موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

أين المؤسسات الإقليمية والدولية؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

نشر مؤسسة “ويكيليكس” لوثائق الإدانة الحقوقية والأخلاقية للاحتلال الأمريكي وتابعيه من قوى خارجية ودولية للعراق أظهر مجموعة من الظواهر السياسية اللافتة للنظر . سنضع جانباً الرد الهستيري الأمريكي ورفعه لشعارات انتهازية من مثل تهديد عملية النشر للأمن القومي أو فتحها المجال لأعداء أمريكا أو أنها وثائق قديمة فات أوان أهميتها في الواقع العراقي . . . إلخ من التلاعب الأمريكي المشهور بالكلمات والتعابير الإعلانية المموهة . سنضع جانباً أيضاً رد الفعل الرسمي العراقي المضحك من اعتبار نشر الوثائق محاولة لعرقلة مسار تكوين الحكومة العراقية المتعثر منذ ثمانية شهور، ومن أن الإشارة إلى الأيادي الملطخة بدماء وعذابات الأبرياء من نساء وأطفال وشيوخ وشباب العراق مقصود بها منع هذا أو ذاك من تبوؤ هذا المركز أو ذاك المقام .

 

دعنا من ذلك، ولنركز على ظاهرتين لافتتين ومفجعتين في آن واحد، الظاهرة الأولى تتعلق بهيئة الأمم المتحدة ومجلس أمنها، ذلك أن اجتياح العراق البربري والأكاذيب التبريرية الشيطانية التي هيأت لذلك الاجتياح قد تمت مباركتها بألف صورة وصورة في أروقة وقاعات المنظمة الدولية، إن هذا يعني أن هيئة الأمم المتحدة هي معنوياً وأخلاقياً، إن لم يكن قانونياً، مسؤولة عما أصاب المدنيين العراقيين العزل الأبرياء من موت وتشويه واعتقال وتعذيب سواء على يد الأمريكيين وحلفائهم أم على يد بعض القوى المحلية الأمنية أو الطائفية .

أن تنشر كل تلك الوثائق الدامغة ولا يصدر عن المنظمة الدولية إلا صوت ضعيف يتوسل الرئيس الأمريكي بأن يبادر إلى تكوين جهة أمريكية أو دولية (لاحظ ترك الخيار لأريحيته) للتحقيق في صدق ما نشر، وذلك بالرغم من أن البنتاغون قد قالها قبل يوم بصلف وقلة اكتراث إنه لن يفتح باب التحقيق في جرائم جنوده أو غيرهم، فإن ذلك دليل على تخلي هذه المنظمة الدولية عن مسؤولياتها أو أنه دليل على ما أصاب هذه المنظمة من عجز وقلة فاعلية أمام الجبروت الأمريكي وهيمنته على مؤسسات المنظمة السياسية والحقوقية، إذ يحق لنا أن نسأل: أليس من واجب المنظمة أن تطالب مجلس الأمن باتخاذ خطوات لفتح تحقيق دولي وربط نتائج ذلك التحقيق بتكوين محكمة دولية لمحاكمة من يثبت تورطهم في عمليات الإبادة التي طالت شعب العراق المظلوم؟ هل ألوف العراقيين المدنيين الأبرياء الذين ماتوا على نقاط التفتيش الأمريكية أو دفنوا تحت أنقاض المباني التي دمرتها المروحيات الأمريكية، أو العراقيين الذين عذبوا وأهينت كرامتهم الإنسانية في سجون العراق تحت بصر وسمع المسؤولين الأمريكيين المتواطئين الصامتين، هل هؤلاء والملايين من نساء العراق الأرامل أو من عائلات العراق الهائمة على وجوهها في ديار الهجرة لا يستحقون النظر في عذاباتهم أو إراحة أرواح موتاهم؟

لكن هيئة الأمم لديها المال والوقت والصبر لإقامة محكمة دولية للتحقيق في جرائم ارتكبت بحق بضعة أفراد في لبنان الشقيق، عندما تقتضي الألاعيب السياسية الدولية ذلك، وعندما يكون رأس سوريا أو رأس المقاومة اللبنانية هو المطلوب . أما رؤوس مجرمي الحرب في المذبحة العراقية فيترك أمرهم لكرم الرئيس الأمريكي المحبوس في قفص الثالوث العسكري - الإعلامي - الصناعي الأمريكي الشهير ولما تسمح به التجاذبات والتوازنات في الكونغرس الأمريكي .

