موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي:: الصين تتقدم لمنظمة التجارة بشكوى من رسوم أميركية مقترحة و تهدد الولايات المتحدة بفرض رسوم نسبتها عشرة في المئة بقيمة 200 بليون دولار ::التجــديد العــربي:: رحلة مع الموسيقى «من قرطاجة إلى أشبيلية» ::التجــديد العــربي:: «منتدى الشعر المصري» ينطلق بأمسية عربية ::التجــديد العــربي:: النظام النباتي.. "المعيار الذهبي" لخفض الكوليسترول ::التجــديد العــربي:: وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي ::التجــديد العــربي:: فرنسا بطلة لمونديال روسيا 2018 ::التجــديد العــربي:: فرنسا تقسو على كرواتيا 4 / 2 وتحقق لقب كأس العالم للمرة الثانية في تاريخها ::التجــديد العــربي:: الفائزين بجوائز مونديال روسيا 2018: الكرواتي لوكا مودريتش بجائزة " الكرة الذهبية " كأفضل لاعب والبلجيكي تيبو كورتوا بجائزة " القفاز الذهبي " كأفضل حارس مرمى و الفرنسي كيليان مبابي أفضل لاعب صاعد ::التجــديد العــربي:: بوتين: روسيا تصدت لنحو 25 مليون هجوم إلكتروني خلال كأس العالم ::التجــديد العــربي:: الرئيسة الكرواتية تواسي منتخبها برسالة مؤثرة ::التجــديد العــربي:: الفرنسيون يحتفلون في جادة الشانزليزيه‬‎ بفوز بلادهم بكأس العالم ::التجــديد العــربي:: بوتين: كل من يملك هوية المشجع لديه الحق بدخول روسيا دون التأشيرة حتى نهاية العام الحالي ::التجــديد العــربي:: ماكرون يحتفي بفرنسا "بطلة العالم" ::التجــديد العــربي:: احتفالات صاخبة تجتاح فرنسا بعد التتويج بكأس العالم ::التجــديد العــربي:: بوتين لعباس: الوضع الإقليمي معقد ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يستعيد أول بلدة في محافظة القنيطرة ::التجــديد العــربي::

هل غيرت إدارة أوباما رأيها تجاه إيران؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

بغض النظر عن صدقية الاتهام الذي وجهته الولايات المتحدة الأمريكية لإيران بشأن التخطيط لاغتيال السفير السعودي في واشنطن، فإن الاندفاع فيه يطرح السؤال حول ما إذا غيرت إدارة باراك أوباما رأيها تجاه طريقة التعامل مع إيران وبرنامجها النووي. وللإجابة عن السؤال، نستعرض بعض المعلومات التي تناقلتها وسائل الإعلام الأمريكية، وبعض الإشارات المستجدة بهذا الشأن.

 

مع زيارة رئيس الوزراء “الإسرائيلي” بنيامين نتنياهو إلى الولايات المتحدة وخطابه في الكونغرس الأمريكي، وخطاب الرئيس الأمريكي باراك أوباما في منظمة (الأيباك) في شهر أغسطس/ آب الماضي، ثم مع خطاب أوباما في افتتاح الدورة الحالية للأمم المتحدة في شهر سبتمبر/ أيلول الماضي، بالإضافة إلى تفاقم الأزمة الاقتصادية في الولاية المتحدة، تأكد للمراقبين أن الرئيس الأمريكي استسلم لضغوط اللوبي الصهيوني، وأنه أصبح يعلق آمالاً كبيرة على دعم الصوت اليهودي لخوض معركته لولاية رئاسية ثانية. وجاء إعلانه في مقابلة تلفزيونية مع شبكة (إيه بي سي- 18/10/2011) الأمريكية، ليعكس ما يشبه يأسه من فوزه في هذه المعركة، حيث سلم بأنه يقبل فكرة عدم انتخابه للرئاسة مرة ثانية “بسبب الاقتصاد”. وجاء ذلك على خلفية استطلاع أفاد بأن 55% من الأمريكين يرونه خاسراً للولاية الثانية بسبب البطالة.

من جهة ثانية، وفي تحليله للأسباب التي جعلت نتنياهو يوافق على عملية تبادل الأسرى مع حركة “حماس”، ربط المراسل العسكري لصحيفة (يديعوت أحرونوت - 12/10/2011) أليكس فيكشمان، بين قرار نتنياهو والموقف من إيران. قائلاً: إنه “ينظف المائدة ويهيئ تنسيقاً جديداً استعداداً لشيء آخر أكبر وأهم”، ويقصد الموقف من إيران. وفي نظر البعض، لا يعني استسلام أوباما للوبي الصهيوني، وبالتالي لنتنياهو، تأييد السياسة “الإسرائيلية” ضد المطالب الفلسطينية، بل تجاه إيران.

