موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

نحن وإسرائيل.. من يضحك أخيراً

إرسال إلى صديق طباعة PDF

إن صحت الأنباء، بأن دوائر القرار السياسي والأمني، تلقت تقارير ومعلومات تؤكد جنوح حكومة نتنياهو – ليبرمان، لتبني خيار "الفوضى الخلاقة" والتلطي خلف "دخان ربيع العرب وسحبه" لتمرير مؤامرة "الوطن البديل" في الأردن، وعلى حساب الأردن وفلسطين معاً، فيما يشبه الانتقال إلى

"الخطة ب" بعد أن فشلت عملية التفاوض وخيار الحلول التعاقدية (الخطة أ)... أقول إن صحت هذه الأنباء، وليس ثمة ما يمنع أبداً أن تكون صحيحة... فإننا في الأردن وفلسطين معاً، مطالبون بأن نشرع فوراً في إنجاز "الخطة ب" خاصتنا، وأن نبنيّ على الشيء مقتضاه.

 

مثل هذه الأنباء والتسريبات التي لا نجادل في صحتها، ليست رهنا بهذه الحكومة... فحكومات إسرائيل القادمة ستكون أكثر تطرفاً حكماً، والسبب أن المجتمع الإسرائيل المنتج لهذه الحكومات، ما انفك ينزاح سنة بعد أخرى، ومنذ عشرين عاماً أو يزيد، صوب اليمين الديني والقومي ويخضع بصورة متزايدة لتأثيرات "لوبي الاستيطان"... ومن منّا ينتظر بفارغ الصبر رحيل هذه الحكومة، أملاً في انبعاث رهانات السلام مجدداً، عليه أن يتذكر بأن يوماً سيأتي "سيترحم" فيه على هذه الحكومة مثلما "ترحم" من سبقه على حكومة أولمرت – باراك.

لقد أسقطت إسرائيل عن سبق الترصد والإصرار، حل "الدولتين"... ولأنها لن تكون في يوم من الأيام إلى جانب حل "الدولة الواحدة ثنائية القومية" أو "دولة المواطنة المتساوية"... فإنها تبقينا مع خيار واحد أوحد: الترانسفير السياسي للفلسطينيين، تحت شعارات ويافطات ملتبسة ومموهة، تسعى في استغلال "الحالة الانتقالية" التي تعيشها الدول والمجتمعات العربية، لتمرير أغراضها الشريرة وأهدافها الاستعمارية المضمر منها والصريح.

لكن أمراً كهذا، لا ينبغي أن يصيبنا بحالة من الهلع.... فإسرائيل لم تعد صاحبة "اليد العليا أو الطولى" في المنطقة... إسرائيل في تراجع استراتيجي، يعترف به قادتها ومفكروها وخبراؤها... إسرائيل لم تعد كليّة القدرة... وهي بكل تأكيد ليست قدر المنطقة الذي لا فكاك منه.

إسرائيل تعيش في بيئة استراتيجية/ إقليمية غير مواتية... هي الأسوأ منذ سنوات وربما عقود، كما تقول تقارير مراكزها الأمنية والاستراتيجية... اسرائيل تشكو "الفراغ العظيم" في الشرق الأوسط، والناجم تراجع الدور الأمريكي وتدهوره أولاً... وعن اندلاع ربيع العرب وخروج الشارع العربي من قمقمه ثانياً... وعن انسدال الستارة على فصل الختام في مسرحية عملية السلام ثالثاً.... هذه العوامل بنظر عوديد عيران على سبيل المثال لا الحصر، من شأنها أن تحد من قدرة إسرائيل على الاستناد إلى تفوقها العسكري، فثمة حدود آخذة في التناقص لحركة جيشها وحرية آلتها الحربية... وهذه العوامل أيضاً، من شأنها أن تشجع أطرافاً إقليمية ودولية على "نفض يدها" من إسرائيل، بل والتطاول عليها وتناولها بالنقد والتنديد والعزل والتشهير (تركيا نموذجاً).... والأهم من كل هذا وذاك، أن أية حماقة إسرائيلية مستقبلية من نمط حرب تموز أو حرب الرصاص المصبوب على رؤوس أطفال غزة، ستجعل من إسرائيل، هدفاً للغضب والاحتجاج المتأجج في الشوارع العربية والعالمية، وسيكون لها انعكاسات خطيرة على سلام إسرائيل مع الدول العربية.... وسيترتب عليها، تآكل غير مسبوق في صورة إسرائيل وقدرتها الردعية.

