موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

في مديح شباب الثورات العربية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

ينهض الشباب في كل حقبة من التاريخ بدور سياسي واجتماعي وثقافي تتعاظم مكانته أو تتضاءل تبعاً للظروف التي يعملون فيها، وللمستوى الثقافي الذي تحصّل لهم، ولحجم التحديات التي تعرض لهم وتحملهم على أداء ذلك الدور . وليس في هذه الحقيقة ما يثير غرابة، فالفئة هذه هي الأكثر حيوية في فئات المجتمع كافة، والأكثر معنية بإثبات ذاتها وإمساك مصيرها بنفسها من أية فئة عمرية أخرى . ولأن طموحها في أدائها دوراً كبيراً في المجتمع طموح مشروع وموضوعي، فإن تمتيعها بفرص أداء ذلك الدور يقع في صلب واجبات المجتمع، ليس فقط من باب إنصاف هذه الفئة، التي تمثل أكثرية المجتمع، في حقوق لها على المجتمع لا تقبل التفويت، بل أيضاً لأن المجتمع ذاك يغتني بذلك الدور أكثر ويستفيد من ثمراته كل الاستفادة، ويكتشف في أدائه من قبل الأبناء والأحفاد قانون الاستمرارية والتجدد فيه .

 

ليس في ما قام به الشباب العربي من ثورات وانتفاضات واحتجاجات، منذ الهزيع الأخير من عام 2010، ما يبعث على الاستغراب وإن هو كان مفاجئاً . وقد يكون مأتى المفاجأة، من الاعتقاد الذي ساد، خطأ، عن جيل جديد غير مبال بالسياسة والشأن العام، بدليل عزوفه عن المشاركة السياسية طويلاً . غير أن المفاجأة ليست الاستغراب، وحتى الذين فاجأتهم الحركات الشبابية العربية بنفسها الثوري إنما تفاجأوا لأنهم استغربوا طويلاً كيف تقاعست عن أداء دورها الاجتماعي المفترض . وهكذا لا غرابة إن نهض الشباب العربي بما نهض به أخيراً . الغرابة، كل الغرابة، في أن لا يفعل . ولقد فعل فأسقط كل حجة عليه ممن آخذوه .

أما إذا كان ثمة ما يستغرب له، في هذا الباب، فهو تصوير انتفاضة الشباب العربي وكأنها حدث غير طبيعي أو خارق للنواميس، وهذا عين ما نلحظه في كثير من الكلام الاحتفالي عن ثورات الشباب في بعض الخطاب السياسي والإعلامي العربي، بل في المعظم المتداول منه . وهو كلام فقير إلى الحصافة وإلى النظرة التاريخية، وإلى الحد الأدنى من المعرفة بتاريخنا السياسي الحديث والمعاصر .

ربما اكتهلت الحركات السياسية العربية القائمة الآن أو حتى شاخت، وطنية كانت أو قومية أو يسارية أو ليبرالية أو إسلامية، لكنها عند قيامها قبل عقود إنما أنشأها مناضلون شباب في العشرينات أو الثلاثينات من العمر، والحركات الوطنية التي قاومت الاحتلال الأجنبي في ديارنا العربية وقاتلته بالسلاح ودحرته وانتزعت الاستقلال الوطني إنما كانت شبابية مولداً وقيادة وعملاً . ثم هل ننسى أن الذين أطلقوا الكفاح المسلح الفلسطيني، قبل قريب من نصف قرن كانوا شباباً بين الخامسة والعشرين والخامسة والثلاثين من العمر؟ وهل ننسى أن أعمار الذين صنعوا ملحمة انتفاضة عام 1987 في فلسطين لم تتجاوز الثمانية عشرة، كما لم تتجاوز أعمار أبطال انتفاضة الأقصى للعام 2000 العشرين عاماً؟ وكيف ننسى أن الذين حرروا جنوب لبنان ودحروا الاحتلال “الإسرائيلي” في عام 2000،والذين ألحقوا الهزيمة ب”إسرائيل” في حرب 2006 طلبة مقاتلون لا يتجاوزون العشرين عاماً إلا بقليل؟ من يعرف تاريخنا السياسي يعرف ما الذي فعله الشباب في المعركة الوطنية والديمقراطية ضد الاحتلال الأجنبي والاستبداد الداخلي . وهل دخل السجون العربية في الثمانين عاماً الأخيرة غير الشباب في زهرة العمر العشرينية؟

لم يكن الشباب العربي خارج أحداث السياسة أو بعيداً من منعطفاتها الكبرى حتى يهجم علينا، اليوم، هذا السيل من المديح الايديولوجي الاحتفالي الذي يكيله لهم من لا يبدو على وعيه بعض قليل من المعرفة بتاريخنا السياسي . والحق أن القارئ في النصوص المدبجة في مديح الثورات الشبابية يلحظ أنها من نوع النصوص المسمومة، أو قل إنها من جنس النصوص التي تدس السم في العسل . يكفي القارئ اليقظ أن يقشرها من مفردات المجاملة، ومن إخراجها الاحتفالي الزائف، حتى يكتشف أن لبها فاسد ومفتقر إلى ماء الحياة، وأنها تنطوي على مقدار مزدوج من الاحتقار واللؤم في النظر إلى الحركات الشبابية، يساق لأهداف أخرى ليس منها قطعاً إنصاف هذه الحركات الشبابية ولا تزويد نضالها الديمقراطي بأية رؤية سياسية يستفيد منها اليوم وفي المستقبل .