كان الموقف الأمريكي تجاه إيران، منذ ولاية بوش، واستمراراً أثناء ولاية أوباما، يتلخص في رفض فكرة العمل العسكري، بسبب ظروف أمريكا المعروفة، والاكتفاء بمقولة “احتواء إيران نووية”، وهو ما كانت الحكومات “الإسرائيلية” المتعاقبة ترفضه وتصر على ضرورة العمل العسكري للقضاء على برنامج إيران النووي قبل أن يصبح حقيقة واقعة. أخيراً كشف مسؤولون عسكريون وحكوميون أمريكيون عن وجود تفاهم غير معلن بين واشنطن وتل أبيب بعدم قيام “إسرائيل” بأية خطوات أحادية عسكرية ضد إيران، مقابل تعهد أمريكي بالتخلي عن سياسة الاحتواء تلك. وفي هذا الإطار قال مسؤول في (البنتاغون)، خلال مؤتمر مغلق عقد مؤخراً في واشنطن، إن واشنطن تجد أنه “من الصعب جداً التعايش مع نظام مثل الذي يحكم في إيران يزيد قدراته على إنتاج أسلحة نووية، وبالتالي على الولايات المتحدة اللجوء إلى الخيارات كافة لمنع حصوله على ذلك”. وقد اعتبر هذا الموقف تحولاً جذرياً في الموقف الأمريكي الذي كان خلال السنوات الماضية والذي قام على سياسة “الاحتواء”.

وكانت الإدارات الأمريكية في السابق ترفض فكرة العمل العسكري بسبب النتائج غير المؤكدة التي قد تكون كارثية على المصالح الأمريكية في المنطقة. ارتفاع سقف المواقف الأمريكية الحالية تجاه إيران يوحي كأن شيئاً قد تغير في السياسة الأمريكية بالرغم من عدم تغير المعطيات التي فرضت سياسة الاحتواء. وقد كانت نقطة الخلاف الأساسية بين المسؤولين والخبراء الأمريكيين و”الإسرائيليين” حول سيناريوهات الحرب تتعلق بنقطة البداية: هل تكون بإيران أم بأحد حلفائها؟ كان الأمريكيون يرونها في إيران، ويراها “الإسرائيليون” بحزب الله.

والآن، إيران لا ترى أن الإدارة الأمريكية جادة في التوجه إلى العمل العسكري. وفي مقابلة مع قناة “الجزيرة” القطرية (18/10/2011)، قال الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد: إن إيران والولايات المتحدة ليستا على مسار التصادم نحو مواجهة عسكرية، وإن كان هناك في الإدارة الأمريكية من يتمنى حدوث هذا التصادم. لكن “هناك عقلاء في الإدارة الأمريكية يعرفون أن عليهم عدم القيام بمثل هذا العمل”. على الجانب الأمريكي، تتضارب المعلومات حول البرنامج النووي الإيراني، ويعلو صوت الرئيس الأمريكي مهدداً، لكن من يتمعن في تهديداته يجد نفسه أمام نتيجة لا يتوقعها.

فمن جهة، نقلت صحيفة (واشنطن بوست) عن خبراء أمريكيين قولهم إن البرنامج النووي الإيراني قد تعثر بصورة سيئة بعد الهجمات الإلكترونية العام الماضي، وبدا محاطاً بمعدات ذات كفاءة منخفضة ونقص في قطع الغيار وبعض المشكلات الأخرى.

في الوقت نفسه، ذكرت صحيفة (نيويورك تايمز) أن الرئيس أوباما يضغط على مفتشين نوويين تابعين للأمم المتحدة ليكشفوا عن معلومات استخبارية تظهر أن إيران تصمم وتجري اختبارات على تقنيات تتعلق بأسلحة نووية.

وهو يقول وفي مؤتمر صحفي عقده في واشنطن (13/10/2011): الولايات المتحدة لن تستبعد أية خيارات في التعامل مع إيران وستستمر في “تطبيق أشد العقوبات وحشد المجتمع الدولي لضمان زيادة عزلة إيران”. وأضاف: “لا نستبعد أية خيارات، لكننا سنستمر في ممارسة الضغوط التي لها تأثير مباشر في الحكومة الإيرانية إلى أن تتبنى خياراً أفضل في التعامل مع المجتمع الدولي.. وسنستمر في العمل بشأن كيف يمكن إيجاد حكومة إيرانية تتجاوب فعلياً مع شعبها، وتتبع أيضاً القواعد التي تتبعها الدول الأخرى والمجتمع الدولي”.

