موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

حدود مستباحة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

من الطبيعي أن تعتبر كل دولة حماية حدودها جزءاً مهماً من سيادتها وتحرص عليها وعلى احترامها للمعاهدات الدولية بشأنها، سواء برضاها أو بالإكراه لها وللأمر الواقع الذي وضعت فيه. بينما الدول المحتلة، يتحمل المحتل لها المسؤولية الأولى عنها. وهذا الأمر ينطبق على العراق الآن. فمنذ غزوه

من القوات الأمريكية وحلفائها وإعلان احتلاله استبيحت حدوده من كل جهاتها، سواء مباشرة من البلدان المحيطة أو عبرها من بلدان وأطراف أخرى. حتى بلغ الأمر أن أصبح العراق مرتعا لكل صنوف التدخل الخارجي في شؤونه والتصرف في أوضاعه وعلى مختلف الصعد، وأبرزها الأمنية والاقتصادية والسياسية، وبسبب ذلك ونتيجة له قدم العراق خسائر جسيمة، بشرية ومادية، تهربت الادارة الأمريكية عن توصيفها وتحديدها ووضع الإحصاءات فيها، كما هو مطلوب منها، أو كما قامت به بالنسبة لأوضاع قواتها المحتلة وخسائرها فيها.

 

تلزم القوانين والاتفاقيات الدولية الإدارات المحتلة حماية البلدان والشعوب التي تقع تحت احتلالها طيلة فترة الاحتلال، وتلزمها أيضا الاتفاقيات الموقعة بين تلك الإدارات ومن يمثل البلدان المحتلة، كما قامت بتوقيع معاهدة صوفا عام 2008. ومن هذه الناحية تتحمل الإدارة الأمريكية بشكل كامل حماية العراق وحدوده ومسؤولية الدفاع عنه، رغم كل الادعاءات منها أو من كلف بالحديث عنها، محليا أو دوليا. وفي الفترة التي تلت المعاهدة وأصبحت الأمور القانونية ملزمة لقوات الاحتلال بالحماية تعرض العراق إلى استباحات واسعة من حدوده الشمالية والشرقية والجنوبية على السواء. اجتياحات عسكرية وقصف مدفعي واختراقات طيران وتدمير لقرى ومواقع عراقية تحت مسميات مختلفة وادعاءات حمالة أوجه متناقضة، بين العدوان والدفاع عن مصالحها، وتعارضها مع تعاملها مع سكان مناطق الحدود الشمالية والشرقية. أما من الجنوب فتعرض العراق إلى استباحات متنوعة، إضافة إلى مخططات خنق اقتصادي وتخريب كبيرة وبأبعاد استراتيجية.

كما هو معروف أن شمال العراق تعرض لقصف عسكري متنوع من خارج حدوده الشرقية والشمالية بحجة وجود "متمردين" أكراد، كما تسميهم وسائل إعلام الدولتين الجارتين، إيران وتركيا، مع تبريرات تخصها ولا تتعلق بالقوانين والحقوق المعروفة. وهذه قضية لم تحلها العلاقات الدولية بين البلدان نفسها، ولا احترام القانون الدولي والاتفاقيات المبرمة بينها وحقوق كل دولة فيها. وإذ يعترف مسؤولون من البلدين الجارين باختراق الحدود عسكريا وإجراء عمليات عسكرية واسعة داخل الحدود العراقية، منتهكين القانون والاتفاقيات والأعراف الدولية والأخلاقية، فإنهم يمارسون سياسات مخلة بما هو معروف تاريخيا وسياسيا وقانونيا. ورغم ذلك يسود قوات الاحتلال الصمت تجاهها، وهذا خرق للالتزامات المطلوبة منها، بل هناك إشارات لتعاون قوات الاحتلال مع تلك الانتهاكات أو تشجيع لها.

من جهتها إيران، وحسب بيان الحرس الثوري الإيراني ذكر أن "العمليات العديدة والصارمة للحرس الثوري ضد المجموعة الإرهابية بيجاك (حزب الحياة الحرة في كردستان) سمحت بتطهير شمال غرب إيران من المناهضين للثورة وبالسيطرة على كل الحدود". وأكد أنه "تمت إعادة الأمن" إلى هذه المنطقة. وهذا شأن داخلي، ولكن ما أضافه أحد قادة الحرس الثوري (باسداران) الجنرال محمد تقي اوسانلو يشكل خرقا صارخا، إذ أشار إلى انه "خلال هذه العمليات مني المناهضون للثورة بخسائر فادحة واضطروا لمغادرة الأرض الإيرانية". و"بدعم من سلاح البر، شن الحرس الثوري منتصف يوليو عملية واسعة ضد بيجاك في المناطق الحدودية لكردستان العراقية شمال غرب إيران حيث يقوم المقاتلون المتمردون منذ سنوات بعمليات مسلحة وينفذون هجمات. وأسفرت المواجهات عن سقوط عشرات القتلى في الجانبين أحدهم الرجل الثاني في قيادة حركة التمرد الذي سقط مطلع سبتمبر بقصف على الأراضي العراقية حيث أقام بيجاك قواعده الخلفية".

