موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

خطأ المراهنة على الموقف الأوروبي

إرسال إلى صديق طباعة PDF

في الوقت الذي سيجري فيه بحث الاعتراف الأممي بالدولة الفلسطينية العتيدة في المنظمة الدولية، هناك تفاؤل فلسطيني بإمكانية اعتراف دول السوق الأوروبية المشتركة بها. هذا ما ترصده الأنباء وتعكسه تصريحات مسؤولي السلطة الفلسطينية، ومن أجل هذا الهدف قام الرئيس محمود عباس

مؤخراً بزيارات رسمية لبعض الدول الأوروبية تلتها جولة له في بعض دول أمريكا اللاتينية. بالطبع ليس خطأ أن يروج المسؤول الفلسطيني لقضية الاعتراف، وأن يقوم ببذل كل الجهود من أجلها، غير أن التمنيات شيء والواقع شيء آخر، فأوروبا بمعظم دولها هي رهينة للولايات المتحدة في كل سياساتها الخارجية، بدليل أن اللجنة الرباعية التي يشارك الاتحاد الأوروبي فيها، وفي بيانها الأخير الذي أصدرته على هامش تقديم الطلب الفلسطيني للمنظمة الدولية، لم تدع فيه الى تجميد الاستيطان بل دعت الطرفين “الإسرائيلي” والفلسطيني إلى بدء المباحثات دون الزام “إسرائيل” بأي خطوات تتخذها مثل وقف الاستيطان.

 

الاجتماع الأخير للجنة الرباعية الذي أجرته مع الطرفين المعنيين منذ أيام قليلة، لم يسفر عن أي مقترحات جديدة ولم يتجاوز سقف المقترحات الأمريكية. من جانبها كانت كاترين أشتون مفوضة السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي قد أعلنت مسبقاً أن مفوضة الشؤون الخارجية الأوروبية أبلغت المسؤولين الفلسطينيين المعنيين بأن موقف أوروبا والاتحاد الأوروبي من قضية الطلب الفلسطيني من الأمم المتحدة لطلب العضوية في المنظمة الدولية، يعتمد على وحدة موقف دول الاتحاد الأوروبي من هذا الموضوع”.

تصريح الوزيرة الأوروبية بالغ الوضوح، إلا للذين يكابرون في المراهنة على هذا الموقف، فوحدة هذا الموقف من دول السوق غير متوفرة، فألمانيا على سبيل المثال وليس الحصر سبق وأن رفضت الخطوة الفلسطينية. جاء الرفض على لسان المستشارة الألمانية ميركل وفي أكثر من تصريح، فهي تعتبر أن الوسيلة لتحقيق الدولة الفلسطينية هي من خلال الاتفاق بين السلطة الفلسطينية و”إسرائيل” وبذلك تنتفي وحدة الموقف من دول السوق الأوروبية المشتركة.

الدولة الأوروبية الوحيدة من دول السوق التي ألمحت إلى إمكانية اعترافها بالمشروع الفلسطيني هي فرنسا، جاء ذلك على لسان مندوبها في الأمم المتحدة من خلال تصريح له منذ شهرين، غير أن رئيس الوزراء الصهيوني نتنياهو ترك انطباعاً مغايراً عندما صرّح بعد لقائه بكل من الرئيس الفرنسي ساركوزي ورئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون في زيارته للبلدين، قائلاً إنه لقي تفهماً كبيراً من قبل المسؤولين بالاعتراف بيهودية “إسرائيل”، وبالطلب “الإسرائيلي” منهما برفض المشروع الفلسطيني في الأمم المتحدة، بدورهما فإن أياً من بريطانيا أو فرنسا لم تقم بنفي ما قاله رئيس الوزراء “الإسرائيلي”، الأمر الذي ترك انطباعاً لدى المراقبين بأن البلدين استجابا للطلب “الإسرائيلي” منهما.