يبدو أن أوباما ما زال يريد “تغيير سلوك إيران” وليس تغيير النظام فيها، والنتيجة التي توصل إليها تصريحاته هي أن لا حرب ضد إيران، في المدى المنظور على الأقل.


 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

بوتين: روسيا تصدت لنحو 25 مليون هجوم إلكتروني خلال كأس العالم

News image

نقل الكرملين الإثنين عن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قوله إن بلاده تعرضت خلال استضافتها كأس...

بوتين: كل من يملك هوية المشجع لديه الحق بدخول روسيا دون التأشيرة حتى نهاية العام الحالي

News image

أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أن جميع المواطنين الأجانب الذي يملكون بطاقات هوية المشجع لمو...

ماكرون يحتفي بفرنسا "بطلة العالم"

News image

عرضت محطات التلفزيون الفرنسية صور الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، وهو يحتفي بفوز منتخب بلاده بكأ...

احتفالات صاخبة تجتاح فرنسا بعد التتويج بكأس العالم

News image

غصت شوارع العاصمة الفرنسية باريس مساء الأحد بالجموع البشرية التي خرجت للاحتفال بفوز بلادها بكأ...

مقتل 54 شخصا في غارة أمريكية استهدف تجمعا في مصنع للثلج في قرية السوسة السورية بالقرب من الحدود العراقية مع سوريا

News image

قال التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش في سوريا والعراق إنه نفذ ضرب...

ترامب: سأترشح لانتخابات 2020.. ولا يوجد ديموقراطيون يمكنهم هزيمتي

News image

نقلت صحيفة «ميل أون صنداي» عن الرئيس الأميركي دونالد ترامب قوله في مقابلة إنه ينو...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

في الانفصال بين السياسة والرأسمال الثقافي

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    المعرفة والثقافة من الموارد الحيويّة للسياسة، وهي ليست منها بمنزلة المضافات التي قد ترتفع ...

ثلاث مراحل في تاريخ «الأونروا»

د. فايز رشيد

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    بالتزامن مع محاولات تنفيذ «صفقة القرن»، لتصفية القضية الفلسطينية، يجري التآمر من أطراف في ...

إسرائيل و«الخطر الديموغرافي»!

د. أسعد عبد الرحمن

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    منذ سنوات يركز الإسرائيليون، الساسة منهم والعسكريون، على مسألة «الخطر الديموغرافي»، لأسباب عديدة أبرزها ...

العرب والعصر الصيني

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    في المؤتمر التاسع عشر للحزب الشيوعي الصيني الذي انعقد السنة المنصرمة، تم اعتماد خطة ...

الرسائل السياسية في المونديال

عبدالله السناوي

| الأحد, 15 يوليو 2018

    بقدر الشغف الدولي بمسابقات المونديال والمنافسة فيها، تبدت رسائل سياسية لا يمكن تجاهل تأثيراتها ...

النظام الدولي الجديد

محمد خالد

| الأحد, 15 يوليو 2018

    يتكلم الأغنياء في العالم لغة متقاربة، ويحملون هماً مشتركاً هو كيفية المحافظة على أقلية ...

إرث باراك أوباما في البيت الأبيض

د. محمّد الرميحي

| السبت, 14 يوليو 2018

    العنوان السابق هو قراءتي لما يمكن أن يكون زبدة الكِتاب المعنون بالإنجليزية «العالم كما ...

دروس تعددية الممارسات العولمية

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 12 يوليو 2018

    بغياب إيديولوجية، أو منظومة فكرية اقتصادية مترابطة، ومتناسقة في بلاد العرب حالياً، كما كان ...

لبنان الحائر والمحيّر!!

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 12 يوليو 2018

    غريب أمر هذا البلد الصغير في حجمه والكبير في حضوره، المتوافق مع محيطه والمختلف ...

الصين.. قوة عالمية

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 12 يوليو 2018

    كتبت في المقالة السابقة بعنوان «النظام الدولي إلى أين؟» عن اتجاه البنية القيادية للنظام ...

القضية الفلسطينية والأمم المتحدة

عوني صادق

| الخميس, 12 يوليو 2018

    مع الدخول في شهر يونيو/حزيران الجاري، تصاعد الحديث عن خطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ...

إصلاح العرب

جميل مطر

| الخميس, 12 يوليو 2018

    تشكلت مجموعة صغيرة من متخصصين في الشأن العربي درسوه أكاديمياً ومارسوه سياسياً ومهنياً. عادوا ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم27075
mod_vvisit_counterالبارحة32663
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع59738
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر423560
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55340039
حاليا يتواجد 4752 زوار  على الموقع