موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

أنظر يا قاضي العدل.. قدّامك مظاليم

إرسال إلى صديق طباعة PDF

قبل سنوات، سألتني الصحافة عمن يمكن أن أعطية الثقة لو شكّل الحكومة، فكان ردي: الدكتور عون الخصاونة. وكان الدكتور عون حينها في مقعد قاضي العدل الدولي، شبه معتزل للسياسة وشبه معزول، في إحساس بأن نوعية الرجل غير ما تكاثر كالذباب في الساحة السياسية مؤخرا. وكان خياري الآخر الأستاذ أحمد عبيدات،

الذي كان دوما المعزول المستعاد، وأحيانا دون استشارته، لتجميل وجه السلطة.. حتى قرر نفض عباءتها وأعلن انحيازه للشعب، فلم يعد ممكنا قبوله باعتبار أن المعارضة في الأردن هي العدو الأول الذي تحشد في مواجهته كل أسلحة الدولة.

 

مراوحتي بين خيار الرجلين كانت لأنهما رجلي قانون ومن القلة التي بقيت نزيهة رغم توليها مواقع السلطة، ولأن الإصلاح اللازم يبدأ بالحقوق والحريات والعدالة التي ألزم غيابها بنزول الشعب للشارع. فالجمع المتكاتف المتساوي، أتاح لكل فرد فيه حرية القول، كخطوة على ممارسة أعمق وأبقى للحرية كحق يولد به الإنسان ويصان بالعدالة.

المادة 23، التي تعثرت بها الحكومة السابقة ومجلسي النواب والأعيان وآخرين اختبأوا وراء هذه الواجهات المعينة والمزورة، وأدت للتضحية بحكومة كانت الحلقة الأضعف لقبولها دور العبد المأمور لكل هؤلاء.. لم تكن لها حاجة في الحقيقة، بل جاءت استزادة في القمع الحامي للفساد، وإمعانا في الاستهتار بالحقوق والحريات، امتزج بجهل ارتد على أصحابه فتراكضوا كل يحاول تحميل الآخر وزره.. صورة هي نقيض جموع الشعب المتكاتفة المتكافلة في الشوارع والميادين.

الجهل جاء بإصدار قانون يستهدف الصحفيين بالسجن، ضمن محاربي فساد آخرين، دون وعي لكون هذا يحرك الجسم الصحفي العالمي بكل تنظيماته. وحين وجّه هذا الجسم أضواءه نحونا تكشف حجم الفساد المستشري عندنا.

اعتقال أي كان في الأردن لم يكن يلزمه قانون مستجد ولا تهمة معينة، وبخاصة إن كان يعتقل لتأشيره على الفساد. فليث شبيلات اتهم بمحاولة قلب نظام الحكم، وهو ما لا يصح إلا في حالة كون زيد الرفاعي الذي سعى ليث لمحاكمته كان ملك البلاد حينها. وتحذيري للملك عبد الله (والذي جاء تجاوبا مع إرساله أخاه الأمير علي إلي عند توليه الحكم يطلب مني ان أضع يدي بيده وبوعد إصلاح الفساد) من نتائج تسريب متعمد لوثيقة تسجيل أراضي عمان باسمه، وحذفت من تحذيري اسمه او أي لقب يؤشر عليه في الوثيقة.. تحذيري المتكتم هذا تحول لتهم "إذاعة أنباء ونشر معلومات كاذبة ومبالغ فيها من شأنها المساس بهيبة الدولة وسمعتها والإساءة لكرامة أفرادها وسمعتهم.. "تهم مثل ما تورده المادة 23، ولكن بتحاشي أن القضية هي "الأراضي"، والتي خرج مؤخرا رئيس الحكومة الذي حولني لمحكمة امن الدولة مرفقة بحكم مسبق (لدي اعتراف موثق به) على شاشة فضائية اردنية ليبرز وثيقة تدين الملك بطلبه تسجيل تلك الأراضي باسمه.. والعجيب أن الرجل حر طليق يُفتدى بملوك، فيما يضحى برئيس وزارة استعد "لقطع ألسنة" الناس إرضاء للملك!!

