موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

في مديح شباب الثورات العربية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

ينهض الشباب في كل حقبة من التاريخ بدور سياسي واجتماعي وثقافي تتعاظم مكانته أو تتضاءل تبعاً للظروف التي يعملون فيها، وللمستوى الثقافي الذي تحصّل لهم، ولحجم التحديات التي تعرض لهم وتحملهم على أداء ذلك الدور . وليس في هذه الحقيقة ما يثير غرابة، فالفئة هذه هي الأكثر حيوية في فئات المجتمع كافة، والأكثر معنية بإثبات ذاتها وإمساك مصيرها بنفسها من أية فئة عمرية أخرى . ولأن طموحها في أدائها دوراً كبيراً في المجتمع طموح مشروع وموضوعي، فإن تمتيعها بفرص أداء ذلك الدور يقع في صلب واجبات المجتمع، ليس فقط من باب إنصاف هذه الفئة، التي تمثل أكثرية المجتمع، في حقوق لها على المجتمع لا تقبل التفويت، بل أيضاً لأن المجتمع ذاك يغتني بذلك الدور أكثر ويستفيد من ثمراته كل الاستفادة، ويكتشف في أدائه من قبل الأبناء والأحفاد قانون الاستمرارية والتجدد فيه .

 

ليس في ما قام به الشباب العربي من ثورات وانتفاضات واحتجاجات، منذ الهزيع الأخير من عام 2010، ما يبعث على الاستغراب وإن هو كان مفاجئاً . وقد يكون مأتى المفاجأة، من الاعتقاد الذي ساد، خطأ، عن جيل جديد غير مبال بالسياسة والشأن العام، بدليل عزوفه عن المشاركة السياسية طويلاً . غير أن المفاجأة ليست الاستغراب، وحتى الذين فاجأتهم الحركات الشبابية العربية بنفسها الثوري إنما تفاجأوا لأنهم استغربوا طويلاً كيف تقاعست عن أداء دورها الاجتماعي المفترض . وهكذا لا غرابة إن نهض الشباب العربي بما نهض به أخيراً . الغرابة، كل الغرابة، في أن لا يفعل . ولقد فعل فأسقط كل حجة عليه ممن آخذوه .

أما إذا كان ثمة ما يستغرب له، في هذا الباب، فهو تصوير انتفاضة الشباب العربي وكأنها حدث غير طبيعي أو خارق للنواميس، وهذا عين ما نلحظه في كثير من الكلام الاحتفالي عن ثورات الشباب في بعض الخطاب السياسي والإعلامي العربي، بل في المعظم المتداول منه . وهو كلام فقير إلى الحصافة وإلى النظرة التاريخية، وإلى الحد الأدنى من المعرفة بتاريخنا السياسي الحديث والمعاصر .

ربما اكتهلت الحركات السياسية العربية القائمة الآن أو حتى شاخت، وطنية كانت أو قومية أو يسارية أو ليبرالية أو إسلامية، لكنها عند قيامها قبل عقود إنما أنشأها مناضلون شباب في العشرينات أو الثلاثينات من العمر، والحركات الوطنية التي قاومت الاحتلال الأجنبي في ديارنا العربية وقاتلته بالسلاح ودحرته وانتزعت الاستقلال الوطني إنما كانت شبابية مولداً وقيادة وعملاً . ثم هل ننسى أن الذين أطلقوا الكفاح المسلح الفلسطيني، قبل قريب من نصف قرن كانوا شباباً بين الخامسة والعشرين والخامسة والثلاثين من العمر؟ وهل ننسى أن أعمار الذين صنعوا ملحمة انتفاضة عام 1987 في فلسطين لم تتجاوز الثمانية عشرة، كما لم تتجاوز أعمار أبطال انتفاضة الأقصى للعام 2000 العشرين عاماً؟ وكيف ننسى أن الذين حرروا جنوب لبنان ودحروا الاحتلال “الإسرائيلي” في عام 2000،والذين ألحقوا الهزيمة ب”إسرائيل” في حرب 2006 طلبة مقاتلون لا يتجاوزون العشرين عاماً إلا بقليل؟ من يعرف تاريخنا السياسي يعرف ما الذي فعله الشباب في المعركة الوطنية والديمقراطية ضد الاحتلال الأجنبي والاستبداد الداخلي . وهل دخل السجون العربية في الثمانين عاماً الأخيرة غير الشباب في زهرة العمر العشرينية؟

