موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
وزير النفط والكهرباء والماء الكويتي : دول الخليج مستعدة لاحتمال إغلاق مضيق هرمز من قبل إيران ::التجــديد العــربي:: لقاء محتمل بين لافروف وبومبيو على هامش منتدى آسيان في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: عون لقائد الجيش اللبناني: لا وطن من دون الجيش ::التجــديد العــربي:: مقتل صحفيين روس يصورون فيلما وثائقيا في إفريقيا الوسطى ::التجــديد العــربي:: مقتل 3 ضباط بينهم عميد و10 جنود من الجيش السوري بكمين لـ"داعش" في القلمون الشرقي ::التجــديد العــربي:: روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم ::التجــديد العــربي:: الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة ::التجــديد العــربي:: المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة ::التجــديد العــربي:: حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ ::التجــديد العــربي:: فيلم «إلى آخر الزمان» يفوز بجائزة «مهرجان وهران» ::التجــديد العــربي:: سورية تطلق الدورة 30 لمعرض الكتاب الدولي ::التجــديد العــربي:: ملك المغرب يعزل وزير الاقتصاد والمال ::التجــديد العــربي:: بعد سنوات من إغلاقه.. دمشق تدرس فتح معبر "نصيب" مع الأردن و شركات طيران أجنبية تبدي اهتماما باستئناف الرحلات إلى سوريا ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدرس رفع التعرفة الجمركية إلى نسبة 25 % على بضائع صينية ::التجــديد العــربي:: البرقوق يساعد في الوقاية من السرطان ::التجــديد العــربي:: دراسة بريطانية حديثة: حبوب أوميغا 3 "لا تحمي القلب" ::التجــديد العــربي:: سقوط ريال مدريد وبرشلونة في كأس الأبطال ::التجــديد العــربي:: فوز سان جرمان على أتلتيكو مدريد في كأس الأبطال الدولية ::التجــديد العــربي:: الزمالك يواجه بتروجيت في انطلاق الدوري المصري ::التجــديد العــربي::

خطأ المراهنة على الموقف الأوروبي

إرسال إلى صديق طباعة PDF

في الوقت الذي سيجري فيه بحث الاعتراف الأممي بالدولة الفلسطينية العتيدة في المنظمة الدولية، هناك تفاؤل فلسطيني بإمكانية اعتراف دول السوق الأوروبية المشتركة بها. هذا ما ترصده الأنباء وتعكسه تصريحات مسؤولي السلطة الفلسطينية، ومن أجل هذا الهدف قام الرئيس محمود عباس

مؤخراً بزيارات رسمية لبعض الدول الأوروبية تلتها جولة له في بعض دول أمريكا اللاتينية. بالطبع ليس خطأ أن يروج المسؤول الفلسطيني لقضية الاعتراف، وأن يقوم ببذل كل الجهود من أجلها، غير أن التمنيات شيء والواقع شيء آخر، فأوروبا بمعظم دولها هي رهينة للولايات المتحدة في كل سياساتها الخارجية، بدليل أن اللجنة الرباعية التي يشارك الاتحاد الأوروبي فيها، وفي بيانها الأخير الذي أصدرته على هامش تقديم الطلب الفلسطيني للمنظمة الدولية، لم تدع فيه الى تجميد الاستيطان بل دعت الطرفين “الإسرائيلي” والفلسطيني إلى بدء المباحثات دون الزام “إسرائيل” بأي خطوات تتخذها مثل وقف الاستيطان.

 

الاجتماع الأخير للجنة الرباعية الذي أجرته مع الطرفين المعنيين منذ أيام قليلة، لم يسفر عن أي مقترحات جديدة ولم يتجاوز سقف المقترحات الأمريكية. من جانبها كانت كاترين أشتون مفوضة السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي قد أعلنت مسبقاً أن مفوضة الشؤون الخارجية الأوروبية أبلغت المسؤولين الفلسطينيين المعنيين بأن موقف أوروبا والاتحاد الأوروبي من قضية الطلب الفلسطيني من الأمم المتحدة لطلب العضوية في المنظمة الدولية، يعتمد على وحدة موقف دول الاتحاد الأوروبي من هذا الموضوع”.

