موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
الاتحاد الافريقي يطالب ترامب باعتذار بعد "وصف دول افريقية بالحثالة" ::التجــديد العــربي:: روسيا: واشنطن لا تنوي الحفاظ على وحدة سوريا ::التجــديد العــربي:: سوريا وروسيا وتركيا تنتقد تشكيل الولايات المتحدة قوة حدودية جديدة شمالي سوريا ::التجــديد العــربي:: الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم ::التجــديد العــربي:: الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين ::التجــديد العــربي:: محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا ::التجــديد العــربي:: هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد ::التجــديد العــربي:: السعودية تفتح الطريق أمام أول مشروع للسيارات الكهربائية ::التجــديد العــربي:: إيرادات السياحة بمصر تقفز لأكثر من سبعة مليارات دولار وأعداد الوافدين لى مصر لتتجاوز ثمانية ملايين زائر ::التجــديد العــربي:: 70 لوحة تحكي تاريخ معبد ملايين السنين في مكتبة الإسكندرية ::التجــديد العــربي:: 48 شاعرا من بين 1300 شاعر يتنافسون على بيرق الشعر لـ 'شاعر المليون' ::التجــديد العــربي:: الزبادي والبروكلي يكافحان سرطان القولون والمستقيم ::التجــديد العــربي:: برشلونة يفلت من الهزيمة امام ريال سوسييداد و يقلب تخلفه بهدفين أمام مضيفه إلى فوز بأربعة أهداف في الدوري الاسباني ::التجــديد العــربي:: ليفربول يكبد مانشستر سيتي الخسارة الأولى في الدوري الانكليزي ::التجــديد العــربي:: مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة ::التجــديد العــربي:: مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة ::التجــديد العــربي:: رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة" ::التجــديد العــربي:: اعتقال 22 فلسطينياً بمداهمات في مدن الضفة المحتلة ::التجــديد العــربي:: مصر تعدم 15 شخصا مدانا بارتكاب أعمال إرهابية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يتهيأ عمليا للانسحاب من اليونسكو ::التجــديد العــربي::

هل غيرت إدارة أوباما رأيها تجاه إيران؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

بغض النظر عن صدقية الاتهام الذي وجهته الولايات المتحدة الأمريكية لإيران بشأن التخطيط لاغتيال السفير السعودي في واشنطن، فإن الاندفاع فيه يطرح السؤال حول ما إذا غيرت إدارة باراك أوباما رأيها تجاه طريقة التعامل مع إيران وبرنامجها النووي. وللإجابة عن السؤال، نستعرض بعض المعلومات التي تناقلتها وسائل الإعلام الأمريكية، وبعض الإشارات المستجدة بهذا الشأن.

 

مع زيارة رئيس الوزراء “الإسرائيلي” بنيامين نتنياهو إلى الولايات المتحدة وخطابه في الكونغرس الأمريكي، وخطاب الرئيس الأمريكي باراك أوباما في منظمة (الأيباك) في شهر أغسطس/ آب الماضي، ثم مع خطاب أوباما في افتتاح الدورة الحالية للأمم المتحدة في شهر سبتمبر/ أيلول الماضي، بالإضافة إلى تفاقم الأزمة الاقتصادية في الولاية المتحدة، تأكد للمراقبين أن الرئيس الأمريكي استسلم لضغوط اللوبي الصهيوني، وأنه أصبح يعلق آمالاً كبيرة على دعم الصوت اليهودي لخوض معركته لولاية رئاسية ثانية. وجاء إعلانه في مقابلة تلفزيونية مع شبكة (إيه بي سي- 18/10/2011) الأمريكية، ليعكس ما يشبه يأسه من فوزه في هذه المعركة، حيث سلم بأنه يقبل فكرة عدم انتخابه للرئاسة مرة ثانية “بسبب الاقتصاد”. وجاء ذلك على خلفية استطلاع أفاد بأن 55% من الأمريكين يرونه خاسراً للولاية الثانية بسبب البطالة.

من جهة ثانية، وفي تحليله للأسباب التي جعلت نتنياهو يوافق على عملية تبادل الأسرى مع حركة “حماس”، ربط المراسل العسكري لصحيفة (يديعوت أحرونوت - 12/10/2011) أليكس فيكشمان، بين قرار نتنياهو والموقف من إيران. قائلاً: إنه “ينظف المائدة ويهيئ تنسيقاً جديداً استعداداً لشيء آخر أكبر وأهم”، ويقصد الموقف من إيران. وفي نظر البعض، لا يعني استسلام أوباما للوبي الصهيوني، وبالتالي لنتنياهو، تأييد السياسة “الإسرائيلية” ضد المطالب الفلسطينية، بل تجاه إيران.

