موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

هيستيريا اسرائيلية... وطرافة أوسلوية!

إرسال إلى صديق طباعة PDF


 

كان لمجرد قبول عضوية فلسطين في منظمة اليونيسكو ردود أفعال إسرائيلية يمكن وصفها بالأقرب إلى الهيستيرية.ً رافقتها على الأرض مسارعة نتنياهو إلى إعطاء أوامرة "بتعجيل" عملية التهويد الدائرة في القدس وسائر الأراضي المحتلة ما بعد العام 1967. تم الإعلان عن إزماع البدء في بناء ألفي وحدة سكنية في العاصمة الفلسطينية المحتلة، ومجمعي الكتلتين الإستعماريتين الكبريين "غوش عتسيون" و"معالية أدوميم" التهويديين لإنجاز الإطباق الكامل عليها. وكان هذا الى جانب قرار وقف عملية تحويل الأموال الفلسطينية إلى سلطة رام الله، وإعطاء جيش الاحتلال الضوء الأخضر لشن عمليات عدوانية برية على غزة، سارع جنرالاته إلى إطلاق مسمى "المفاجآت" عليها، كما شرع في تنفيذ عمليات الإغتيال الجوية المخططة سلفاً والتي منها كانت المؤجلة، خارقاً الهدنات الأخيرة المتلاحقة المتوافق عليها بين الإحتلال والمقاومة على جبهة غزة، والتي جهد الوسطاء المصريون في عقدها بعيد ساعات لااكثر من إعلانها.

 

كان الإسرائيليون واضحون في إعلانهم بأن هذا أنما هو مجرد عقاب سريع للفلسطينيين لقاء هذه التي يعدونها "الخطيئة" التي ارتكبوها عندما تقدموا لطلب العضوية وصوتت اليونيسكوا على قبولها. لاحقاً لم يغيّرفي هذا زعم نتنياهو في الكنيست بأن الأمر لم يكن كذلك، وحين أرجع القرارات العقابية إلى ما هو أوقح، قوله أنها جاءت في سياق مواصلة ما هو عادي في إطار متواصل العملية التهويدية المتبعة والمستمرة. وكان مكتبه أكثر وقاحةً حين قال في بيان رسمي معللاً الأمر بأن "هذا التوسع الاستيطاني يتم في مناطق ينظر إليها بأنها سٍتكون من نصيب إسرائيل في إطار أي اتفاق سلام مستقبلي مع الفلسطينيين"!

الأمريكان لم يكونوا أقل غضباً من الإسرائيليين، كلاهما عاقباً اليونيسكو بقطع تمويلهما لها. وكان الأمريكان قد شنوا حرباً ديبلوماسية استباقية في أروقة المنظمة وخارجها لمنع قبول الطلب الفلسطيني ومارسو كل ما لديهم من أسلحة الضغط الهائلة التأثير عادةً، وحيث لم ينجحوا كادوا أن يصنفوا اليونيسكو منظمةً إرهابية!

لعل كل هذا هو في حكم المتوقع، ومن غير المستغرب، بل ويعد أنموذجاً مصغراً للمعركة الكبرى القادمة في هيئة الأمم المتحدة حول عضوية فلسطين في هذا المحفل الدولي الذي تنظر واشنطن له وكأنما هو ملحق للخارجية الأميركية، أما أسرائيل فكأنه ما كان إلا لكي يشرّع جرائمها ويقونن عدوانيتها. هذه المعركة كانت قد بدأت فعلاً حتى قبل تقديم طلب هذه العضوية، التي لم ولن يتردد الأمريكان والإسرائيليين، ومعهم الغرب كله هذه المرة، في خوض معركتها باستماتة أكثر لمنع قبول هذه العضوية رغم رمزيتها، هذا إن تحققت باعتبار أن الفيتوالأمركي في إنتظارها في مجلس الأمن، مما يعني أن مآلها هو إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة... خوضها باستشراسٍ أين منه موقعه اليونيسكو وما تبعها من ردود ألأفعال المشار إليها.

لكن ردود أفعال سلطة رام الله هي التي كانت تدعو إلى الاستهجان، وأن ظلت لدى الكثيرين، وأنا منهم، غير المستغربة بل في خانة المتوقعة منها سلفاً، ذلك لإرتهانها بما يلزمها به قفصها الأسلوي، الذي سعت اليه بظلفها ومعهاالقضية، بتخليها عن خيار المقاومة وجنوحها إلى المسار التفاوضي، وإعلان المفاوضات خيارها الوحيد الذي لاشريك له، أو وفق تنظير شهيرلكبير مفاوضيها صائب عريقات يقول، ب"المفاوضات حياة"... لذا، كان كل ما لدى نبيل أبو ردينة الناطق باسم رئاسة السلطة، تعقيباً على المسألة هو أنه يرى أن "تسريع البناء الاستيطاني هو تسريع في تدمير عملية السلام"، وإن "تجميد الأموال هو سرقة لأموال الشعب الفلسطيني".