لم يكن الشباب العربي خارج أحداث السياسة أو بعيداً من منعطفاتها الكبرى حتى يهجم علينا، اليوم، هذا السيل من المديح الايديولوجي الاحتفالي الذي يكيله لهم من لا يبدو على وعيه بعض قليل من المعرفة بتاريخنا السياسي . والحق أن القارئ في النصوص المدبجة في مديح الثورات الشبابية يلحظ أنها من نوع النصوص المسمومة، أو قل إنها من جنس النصوص التي تدس السم في العسل . يكفي القارئ اليقظ أن يقشرها من مفردات المجاملة، ومن إخراجها الاحتفالي الزائف، حتى يكتشف أن لبها فاسد ومفتقر إلى ماء الحياة، وأنها تنطوي على مقدار مزدوج من الاحتقار واللؤم في النظر إلى الحركات الشبابية، يساق لأهداف أخرى ليس منها قطعاً إنصاف هذه الحركات الشبابية ولا تزويد نضالها الديمقراطي بأية رؤية سياسية يستفيد منها اليوم وفي المستقبل .

فأما ما في ذلك المديح اللئيم من احتقار، فبيّن في غير مكان منه، فهو إذ يصور شباب الثورات والانتفاضات جمهوراً اجتماعياً يسترد وعيه، ويصحو، يسلّم ضمناً أنه كان فاقداً ذلك الوعي، سادراً في سباته، مستمرئاً كسله وخموله . هل ثمة من احتقار للشباب أكثر من هذا الاحتقار الذي يضمره ذلك النوع من المديح اللئيم؟

انه الذم في معرض المدح إذن! الذم الذي لا يكلف نفسه حتى تفسير كيف يمكن لذلك الشباب أن ينتقل انتقالة سحرية، ومن دون مقدمات أو أصول، من اللامبالاة والغرق في التواكل والكسل إلى المشاركة السياسية من بوابتها التاريخية الكبرى: الانتفاضة والثورة . مديح ساقط هو ذلك المديح في مضمره الأخلاقي وفي مبدئه التفسيري لحدث الصحوة الثورية الشبابية .

وأما ما في المديح ذاك من لؤم، فمبناه على قصدية سياسية بائسة مؤسسة له هي: دق الأسافين بين الشباب ومن يكبرهم سناً من كهول وشيوخ كان لهم في النضال الديمقراطي والسجون والمنافي والتشرد نصيب، وتحريض الشباب عليهم بدعوى إخفاقهم في مشاريعهم السياسية، وإيهامهم بأنهم تخطوهم وتخطوا أحزابهم وبرامجهم وأفكارهم، وأنهم باتوا البدلاء الوحيدين في ساحة سياسية قفراء إلا من نبتهم وزرعهم . والهدف؟ بث الفرقة بين الأجيال في المجتمع السياسي والمدني، والتأسيس لحرب أهلية صامتة، وحرمان الحركات الشبابية من خبرات القوى الوطنية الديمقراطية قصد دفع انتفاضاتها إلى الاصطدام بما تنوء به الإمكانات ويخرج عن نطاق الممكنات . لئيم هو أم خبيث ذلك المديح؟ لا فرق في النتائج . .

حين تكاثر المديح للثورة الفلسطينية وشعبها قبل أربعين عاماً، لاحظ الراحل الكبير محمود درويش خطورة ذلك المديح على القضية، فأطلق صرخته الشهيرة: “انقذونا من هذا الحب القاسي” . ونحن هنا، أمام هذا السيل من المدائح المشتبه في طويتها ومقصديتها، نقول ما قال محمود .

 

د. عبدالاله بلقزيز

كاتب ومفكر مهتم بالشأن القومي
جنسيته: مغربي

 

 

شاهد مقالات د. عبدالاله بلقزيز

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الأمم المتحدة ومشكلة اللاجئين والمهجرين

مكي حسن | السبت, 21 أكتوبر 2017

    برزت قضايا الهجرة واللاجئين وأضيف إليها الباحثون عن عمل في دول أخرى إلى ملف ...

في ماليزيا همومٌ فلسطينيةٌ وآمالٌ إسلاميةٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 21 أكتوبر 2017

    ماليزيا الدولة العصرية المتألقة، الصاعدة الواعدة، ذات الاقتصاد النامي بسرعة، والمتحرك بفاعلية، والمتغير برؤيةٍ ...

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم16297
mod_vvisit_counterالبارحة43787
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع16297
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي252525
mod_vvisit_counterهذا الشهر760378
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45822766
حاليا يتواجد 3594 زوار  على الموقع