موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي:: لماذا يمرض المدخنون أكثر من غيرهم؟ ::التجــديد العــربي:: لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب ::التجــديد العــربي:: إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما ::التجــديد العــربي:: الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد ::التجــديد العــربي:: مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه ::التجــديد العــربي:: اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين ::التجــديد العــربي:: الجبير: القضية الفلسطينية "رأس أولويات" السعودية ::التجــديد العــربي:: بومبيو أمام الكونغرس: التحالف يتفادى المدنيين باليمن ::التجــديد العــربي:: إحياء مواقع التراث الإنساني ضمن رؤية 2030 ::التجــديد العــربي:: تعرف على فوائد الثوم وأضراره ::التجــديد العــربي:: الصين تتعهد بتقديم نحو 60 مليار دولار لتمويل مشاريع في أفريقيا ::التجــديد العــربي:: بلجيكا تتغلب على إيسلندا في عقر دارها بثلاثية نظيفة ::التجــديد العــربي:: البرازيل تسحق السلفادور بخماسية نظيفة وديا ::التجــديد العــربي:: مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب ::التجــديد العــربي::

في مديح شباب الثورات العربية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

ينهض الشباب في كل حقبة من التاريخ بدور سياسي واجتماعي وثقافي تتعاظم مكانته أو تتضاءل تبعاً للظروف التي يعملون فيها، وللمستوى الثقافي الذي تحصّل لهم، ولحجم التحديات التي تعرض لهم وتحملهم على أداء ذلك الدور . وليس في هذه الحقيقة ما يثير غرابة، فالفئة هذه هي الأكثر حيوية في فئات المجتمع كافة، والأكثر معنية بإثبات ذاتها وإمساك مصيرها بنفسها من أية فئة عمرية أخرى . ولأن طموحها في أدائها دوراً كبيراً في المجتمع طموح مشروع وموضوعي، فإن تمتيعها بفرص أداء ذلك الدور يقع في صلب واجبات المجتمع، ليس فقط من باب إنصاف هذه الفئة، التي تمثل أكثرية المجتمع، في حقوق لها على المجتمع لا تقبل التفويت، بل أيضاً لأن المجتمع ذاك يغتني بذلك الدور أكثر ويستفيد من ثمراته كل الاستفادة، ويكتشف في أدائه من قبل الأبناء والأحفاد قانون الاستمرارية والتجدد فيه .

 

ليس في ما قام به الشباب العربي من ثورات وانتفاضات واحتجاجات، منذ الهزيع الأخير من عام 2010، ما يبعث على الاستغراب وإن هو كان مفاجئاً . وقد يكون مأتى المفاجأة، من الاعتقاد الذي ساد، خطأ، عن جيل جديد غير مبال بالسياسة والشأن العام، بدليل عزوفه عن المشاركة السياسية طويلاً . غير أن المفاجأة ليست الاستغراب، وحتى الذين فاجأتهم الحركات الشبابية العربية بنفسها الثوري إنما تفاجأوا لأنهم استغربوا طويلاً كيف تقاعست عن أداء دورها الاجتماعي المفترض . وهكذا لا غرابة إن نهض الشباب العربي بما نهض به أخيراً . الغرابة، كل الغرابة، في أن لا يفعل . ولقد فعل فأسقط كل حجة عليه ممن آخذوه .

أما إذا كان ثمة ما يستغرب له، في هذا الباب، فهو تصوير انتفاضة الشباب العربي وكأنها حدث غير طبيعي أو خارق للنواميس، وهذا عين ما نلحظه في كثير من الكلام الاحتفالي عن ثورات الشباب في بعض الخطاب السياسي والإعلامي العربي، بل في المعظم المتداول منه . وهو كلام فقير إلى الحصافة وإلى النظرة التاريخية، وإلى الحد الأدنى من المعرفة بتاريخنا السياسي الحديث والمعاصر .