كان الموقف الأمريكي تجاه إيران، منذ ولاية بوش، واستمراراً أثناء ولاية أوباما، يتلخص في رفض فكرة العمل العسكري، بسبب ظروف أمريكا المعروفة، والاكتفاء بمقولة “احتواء إيران نووية”، وهو ما كانت الحكومات “الإسرائيلية” المتعاقبة ترفضه وتصر على ضرورة العمل العسكري للقضاء على برنامج إيران النووي قبل أن يصبح حقيقة واقعة. أخيراً كشف مسؤولون عسكريون وحكوميون أمريكيون عن وجود تفاهم غير معلن بين واشنطن وتل أبيب بعدم قيام “إسرائيل” بأية خطوات أحادية عسكرية ضد إيران، مقابل تعهد أمريكي بالتخلي عن سياسة الاحتواء تلك. وفي هذا الإطار قال مسؤول في (البنتاغون)، خلال مؤتمر مغلق عقد مؤخراً في واشنطن، إن واشنطن تجد أنه “من الصعب جداً التعايش مع نظام مثل الذي يحكم في إيران يزيد قدراته على إنتاج أسلحة نووية، وبالتالي على الولايات المتحدة اللجوء إلى الخيارات كافة لمنع حصوله على ذلك”. وقد اعتبر هذا الموقف تحولاً جذرياً في الموقف الأمريكي الذي كان خلال السنوات الماضية والذي قام على سياسة “الاحتواء”.

وكانت الإدارات الأمريكية في السابق ترفض فكرة العمل العسكري بسبب النتائج غير المؤكدة التي قد تكون كارثية على المصالح الأمريكية في المنطقة. ارتفاع سقف المواقف الأمريكية الحالية تجاه إيران يوحي كأن شيئاً قد تغير في السياسة الأمريكية بالرغم من عدم تغير المعطيات التي فرضت سياسة الاحتواء. وقد كانت نقطة الخلاف الأساسية بين المسؤولين والخبراء الأمريكيين و”الإسرائيليين” حول سيناريوهات الحرب تتعلق بنقطة البداية: هل تكون بإيران أم بأحد حلفائها؟ كان الأمريكيون يرونها في إيران، ويراها “الإسرائيليون” بحزب الله.

والآن، إيران لا ترى أن الإدارة الأمريكية جادة في التوجه إلى العمل العسكري. وفي مقابلة مع قناة “الجزيرة” القطرية (18/10/2011)، قال الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد: إن إيران والولايات المتحدة ليستا على مسار التصادم نحو مواجهة عسكرية، وإن كان هناك في الإدارة الأمريكية من يتمنى حدوث هذا التصادم. لكن “هناك عقلاء في الإدارة الأمريكية يعرفون أن عليهم عدم القيام بمثل هذا العمل”. على الجانب الأمريكي، تتضارب المعلومات حول البرنامج النووي الإيراني، ويعلو صوت الرئيس الأمريكي مهدداً، لكن من يتمعن في تهديداته يجد نفسه أمام نتيجة لا يتوقعها.

فمن جهة، نقلت صحيفة (واشنطن بوست) عن خبراء أمريكيين قولهم إن البرنامج النووي الإيراني قد تعثر بصورة سيئة بعد الهجمات الإلكترونية العام الماضي، وبدا محاطاً بمعدات ذات كفاءة منخفضة ونقص في قطع الغيار وبعض المشكلات الأخرى.

في الوقت نفسه، ذكرت صحيفة (نيويورك تايمز) أن الرئيس أوباما يضغط على مفتشين نوويين تابعين للأمم المتحدة ليكشفوا عن معلومات استخبارية تظهر أن إيران تصمم وتجري اختبارات على تقنيات تتعلق بأسلحة نووية.

وهو يقول وفي مؤتمر صحفي عقده في واشنطن (13/10/2011): الولايات المتحدة لن تستبعد أية خيارات في التعامل مع إيران وستستمر في “تطبيق أشد العقوبات وحشد المجتمع الدولي لضمان زيادة عزلة إيران”. وأضاف: “لا نستبعد أية خيارات، لكننا سنستمر في ممارسة الضغوط التي لها تأثير مباشر في الحكومة الإيرانية إلى أن تتبنى خياراً أفضل في التعامل مع المجتمع الدولي.. وسنستمر في العمل بشأن كيف يمكن إيجاد حكومة إيرانية تتجاوب فعلياً مع شعبها، وتتبع أيضاً القواعد التي تتبعها الدول الأخرى والمجتمع الدولي”.