أما تركيا، فآخر الأخبار قيامها باجتياح عسكري كبير للحدود العراقية باعتراف مسؤولين عسكريين فيها لمحاربة حزب العمال الكردستاني في تركيا، الذي يقيم له هو الآخر قواعد خلفية على الحدود التركية الإيرانية العراقية. كما قدم رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان طلبات مساعدة من الأمريكيين في محاربة هذا الحزب. كما ذكرت وكالة أنباء الأناضول التركية "ان رئيس الوزراء التركي أردوغان سلم الولايات المتحدة لائحة تتعلق بطلب مساعدة لمكافحة المتمردين الانفصاليين في حزب العمال الكردستاني".. ونقلت عنه قوله إن "أوباما قال لي إان الولايات المتحدة مستعدة لتقديم كل دعم لنا في مكافحة الإرهاب"(!). وتحدث رئيس الوزراء التركي عن احتمال تمركز طائرات بريديتر أمريكية على الأراضي التركية لقصف مواقع حزب العمال الكردستاني (!).

وجنوبا تصاعدت التصريحات الرسمية والشعبية حول ما يعتبره العراقيون "انتهاك الكويت لحقوق العراق في مياهه ومنفذه على الخليج". وكانت الحكومة العراقية قد هددت على لسان وزير نقلها هادي العامري مطلع سبتمبر الماضي، بغلق منفذ صفوان الحدودي بوجه الكويتيين في حال "استمرارهم في بناء ميناء مبارك وعدم تغيير موقعه الحالي". باعتبار إنشاء الكويت للميناء على جزيرة بوبيان محاولة خنق اقتصادي تمنع العراق من التمتع بحرية في منفذه الرئيسي على الخليج وعرقلة تجارته البحرية وخرقا للقوانين الدولية.

هذه بعض صور استباحة للحدود العراقية، وهي واضحة ومحدودة بأعمالها الصارخة، من بين أشكال اخرى للاختراقات والانتهاكات والتدخلات، ولا تحتاج إلى كثير عناء في معرفتها ومصادرها والمسؤولية فيها. ومع كل ذلك هناك تهاون وتراخ في إدانة هذه الانتهاكات المعلنة، وفي المطالبة بحقوق العراق الطبيعية فيها والعمل على دفعها أو تجريدها عن عوامل أخرى أو مدفوعة من الاحتلال، للتهرب من تحمل المسؤولية فيها، وتسهيل فرص مخططات الاحتلال وطوابيره عبر تأزيم الأوضاع العراقية الداخلية وإضاعة حقوق الشعب العراقي الكاملة في أرضه ومائه وثرواته وأمنه ومستقبله.

********

kalm2011@live.co.uk


 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

المؤتمر الأرثوذكسي.. الدفاع عن الأرض

د. فايز رشيد

| الثلاثاء, 24 أكتوبر 2017

    انعقاد المؤتمر الوطني الأرثوذكسي في مدينة بيت لحم هو خطوة إيجابية، ذلك أنه انعقد ...

ملة التطبيع واحدة

علي العنيزان

| الثلاثاء, 24 أكتوبر 2017

    لم يكتف عبدالله القصيمي في كتابه " العرب ظاهرة صوتية " بالتعبير عن ...

الأمم المتحدة ومشكلة اللاجئين والمهجرين

مكي حسن | السبت, 21 أكتوبر 2017

    برزت قضايا الهجرة واللاجئين وأضيف إليها الباحثون عن عمل في دول أخرى إلى ملف ...

في ماليزيا همومٌ فلسطينيةٌ وآمالٌ إسلاميةٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 21 أكتوبر 2017

    ماليزيا الدولة العصرية المتألقة، الصاعدة الواعدة، ذات الاقتصاد النامي بسرعة، والمتحرك بفاعلية، والمتغير برؤيةٍ ...

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم30058
mod_vvisit_counterالبارحة46631
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع120487
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي252525
mod_vvisit_counterهذا الشهر864568
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45926956
حاليا يتواجد 4305 زوار  على الموقع