تصريح الوزيرة الأوروبية بالغ الوضوح، إلا للذين يكابرون في المراهنة على هذا الموقف، فوحدة هذا الموقف من دول السوق غير متوفرة، فألمانيا على سبيل المثال وليس الحصر سبق وأن رفضت الخطوة الفلسطينية. جاء الرفض على لسان المستشارة الألمانية ميركل وفي أكثر من تصريح، فهي تعتبر أن الوسيلة لتحقيق الدولة الفلسطينية هي من خلال الاتفاق بين السلطة الفلسطينية و”إسرائيل” وبذلك تنتفي وحدة الموقف من دول السوق الأوروبية المشتركة.

الدولة الأوروبية الوحيدة من دول السوق التي ألمحت إلى إمكانية اعترافها بالمشروع الفلسطيني هي فرنسا، جاء ذلك على لسان مندوبها في الأمم المتحدة من خلال تصريح له منذ شهرين، غير أن رئيس الوزراء الصهيوني نتنياهو ترك انطباعاً مغايراً عندما صرّح بعد لقائه بكل من الرئيس الفرنسي ساركوزي ورئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون في زيارته للبلدين، قائلاً إنه لقي تفهماً كبيراً من قبل المسؤولين بالاعتراف بيهودية “إسرائيل”، وبالطلب “الإسرائيلي” منهما برفض المشروع الفلسطيني في الأمم المتحدة، بدورهما فإن أياً من بريطانيا أو فرنسا لم تقم بنفي ما قاله رئيس الوزراء “الإسرائيلي”، الأمر الذي ترك انطباعاً لدى المراقبين بأن البلدين استجابا للطلب “الإسرائيلي” منهما.

من ناحية ثانية، فما دامت الولايات المتحدة قد أعلنت أنها ستستعمل حق النقض (الفيتو) إذا تم طرح مشروع الدولة على مجلس الأمن، فإن دول السوق الأوروبية المشتركة او معظمها ستتخذ بالضرورة نفس هذا الموقف الأمريكي من نقض المشروع الفلسطيني، ذلك أن السوق الأوروبية تعني حلف الناتو، وهذا بدوره يمثل مطية أمريكية، ليس على الصعيد العسكري فحسب، وإنما أيضاً على الصعيد السياسي. وبالفعل وكما أعلنت أمريكا من قبل قام الكونجرس بتجميد مساعدات للسلطة الفلسطينية بقيمة 200 مليون دولار كعقاب لها على تقدمها بطلب الاعتراف بالدولة من قبل الأمم المتحدة.

شواهد كثيرة تؤكد هذا الاستنتاج، فالتحرك الفعلي للاتحاد الأوروبي مرهون بالإدارة الأمريكية (كما قلنا سابقاً)، ذلك بغض النظر عن بعض التصريحات الأوروبية المتقدمة قليلاً في بعض الأحيان، عن المواقف الأمريكية من الصراع الفلسطيني العربي- الصهيوني، كما ظهر ذلك في الإعلان الأوروبي من التسوية في عام ،2009 والذي رأى الحل لإحياء العملية السياسية بين الفلسطينيين و”إسرائيل” من خلال التمسك بالقانون الدولي، واعتبار المستوطنات غير قانونية وتشكل عقبة أمام السلام، والاعتراف بالقدس عاصمة للدولتين.

وللتوضيح فإن أوباما وفي أثناء ترشحه للرئاسة وأيضاً في بداية عهده، كان يشترط على “إسرائيل” وقف الاستيطان في الأراضي المحتلة بما في ذلك القدس، من أجل العودة للمفاوضات بين السلطة الفلسطينية و”إسرائيل”، ثم عاد وتراجع عن هذا الموقف إلى المطالبة بإحياء المفاوضات بين الجانبين من دون شروط مسبقة.وصرح في خطاب له في الكونغرس هذا العام بوجوب قيام المفاوضات بين الطرفين “الإسرائيلي” والفلسطيني، مع الأخذ بالاعتبار الحقائق الجغرافية والديمغرافية الجديدة. بمعنى آخر يقصد الاستيطان والمستوطنين.

الموقف الأوروبي ورغم إعلان عام ،2009 فإننا لم نسمع من دولة أوروبية واحدة إدانة ل “إسرائيل” على مخططاتها الاستيطانية القديمة والجديدة في الأراضي المحتلة وبخاصة في المدينة المقدسة، كل البيانات الصادرة من بعض الدول الأوروبية احياناً لا تتجاوز (الأسف) على الاستيطان والأسف هو غير الإدانة بالطبع.

