موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

هل غيرت إدارة أوباما رأيها تجاه إيران؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

بغض النظر عن صدقية الاتهام الذي وجهته الولايات المتحدة الأمريكية لإيران بشأن التخطيط لاغتيال السفير السعودي في واشنطن، فإن الاندفاع فيه يطرح السؤال حول ما إذا غيرت إدارة باراك أوباما رأيها تجاه طريقة التعامل مع إيران وبرنامجها النووي. وللإجابة عن السؤال، نستعرض بعض المعلومات التي تناقلتها وسائل الإعلام الأمريكية، وبعض الإشارات المستجدة بهذا الشأن.

 

مع زيارة رئيس الوزراء “الإسرائيلي” بنيامين نتنياهو إلى الولايات المتحدة وخطابه في الكونغرس الأمريكي، وخطاب الرئيس الأمريكي باراك أوباما في منظمة (الأيباك) في شهر أغسطس/ آب الماضي، ثم مع خطاب أوباما في افتتاح الدورة الحالية للأمم المتحدة في شهر سبتمبر/ أيلول الماضي، بالإضافة إلى تفاقم الأزمة الاقتصادية في الولاية المتحدة، تأكد للمراقبين أن الرئيس الأمريكي استسلم لضغوط اللوبي الصهيوني، وأنه أصبح يعلق آمالاً كبيرة على دعم الصوت اليهودي لخوض معركته لولاية رئاسية ثانية. وجاء إعلانه في مقابلة تلفزيونية مع شبكة (إيه بي سي- 18/10/2011) الأمريكية، ليعكس ما يشبه يأسه من فوزه في هذه المعركة، حيث سلم بأنه يقبل فكرة عدم انتخابه للرئاسة مرة ثانية “بسبب الاقتصاد”. وجاء ذلك على خلفية استطلاع أفاد بأن 55% من الأمريكين يرونه خاسراً للولاية الثانية بسبب البطالة.

من جهة ثانية، وفي تحليله للأسباب التي جعلت نتنياهو يوافق على عملية تبادل الأسرى مع حركة “حماس”، ربط المراسل العسكري لصحيفة (يديعوت أحرونوت - 12/10/2011) أليكس فيكشمان، بين قرار نتنياهو والموقف من إيران. قائلاً: إنه “ينظف المائدة ويهيئ تنسيقاً جديداً استعداداً لشيء آخر أكبر وأهم”، ويقصد الموقف من إيران. وفي نظر البعض، لا يعني استسلام أوباما للوبي الصهيوني، وبالتالي لنتنياهو، تأييد السياسة “الإسرائيلية” ضد المطالب الفلسطينية، بل تجاه إيران.

كان الموقف الأمريكي تجاه إيران، منذ ولاية بوش، واستمراراً أثناء ولاية أوباما، يتلخص في رفض فكرة العمل العسكري، بسبب ظروف أمريكا المعروفة، والاكتفاء بمقولة “احتواء إيران نووية”، وهو ما كانت الحكومات “الإسرائيلية” المتعاقبة ترفضه وتصر على ضرورة العمل العسكري للقضاء على برنامج إيران النووي قبل أن يصبح حقيقة واقعة. أخيراً كشف مسؤولون عسكريون وحكوميون أمريكيون عن وجود تفاهم غير معلن بين واشنطن وتل أبيب بعدم قيام “إسرائيل” بأية خطوات أحادية عسكرية ضد إيران، مقابل تعهد أمريكي بالتخلي عن سياسة الاحتواء تلك. وفي هذا الإطار قال مسؤول في (البنتاغون)، خلال مؤتمر مغلق عقد مؤخراً في واشنطن، إن واشنطن تجد أنه “من الصعب جداً التعايش مع نظام مثل الذي يحكم في إيران يزيد قدراته على إنتاج أسلحة نووية، وبالتالي على الولايات المتحدة اللجوء إلى الخيارات كافة لمنع حصوله على ذلك”. وقد اعتبر هذا الموقف تحولاً جذرياً في الموقف الأمريكي الذي كان خلال السنوات الماضية والذي قام على سياسة “الاحتواء”.

