لها أن تخلط بين حق الجمهور في المعرفة وبين حق إيران في المعرفة” . ويبرر بن كاسبيت في صحيفة (معاريف- 3-11-2011)، خروج قادة أجهزة الأمن لوسائل الإعلام بأنهم لا يثقون بباراك و”القيادة الأمنية لدولة إسرائيل” . أما عاموس هرئيل فيذهب خطوة أبعد، فيرى في (هآرتس- 2-11-2011) “أن الحديث لا يزال يدور حول ضغط “إسرائيلي” يشبه حيلة (أمسكوني وإلا)، التي ترمي إلى أن تعيد إلى برنامج العمل الانشغال بالتهديد الإيراني الذي أبعد عن برنامج العمل الأمريكي بسبب تحولات الربيع العربي . ويضيف: “سيطرأ في هذه النقطة تطور مهم الأسبوع القادم، مع نشر التقرير الجديد للوكالة الدولية للطاقة الذرية في الثامن من نوفمبر/تشرين الثاني” .

ويؤكد عاموس هرئيل وآفي يسخاروف في مقال مشترك في (هآرتس) أن ما يحدث حالياً بين طهران وتل أبيب هو “حرب إشارات وتهديدات علنية ليست موجهة إلى المواطنين المستهدفين في الداخل، بل نحو كل من فيينا ولندن وواشنطن” . ويضيف: “إن الطريقة التي ستلتقط بها هذه التصريحات وتترجم إلى أفعال، سواء في الوكالة الدولية للطاقة الذرية، أو في مجلس الأمن، أو في عواصم الغرب، هي ما ستملي التطورات في الأسابيع المقبلة” . من جانبه، رأى رون بن يشاي في (يديعوت أحرونوت) أن “المهم في ما يحصل هو أنه أصبح واضحاً للمجتمع الدولي والإيرانيين أن القيادة السياسية في “إسرائيل” تدرس بجدية إصدار أمر بمهاجمة إيران من أجل وقف أو تأخير مشروعها النووي، وذلك إذا ما تبين أن الخيارات غير العسكرية غير مجدية” .

ولا يستطيع المراقب وهو يقرأ التحليلات “الإسرائيلية” إلا أن يشك في هذه “الصراحة” التي يحللون بها الموقف الحكومي “الإسرائيلي”، ولا يمكن إلا أن يذهب إلى “نظرية المؤامرة” . فكما يرى كثيرون خارج الكيان الصهيوني أنه لو كان هذا السجال “يحمل قليلاً من الجدية لكان محبوساً في الغرف المغلقة”، يستغربون وهم يرون بعض الأصوات المقربة من إيران تبلع الطعم لجعل كل ما يجري “تهويلاً” لا يقصد به إلا ابتزاز الولايات المتحدة والغرب، ودفعهم إلى تشديد العقوبات على إيران، بعد تسهيل الأمر عليهم . مع ذلك، يحذر هؤلاء أنفسهم من أن سياسة (أمسكوني وإلا) هي لعبة خطيرة، وقد لا يجد

صاحبها من يمسكه في الوقت الحرج، إضافة إلى أن بضعة أسابيع أخرى من بناء توترات متعمدة قد تؤدي إلى قيام أحد الطرفين بخطأ قاتل سيقود المنطقة إلى الحرب حتى لو تكن تلك هي الخطة .

لم يكن الاعتراض الأساسي في الكيان الصهيوني، وعند المحللين “الإسرائيليين” البارزين، على ضرورة “الضربة” بل على العلنية في مناقشة الموضوع، وهو ما جعلهم وغيرهم من غير “الإسرائيليين” يرون أن المقصود مناورة للضغط على الغرب لزيادة عقوباته وضغطه على إيران . وإذا كانت “الحرب خدعة” لتوفير عنصر المفاجأة للمهاجم، فلماذا لا تكون هذه “العلنية” هي الخدعة التي يمكن أن توفر المفاجأة في هذه الحرب؟

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم

News image

أعلنت روسيا أن لديها صورة واضحة لمواعيد وقواعد عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، موضحة أنه...

الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية

News image

أعلنت وزارة الداخلية المصرية، مساء الثلاثاء، أن خمسة عناصر من حركة "حسم" قتلوا في تبا...

الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة

News image

القدس - أعلن متحدث باسم مصلحة سجون الاحتلال ان الفتاة الفلسطينية عهد التميمي غادرت الس...

المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة

News image

أعلن محافظ محافظة هوسيه في المكسيك، روساس أيسبورو، أن سبب تحطم الطائرة التابعة لشركة "Ae...

حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ

News image

دخل القانون الدنماركي الذي يحظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة حيز التنفيذ الأربعاء وينص ع...

أربعة ملايين شخص مهددون بالتجريد من الجنسية في ولاية آسام الهندية

News image

أصدرت الهند قائمة إحصاء سكاني ستجرد نحو أربعة ملايين نسمة في ولاية آسام الهندية من ...

ترامب: مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة"

News image

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة وفي أي ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

نهاية العثمانية الجديدة

عبدالله السناوي

| الأحد, 19 أغسطس 2018

  كأنه زلزال ضرب تركيا في عمق ثقتها بمستقبلها وتوابعه تمتد إلى الإقليم وملفاته المشتعلة ...

رحيل المفكر المصري البارز سمير أمين 1-2

نجيب الخنيزي | الأحد, 19 أغسطس 2018

    في 13 من شهر أغسطس الحالي غيب الموت المفكر والاقتصادي المصري البارز سمير أمين ...

هل يطيح البرقع الحكومة البريطانية؟

د. محمّد الرميحي

| السبت, 18 أغسطس 2018

    العالم يتداخل بعضه مع بعض، ويؤثر طرفه سلباً أو إيجاباً فيما يفعله طرف آخر ...

حصاد أردوغان

د. حسن مدن | الخميس, 16 أغسطس 2018

    يعتقد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أنه لاعب كبير، لا في المنطقة وحدها، وإنما ...

غزة بين «التصعيد» و «خفض التصعيد» !

عوني صادق

| الخميس, 16 أغسطس 2018

    بعد التوصل إلى «وقف إطلاق النار»؛ بعد التصعيد الأخير في غزة، وفي جلسة الحكومة ...

«أزمة برونسون» بين واشنطن وأنقرة

د. محمد نور الدين

| الخميس, 16 أغسطس 2018

    فتحت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الحرب على تركيا. فرض ترامب عقوبات مالية على ...

انتخابات أميركية في مجتمع يتصدع

د. صبحي غندور

| الخميس, 16 أغسطس 2018

    ستترك الانتخابات «النصفية» الأميركية (لكلّ أعضاء مجلس النواب وثلث أعضاء مجلس الشيوخ) المقرّرة يوم ...

روسيا وإسرائيل: علاقة جديدة في شرق أوسط جديد

جميل مطر

| الخميس, 16 أغسطس 2018

    غالبية الذين طلبت الاستماع إلى رأيهم في حال ومستقبل العلاقة بين روسيا وإسرائيل بدأوا ...

العالم كما يراه علماء السياسة

محمد عارف

| الخميس, 16 أغسطس 2018

    «عندما يسقط الإنسان فليسقطْ»، قال ذلك بطل رواية «دون كيخوته»، وليسقط سياسيون غربيون سقطوا ...

الدروز.. و«قانون القومية»

د. أسعد عبد الرحمن

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    يعلم الجميع أن الدروز عاشوا في فلسطين كجزء لا يتجزأ من الشعب العربي الفلسطيني. ...

معركة الاختبارات الصعبة

د. محمد السعيد ادريس

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    وضع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، النظام في إيران أمام أصعب اختباراته؛ بتوقيعه، يوم الاثنين ...

روح العصر والعمل الحقوقي

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    تركت الحرب الباردة والصراع الأيديولوجي الذي دار في أجوائها، بصماتها على العمل الثقافي، والحقوقي ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم12447
mod_vvisit_counterالبارحة37480
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع49927
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278069
mod_vvisit_counterهذا الشهر728313
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1002358
mod_vvisit_counterكل الزوار56647150
حاليا يتواجد 3402 زوار  على الموقع