موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

لا وجود لأزمة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

مطالب الشعب الأردني التي انتفض لأجلها تتلخص، استراتيجيا، في عودة كل السلطات للشعب حيث يجب أن تكون في أية دولة ديمقراطية، وإعادة الأموال والأصول المنهوبة للدولة ومحاسبة ومحاكمة الفاسدين، كما في أية دولة يحكمها القانون. وإجرائيا على طريق تحقيق هذا الهدف، طالب

الشعب بحل مجلس نواب لا يمثله، وبعزل الحكومة غير المنتحبة ولا المؤهلة، وتشكيل حكومة انتقالية من شخصيات وطنية مشهود لها بالكفاءة والنزاهة لإجراء انتخابات نيابية، تشكل الأغلبية الفائزة فيها الحكومة.

 

ما جرى تحت الضغط الشعبي هو عزل الحكومة دون مجلس النواب المزور الذي أتت به، وجيء بحكومة ضعيفة تأتمر بأمر كل "مراكز قوى" الفساد التي بدأ المجلس يوالي تبرئتها، ويزيد بمحاولة تجريم كل من يكشف الفساد بقوانين جديدة وكأن الموجود لا يكفي.. فيما توالى أيضا رفع درجة توظيف البلطجة ضد المتظاهرين السلميين.

وهو ما ألزم الشعب، خلال الأشهر العشر التي مرت على انتفاضته، للتصدي للخلل الأصل المتمثل في كيفية مجيء الحكومات التي تزور هكذا مجالس. فانتقلت المطالب من الحديث عن إصلاح حكومي بعزل حكومات فاسدة ومحاكمتها، إلى "إصلاح النظام".. سلما وبإصلاح دستوري يقوم على العودة للدستور الأصل المتوافق عليه عام 52، وتعديله بما يضمن استعادة كل السلطات للشعب. فجرت محاولة الالتفاف على مطالب الشعب بفرض تعديلات دستورية تفسد أضعاف ما تصلح، صاغتها وراء أبواب مغلقة "لجنة ملكية" لم تتضمن واحدا ممن يمثلون الشعب.

مجلس اﻠ(111) الذي مطلب حله هو الأقدم، وفي محاولة لإطالة عمره، أعلن نيته سحب الثقة من حكومة كان قد صوت بقبولها، بل وبرأها رغم إدانة الشعب لها.. فأقال الملك الحكومة دون أن يستخلص منها تنسيب حل مجلس النواب، وكلف رئيسا جديدا هو القاضي في محكمة العدل الدولية الدكتور عون الخصاونة، ما اعتبره البعض طوق نجاة، ولكن تزايدت اعداد من اعتبروه محاولة جديدة لشراء الوقت واكتساب دعاية تستمد من مكانة الرجل القضائية الدولية. وتزايد الأخيرين يعود لما يجري طرحه من قبل حلقة الحكم المعروفة، من أن بقاء مجلس النواب أصبح ضرورة لحيازة الحكومة الجديدة للثقة.. في حين أن ضرورة حل ذلك المجلس لإجراء انتخابات مبكرة لا ينفك الكل، بمن فيهم الملك، يؤكدها، تعني وجوب استقالة الحكومة الحالية.

فأفضل ما جرى تعديله من نصوص الدستور مؤخرا أن الحكومة التي تنسب حل المجلس تتقدم باستقالتها خلال اسبوع من الحل، أي بالعودة في هذا الشأن للدستور الأصل. وأعجب ما طرح الآن هو وجوب إعادة تعديل الدستور ليتيح لهذه الحكومة ان تنسب بحل المجلس دون ان ترحل هي. وهو ما قال الرئيس الجديد انه ليس رغبة منه للبقاء في منصبه، وإنما هو رفض لتقييد "صلاحيات الملك".. هذا في حين ان الانتفاضة الشعبية تطالب بإصلاح جوهره أن لا يكون تشكيل الحكومات برغبة من الملك بل بانتخاب من الشعب.

والمفارقة هنا ان تلك "الصلاحية" التي جاءت نتيجة تعديل عرفي، تقف كأنصع دليل على حجم التغول على حقوق شعبية أساسية بتعديلات عرفية، ما حتم الانتفاضة الشعبية المطالبة بإصلاح بحدود الملكية الدستورية.