ربما اكتهلت الحركات السياسية العربية القائمة الآن أو حتى شاخت، وطنية كانت أو قومية أو يسارية أو ليبرالية أو إسلامية، لكنها عند قيامها قبل عقود إنما أنشأها مناضلون شباب في العشرينات أو الثلاثينات من العمر، والحركات الوطنية التي قاومت الاحتلال الأجنبي في ديارنا العربية وقاتلته بالسلاح ودحرته وانتزعت الاستقلال الوطني إنما كانت شبابية مولداً وقيادة وعملاً . ثم هل ننسى أن الذين أطلقوا الكفاح المسلح الفلسطيني، قبل قريب من نصف قرن كانوا شباباً بين الخامسة والعشرين والخامسة والثلاثين من العمر؟ وهل ننسى أن أعمار الذين صنعوا ملحمة انتفاضة عام 1987 في فلسطين لم تتجاوز الثمانية عشرة، كما لم تتجاوز أعمار أبطال انتفاضة الأقصى للعام 2000 العشرين عاماً؟ وكيف ننسى أن الذين حرروا جنوب لبنان ودحروا الاحتلال “الإسرائيلي” في عام 2000،والذين ألحقوا الهزيمة ب”إسرائيل” في حرب 2006 طلبة مقاتلون لا يتجاوزون العشرين عاماً إلا بقليل؟ من يعرف تاريخنا السياسي يعرف ما الذي فعله الشباب في المعركة الوطنية والديمقراطية ضد الاحتلال الأجنبي والاستبداد الداخلي . وهل دخل السجون العربية في الثمانين عاماً الأخيرة غير الشباب في زهرة العمر العشرينية؟

لم يكن الشباب العربي خارج أحداث السياسة أو بعيداً من منعطفاتها الكبرى حتى يهجم علينا، اليوم، هذا السيل من المديح الايديولوجي الاحتفالي الذي يكيله لهم من لا يبدو على وعيه بعض قليل من المعرفة بتاريخنا السياسي . والحق أن القارئ في النصوص المدبجة في مديح الثورات الشبابية يلحظ أنها من نوع النصوص المسمومة، أو قل إنها من جنس النصوص التي تدس السم في العسل . يكفي القارئ اليقظ أن يقشرها من مفردات المجاملة، ومن إخراجها الاحتفالي الزائف، حتى يكتشف أن لبها فاسد ومفتقر إلى ماء الحياة، وأنها تنطوي على مقدار مزدوج من الاحتقار واللؤم في النظر إلى الحركات الشبابية، يساق لأهداف أخرى ليس منها قطعاً إنصاف هذه الحركات الشبابية ولا تزويد نضالها الديمقراطي بأية رؤية سياسية يستفيد منها اليوم وفي المستقبل .

فأما ما في ذلك المديح اللئيم من احتقار، فبيّن في غير مكان منه، فهو إذ يصور شباب الثورات والانتفاضات جمهوراً اجتماعياً يسترد وعيه، ويصحو، يسلّم ضمناً أنه كان فاقداً ذلك الوعي، سادراً في سباته، مستمرئاً كسله وخموله . هل ثمة من احتقار للشباب أكثر من هذا الاحتقار الذي يضمره ذلك النوع من المديح اللئيم؟

انه الذم في معرض المدح إذن! الذم الذي لا يكلف نفسه حتى تفسير كيف يمكن لذلك الشباب أن ينتقل انتقالة سحرية، ومن دون مقدمات أو أصول، من اللامبالاة والغرق في التواكل والكسل إلى المشاركة السياسية من بوابتها التاريخية الكبرى: الانتفاضة والثورة . مديح ساقط هو ذلك المديح في مضمره الأخلاقي وفي مبدئه التفسيري لحدث الصحوة الثورية الشبابية .

وأما ما في المديح ذاك من لؤم، فمبناه على قصدية سياسية بائسة مؤسسة له هي: دق الأسافين بين الشباب ومن يكبرهم سناً من كهول وشيوخ كان لهم في النضال الديمقراطي والسجون والمنافي والتشرد نصيب، وتحريض الشباب عليهم بدعوى إخفاقهم في مشاريعهم السياسية، وإيهامهم بأنهم تخطوهم وتخطوا أحزابهم وبرامجهم وأفكارهم، وأنهم باتوا البدلاء الوحيدين في ساحة سياسية قفراء إلا من نبتهم وزرعهم . والهدف؟ بث الفرقة بين الأجيال في المجتمع السياسي والمدني، والتأسيس لحرب أهلية صامتة، وحرمان الحركات الشبابية من خبرات القوى الوطنية الديمقراطية قصد دفع انتفاضاتها إلى الاصطدام بما تنوء به الإمكانات ويخرج عن نطاق الممكنات . لئيم هو أم خبيث ذلك المديح؟ لا فرق في النتائج . .

