موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

الفراغ كأبرز مؤشرات التغيير

إرسال إلى صديق طباعة PDF

تُجمع نظريات التغيير السياسي في العالم، من أعظمه المتعلق بصعود وهبوط إمبراطوريات وحضارات لأصغره المتعلق بدول وأنظمة، أنه يعود لعاملين: الأول وجود فراغ داخلي يمثل قوة جذب لأي جسم بديل، والثاني وجود قوة أخرى متنامية خارج المنظومة المفرغة يدفع تناميها لاكتساحها ذلك الفراغ. وغني عن القول أن عامل الجذب الذي يوفره الفراغ هو الأقوى لأن الطبيعة لا تقبل بالفراغ.

 

والملاحظة التي تصدم المطلع عن قرب والعارف لحقائق الأمور وشخوصها في الأردن، هي حجم الفراغ الهائل في كافة المواقع والمؤسسات السياسية، وغير السياسية في الدولة. فمن يجلسون في أهمها غير مؤهلين لا بالكفاءة اللازمة لتفعيلها ولا حتى بالحجم التقليدي اللازم للإبقاء على حالها "الستاتيكي".

ولهذا بدأ الحراك الشعبي بمطالب خدمية وقطاعية، ليتكشف سريعاً أن لا أحد في موقع يمكن أن يجعل أية مؤسسة تعمل، بدءاً بمؤسسات القرار السياسي وانتهاءً بأصغر مؤسسة خدمية. الأمر أشبه بدخول بدلاء وحتى عابري سبيل على منشآت ومؤسسات أخليت من أصحابها وكامل كوادرها. وغلبة هذه الحالة جعل المؤهلين عالياً يستنكفون عن قبول عروض الدخول لتلك المواقع مع من فيها، وهو ما أبقى البلد مؤخراً بلا حكومة لأسبوع كامل.. فيما يلحظ بالمقابل تزايد عدد المتزاحمين غير المؤهلين على كل المواقع برخص منفر، تحديداً لأنه لم تعد هنالك معايير لمن يدخل ومن يخرج ومن يقيم في تلك المواقع.

وأسوأ ما طاله ذلك الفراغ مؤسسات يفترض أن تكون شعبية ونخبوية. فمجلس النواب هبطت سويته بالتزوير المتعاظم بما كان يمكن أن يحرج الأردنيين كافة، لولا أنهم أسقطوا الحرج بإعلان براءتهم من هكذا مجالس، ومن المجلس الحالي بخاصة. ولكن حتى هذا المجلس وإلى هبوطه لدرجات غير مسبوقة فيما يخص انتخاباته الداخلية التي لا يمكن تبرير مجرياتها بزعم أنه بفعل شعب جاهل، وبخاصة رئاستها الآتية بالتزكية التي حَسَم أمرها وتحدّثت فيه الصحافة حتى قبل زعم انتخاب النواب المزكّين، كما الآتية بانتخاب على الحافة شرعيته مثلومة حسب النظام الداخلي للمجلس، ولكن حتى صحة ذلك الانتخاب لا تقدّم غطاء شرعية، كون المجلس كله بلا شرعية..

والأدهى أن هيئة عريقة كمجلس النقابات المهنية تحاول إعطاء شرعية لمجلس النواب بقبول استقبال رئيسه، في حين جرى رفض أن يعقد قادة الحراك الشبابي اجتماعهم التنسيقي في مجمع النقابات بعد أسابع من البطش بهم في اعتصام دوار الداخلية. فأحضر الشباب كراسي مؤجرة في شاحنات ووضعوها في ساحة مقابلة لمجمع النقابات لعقد لقائهم في العراء بصدور مكشوفة رفضت أن تحميها جدران، أو حتى سور، مجمع النقابات التي كانت في عهد الحكم العرفي البديل الأقوى عن الأحزاب ذاتها، وقبلة المثقفين الأحرار وليس فقط المهنيين الأكفاء.. موقف كاشف لحال النقابات أعلنت أسفها له مجموعة أسمت نفسها "نقابيون لأجل الإصلاح"، تحديداً لأن جزءً كبيرًا من الجسم النقابي اضطر لأن يفصل نفسه عن سياسة "مجلس نقبائه" ليشارك في الحراك الشعبي الجاري.