فأما ما في ذلك المديح اللئيم من احتقار، فبيّن في غير مكان منه، فهو إذ يصور شباب الثورات والانتفاضات جمهوراً اجتماعياً يسترد وعيه، ويصحو، يسلّم ضمناً أنه كان فاقداً ذلك الوعي، سادراً في سباته، مستمرئاً كسله وخموله . هل ثمة من احتقار للشباب أكثر من هذا الاحتقار الذي يضمره ذلك النوع من المديح اللئيم؟

انه الذم في معرض المدح إذن! الذم الذي لا يكلف نفسه حتى تفسير كيف يمكن لذلك الشباب أن ينتقل انتقالة سحرية، ومن دون مقدمات أو أصول، من اللامبالاة والغرق في التواكل والكسل إلى المشاركة السياسية من بوابتها التاريخية الكبرى: الانتفاضة والثورة . مديح ساقط هو ذلك المديح في مضمره الأخلاقي وفي مبدئه التفسيري لحدث الصحوة الثورية الشبابية .

وأما ما في المديح ذاك من لؤم، فمبناه على قصدية سياسية بائسة مؤسسة له هي: دق الأسافين بين الشباب ومن يكبرهم سناً من كهول وشيوخ كان لهم في النضال الديمقراطي والسجون والمنافي والتشرد نصيب، وتحريض الشباب عليهم بدعوى إخفاقهم في مشاريعهم السياسية، وإيهامهم بأنهم تخطوهم وتخطوا أحزابهم وبرامجهم وأفكارهم، وأنهم باتوا البدلاء الوحيدين في ساحة سياسية قفراء إلا من نبتهم وزرعهم . والهدف؟ بث الفرقة بين الأجيال في المجتمع السياسي والمدني، والتأسيس لحرب أهلية صامتة، وحرمان الحركات الشبابية من خبرات القوى الوطنية الديمقراطية قصد دفع انتفاضاتها إلى الاصطدام بما تنوء به الإمكانات ويخرج عن نطاق الممكنات . لئيم هو أم خبيث ذلك المديح؟ لا فرق في النتائج . .

حين تكاثر المديح للثورة الفلسطينية وشعبها قبل أربعين عاماً، لاحظ الراحل الكبير محمود درويش خطورة ذلك المديح على القضية، فأطلق صرخته الشهيرة: “انقذونا من هذا الحب القاسي” . ونحن هنا، أمام هذا السيل من المدائح المشتبه في طويتها ومقصديتها، نقول ما قال محمود .

 

د. عبدالاله بلقزيز

كاتب ومفكر مهتم بالشأن القومي
جنسيته: مغربي

 

 

شاهد مقالات د. عبدالاله بلقزيز

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


المزيد في قضايا ومناقشات

وعد ترامب عنصري وتحدي وقح للقرارات الدولية

عباس الجمعة | الأربعاء, 13 ديسمبر 2017

إن اعلان ترامب والإدارة الأمريكية اعلان القدس عاصمة لكيان العدو الصهيوني، ونقل السفارة الأمريكية إلي...

رهانات ترامب الخاسرة

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    عندما أقدم الرئيس الأمريكى ترامب على إعلان قراره الاعتراف بالقدس عاصمة للكيان الصهيونى فإنه ...

العمل بين القطاعَين العام والخاص

د. حسن العالي

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    أظهرت دراسة سابقة أجريت في سلطنة عمان عن توجهات الشباب العماني نحو العمل أن ...

تحدي القدس والموقف الدولي

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    على رغم الصدمة التي مثلها قرار ترامب الأخير فإنه لا يمثل إلا فارقاً في ...

«إسرائيل» وأمريكا لا تعترفان بالشعب الفلسطيني

د. عصام نعمان

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    أمريكا اعترفت بـ «إسرائيل» دولةً وشعباً لحظةَ إعلان قيامها العام 1948. أمريكا لم تعترف ...

تمرد زعماء أكراد العراق واستغلاله

عوني فرسخ

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    لم يكن الاستفتاء الانفصالي الذي أجراه مسعود البرزاني في كردستان العراق ، أول محاولة ...

فلسطين مسؤوليتنا الجماعية

د. محمد نور الدين

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    قال رئيس مركز أبحاث الأمن القومي «الإسرائيلي» عاموس يدلين، إن العرب، والفلسطينيين، والأتراك، يهددون ...

دونالد ترامب وفكره «الجديد»

د. نيفين مسعد

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    اعتاد دونالد ترامب أن يستخدم ألفاظا خادعة لترويج اندفاعاته السياسية ، فقبل ستة أشهر ...

القدس في أفق الضمير الإنساني

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    في تعليقه على قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب نقل سفارة بلاده إلى القدس، كتب ...

نموذج التنمية «الغائب» فى العالم العربى

سامح فوزي

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    فى لقاء ضم باحثين من مصر وبقية الدول العربية فى مبادرة مشتركة بين مكتبة ...

بوابات الجحيم: ما قد يحدث

عبدالله السناوي

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    لم تكن تلك المرة الأولى، التي تستخدم فيها عبارة «بوابات الجحيم»، على نطاق واسع؛ ...

كانت تسمى القدس.. صارت تسمى القدس

د. فايز رشيد

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    الخطوة الدونكشوتية لترامب ارتدت عليه وعلى من دعاه لاتخاذ هذه الخطوة, عكسياً. القدس عزلت ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم23417
mod_vvisit_counterالبارحة45806
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع207513
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر535855
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48048548