من ناحية ثانية، فما دامت الولايات المتحدة قد أعلنت أنها ستستعمل حق النقض (الفيتو) إذا تم طرح مشروع الدولة على مجلس الأمن، فإن دول السوق الأوروبية المشتركة او معظمها ستتخذ بالضرورة نفس هذا الموقف الأمريكي من نقض المشروع الفلسطيني، ذلك أن السوق الأوروبية تعني حلف الناتو، وهذا بدوره يمثل مطية أمريكية، ليس على الصعيد العسكري فحسب، وإنما أيضاً على الصعيد السياسي. وبالفعل وكما أعلنت أمريكا من قبل قام الكونجرس بتجميد مساعدات للسلطة الفلسطينية بقيمة 200 مليون دولار كعقاب لها على تقدمها بطلب الاعتراف بالدولة من قبل الأمم المتحدة.

شواهد كثيرة تؤكد هذا الاستنتاج، فالتحرك الفعلي للاتحاد الأوروبي مرهون بالإدارة الأمريكية (كما قلنا سابقاً)، ذلك بغض النظر عن بعض التصريحات الأوروبية المتقدمة قليلاً في بعض الأحيان، عن المواقف الأمريكية من الصراع الفلسطيني العربي- الصهيوني، كما ظهر ذلك في الإعلان الأوروبي من التسوية في عام ،2009 والذي رأى الحل لإحياء العملية السياسية بين الفلسطينيين و”إسرائيل” من خلال التمسك بالقانون الدولي، واعتبار المستوطنات غير قانونية وتشكل عقبة أمام السلام، والاعتراف بالقدس عاصمة للدولتين.

وللتوضيح فإن أوباما وفي أثناء ترشحه للرئاسة وأيضاً في بداية عهده، كان يشترط على “إسرائيل” وقف الاستيطان في الأراضي المحتلة بما في ذلك القدس، من أجل العودة للمفاوضات بين السلطة الفلسطينية و”إسرائيل”، ثم عاد وتراجع عن هذا الموقف إلى المطالبة بإحياء المفاوضات بين الجانبين من دون شروط مسبقة.وصرح في خطاب له في الكونغرس هذا العام بوجوب قيام المفاوضات بين الطرفين “الإسرائيلي” والفلسطيني، مع الأخذ بالاعتبار الحقائق الجغرافية والديمغرافية الجديدة. بمعنى آخر يقصد الاستيطان والمستوطنين.

الموقف الأوروبي ورغم إعلان عام ،2009 فإننا لم نسمع من دولة أوروبية واحدة إدانة ل “إسرائيل” على مخططاتها الاستيطانية القديمة والجديدة في الأراضي المحتلة وبخاصة في المدينة المقدسة، كل البيانات الصادرة من بعض الدول الأوروبية احياناً لا تتجاوز (الأسف) على الاستيطان والأسف هو غير الإدانة بالطبع.

يبقى القول، إن المراهنة على موقف إيجابي من دول السوق الأوروبية بالاعتراف بالدولة الفلسطينية، هي مراهنة عقيم وغير موضوعية.


 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الأمم المتحدة ومشكلة اللاجئين والمهجرين

مكي حسن | السبت, 21 أكتوبر 2017

    برزت قضايا الهجرة واللاجئين وأضيف إليها الباحثون عن عمل في دول أخرى إلى ملف ...

في ماليزيا همومٌ فلسطينيةٌ وآمالٌ إسلاميةٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 21 أكتوبر 2017

    ماليزيا الدولة العصرية المتألقة، الصاعدة الواعدة، ذات الاقتصاد النامي بسرعة، والمتحرك بفاعلية، والمتغير برؤيةٍ ...

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم21369
mod_vvisit_counterالبارحة43798
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع65167
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي252525
mod_vvisit_counterهذا الشهر809248
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45871636
حاليا يتواجد 4103 زوار  على الموقع