أما الظاهرة الثانية فتتعلق بالجامعة العربية والمنظمة الإسلامية . أليس شعب العراق شعباً عربياً مسلماً يستحق أن نسمع رد فعل من المؤسستين على وثائق تفضح انتهاكات حقوقه الإنسانية والسياسية؟ أم أن التوازنات والمجاملات في المؤسستين تجعلهما مفرغتين من القدرة والفعل؟ هل حقاً أن رد فعلهما سيكون تدخلاً في الشأن العراقي الداخلي؟

أليس من حق شعب العراق المنهك المتعب، المغلوب على أمره، الممزق طائفياً ومناطقياً، أن تنظر المؤسستان في دراسة الوثائق والخروج بتوصيات قومية وإسلامية تحرك العشرات من الدول العربية والإسلامية في الجمعية العمومية ومجلس الأمن والوكالات المختلفة؟ هل المؤسستان هما لخدمة الحكومات فقط أم أنهما لخدمة الشعوب، خصوصاً عندما لا تفعل الحكومات شيئاً أو عندما تكون الحكومات في حالة اللاوزن وتحت قبضة القوى الاستعمارية المحتلة؟

ما عاد الإنسان يفهم المواقف القومية والإسلامية المتفرجة المذعورة المشلولة، وما عاد يهضم بلادات المؤسسات الدولية وسقوطها المذهل أمام الدول الكبرى، والسؤال: لماذا الإبقاء على المؤسسات المشتركة إذا كانت ليست أكثر من سكرتارية اجتماعات وخطابات وتخدير لضمائر الدول والشعوب والبشر؟

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

عندما تهيمن الـ «أنا» على العقل العربي

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    في عشرينات القرن العشرين قسم مؤسس علم النفس الحديث، فرويد، العقل البشري إلى ثلاثة ...

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

التاريخ عندما يثأر

عبدالله السناوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  «يا إلهي إنه يشبه المسيح». هكذا صرخت سيدة ريفية رأته مقتولاً وجثته ملقاة في ...

خشية نتنياهو من زوال دولته

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    أعرب رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو عن مخاوفه من زوال دولة «إسرائيل» خلال السنوات ...

بين المقاومة والانقسام والمصالحة

منير شفيق

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لا شك في أن معادلة العلاقات الفلسطينية الداخلية ولا سيما بين فتح وحماس دخلت، أو ...

تساؤلات حول صلاحية السفير العربي للدفاع عن حرية التعبير

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أصدرت ست منظمات حقوقية مصرية بيانًا عبرت فيه عن أسفها لترشيح السفيرة مشيرة خطّاب لمن...

حديث القيم المغيب

توجان فيصل

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

تتصدّر الأزمة الاقتصاديّة في الأردن عناوين الأخبار اليوميّة ومقالات الرأي وأيضاً الدراسات والأبحاث. ولكن أغل...

في ذكراك يا فقيه

معن بشور

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في مثل هذا الايام قبل 17 عاما رحل المجاهد الكبير محمد البصري المعروف بالفقيه ...

مرة أخرى... بدو أم فلسطينيون؟!

عبداللطيف مهنا

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

حتى الآن، هدم المحتلون قرية العراقيب في النقب الفلسطيني المحتل للمرة التاسعة عشر بعد الم...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم7629
mod_vvisit_counterالبارحة40729
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع175422
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر666978
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45729366
حاليا يتواجد 3582 زوار  على الموقع