وكانت الإدارات الأمريكية في السابق ترفض فكرة العمل العسكري بسبب النتائج غير المؤكدة التي قد تكون كارثية على المصالح الأمريكية في المنطقة. ارتفاع سقف المواقف الأمريكية الحالية تجاه إيران يوحي كأن شيئاً قد تغير في السياسة الأمريكية بالرغم من عدم تغير المعطيات التي فرضت سياسة الاحتواء. وقد كانت نقطة الخلاف الأساسية بين المسؤولين والخبراء الأمريكيين و”الإسرائيليين” حول سيناريوهات الحرب تتعلق بنقطة البداية: هل تكون بإيران أم بأحد حلفائها؟ كان الأمريكيون يرونها في إيران، ويراها “الإسرائيليون” بحزب الله.

والآن، إيران لا ترى أن الإدارة الأمريكية جادة في التوجه إلى العمل العسكري. وفي مقابلة مع قناة “الجزيرة” القطرية (18/10/2011)، قال الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد: إن إيران والولايات المتحدة ليستا على مسار التصادم نحو مواجهة عسكرية، وإن كان هناك في الإدارة الأمريكية من يتمنى حدوث هذا التصادم. لكن “هناك عقلاء في الإدارة الأمريكية يعرفون أن عليهم عدم القيام بمثل هذا العمل”. على الجانب الأمريكي، تتضارب المعلومات حول البرنامج النووي الإيراني، ويعلو صوت الرئيس الأمريكي مهدداً، لكن من يتمعن في تهديداته يجد نفسه أمام نتيجة لا يتوقعها.

فمن جهة، نقلت صحيفة (واشنطن بوست) عن خبراء أمريكيين قولهم إن البرنامج النووي الإيراني قد تعثر بصورة سيئة بعد الهجمات الإلكترونية العام الماضي، وبدا محاطاً بمعدات ذات كفاءة منخفضة ونقص في قطع الغيار وبعض المشكلات الأخرى.

في الوقت نفسه، ذكرت صحيفة (نيويورك تايمز) أن الرئيس أوباما يضغط على مفتشين نوويين تابعين للأمم المتحدة ليكشفوا عن معلومات استخبارية تظهر أن إيران تصمم وتجري اختبارات على تقنيات تتعلق بأسلحة نووية.

وهو يقول وفي مؤتمر صحفي عقده في واشنطن (13/10/2011): الولايات المتحدة لن تستبعد أية خيارات في التعامل مع إيران وستستمر في “تطبيق أشد العقوبات وحشد المجتمع الدولي لضمان زيادة عزلة إيران”. وأضاف: “لا نستبعد أية خيارات، لكننا سنستمر في ممارسة الضغوط التي لها تأثير مباشر في الحكومة الإيرانية إلى أن تتبنى خياراً أفضل في التعامل مع المجتمع الدولي.. وسنستمر في العمل بشأن كيف يمكن إيجاد حكومة إيرانية تتجاوب فعلياً مع شعبها، وتتبع أيضاً القواعد التي تتبعها الدول الأخرى والمجتمع الدولي”.

يبدو أن أوباما ما زال يريد “تغيير سلوك إيران” وليس تغيير النظام فيها، والنتيجة التي توصل إليها تصريحاته هي أن لا حرب ضد إيران، في المدى المنظور على الأقل.


 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الأمم المتحدة ومشكلة اللاجئين والمهجرين

مكي حسن | السبت, 21 أكتوبر 2017

    برزت قضايا الهجرة واللاجئين وأضيف إليها الباحثون عن عمل في دول أخرى إلى ملف ...

في ماليزيا همومٌ فلسطينيةٌ وآمالٌ إسلاميةٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 21 أكتوبر 2017

    ماليزيا الدولة العصرية المتألقة، الصاعدة الواعدة، ذات الاقتصاد النامي بسرعة، والمتحرك بفاعلية، والمتغير برؤيةٍ ...

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم38817
mod_vvisit_counterالبارحة43798
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع126402
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي233281
mod_vvisit_counterهذا الشهر826696
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45889084
حاليا يتواجد 3761 زوار  على الموقع