حين تكاثر المديح للثورة الفلسطينية وشعبها قبل أربعين عاماً، لاحظ الراحل الكبير محمود درويش خطورة ذلك المديح على القضية، فأطلق صرخته الشهيرة: “انقذونا من هذا الحب القاسي” . ونحن هنا، أمام هذا السيل من المدائح المشتبه في طويتها ومقصديتها، نقول ما قال محمود .

 

د. عبدالاله بلقزيز

كاتب ومفكر مهتم بالشأن القومي
جنسيته: مغربي

 

 

شاهد مقالات د. عبدالاله بلقزيز

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد

News image

أعلن حزب نداء تونس الحاكم تجميد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد وإحالة ملفه إلى لجن...

مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه

News image

أكد مصدر في المكتب الإعلامي لمجلس النواب العراقي، لبي بي سي، أن النواب طلال الز...

اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين

News image

ضرب إعصار مانكوت، وهو أقوى إعصار في العالم هذا العام، الساحل الشمالي للفلبين، مصحوبا ب...

مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب

News image

قال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا إن موسكو لن تسمح للإرهابيين في ...

بوتين يقترح توقيع معاهدة سلام مع اليابان دون شروط مسبقة خلال المنتدي الاقتصادي الشرقي

News image

اقترح الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين على رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، توقيع معاهدة سلام بين...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

كلام في معنى الحفاظ على الهوية

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

    يتكرر أحياناً، على نحو عاطفي وبشكل تجريدي، حديث «الحفاظ على الهوية» بصورة أقرب إلى ...

رئاسةُ بلديةِ القدسِ للأكثرِ تطرفاً والأشدِ يمينيةً

د. مصطفى يوسف اللداوي | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    هل انتهت مرحلة نير بركات رئيس بلدية القدس الحالي، وجاء الوقت لاستبداله برئيسٍ آخر ...

في ذكرى ربع قرن: "أوسلو والأسرى"

عبدالناصر عوني فروانة | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    لقد جاء إعلان المبادئ في "أوسلو" في الثالث عشر من أيلول/سبتمبر عام 1993، ليفتح ...

تطورات الصراع الليبي

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    أظهرت التطورات الأخيرة مدى هشاشة الوضع السياسي في ليبيا وبالذات من منظور جهود التسوية ...

عالم اليوم في نظر دبلوماسي مخضرم

جميل مطر

| الاثنين, 17 سبتمبر 2018

    جمعتنا سهرة ممتعة. كنا مجموعة أفراد من جنسيات مختلفة متابعين للشؤون الدولية. بيننا من ...

من التطرف إلى الإرهاب

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 17 سبتمبر 2018

    تجتمع عواملُ الأزمة الاجتماعيّة والاقتصاديّة والسياسيّة والتعليميّة، في كليَّتها المنظوميّة، وبدرجاتٍ من الفعل والأثر ...

ما أغرب ما يجري للأمتين العربية والإسلامية..؟!

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

    من أغرب ما يعيشه عرب اليوم، في جامعتهم وتجمعاتهم وأقطارهم، في سياساتهم ومواقفهم وتصرفاتهم.. ...

ما الذي يجري ل (النظام السياسي الفلسطيني ) ؟

د. إبراهيم أبراش

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

    ما أن أعلن الرئيس الأمريكي ترامب عن وجود تسوية سياسية جديدة تسمى صفقة القرن ...

ترامب يغلق الدائرة

معتصم حمادة

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

  مع قرار إغلاق مكتب م.ت.ف في واشنطن، يكون المشهد الفلسطيني قد اكتمل في البيت ...

صبرا وشاتيلا واغتيال الحُلم الفلسطيني” من مدونات فتحاوي

سميح خلف | الأحد, 16 سبتمبر 2018

  “1”   بدأ حُلم العودة بانطلاقة الثورة الفلسطينية عام 65م وعملية التحول في فكر المواجهة ...

الإدارةُ الأمريكيةُ توحدُ الفلسطينيين وقادتُهم يرفضون

د. مصطفى يوسف اللداوي | الأحد, 16 سبتمبر 2018

    لا تميز الإدارة الأمريكية في مواقفها، ولا تستثن أحداً بقراراتها، ولا تحابي فريقاً فلسطينياً ...

أربعينية «كامب ديفيد»

عبدالله السناوي

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

  ران صمت كامل على اجتماع مجلس الأمن القومي المصري الذي دعا إليه الرئيس أنور ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم15265
mod_vvisit_counterالبارحة30543
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع117281
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي220105
mod_vvisit_counterهذا الشهر629797
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57707346
حاليا يتواجد 2870 زوار  على الموقع