الأدهى أن المادة 23، حين ردت بضغط الصحافة العالمية حقيقة، أعيد صياغتها بحذف عقوبة السجن ظاهرا، وتغليظ الغرامة لتصبح من ثلاثين إلى ستين ألف دينار (خمس واربعون إلى تسعين ألف دولار). وانشعل الكل بحقيقة أن أغلب الصحفيين الشرفاء لا تجد في جيوبهم ثلاثمائة دينار بداية الشهر.. ولكن الذي لم يستوقف أحدا، أن عقوبة السجن بقيت. فقانون العقوبات بنصه المعدل عام 2010، ينص في حال عدم دفع الغرامة، على الحبس يوما عن كل عشرة دنانير، على ألا تتجاوز مدة الحبس سنة واحدة. فيما بعض أبناء رؤساء وزارات وكبار مسؤولين كان أباؤهم (جدود الشباب) يعملون في مهن بسيطة، منهم الحلاق والسائق العمومي والجابي وصباب القهوة في مضافة شيخ عشيرته، يدفعون بقشيشا للمحظوظ الذي ينال شرف ركن سياراتهم الفارهة، ورقة العشرين دينار.. ويجرّم من يتساءل عن مصدر هذه الثروات ويغرم وتصادر حريته التي هي كحق الحياة، يولد الإنسان به.

النص الذي جرى تأكيده في تعديل حديث لقانون العقوبات، مؤشر على نظرة الدولة لحرية الإنسان، وتثمينها لها: عشرة دنانير يعجز عنها المفقر المهمّش المبتلى بخصم فاسد متنفذ، فيدفع بدلا منها يوما من حريته، وقد يدفع سنة كاملة لا لسداد دين أو حق مستحق، بل لسداد نقص هيبة مسؤول وفراغ عينه وجرب بطنه.


 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

التاريخ عندما يثأر

عبدالله السناوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  «يا إلهي إنه يشبه المسيح». هكذا صرخت سيدة ريفية رأته مقتولاً وجثته ملقاة في ...

خشية نتنياهو من زوال دولته

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    أعرب رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو عن مخاوفه من زوال دولة «إسرائيل» خلال السنوات ...

بين المقاومة والانقسام والمصالحة

منير شفيق

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لا شك في أن معادلة العلاقات الفلسطينية الداخلية ولا سيما بين فتح وحماس دخلت، أو ...

تساؤلات حول صلاحية السفير العربي للدفاع عن حرية التعبير

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أصدرت ست منظمات حقوقية مصرية بيانًا عبرت فيه عن أسفها لترشيح السفيرة مشيرة خطّاب لمن...

حديث القيم المغيب

توجان فيصل

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

تتصدّر الأزمة الاقتصاديّة في الأردن عناوين الأخبار اليوميّة ومقالات الرأي وأيضاً الدراسات والأبحاث. ولكن أغل...

في ذكراك يا فقيه

معن بشور

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في مثل هذا الايام قبل 17 عاما رحل المجاهد الكبير محمد البصري المعروف بالفقيه ...

مرة أخرى... بدو أم فلسطينيون؟!

عبداللطيف مهنا

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

حتى الآن، هدم المحتلون قرية العراقيب في النقب الفلسطيني المحتل للمرة التاسعة عشر بعد الم...

تجربة حزب الله لن تتكرر في غزة

معين الطاهر

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ترتسم معادلة جديدة داخل البيت الفلسطيني بعد توقيع اتفاق المصالحة بين حركتي فتح وحماس، برع...

ترامب وإيران... من يربح أخيراً يضحك كثيراً

عريب الرنتاوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أوصل الرئيس دونالد ترامب العلاقات بين بلاده وإيران إلى حافة الهاوية... خطوة واحدة فقط بات...

متغيرات السلطة والمعارضة في العالم العربي

د. إبراهيم أبراش

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لم تقتصر تداعيات الأحداث التي يشهدها العالم العربي في السنوات الأخيرة على الواقع السياسي وال...

ما بعد الصراع

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في الملتقى العالمي لإعادة الإعمار ومستقبل البناء في دول الصراع والذي حضره خبراء ومفكرون ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم24425
mod_vvisit_counterالبارحة34139
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع113144
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر604700
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45667088
حاليا يتواجد 2920 زوار  على الموقع