طريف أن يجري حديث عن "أزمة دستورية"، مع أنه منذ إعلان الأحكام العرفية عام 57، وأيضا بعد زعم الغائها، لم يجر الالتزام بأحكام الدستور (ولهذا المطالبة بمحكمة دستورية). وهذا ليس قول المعارضة الأردنية فقط، بل ويقوله روبرت ساتلوف (الذي يستقبل بحفاوة رسمية في الأردن وتفتح له وثائقنا الممنوعة على مؤرخينا وكتابنا) في كتاب عن الأردن أصدره عام 1994، أي بعد زعم عودة الديمقراطية بخمس سنوات!!

والحقيقة انه لا توجد أزمة لمن يريد الإصلاح. فأهم القواعد التشريعية أن "ما بني على باطل هو باطل". وهذا يحتم حل مجلس النواب الحالي واعتبار كل ما صدر عنه باطلا، بما فيه القوانين والتعديلات الدستورية التي أقرها، والقوانين المؤقتة التي لم ينظرها حتى..

أما الدستور، فهو نص يضعه الشعب ويحدد فيه حقوقه وحرياته وطرق ضمانها. ومن يريد الإصلاح عليه أن يعود فورا للشعب ليختار بحرية من يمثلونه.. وهؤلاء يعدلون الدستور بما يعكس إرادة الشعب.

وأي قانون يضمن سلامة وشفافية اختيار الشعب لممثليه، هو قانون شرعي ويفوق في شرعيته الدستور الحالي الذي نصفه "الحاكم " تجمّع نتيجة عبث يلغي نصفه الآخر المحدد للمبادئ والحقوق.


 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الصراع الأميركي – الروسي على “داعش” في منطقتنا

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 17 أكتوبر 2017

    لم يخف الصراع الأميركي – الروسي على “داعش”، منذ بداياته، وامتداده في منطقتنا العربية، ...

اجتماعات صندوق النقد والبنك وقضايا التنمية

د. حسن العالي

| الثلاثاء, 17 أكتوبر 2017

    ركزت الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين التي اختتمت أعمالها قبل أيام على قضايا ...

عملية اشدود "اكيلي لاورو" وتقييم التجربة

عباس الجمعة | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

في لحظات نقيم فيها التجربة نتوقف امام فارس فلسطين الشهيد القائد الكبير محمد عباس ابو...

بين الرّقة ودير الزُّور

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 14 أكتوبر 2017

    بشر، مدنيون، عرب، سوريون، مسلمون، وبينهم مسيحيون.. أطفال، ونساء، وشيوخ، ورجال أكلت وجوههم الأهوال.. ...

تركيا توسع نفوذها في سوريا

د. محمد نور الدين

| السبت, 14 أكتوبر 2017

    خرجت تركيا من الساحة السورية من الباب، وها هي تعود من الشباك. دخلت تركيا ...

عروبة رياضية

د. نيفين مسعد

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    فور انتهاء مباراة كرة القدم بين مصر والكونغو يوم الأحد الماضى بفوز مصر وتأهلها ...

الهجرة اليهودية من إسرائيل!

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    أكدت «الدائرة المركزية للإحصاء الإسرائيلي» أنه، وللمرة الأولى منذ عام 2009، تم تسجيل ما ...

عن جريمة لاس فيجاس

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    لأول مرة - منذ ظهوره- يبدو الرئيس الأمريكي دونالد ترامب متعقلاً لا ينساق بعيداً ...

تجديد بناء الثقة بين مصر وإثيوبيا

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    البيان الذي أصدرته وزارة الخارجية المصرية عقب اللقاء الذي تم بين السفير المصري في ...

الحكومة المؤقتة والمعاناة السورية

د. فايز رشيد

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    في تصريح جديد له, قال ما يسمى برئيس الحكومة السورية المؤقتة جواد أبوحطب, إن ...

اليونيسكو والمونديال: رسائل سياسية

عبدالله السناوي

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    فى يومين متتالين وجدت مصر نفسها أمام سباقين دوليين لكل منهما طبيعة تختلف عن ...

مشكلات أمريكا تزداد تعقيداً

جميل مطر

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    يحدث في أمريكا الآن ما يقلق. يحدث ما يقلق أمريكيين على أمن بلادهم ومستقبل ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم4577
mod_vvisit_counterالبارحة34139
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع93296
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر584852
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45647240
حاليا يتواجد 2816 زوار  على الموقع