إسرائيل تواجه عزلة دولية متزايدة... وهي تشكو التآكل المتواصل في "شرعيتها"... زمن الحماقات الكبرى غير المكلفة، ولّى إلى الأبد... وإسقاط أهداف ومرامي مشاريعها السياسية والعسكرية بات أمراً ممكناً، بل وممكناً جداً... المهم أن "نجرؤ على الانتصار"... وأن نقرأ من "خارج الكتب"... وأن ننبذ الأوهام والرهانات الخائبة... وأن ننتتقل في سياساتنا واستراتيجياتنا من مرحلة الدفاع السلبي إلى مرحلة الهجوم الاستراتيجي، العاقل والرشيد، والمنضبط لروح العصر وأدواته ووسائله، وهي كثيرة وفاعلة، وغالباً غير مكلفة، أو ذات كلفة محدودة، قادرين على احتمالها.... إسرائيل هي من يتعين عليه أن يقلق جرّاء تآكل النفوذ الأمريكي وإشراقة ربيع العرب... لا بدائل لواشنطن على الساحة الدولية، تملأ فراغها في المنطقة... لا روسيا ولا الصين كما قال عيران ذاته، ولا أوروبا العجوز والشابة... بدائل واشنطن والقوى القادرة على ملء فراغها انبثقت أو هي في طريقها للانبثاق من داخل هذه المنطقة، ومن قواها الإقليمية الكبرى: تركيا، إيران ومصر عندما تنفض عن نفسها غبار عصر مبارك.

المهم، أن نثق بأنفسنا، وأن نعرف أولوياتنا وأن نجعل من مثل هذه "المهددات" حوافز إضافية لتعزيز لحمتنا وتماسكنا وتعزيز جبهتنا الداخلية وبناء توافقات وطنية، لا أحسب أن الوصول إليها مهمة عصية على الإنجاز.... المهم أن لا نتخذ من هذه "المؤامرة"، أياً كانت درجة جديتها إو راهنيتها، وسيلة لإذكاء الخلافات الداخلية وتعزيز الفرقة والانقسام، وأداة لتحشيد فريق ضد فريق، في لعبة سياسية محلية، ضيقة الأفق ومحدودة النظرة.

لم تكن مهمة إعادة بناء الوحدة الوطنية أكثر إلحاحاً مما هي عليه اليوم... ولم تكن مهمة تعزيز التلاحم الأردني الفلسطيني أكثر حيوية لكلا الفريقين مما هي عليه اليوم... ولم يكن الاستناد إلى "الشوارع العربية" طلباً للعون والإسناد، أكثر واقعية وقابلية للتحقق مما هو عليه اليوم.... لدينا من الأوراق ما يفيض عن الحاجة لحرق "ورقة التفوق الإسرائيلي"... ولدينا من الصداقات والتحالفات في طول الكرة الأرضية وعرضها، ما يكفي لتخطي "لوبي هنا" أو "جماعة ضغط ومصالح" هناك... لدينا العالم بأسره، لنجعله ساحة مواجهة مع العنصرية المنفلتة من عقالها، والتوسع الاستعماري الاستيطاني في طبعته الأكثر وحشية ودموية، والاحتلال الذي لا نظير له في عالم ما بعد تصفية الاستعمار... لدينا من قوة الشرعية، ما يكفي لحرق "شرعية" الاحتلال والاستيطان... لدينا من "قوة الحق" ما يكفي لإبطال مفعول "حق القوة"... كل هذا كان لدينا من قبل، لكنه كان حبيس ألادراج... الآن بمقدورنا أن نلعب بكل أوراقنا، وأن نلعب بها لخدم مصالحنا الوطنية والقومية العليا، وخدمتها وحدها فقط، دون سواها، ومن دون هواجس التمديد والتجديد ولا حسابات التوريث التي طغت على حسابات حكامنا طوال أربع أو خمسة عقود.

إسرائيل تلوّح بخيار "الوطن البديل" وعلينا أن نلوح لها ببدائل لم تحلم بها، ولم تدرجها يوماً في حسابات أمنها الوطني ونظريته الاكثر اعتسافاً في التاريخ.... إسرائيل تلوّح بخيار القوة، وعلينا أن نلوّح لها بكل خيارات القوة التي نتوفر عليها، وهي خيارات عصية على الحصر ومفتوحة على شتى الاحتمالات والممكنات... إسرائيل ضحكت أولاً وأبكتنا جميعاً، وعلينا أن نمنعها من أن تضحك أخيراً... فهل نجرؤ على ذلك... "هل نجرؤ على الانتصار"؟


 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الأمم المتحدة ومشكلة اللاجئين والمهجرين

مكي حسن | السبت, 21 أكتوبر 2017

    برزت قضايا الهجرة واللاجئين وأضيف إليها الباحثون عن عمل في دول أخرى إلى ملف ...

في ماليزيا همومٌ فلسطينيةٌ وآمالٌ إسلاميةٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 21 أكتوبر 2017

    ماليزيا الدولة العصرية المتألقة، الصاعدة الواعدة، ذات الاقتصاد النامي بسرعة، والمتحرك بفاعلية، والمتغير برؤيةٍ ...

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم40542
mod_vvisit_counterالبارحة43787
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع84329
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي233281
mod_vvisit_counterهذا الشهر784623
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45847011
حاليا يتواجد 3737 زوار  على الموقع