نكتفي بما صرح به المتحدث باسم السلطة، التي لا زالت متمسكة بالمرحومة المدعوة "عملية السلام"، التي سبق أن تم دفنها منذ أمد وشيعها شارون في حينه، لتغدوعظامها اليوم في عهد خلفه نتنياهو رميماً، دون أن يفوتنا الإشارة إلى ما فات أبو ردينة، وهو أن الذي يتهمه بسرقة أموال الشعب الفلسطيني هو من سرق فلسطين بكل ما تعنيه للفلسطينيين وليس أموال سلطة الحكم الذاتي الإداري المحدود تحت الاحتلال فحسب... والأدهى هوما صدر عن تنظيم السلطة ذاته، أو "فتح الأوسلوية"، حول رد الفعل الأسرائيلي العقابي، والذي يعتبره بيانها يمثل "قتلا لأية فرصة لتحقيق السلام، كما أنه يعد تحدياً كاملاً للمجتمع الدولي ومؤسساته، وبمثابة إعلان حرب على كل ما هو فلسطيني"... تنظيم السلطة، إذ يشارك أبو ردينا في البكاء على إطلال "عملية السلام"، ولا زال يتحدث عن المجتمع الدولي، يرى في القرارات الإسرائيلية إعلان حرب على كل ما هو فلسطيني، وكإنما هذا الإعلان لم يبدأ ويوضع قيد التنفيذ لقرن خلى، أو منذ بدأ الصراع العربي الصهيوني على فلسطين الذي بدأ ببداية الغزوة الاستعمارية الصهيونية لها.

والطريف هو أن بيان "فتح"السلطة هذه، قد اكتشف أخيراً أن في الأمر ما "يؤكد وجود نية مبيتة، وإصرار واضح، لدى نتنياهو على نهج الاستيطان والتهويد وتكريس الاحتلال، وتدمير عملية السلام بشكل كامل، وجر المنطقة لدوامة عنف مرة أخرى"... جرها مرة أخرى بعد أن رفلت في الطمأنية وهنأت بالسلام في ظل أوسلو!!!

ليس في ردود الأفعال الإسرائيلية والأمريكية من جديد أو ماهوغير المتوقع، الأمر الذي ينسجم مع طبيعة الكيان الغاصب وثوابته ولا يتنافى مع سياسات راعية الأمريكي ومشاريعه الإمبراطورية الاستعمارية... أما ردود أفعال رام الله فلازالت لا تفاجأ أحداً في الساحة الفلسطينية، ولعل جديدها فيه قدر قاتل من الطرافة المقيتة.

 

عبداللطيف مهنا

فنان تشكيلي ـ شاعر ـ كاتب وصحفي

مواليد فلسطين ـ خان يونس 1946 مقيم في سورية

 

 

شاهد مقالات عبداللطيف مهنا

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

عندما تهيمن الـ «أنا» على العقل العربي

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    في عشرينات القرن العشرين قسم مؤسس علم النفس الحديث، فرويد، العقل البشري إلى ثلاثة ...

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

التاريخ عندما يثأر

عبدالله السناوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  «يا إلهي إنه يشبه المسيح». هكذا صرخت سيدة ريفية رأته مقتولاً وجثته ملقاة في ...

خشية نتنياهو من زوال دولته

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    أعرب رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو عن مخاوفه من زوال دولة «إسرائيل» خلال السنوات ...

بين المقاومة والانقسام والمصالحة

منير شفيق

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لا شك في أن معادلة العلاقات الفلسطينية الداخلية ولا سيما بين فتح وحماس دخلت، أو ...

تساؤلات حول صلاحية السفير العربي للدفاع عن حرية التعبير

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أصدرت ست منظمات حقوقية مصرية بيانًا عبرت فيه عن أسفها لترشيح السفيرة مشيرة خطّاب لمن...

حديث القيم المغيب

توجان فيصل

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

تتصدّر الأزمة الاقتصاديّة في الأردن عناوين الأخبار اليوميّة ومقالات الرأي وأيضاً الدراسات والأبحاث. ولكن أغل...

في ذكراك يا فقيه

معن بشور

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في مثل هذا الايام قبل 17 عاما رحل المجاهد الكبير محمد البصري المعروف بالفقيه ...

مرة أخرى... بدو أم فلسطينيون؟!

عبداللطيف مهنا

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

حتى الآن، هدم المحتلون قرية العراقيب في النقب الفلسطيني المحتل للمرة التاسعة عشر بعد الم...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم35569
mod_vvisit_counterالبارحة38345
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع187176
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي243246
mod_vvisit_counterهذا الشهر654189
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45716577
حاليا يتواجد 3231 زوار  على الموقع