يبدو أن أوباما ما زال يريد “تغيير سلوك إيران” وليس تغيير النظام فيها، والنتيجة التي توصل إليها تصريحاته هي أن لا حرب ضد إيران، في المدى المنظور على الأقل.


 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم

News image

الرباط – صنفت الولايات المتحدة المغرب ودولة الإمارات ضمن قائمة الدول الأكثر آمانا لرعاياها الر...

الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين

News image

أبوظبي – اعلنت الإمارات صباح الاثنين ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقا...

محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا

News image

صيدا (لبنان) - أصيب محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية بجروح الأحد في تفج...

هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد

News image

بغداد - دعا رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الاثنين إلى "ملاحقة الخلايا الإرهابية النائمة" بعد...

مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة

News image

لجنة إحياء مئوية جمال عبد الناصر، الرجل الذي اتسعت همته لآمال أمته، القائد وزعيم الأ...

مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة

News image

أعلن وزير الإسكان والبناء يؤاف غالانت، أن حكومته تخطط لبناء مليون وحدة استيطانية جدي...

رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة"

News image

أعلن رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته احتجاجا على ما وصفها بسيطرة زمرة من ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

ترامب وقرار العدوان الثاني

منير شفيق

| الأربعاء, 17 يناير 2018

يجب اعتبار قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بوقف تمويل وكالة غوث اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، مكم...

انتخابات العراق: هل اعتذر حيدر العبادي؟

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 17 يناير 2018

نقل النائب العمالي البريطاني بول فلين رسالة السيدة روز جنتل، والدة جوردون جنتل، أحد الج...

حقيقة ما خسرنا وفرص ما سنكسب

توجان فيصل

| الأربعاء, 17 يناير 2018

وصول ترامب لرئاسة أمريكا وكل «فعلاته» وفريقه المكوّن من ابنته وصهره وشلة غير متزنة ابت...

من داخل البيت الأبيض

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 17 يناير 2018

لم يدر بخلد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن عبارته التي استخدمها لإرعاب الزعيم الكوري الش...

نابلس ترد على ترامب

عبداللطيف مهنا

| الأربعاء, 17 يناير 2018

يوالي الكيان الاحتلالي في فلسطين الإفادة ما استطاع من فرص الانحياز الأميركي حد التماهي مع ...

محاولات شطب «الأونروا»

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 17 يناير 2018

كان نتنياهو واضحاً في تصريحه منذ أسبوع، بأنه يجب إلغاء «الأونروا» نهائياً وإلى الأبد! جاء...

سنة 2017 عواصف ومنعطفات في المنطقة العربية

د. زهير الخويلدي

| الأربعاء, 17 يناير 2018

  "إننا نقصد بكلمة تاريخي ما هو مسجل في لحظة مستحدثة تماما لسيرورة تخضع هي ...

لا خروج من نفق حقبة الخبز

فاروق يوسف

| الأربعاء, 17 يناير 2018

    تفخر بعض الأمم بكثرة أنواع الخبز الذي تنتجه. الأمر هنا يتعلق بالنوع لا بالكم. ...

معضلة العمل الوطني الفلسطيني

د. أحمد يوسف أحمد

| الأربعاء, 17 يناير 2018

في مقال سابق لي بعنوان «تحدي القدس» جاء فيه «ليس ثمة مخرج من الوضع الر...

الشباب وهواجسهم الوطنية والأحزاب الجديدة

د. مهند مبيضين

| الأربعاء, 17 يناير 2018

  إطلالة جديدة للساحة الحزبية يُشكلها حزب الشراكة والانقاذ، والذي أعلن عنه المراقب العام الأسبق ...

سلام لسعد الدين إبراهيم وموشى دايان

د. أحمد الخميسي

| الأربعاء, 17 يناير 2018

    سافر سعد الدين إبراهيم إلي إسرائيل ليلقى محاضرة لنشر السلام في تل أبيب بمعهد ...

ملاحظات أولية على «خطبة الوداع» (1- 2)

عريب الرنتاوي

| الأربعاء, 17 يناير 2018

بدا الرئيس الفلسطيني محمود كمن أراد أن يقول كل شيء، دفعة واحدة، أمام الجلسة الا...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم22386
mod_vvisit_counterالبارحة34103
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع137608
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي276850
mod_vvisit_counterهذا الشهر626821
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1142770
mod_vvisit_counterكل الزوار49282284
حاليا يتواجد 3545 زوار  على الموقع