يبقى القول، إن المراهنة على موقف إيجابي من دول السوق الأوروبية بالاعتراف بالدولة الفلسطينية، هي مراهنة عقيم وغير موضوعية.


 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم

News image

أعلنت روسيا أن لديها صورة واضحة لمواعيد وقواعد عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، موضحة أنه...

الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية

News image

أعلنت وزارة الداخلية المصرية، مساء الثلاثاء، أن خمسة عناصر من حركة "حسم" قتلوا في تبا...

الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة

News image

القدس - أعلن متحدث باسم مصلحة سجون الاحتلال ان الفتاة الفلسطينية عهد التميمي غادرت الس...

المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة

News image

أعلن محافظ محافظة هوسيه في المكسيك، روساس أيسبورو، أن سبب تحطم الطائرة التابعة لشركة "Ae...

حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ

News image

دخل القانون الدنماركي الذي يحظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة حيز التنفيذ الأربعاء وينص ع...

أربعة ملايين شخص مهددون بالتجريد من الجنسية في ولاية آسام الهندية

News image

أصدرت الهند قائمة إحصاء سكاني ستجرد نحو أربعة ملايين نسمة في ولاية آسام الهندية من ...

ترامب: مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة"

News image

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة وفي أي ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الدروز.. و«قانون القومية»

د. أسعد عبد الرحمن

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    يعلم الجميع أن الدروز عاشوا في فلسطين كجزء لا يتجزأ من الشعب العربي الفلسطيني. ...

معركة الاختبارات الصعبة

د. محمد السعيد ادريس

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    وضع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، النظام في إيران أمام أصعب اختباراته؛ بتوقيعه، يوم الاثنين ...

روح العصر والعمل الحقوقي

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    تركت الحرب الباردة والصراع الأيديولوجي الذي دار في أجوائها، بصماتها على العمل الثقافي، والحقوقي ...

مؤامرة أميركية لإلغاء وضع لاجئي شعبنا

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    منذ عام 1915 وفي تقرير داخلي, أشارت وزارة الخارجية الأميركية إلى أن المفوضية العليا ...

لا تَلوموا غَريقاً يَتَعَلَّق بِقَشَّةٍ.. أو بِجناحِ حُلُم..

د. علي عقلة عرسان

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

  في بيتي الكبير المُسمَّى وطناً عربياً، أعتز بالانتماء إليه..   أعيش متاهات تفضي الواحدة منها ...

بين الديمقراطية والليبرالية

د. علي محمد فخرو

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    هناك خطأ شائع بأن الليبرالية والديمقراطية هما كلمتان متماثلتان في المحتوى، والأهداف. هذا قول ...

ما وراء قانون «الدولة القومية اليهودية»

د. عبدالاله بلقزيز

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    قانون «الدولة القوميّة» لِ «الشعب اليهوديّ» -الذي أقرَّتْهُ ال«كنيست» في 19 يوليو/‏تموز 2018- هو ...

صفقة وتحتضر واستهدافاتها تُنفَّذ!

عبداللطيف مهنا

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    حديث الهدنة طويلة الأمد، المشروطة بعودة سلطة أوسلو ومعها تمكينها الأمني إلى القطاع، أو ...

أزمة التعددية القطبية

د. السيد ولد أباه

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    لقد أصبح أسلوب الرئيس الأميركي «دونالد ترامب» غير التقليدي في الحكم معروفاً بما فيه ...

لماذا تعثّرت خطط الأمم المتحدة للتنمية؟

د. حسن نافعة

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    تشير الإحصاءات الرسمية المتداولة في أوساط الأمم المتحدة، إلى أن عدد الأشخاص الذين يعيشون ...

جدل التصعيد والتهدئة في غزة

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 14 أغسطس 2018

    أكتب هذه السطور، وهناك اتفاق صامد للتهدئة منذ يومين بين «حماس» وغيرها من فصائل ...

قانون يكرس عنصرية الدولة اليهودية!

نجيب الخنيزي | الأحد, 12 أغسطس 2018

    صوت الكنيست الإسرائيلي في 18 يوليو الفائت، على ما أطلق عليه قانون يهودية دولة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم23676
mod_vvisit_counterالبارحة29308
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع135217
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي266096
mod_vvisit_counterهذا الشهر535534
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1002358
mod_vvisit_counterكل الزوار56454371
حاليا يتواجد 3773 زوار  على الموقع