وذات الغزل المبطن يجري بين بعض ما يسمى بأحزاب معارضة، ومنهم الأخوان المسلمون، وبين مجلس يعترفون بأنه مزور ولكنهم يعطونه شرعية بالاعتصام أمامه أكثر من مرة، وحتى الجلوس للتباحث معه كما تعلن الصحف الآن.. فيما يرفض هذه العلاقة منتسبو تلك الأحزاب من الشباب، ما يفسِّر ضآلة المجاميع الحزبية التي تتواجد أمام مجلس النواب (في غير حالات قذفه بالبيض الفاسد). وحين حاولت قيادات تلك الأحزاب إجهاض مسيرة شعبية مما تنطلق كل جمعة، بإقامة مهرجان خطابي في "مجمع النقابات"، لم يصل عدد من جاء للمهرجان لعشرين، فتجلّى "فراغ" قاعة المجمّع الواسعة التي لطالما كانت ترصّ مقدمتها بمقاعد القيادات الوطنية الأكبر سناً وبقيتها بأجساد الشباب الواقفين، والتي تفيض على مساحة القاعة لتملأ الشرفة المحيطة بمنظر لحمة شعبية تملأ القلب قبل العين. ومقابل ذلك الحضور المقزّم لما قصد أن يكون مهرجاناً يسحب من رصيد المسيرة، كان شباب الأحزاب يلتحمون مع بقية شباب الوطن المؤطر وغير المؤطر في مسيرات حاشدة انطلقت من الجامع الحسيني في عمان ومن وسط كل مدينة وبلدة في كافة محافظات المملكة..

فراغ هائل في كل ما يسمى مواقع قرار، بعضه شعبي، ولكنه فراغ لم يعد يبعث على القلق. فمقابله تتنامى القوة الصاعدة للشباب المؤهل بأعداد غفيرة لملء كل الفراغات وجلو كل الرواسب الآسنة.. هو حكم الطبيعة وحتمية التغيير.


 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

عندما تهيمن الـ «أنا» على العقل العربي

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    في عشرينات القرن العشرين قسم مؤسس علم النفس الحديث، فرويد، العقل البشري إلى ثلاثة ...

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

التاريخ عندما يثأر

عبدالله السناوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  «يا إلهي إنه يشبه المسيح». هكذا صرخت سيدة ريفية رأته مقتولاً وجثته ملقاة في ...

خشية نتنياهو من زوال دولته

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    أعرب رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو عن مخاوفه من زوال دولة «إسرائيل» خلال السنوات ...

بين المقاومة والانقسام والمصالحة

منير شفيق

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لا شك في أن معادلة العلاقات الفلسطينية الداخلية ولا سيما بين فتح وحماس دخلت، أو ...

تساؤلات حول صلاحية السفير العربي للدفاع عن حرية التعبير

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أصدرت ست منظمات حقوقية مصرية بيانًا عبرت فيه عن أسفها لترشيح السفيرة مشيرة خطّاب لمن...

حديث القيم المغيب

توجان فيصل

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

تتصدّر الأزمة الاقتصاديّة في الأردن عناوين الأخبار اليوميّة ومقالات الرأي وأيضاً الدراسات والأبحاث. ولكن أغل...

في ذكراك يا فقيه

معن بشور

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في مثل هذا الايام قبل 17 عاما رحل المجاهد الكبير محمد البصري المعروف بالفقيه ...

مرة أخرى... بدو أم فلسطينيون؟!

عبداللطيف مهنا

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

حتى الآن، هدم المحتلون قرية العراقيب في النقب الفلسطيني المحتل للمرة التاسعة عشر بعد الم...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم7915
mod_vvisit_counterالبارحة40729
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع175708
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر667264
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45729652
حاليا يتواجد 3480 زوار  على الموقع